إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

سؤال اتنمى الرد من العالمين

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • سؤال اتنمى الرد من العالمين

    مارأي السادة المالكية في حكم الاحتفال بذكرى مولد الرسول عليه السلام والسلام وما اتفق عليه العلماء وارجوا الا يكون الرد باخذ اراء اللمانعين فقد او المجزين امنا ما اتفق عليه العلماء وجزاكم الله خيرا
    الا اعلم انا كان مكان هذا السؤال هنا ام لا

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخت الفاضلة هداية
    حقيقة لم افهم مقصودك من السؤال كما ينبغى ولكن ما فهمته انك تريدين مذهب المالكية فى المولد النبوى
    وما اعلمه عن علماء المالكية وما قرأته من اقوال فهى لا تبيح الاحتفال بالمولد النبوى
    بداية اخت هداية مالم يكن على عهد الصحابة بدين فليس اليوم بدين
    وقد ذكر الامام الشاطبى فى كتابه الاعتصام
    أن "ابن الماجشون" قال: سمعت مالكاً يقول: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة؛ لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً".
    والنبى صلى الله عليه وسلم قال (من احدث فى امرنا ما ليس منه فهو رد)
    وقال الامام مالك رحمه الله وهو يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم: "كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر"
    وقال شيخ الاسلام ابن تيمية فى درء تعارض العقل والنقل
    (وكل من دعا إلى شيء من الدين بلا أصل من كتاب الله وسنة رسوله،فقد دعا إلى بدعة وضلالة،والإنسان في نظره مع نفسه ومناظرته لغيره إذا اعتصم بالكتاب والسنة هداه الله إلى صراطه المستقيم،
    فإن الشريعة مثل سفينة نوح عليه السلام،من ركبها نجا،ومن تخلف عنها غرق)

    فلا عبرة بقول من خالف الشرع
    اما عن اراء المالكية

    كما يرجى مراجعة هذا الرابط
    http://www.alalbany.net/misc008.php
    الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

    (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله عنا كل خير
      وجعله الله في ميزان حسناتك

      وان قصدت ادلاء اراء الذين يعتقدون بجوازه والذين لا يعتقدون بجوازه والراي الغالب اي ما اجمع عليه العلماء وبارك الله فيك

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله عنا كل خير
        وجعله الله في ميزان حسناتك

        وان قصدت ادلاء اراء الذين يعتقدون بجوازه والذين لا يعتقدون بجوازه والراي الغالب اي ما اجمع عليه العلماء وبارك الله فيك

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          يأخي بصفتي أنني شافعي إنهم يجوز عندهم الإحتفال فيه ولاكن عند المالكيه لأ ارعف ولاكن علي ما اعتقد إنهم اتفقوا علي رأي محددد

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            الجواب يأخي ان الكل قالوا إنها واجب

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              الجواب يأخي ان الكل قالوا إنها واجب
              ايه الى واجب يا أخى
              الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

              (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                يأخي بصفتي أنني شافعي إنهم يجوز عندهم الإحتفال فيه ولاكن عند المالكيه لأ ارعف ولاكن علي ما اعتقد إنهم اتفقوا علي رأي محددد
                بداية اخى ماهى كيفية الاحتفال التى اباحوها؟
                ثانيا اخى ان من قال بالاباحة اعتمد على قول الامام السيوطى او الامام ابن حجر
                وكلاهما سنعرضه الان
                فكما جاء فى اعانة الطالبين ومثله جاء فى حواشى الشروانى وتحفة المحتاج فى شرح المنهاج
                (فائدة) في فتاوى الحافظ السيوطي في باب الوليمة (سئل) عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الاول ما حكمه من حيث الشرع ؟ وهل هو محمود أو مذموم ؟ وهل يثاب فاعله أو لا ؟ قال: (والجواب) عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الاخبار الواردة في مبدأ أمر النبي (ص) وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك من البدع الحسنة التي عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي (ص) وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف
                فكما ملاحظ اخى ان كيفية الاحتفال تختلف تماما عما يحدث فى ايامنا وعصرنا ومع ذلك فهو قول مردود فلو كان فيه خير لما رغب عنه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يوجد فى الاسلام شىء اسمه بدعة حسنة بل ان النبى صلى الله عليه وسلم قال كل بدعة ضلالة
                وقال ابن عمر رضى الله عنه كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة
                فهو قول مردود على حاله هذه فكيف بموالد زماننا والاحتفال وكيف الاحتفال فى عصرنا
                قال ابن القيم فى زاد المعاد
                (من خصَّ الأمكنة والأزمنة من عنده بعبادات لأجل هذا ، كان من جنس أهل الكتاب الذين جعلوا زمان أحوال المسيح مواسم وعبادات ، كيوم ميلاده ، ويوم التعميد ، وغير ذلك من أحواله)
                بل العجب ان صاحب الكتاب اورد قول السخاوى فقال
                قال السخاوي: إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لا زال أهل الاسلام من سائر الاقطار والمدن الكبار يعملون المولد، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من
                بركاته كل فضل عميم.
                فهاهو السخاوى يقرر ان هذا الامر مستحدث بعد القرون الثلاثة التى شهد لها النبى صلى الله عليه وسلم فكيف يمدح ؟!!!
                فلم يعرف عن احد من القرون الثلاثة الاحتفال بالمولد او ماشابه
                والاصل فى العبادات التوقيف وهذا اصل عظيم ينبغى الانتباه له
                وكما اشرت من قبل الى قول النبى صلى الله عليه وسلم (من احدث فى امرنا هذا ماليس منه فهو رد)
                فالعبادات توقيفيه من اراد ان يقول ان هذا الشىء من الدين فعليه بالدليل لا ان يأتى من نفى بالدليل وهذا اصل عظيم ينبغى الانتباه له
                ثم احتج صاحب اعانة الطالبين بقول ابن حجر

                واستنبط الحافظ ابن حجر تخريج عمل المولد على أصل ثابت في السنة، وهو ما في الصحيحين أن النبي (ص) قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم، فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجى موسى، ونحن نصومه شكرا.
                فقال نحن أولى بموسى منكم وقد جوزي أبو لهب بتخفيف العذاب عنه يوم الاثنين بسبب إعتاقه ثويبة لما بشرته بولادته (ص)، وأنه يخرج له من بين إصبعيه ماء يشربه كما أخبر بذلك العباس في منام رأى فيه أبا لهب.
                فاما عن قوله واستشهاده بقصة ابو لهب فهو مردود ايضا لعدة امور
                1-انه فى حديث البخارى لم يرد انه يخفف عنه شىء
                2- الرواية المذكور فيه التخفيف مرسلة ولو صحت موصولة فهى رؤيا منام لا تصلح للاستشهاد بها للعبادات قال المعلمي ـ رحمه الله ـ في « التنكيل » (2/242) : « اتفق أهلُ العلم على أَنَّ الرُّؤْيَا لا تصلح للحُجَّة ، وهي تبشير وتنبيه ، وتصلح للاستئناس بها إذا وافقت حُجَّة شرعية صحيحة »
                3- الخبر مخالف لصريح القرآن قال تعالى (وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا)
                4- ان صح الخبر فقد علم به الصحابة ومع ذلك لم يحتفلوا بالمولد ولم يفعله تابعيهم وتابعى تابعيهم خير القرون كما سلف من قول السخاوى رحمه الله
                اما عن صيام عاشوراء فيرجى مراجعة رابط موقع الشيخ الالبانى الذى وضعته من قبل


                فاقوال من قال بالاحتفال بصفة لم ترد مرود اخى الفاضل
                الاخت الفاضلة هداية
                وان قصدت ادلاء اراء الذين يعتقدون بجوازه والذين لا يعتقدون بجوازه والراي الغالب اي ما اجمع عليه العلماء وبارك الله فيك
                لعل فيما مضى من هذه المشاركة شيئا من ادلتهم التى استدل بها من استدل على الاباحة وهى مردودة باقوال اهل العلم ايضا
                اما عن الاحتفال بشىء من التفصيل راجعى هذا الرابط

                وهو موضوع لعلك تجدى فيه بغيتك
                الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

                (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  [QUOTE=قلم من نار;87614]
                  ايه الى واجب يا أخى
                  [/QUOالأحتفال بمولد رسول الله (ص) يأخي واجبها الإيئمه وأتفقوا عليها

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    الرد

                    [QUOTE=قلم من نار;87617][B][SIZE="5"][FONT="Times New Roman"][COLOR="Black"]
                    بداية اخى ماهى كيفية الاحتفال التى اباحوها؟

                    يأخي إنهم لم يحدودها بعد وقد قيل أضربوا عليه بالدبابا يعني مشروع الغناء والمدح في رسول الله (ص) اما الزفه فمشوع فيها لأن عندما اسلم سينا عمر بن الخطاب عملوا زفه وكان يمسكون في أيديهم سيوف

                    ثانيا اخى ان من قال بالاباحة اعتمد على قول الامام السيوطى او الامام ابن حجر
                    وكلاهما سنعرضه الان

                    فبدل أنت يأخي ستعرضها فلماذا سألتني فيها ؟؟

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الاخ الفاضل محمد
                      تفضلت وقلت
                      لأحتفال بمولد رسول الله (ص) يأخي واجبها الإيئمه وأتفقوا عليها
                      وهذا قول عجيب اخى
                      فتعريف الواجب اخى كما فى اصول الفقه هو ما أمر به الشرع على وجه الالزام فهل امر الشرع بالاحتفال بالمولد النبوى ؟؟
                      كلام غريب اخى بارك الله فيك فترجع نشأة الاحتفال بالمود النبوى الى الشيعة وهم اول من احتفلوا بالمولد النبوى ولا ثم دليل واحد على وجوبه او استحبابه بل اقول ولا اباحته
                      بل هو بدعة منكرة انكرها جل العلماء ومن تكلم فى الاباحة لم يبح مايحدث فى عصرنا بل اباح قراءة القرآن الى غير ذلك مما ذكره السيوطى وهو قول مردود ايضا فخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم اما بهذه الصورة التى بين ايدينا اليوم فلا يختلف فيها اثنين وفى حرمتها
                      اما حكم الواجب فهو يثاب فاعله امتثالا ويأثم تاركه وهذا لا ينطبق ابدا على المولد النبوى بل هو احتفال مبتدع يصح القول فيه بانه يثاب تاركه امتثالا ويأثم فاعله
                      فكيف تقول اخى ان العلماء اوجبوه ؟
                      تفضلت اخى وقلت
                      يأخي إنهم لم يحدودها بعد وقد قيل أضربوا عليه بالدبابا يعني مشروع الغناء والمدح في رسول الله (ص) اما الزفه فمشوع فيها لأن عندما اسلم سينا عمر بن الخطاب عملوا زفه وكان يمسكون في أيديهم سيوف
                      اعطنى ادلتك اخى على ماسبق هذا واذا كان الاصل واه فما بنى عليه ايضا واه
                      ثم تفضلت اخى بقولك
                      فبدل أنت يأخي ستعرضها فلماذا سألتني فيها ؟؟
                      سألت اخى لما تفضلت بذكره فى مشاركتك الماضية لاعلم ماهو وجه الاحتفال لديك
                      الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

                      (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        اشكرا كثيرا اخي قلم من نار على كل مابذلته من جهد
                        لقد كفيت ووفيت فجزاك الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتك

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?

                        Working...
                        X