إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

يا مسلم ... إقرأ ... واعتبر ...

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • قصة نجاح سيدة

    يقول كاتب المقال :

    كُتب لي أن أقابل السيدة الصينية "هيزل ماه" صاحبة المطعم الصيني الشهير في مونتريال "الفلفل الأحمر" .
    هذا المطعم المصنف من فئة المطاعم الراقية , حصل على كثير من الجوائز على المستوى المحلي و الإقليمي
    وزاره الكثير من الوزراء و الرؤساء ,منهم على سبيل المثال لا الحصر: رئيس وزراء كندا حالياً ,
    و خمسة من رؤساء وزراء كندا السابقين ، و الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب ,
    و الكثير من المشاهير و الممثلين و رجال الأعمال .

    أمضيت في ضيافة هذه المرأة الكريمة 4 ساعات متواصلة , ثم تشرفنا باستضافتها في إحدى المحاضرات في الجامعة
    لنتحدث عن ما وجدناه من خلال بحثنا عن حياتها و مطعمها و قصة كفاحها و نجاحها .
    ثم أسعدتنا لمَا وقفت مستقبلة سيل الأسئلة بكل رحابة صدر ,
    و كان مما أدهشني فعلاً هو كرمها في إسداء المعلومة دون تحفظ .

    ولدت السيدة هيزل ماه في الصين في عام 1943 و تبلغ من العمر حاليا 69 عاماً .
    ُقتل والدها الجنرال العسكري في حروب الثورة الشيوعية في الصين و عمرها 6 سنوات ,
    تاركاً وراءه 5 أطفال . كانت هيزل هي كبرى الفتيات , و لها أخ يكبرها . عانوا كثيراً من الفقر و الشقاء بعد والدهم .
    فقام صديقٌ لوالدهم بتقديم معروفٍ للعائلة , و أرسل أخوها الأكبر إلى مدينة أخرى ليدرس في مدارسها على حسابه .
    و بقيت هيزل و أخواتها مع والدتهم يصارعون الحياة من أجل لقمة العيش .

    دعاها جدها يوماً من الأيام بعد مقتل والدها فقال لها: "يا ابنتي , قد كبر بي السن , و لا أظن أني استطيع النفقة عليكم كلكم .
    أنت البنت الكبرى , و أخشى أنك ستكونين مسؤولة عن إطعام أخواتك" ..

    مرت الأيام و السنون , و هاهي هيزل تتخرج من قسم المحاسبة من تايوان بعد أن انتقلت والدتهم إلى هناك بحثاً عن عمل .
    ثم انضمت هي إلى العمل ضمن أحد الوفود الرسمية الزائرة إلى كندا في عام 1966 ,
    و أعجبتها البيئة هناك و خصوصاً في مونتريال. فقررت العودة إلى كندا بعد هذه الزيارة بعامين .

    تزوجت هيزل فور وصولها إلى كندا , و رزقت بطفلين ذكرين يفصل بين أعمارهما سنة واحدة فقط .
    كانت الحياة عليها صعبة جداً , فهي غريبة و صغيرة و أم لطفلين ,
    و لا تتكلم لا اللغة الإنجليزية و لا الفرنسية التي كانت لغة هذه المقاطعة .
    ثم قررت هيزل بعدها أن تدرس البكالوريوس مرة أخرى في تخصص التجارة لتستطيع العمل هنا فالنفقة لم تعد تكفي لعائلتها.
    لكن هذه المرة باللغة الإنجليزية في جامعة كونكورديا بعد أن تكفل أحد أصدقاء العائلة بتكاليف دراستها دعماً لهم .
    كانت أيام الدراسة صعبة جداً عليها مع عدم إتقانها للغة الإنجليزية ,
    و فكرت كثيراً في ترك دراستها لولا منظر الصبية الجياع الذي كان يترآى بين عينيها في كل لحظة ..

    مضت الأعوام , و تخرجت هيزل من البكالوريوس , ثم عملت كمحاسبة في شركة أمريكية تبيع المنتجات المنزلية .
    و أنهت الماجستير في إدارة الأعمال بدوام جزئي من نفس الجامعة .
    ثم ترقت في مناصبها حتى وصلت لمنصب نائب الرئيس للشؤون المالية في شركتها .
    كانت جادّة , حاذقة , متقنة , منجزة , لا تؤجل أي عمل . و هذا ما جعلهم يختارونها لترأس الفرع الكندي من الشركة ,
    لكن من المبنى الرئيسي للشركة في نيويورك . رفضت هيزل هذا العرض لأسباب كثيرة , من أهمها فرقة العائلة .
    فما كان عليها إلا البحث عن وظيفة جديدة لأن المكان لم يعد لها .
    انهالت العروض عليها من المنافسين , لكن كان في عقدها السابق ما يمنع العمل مع أي منافس .
    ثم أتاها عرضٌ مغري من شركة "دخان" , لكن أخلاقها و مبادئها لم تسمح لها بالعمل هناك .

    باتت هيزل عاطلةً عن العمل , و أصبحت تمشي في الأسواق و المحلات بحثاً عن عمل .
    ثم دخلت مطعماً صينياً لتتناول غداءها . و في وقت انتظارها للطعام , تحدثت معها صاحبة المطعم ,
    ثم عرضت عليها أن تبيع لها نصف المطعم بـ 80 ألفاً و تكون شريكتها مناصفة فيه .
    كانت لدى هيزل مشكلتان: فهي لا تملك مالاً , و لا تعرف الطبخ .
    أخبرتها صاحبة المطعم أنها تريدها للشؤون الإدارية و للتنظيف , و لن تُكلّف بمهمة الطبخ .
    و بالنسبة للمال , فتدفعه أقساطاً من أرباحها في المحل . و بعد 3 أشهر فقط , استطاعت هيزل أن تسدد الثمانين ألفاً .
    و استمرت بعدها لثلاثة أشهر أخرى , ثم باعت نصيبها مرة أخرى لشريكتها في المطعم .

    ذُهلت هيزل من مدى حجم الأرباح في ذلك المطعم , مع أن الطعام المقدم في نظرها لم يكن لذيذاً
    و لم يكن فعلاً صينياً مع أن المطعم صيني . بل إن الطعام المقدم -كما تقول- هو عبارة عن وجبات دهنية و مقلية
    لا تُؤكل في الصين و إنما عرفت في شمال أمريكا على أنها وجبات صينية .
    كما أن المطعم كان قذراً و لا يركّز على جوانب جودة الطعام إطلاقاً .
    و هذا أحد أسباب بيعها لحصتها مرة أخرى لصاحبة المطعم ,
    بجانب اختلاف الرؤية و الأطباع و مستوى التعليم و التفكير بينهما .

    قرّرت هيزل أن تفتح مطعماً صينياً بتصنيف خمسة نجوم , يقدم الطعام الصيني الأصلي اللذيذ ,
    و لا يوجد له شبيه لطبقته في مدينة مونتريال كلها .
    لم تكن تنقصها الأدوات المطلوبة للنجاح سوى بعض التمويل , فذهبت إلى 3 بنوك و رفضوها جميعاً .
    ثم دخلت على مدير أحد الفروع الذين يعرفونها لعملها السابق في الشركة ,
    فقالت له: "قد كانت تواقيعي تُمضى على شيكات بالملايين , و الآن لا تقبلون مني قرضاً بـ 25,000 دولار لمشروعي الخاص؟" .
    فطلب منها أن تحضر دراساتها المالية لمطعمها , فأمضت طوال الليل تعمل عليها حتى صبّحته بها من الغد .
    ذُهل مدير البنك من قدراتها و وثق من نجاحها , و صرف لها مبلغ القرض خلال 3 أيام .

    استأجرت هيزل مكاناً مميزاً لمطعمها , و أطلقت عليه اسم "الفلفل الأحمر"
    لأنه يستخدم في معظم أطباقهم الرئيسية في الصين . و بدأت في عام 1980 بـ 18 موظفاً فقط ,
    و أحضرت طباخيها من نيويورك و الصين . و عملت ليلاً و نهاراً على إنجاحه
    حتى أصبح هو البيت لها و لأبنائها الصغار من كثرة ما يقضونه فيه من الوقت ..

    لم يخب ظن هيزل كثيراً , و استطاعت أن ترد القرض الذي أخذته من البنك خلال 3 أشهر فقط .
    و بدأت شهرة مطعمها تطير في الآفاق , و اصطف الزبائن بالطوابير أمام المطعم , يقضون الساعة و الساعتين انتظاراً لخلو طاولة .
    و وصل عدد زبائن مطعمها في اليوم الواحد إلى 5000 زبون , كما بلغت صافي أرباحها السنوية أكثر من 5 مليون دولار .
    و بلغ عدد موظفي مطعمها 400 موظفاً ..

    لم تركن هيزل إلى نجاحها و تقف , ففي كل ثلاثة أشهر تقوم هيزل بتغيير قائمة الطعام و إدخال أصناف جديدة .
    كما قامت بترميم المكان 3 مرات -كل عشر سنوات- و أوكلت ذلك إلى مصمم ديكور مشهور ,و كلفتها كل ترميمة مبلغ مليون دولار .
    و بجانب تركيز هيزل على مسألة الراحة في المكان , كانت تركّز كثيراً على التميّز و البشاشة في الخدمة ,
    و قبل ذلك كله , تركزّ على جودة الطعام المقدم .
    كما أنها تقوم دوماً بتصفح النت لرؤية ما يكتبه الناس من ملاحظات حول مطعمها لتقوم بتفاديه و تصحيحه ..

    تنام هيزل يومياً عند الواحدة صباحاً و تستيقظ عند الخامسة صباحاً .
    ثم تؤدي مهام بيتها و أبناءها و مطعمها حتى الحادية عشر ليلاً . هذا جدولها اليومي منذ أن شرعت في تجارتها .
    كما أنها لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد إطلاقاً .
    و أذكر مثالاً من تجربتي معها :
    فقد قمت و مجموعتي بإرسال مجموعة من الأسئلة قبل اللقاء بيوم لتطّلع عليها و تعرف طبيعة لقاءنا ,
    فتفاجأنا بردها على جميع الأسئلة في الساعة الثالثة و النصف صباحاً و عبر البلاك بيري !

    تملك هيزل حالياً عددا من المطاعم الفخمة و المميزة في أمريكا و كندا ,
    لكنها تقضي معظم وقتها في هذا المطعم الذي كان سبباً في نجاحها و شهرتها التي صاحبتها في كل مكان .
    كما أنها تقوم كثيراً بمساعدة المهاجرين و المغتربين بتوظيفهم لديها لأنها عاشت ظروفهم و تعرف ما يعانونه .
    و يعمل لديها حالياً أبناء موظفيها و طباخيها السابقين لما وجدوا فيها من الصدق والأمانة و الكرم .

    تعطي هيزل المدراء و كبار الطباخين في مطاعمها حصصاً من رأس المال حتى يبقوا معها و يتحفزوا للإبداع و إنجاح المطعم .
    فلذلك تغيب عنهم فترة طويلة بحثاً عن فرص للتوسع و التطوير , ثم تعود فتجد كل شيء على أحسن ما يكون .
    و قد حصل أن غابت عنهم مدة 3 أشهر في إحدى عملياتها الجراحية , فما تأثرت مبيعاتها و لا أرباحها إطلاقاً ..

    شبّ أبناء هيزل و نالوا الماجستير من جامعة هارفرد في إدارة الأعمال ,
    و صاروا يقودون شركاتهم الخاصة في المطاعم و الضيافة .
    تقول هيزل أن أحد أبناءها اتصل عليها قبل أيام يقول لها :

    " يا أمي , علمتينا كل شيء إلا الراحة , فأنت لم تعلمينا كيف نسترخي " !!

    هذه باختصار , قصة كفاح و نجاح السيدة الصينية الكريمة , صاحبة مطعم "الفلفل الأحمر"


    منقول





    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • مهما يكن ... لا تسلك طريقاً قذراً

      كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له :
      - ليتني استطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة

      - ولم لا؟ (أجاب الثور)
      يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث حتى يساعدك على الصعود

      وهكذا كان..

      في اليوم الأول ، سكب الثور روثه بجوار الصخرة
      فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها

      وفي اليوم الثاني،حثا الثور روثه في نفس المكان
      فاستطاعت البطة الوصول لثلثي الصخرة

      وفي اليوم الثالث كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة
      سارعت البطة للصعود،

      وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة
      حتى شاهدها صيادٌ فأرداها قتيله

      يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى ..
      ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك


      منقول
      Last edited by pharmacist; 17-04-2012, 11:45 AM.





      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • امنح المرأة حرية الاختيار وستحصل على أجمل النتائج !!

        في إحدى الأساطير يقال أنه :

        في أوروبا قامت أحدى الممالك بمحاصرة الأخرى وتريد أن تستولي عليها وتقضي على ملكها ,
        ولما وصل الأمر إلى الملك أرسل سفراءه ليستعلم عن أسباب هذا الحصار والاعتداء المفاجئ ,
        وكيف يمكن أن ينتهي ؟
        وكيف يحافظ الملك على مملكته ؟

        عاد إليه الرد بأنه من الممكن أن ينتهي أمر الحصار

        وألا يحكم على الملك بالموت .... فقط اذا تمكن خلال أربع ليالي من الإجابة عن السؤال التالي :

        ماذا تريد المرأة ؟

        في اليوم الأول :

        جمع الملك حاشيته وجميع كبار المفكرين والفلاسفة وجمع نساء الدولة وفتياتها
        على أن يتمكن احد من الإجابة على السؤال ولكن دون جدوى ..!!

        وفي اليوم الثاني :

        قدم احد أفراد الحاشية نصيحة للملك بأن يذهب إلى احدى العرافات ,
        وبالفعل ذهب الحاكم ليسأل أفضل العرافات وأكبرهن سنا وأكثرهن خبره !
        ولم تستطع الإجابة إلا واحدة منهن !

        فقالت للملك : يمكن أن أعطيك الإجابة لتنقذ مملكتك وحياتك ولكن ما هو المقابل ؟ !

        فأجابها الملك قائلاً : اطلبي كل ما تريدين ؟ أهديك نصف أموالي وبساتيني ؟
        وسألبي كل ما تطلبينه أيضا

        فقالت الساحرة (وهي عجوز كبيرة في السن):
        لا حاجة لي في بساتينك وأموالك كل ما أريده فقط
        هو أن أتزوج أجمل رجال حاشيتك
        النبيل ( ألفريد )

        أندهش الملك من رغبتها ورفض أن يحقق لها رغبتها ,
        فهو لا يرغب أيضا في أن يوتر علاقاته مع النبلاء والفرسان
        وخاصة مع النبيل ألفريد الذي كان مقرب منه .. !

        عاد الملك إلى القصر ليجد أفراد حاشيته في انتظار الإجابة
        ولكنه لم يخبرهم لكي لا يصل الخبر إلى صديقه النبيل ألفريد !

        وفي صباح اليوم الثالث :

        جاء إليه النبيل ألفريد وقال له : لماذا أخفيت علينا إجابة الساحرة ؟
        ألا تعلم بأن أي ثمن لن يكون باهظا مقابل الحفاظ على حياتك والحفاظ على مملكتك ؟
        وأنني على استعداد للزواج من الساحرة

        وبالفعل ذهب الملك إلى الساحرة مرة أخرى وقال لها :
        لقد وافقت على أن تتزوجي من أجمل النبلاء في قصري النبيل ألفريد

        ثم قالت له الساحرة : وأنا أمنحك الإجابة

        ان ما تريده المرأة حقا هو أن تترك لها حرية الاختيار

        فأرسل الملك بعد ذلك مراسيله إلى قائد الجيش الذي يحاصر قلعته واخبره بالإجابة وانتهى أمر الحصار !
        وعادت المملكة سالمة إلى مالكها

        وفي اليوم الرابع :

        يوم زفاف النبيل ألفريد على الساحرة وهي متقدمة في العمر وقبيحة في المنظر
        وإذا به يتفاجأ بها وقد تحولت إلى امرأة غاية في الجمال ..

        فسألها النبيل ألفريد عن سبب هذا التحول

        فقالت له : لأنك وافقت أن تتزوجني فقد قررت أن أمنحك فرصة وعليك الاختيار :
        إما أن : أبقى قبيحة طوال النهار وأتحول إلى امرأة جميلة في المساء
        أو أن : أبقى جميلة طوال النهار وأتحول إلى امرأة قبيحة في المساء

        اخذ النبيل يفكر مليا في الاختيار الصعب ولكنه أجاب :

        وأنت عزيزي القارئ :
        أرجو أن تحدد إجابتك قبل أن تكمل القراءة ؟


        فماذا تتوقع ؟!
        -
        -
        -
        -
        -
        -
        -
        -


        لقد كانت إجابة النبيل :


        سأمنحك أنتِ الاختيار


        فقالت له الساحرة : إذاً أظل جميلة طوال الليل و طوال النهار


        الحكمة هي :

        إذا منحت المرأة حرية الاختيار فستحصل على أجمل النتائج !!


        منقول
        Last edited by pharmacist; 18-04-2012, 09:02 AM.





        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • لا تستذكي ... يوجد دائماً من هو أذكى

          لم يبقى على موعد الامتحانات سوى عدة أيام، حين اتفق أربعة من طلاب إحدى الكليات
          على قضاء يومين أو ثلاثة أيام في منطقة نائية للاستمتاع،
          لاعتقادهم أنهم سوف يعودون بذهن صافي قادر على الإجابة على الأسئلة
          وهناك غرتهم مناظر الطبيعة الخلابة فتأخروا ووجدوا أنهم لن يتمكنوا من حضور الامتحان الأول.
          ففكروا بحيلة يخلقونها لأستاذهم كي يعيد لهم الامتحان في يوم لاحق وبالفعل اخبروه بعد عودتهم
          أن احد إطارات سيارتهم انفجر في طريق العودة ليلاً في مكان مظلم وخالي من السكان،
          لذا اضطروا إلى الانتظار لليوم التالي لإصلاح الإطار....

          ووافق الأستاذ على تأجيل الامتحان لهم

          وفي اليوم المحدد للامتحان طلب الأستاذ من الطلاب الأربعة أن يجلس كل منهم في زاوية
          من قاعة الامتحان بحيث لا يستطيع أحدهم رؤية ما يكتبه زميله
          وفوجئ الأربعة بورقة أسئلة تتضمن الأسئلة التالية :

          1.أي إطارات السيارة الأربعة انفجر؟
          2.كم كانت الساعة وقت حدوث الحادث؟
          3.من منكم كان يقود السيارة في ذلك الوقت؟

          منقول





          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • المرأة

            كان أحد الحكماء جالساً مع مجموعة من الرجال ..
            فطرح بعضهم موضوع الزواج والنساء
            فقال أحدهم : المرأة كالحذاء ..
            يستطيع الرجل أن يغير ويبدل حتى يجد المقاس المناسب له .
            فنظر الحاضرون إلى ذلك الحكيم ..
            وسألوه : ما رأيك بهذا الكلام ؟؟
            فقال : ما يقول الأخ صحيح تماماً ..
            فالمرأة كالحذاء في نظر من يرى نفسه قدماً ..
            وهي كالتاج في نظر من يرى نفسه رأساً ..

            فلا تلوموا المتحدث .. بل أعرفوا كيف ينظر إلى نفسه .


            منقول





            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • حارس المنارة

              هذه قصة حارس منارة بحرية كان يعمل على امتداد ساحل صخري
              و كان يحصل كل شهر على ما يكفي من زيت الوقود
              لكي يحافظ على ضوء المنارة متوهجاً
              ولأنه لم يكن يبعد كثيرا ً عن الساحل فقد كانت الزيارات إليه لا تنقطع
              وفي إحدى الليالي زارته امرأة من القرية المجاورة
              واستجدته قليلاً من الزيت لأجل أسرتها
              ومرة زاره أب وطلب منه قليلا ً من الزيت لأجل مصباحه
              وزاره رجل أخر احتاج إلى شيء من الزيت كي يزيت عجلته
              ولأن كل الطلبات بدت له معقولة لم يكن الحارس يرد أحداً خاوي الوفاض
              لكن عندما أوشك الشهر على الانتهاء لاحظ أن مخزونه من الزيت قليلاً جدا ً
              ثم ما لبث أن نفد فانطفأ فجأة ضوء المنارة
              و في تلك الليلة غرقت سفن عديدة وهلك كثير من الناس
              وعند التحقيق فيما حدث بدا الحارس شديد الندم على ما حدث
              لكن رغم اعتذاراته المتكررة واستعطافه

              فقد ظل الجواب هو :

              أعطيناك الزيت لهدف المحافظة على ضوء المنارة ساطعا ً

              إذا لم يكن الهدف الذي تعمل من أجله حاضراَ في ذهنك دائماً، فربما ضللت الطريق

              علينا أن نتعلم متى نعطي ومتى سيكون عطاءنا ضرر لنا ولغيرنا

              منقول





              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • بعد كسر الجرة

                أعطى أحدهم خادما له جرة ليملأها من النهر،

                ثم صفعه على وجهه صفعة شديدة

                وقال له: إياك أن تكسر الجرة،

                فقيل له : لماذا تضربه قبل أن يكسرها؟

                فقال : أردت أن أريه جزاء كسرها حتى يحرص عليها...

                و إلاّ فلا معنى للعقاب بعد كسر الجرة !...

                منقول





                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • تحدي بين الشمس والريح (قصة مترجمة)

                  تقابلت الريح والشمس ذات يوم، الشمس قالت للريح :
                  نحن أقوى ما في الطبيعة، لا يوجد شيء مثلنا في القوة .
                  الريح قالت في غرور :
                  أوافقكِ يا صديقتي على ما تقولين، لكن لا تنسي أنني أقوى منكِ.

                  تضايقت الشمس من كلام الريح، وفكرت قليلاً ثم قالت :
                  أعرف أنك تملئين الدنيا بوجودكِ، وتخيفين الناس بصوتكِ القوي، لكنني
                  أضيئُ الكون بنوري،وأبعثُ الدفءَ في كلِ مكان، ولولاي لغطـّتِ الثلوج الأرض كلها
                  ومات الزرع وجميع الحيوانات والناس.

                  ضحكت الريح من كلام الشمس وقالت :
                  لا تحسبيني ضعيفة عندما تجديني هادئة ساكنة،فأنا عندما أهدأ أكون نسيماً رقيقاً، أما
                  عندما أثور أصبحُ هواءً شديداً أو ريحاً قوية بل عاصفة هوجاء،تقتلع كل ما يقف أمامها .

                  في ذلك الوقت كان هناك رجل يسير في الطريق ويلبس عباءة صوفية ثقيلة.
                  نظرت الريح إلى الشمس وقالت لها وهي تتحدّاها :
                  التي تستطيع أن تنزع عباءة هذا الرجل أسرع من الأخرى تكون هي الأقوى.

                  قالت الشمس للريح :

                  ابدئي أنتِ.

                  بدأت الريح التجربة الأولى :

                  هبّت الريح بشدّة وأخذت تعصف بكل قوتها هاجمت الريح الرجل بعنف ودارت حوله
                  تريد أن تخلع عنه عباءته ولكن دون فائدة، وعندما تشتد الريح يمسك الرجل العباءة بحرص
                  ويلفها حول جسده،وكلما زادت الريح من قوتها أمسك الرجل بالعباءة
                  وضمّها حول جسده أكثر وأكثر،
                  أخيراً قالت الريح وهي يائسة :
                  سأتوقف عن المحاولة، أنا لا أستطيع أن أنزع
                  عباءة هذا الرجل، فابدئي يا صديقتي الشمس،و أريني ماذا ستفعلين؟

                  بدأت الشمس المحاولة :
                  أخذت ترسل أشعتها الدافئة شيئاً فشيئاً،وسرعان ما أحس الرجل بالحرارة ففك العباءة،
                  ثم أشرقت الشمس بنورها وزادت من حرارتها
                  حينها شعر الرجل بالحر الشديد، فخلع عباءته وسار في الطريق دون عباءة.

                  قالت الشمس للريح:
                  هل عرفتِ الآن من فينا الأقوى يا صديقتي؟

                  " إننا نستطيع أن ننال باللين و الرفق مالا نقدر أن نحققه بالعنف والقوة"

                  منقول





                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • النملة وحبة القمح

                    أوقفت حبة القمح النملة ، وهي تنوء بحملها :

                    - لماذا لا تدعيني وشأني ، أيتها النملة ؟

                    - إني أبحث عن مؤونة لفصل الشتاء القارص!

                    - ولكن أنا بذرة مفعمة بالحياة،

                    و سآتيك بمائة حبة إذا تخليت عن اقتيادي إلى وكرك ...

                    اطمريني في هذه الحفرة، وعودي إلي بعد عام من الآن ...

                    و عادت النملة ...!

                    ووفت القمحة بوعدها!

                    وصدق الله العظيم القائل :

                    مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ...
                    في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء ...


                    منقول
                    Last edited by pharmacist; 23-04-2012, 08:27 PM.





                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • سر الملعقة الطويلة

                      سئل أحد الحكماء يوماً:
                      ما هو الفرق بين من يتلفظ بالحب ومن يعيشه ؟

                      لم يجبهم الحكيم لكنه دعاهم إلى وليمةٍ وبدأ بالذين لم تتجاوز كلمة المحبة شفاهم
                      ولم ينزلوها بعد إلى قلوبهم ...
                      وجلس للمائدة وهم جلسوا بعده ثم أحضر الحساء وسكبه وأحضر ملعقة بطول متر
                      واشترط عليهم أن يحتسوه بهذه الملعقة العجيبة
                      حاولوا جاهدين لكنهم لم يفلحوا فكل واحد منهم
                      لم يستطع أن يوصل الحساء إلى فمه دون أن يسكبه على الأرض
                      وقاموا جائعين في ذلك اليوم ...

                      قال الحكيم حسناً والآن انظروا ودعا الذين يحملون الحب داخل قلوبهم إلى نفس المائدة
                      فأقبلوا والنور يتلألأ على وجوهم الوضيئة وقدم إليهم نفس الملاعق الطويلة
                      فأخذ كلّ واحد منهم ملعقته وملأها بالحساء ثم مدّها إلى الشخص
                      الذي يقابله وبذلك شبعوا جميعهم ثم حمدوا الله

                      وقف الحكيم وقال في الجمع حكمته والتي عايشوها عن قرب :

                      من يفكر على مائدة الحياة في نفسه فقط فسيبقى جائعاً
                      ومن يفكر أن يشبع أخاه سيشبع الاثنان معاً


                      فمن يعطي هو الرابح دوماً ... لا من يأخذ
                      ومن يعطي الحب يأخذ الحب ويعيش بالحب


                      منقول





                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • تحركوا ترزقو ا

                        قيل للذئب يوما كفاك جريا وراء الغنم و مهاجمة القطيع وابق في ظل شجرة يأتيك رزقك بين يديك.
                        أخذ الذئب بالنصيحة ولبث ثلاثة أيام متتالية في ظل شجرة ينتظر قدوم الخرفان بين يديه كما قيل له
                        والقطيع يأتي ويروح على بعد أمتار منه فقط والجوع يقطع أمعائه وكلما فكر في الوثوب على أحد الخرفان
                        تذكر وعده مع نفسه بتطبيق النصيحة وان الرزق يأتيه لا محالة
                        فلما أشتد جوعه وطال انتظاره وتأكد بان الخرفان لن تدنوا منه أكثر مما هي عليه
                        وأن مصيره الموت بسبب الجوع
                        قرر أن يثب على خروف فأكله فعاتبوه على عدم وفائه بالتزاماته فقال :

                        نعم الرزق مكتوب ولكن أعتقد انه لا بد أيضا من قفزة للحصول على ما نقتات منه

                        قال الشاعر :

                        ومن طلب العلى من غير كد *** سيدركها إذا شاب الغراب

                        مر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه على رجل في مسجد وهو جالس يدعو
                        وهو عاطل عن العمل يدعو الله بالرزق فقال له :

                        قم فأن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة

                        فلا بد من بذل شيء من الجهد و الحركة و الأخذ بالأسباب لحصول البركات
                        حتى وإن لم يكن لهذا الجهد و حجمه ارتباط كبير بالنتيجة المحققة،
                        أنظر إلى سيدتنا مريم عليها السلام عندما كانت تشكو مرارة المخاض
                        وهي في ضعف على ضعف بجانب جذع النخلة وأراد الله أن يطعمها ويسقيها
                        فطلب منها أن تحرك فقط النخلة لتسترزق من فضل الله فقال لها :

                        "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي واشربي "

                        تحركوا ترزقو ا

                        فالإنسان وجب عليه التحرك والبحث عن رزقه لا أن ينتظر أن تنزل عليه مائدة من السماء
                        و أيضا وجب عليه التحرك لتحقيق حلمه و عدم الركون إلى التخيل و الأماني

                        يقول إسحاق نيوتن :

                        النجاح يحتاج إلى ثلاثة عوامل :
                        العمل ثم العمل ثم العمل، و العمل يبدأ بالعلم
                        و العلم يبدأ بالقراءة ، وأمة لا تقرأ لن تتعلم و لن تنال المجد


                        منقول





                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • الأمر بين يديك

                          في قديم الزمان، وفي بلاد بعيدة كان يعيش حكيم عجوز
                          بمنزل على قمة تل ، وكان قد كرس حياته بكاملها للتعلم والتأمل ،
                          وقد طبقت شهرته الآفاق بسبب ذكائه ورهافة حسه وحكمته
                          وكان يأتي لزيارته ولطرح الأسئلة عليه رجال السياسة
                          ورجال المال والتجارة وأصحاب المقامات الرفيعة ،
                          فيقدم لهم على الدوام الجواب الصحيح .
                          وكان هذا الحكيم يتحلى بملكة فريدة تتيح له أن يصل مباشرة
                          إلى جوهر المشكلة أو القضية ،
                          وبالعمل بما يقدمه من إجابات وحلول تكون النتائج ممتازة دائما ،
                          وسرعان ما امتدت شهرته عبر البلاد .

                          وفي القرية التي تقع أسفل التل اعتادت مجموعة من الفتيان اللعب معاً،
                          وأحيانا كانوا يتسلقون التل لزيارة الحكيم وسؤاله بعض الأسئلة .
                          والتي كان يجيب عنها دائما الإجابة الصحيحة .
                          تحول الأمر مع مرور الوقت إلى مباراة صغيرة ،
                          مع محاولة الفتيان المتواصلة في هذا أبداً .

                          وفي أحد الأيام قام زعيم جماعة الفتيان وأسمه "آرام"
                          بدعوة الآخرين من حوله وقال لهم :

                          " لقد وجدت أخيراً الطريقة التي سنعجز بها الحكيم العجوز ،
                          هاهنا في يدي عصفور ،سنذهب إلى العجوز
                          ونسأله ما إذا كان هذا العصفور حياً أم ميتاً..
                          فإذا قال إنه ميت ، سأطلق العصفور وسيطير محلقاً .
                          وإذا قال أنه حي ، سأدق عنق العصفور وسيكون ميتاً.
                          وفي كل من الحالين سيثبت أنه مخطئ أخيراً "

                          وأسرعوا بصعود التل، تسوقهم الفرحة بتوقع النيل من الحكيم أخيراً،
                          ودفعه إلى الإجابة الخاطئة .
                          لاحظ الحكيم قدومهم إليه ولمح النظرات المتلهفة تعلو وجوههم ،
                          ثم اقترب "آرام " منه وسأله :
                          أيها الحكيم ، معي بيدي هنا عصفور ، ونود أن نعرف منك
                          هل هو حي أم ميت ؟
                          نظر الحكيم إلى وجوههم المتخابثة والمتحفزة , ثم قال في هدوء :

                          " إن الأمر بين يديك يا " آرام " "...

                          العـــــبرة:

                          الأمر بين يديك و أنت تصنع مستقبلك
                          و مصيرك يعتمد اعتمادا كبيرا عليك
                          بعد التوكل على الله
                          عن طريق ما تتخذه من قرارات واختيارات . .


                          و ما تبلغه ما هو إلا نتيجة لما تقوم به ،
                          أو لما تخفق في القيام به، يوما بعد يوم وعاما بعد عام ...!


                          منقول
                          Last edited by pharmacist; 27-04-2012, 09:14 PM.





                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • أدّب الكبير بيتأدب الصغير‏

                            يروى أن هندياً درّب مجموعة من القردة على قطف جوز الهند
                            وفي أحد الأيام بدأت القردة تتلهى عن عملها بالرقص والصريخ واللعب
                            فحاول الهندي أن يردعها ويجبرها على الرجوع إلى عملها
                            فأمسك قرداً شاباً وضربه فما كان من هذا القرد
                            إلا أن هجم عليه ومزق ثيابه

                            فجلس الهندي حزيناً يفكر فيما يجب فعله
                            وإذا برجل عجوز يمرّ به ويقصّ عليه ما جرى فينصحه قائلاً
                            يا بنيّ أدّب الكبير بيتأدب الصغير
                            فلم يكن من الهندي إلا أن ذهب إلى قرد عجوز
                            وأمسكه بأذنه بشدة وأراه كيف يقطف جوز الهند
                            فبادر القرد من فوره إلى تسلق شجرة جوز الهند وقطف ثمارها
                            فتبعه باقي القردة وعادت إلى عملها

                            ومن نافل القول أن المشكلة في بلادنا عموماً
                            أن من يُؤدَب دوماً هم الصغار على جرائمهم الصغيرة
                            أما الكبار وجرائمهم الكبيرة التي هي بحجم الوطن يتم التغاضي عنها


                            وقد قيل :

                            قتل إمرء في غابة جريمة لا تُغتفر *** وقتل شعب كامل قضية فيها نظر

                            منقول





                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • سائق الأجرة

                              كان هناك سائق سيارة للأجرة ,يعمل طوال الليل

                              وفى النهاية يجد النقود قليلة بعد أن يخصم تكلفة البنزين ويعطى لمالك السيارة نصيبه

                              فجاءت له فكرة في يوم من الأيام وقرر تطبيقها ،وهى أنه لن يقبل إلا المسافات الطويلة

                              حتى يستطيع أن يحصل على إيراد أكبر بعد خصم نصيب مالك السيارة وثمن البنزين ،

                              فبدأ يومه وكلما جاء له مشوار قصير كان يرفضه على أمل أن يأتي له مشوار طويل

                              يحقق له مكسب أكبر في مرة واحدة ,

                              وتمر الساعات ويتمنى أن يأتي له مشوار طويل ليحقق له مكسب،

                              ولكنه لم يأت

                              واستمر هذا الحال حتى منتصف الليل

                              وعندها أخيرا وجد زبوناً طلب منه أن يوصله وبسعر مغري بسبب تأخر الوقت،

                              ولكنه عندما أدار محرك السيارة لينطلق اكتشف نفاذ الوقود

                              وأنه ليس معه نقوداً ليملأ السيارة بالوقود ,وأنه ليس معه نقود يعطيها لمالك السيارة،

                              ولا هو حقق ما كان يأمله من ربح

                              وهكذا خسر هذا السائق اليوم بأكمله ,
                              لأنه أراد أن يحقق أكبر مكسب بخطوة واحدة ولم يرض بالقليل أولاً

                              فالله سبحانه وتعالى خلق السماوات والأرض في ستة أيام
                              وهو القادر على أن يقول للشيء كن فيكون ,

                              إلا ليعلمنا نحن البشر أنه بالصبر تكتمل الأمور،
                              وإنه بالتروي تتحسن وتتقدم
                              وأن العجلة والسرعة لن تفيد
                              ولن تجني إلا التهور والتعب والهم والغم


                              منقول
                              Last edited by pharmacist; 29-04-2012, 09:10 PM.





                              îن îëéىهْ نçمùهْ?


                              • إبرة في كومة قش

                                يقال : إن البحث عن إبرة في كومة قش أصعب مهمة . . !

                                تخيل أن الأمر بسيط . .

                                أحرق القش ( وستبقى ) الإبرة وحدها . .

                                فكر قليلاً فقط . . وستختلف مفاهيمك وتبقى الحياة...!؟

                                منقول






                                îن îëéىهْ نçمùهْ?

                                Working...
                                X