إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

محمودبكرى و قنبلة القمح الفاسد

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • محمودبكرى و قنبلة القمح الفاسد

    [frame="1 98"]قادت****** '‬الأسبوع******' ‬حملة القمح الفاسد بعد أن فجرها رئيس تحريرها وعضو مجلس الشعب مصطفي بكري تحت قبة البرلمان وفي مكتب النائب العام******.‬. سرعان ما تفجرت القضية،****** ‬وتداعت بعد أن تدحرجت ككرة الثلج،****** ‬لتتسع في كل الأنحاء،****** ‬وتسيطر علي كل المنتديات،****** ‬وتصبح الشغل الشاغل لصحافة مصر وإعلامها ومؤسساتها المختلفة******.‬. أصبحت القضية****** '‬قومية******' ‬لا فرق فيها بين صحيفة قومية، ‬وأخري حزبية أو مستقلة،****** ‬واتسمت القنوات الفضائية المصرية****** - حكومية وخاصة - ‬بالموقف بالغ****** ‬الاحترام******.. ‬رأي فيما حدث جريمة تستحق التوقف والعقاب******.‬. خاضت صحافة مصر وإعلامها وأقلامها الوطنية والحرة وقائع المعركة بجرأة،****** ‬ووقفت كل الأقلام باستثناءات شاذة في خندق الدفاع عن صحة أبناء الشعب المصري،****** ‬وراحت توجه قذائفها،****** ‬ونصائحها صوب الفاسدين،****** ‬والمخالفين والمهملين،****** ‬والمتقاعسين******.‬
    نجحت صحافة مصر وإعلامها في اختبار التحدي،****** ‬وكانت وقفة قومية بكل المقاييس تضافرت فيها جميع الأقلام،****** ‬لتمهد الأرض لقرار النائب العام الذي صدر الأحد الماضي ******٧ ‬يونيو ليتجاوب مع الحقيقة،****** ‬ومع تطلعات الإعلام والرأي العام في مواجهة فاصلة مع تجار وسماسرة القمح الفاسد،****** ‬والمتواطئين معهم******.. ‬وهنا رصد لسلسلة من المقالات التي انفجرت علي صدر صفحات الصحف كافة تدعم حملة****** '‬الأسبوع******' ‬ورئيس تحريرها ضد صفقة القمح الفاسد التي تقرر إعادة تصديرها واسترداد قيمتها في قرار للمستشار عبدالمجيد محمود شكل انتصاراً****** ‬للصحافة الحرة والممارسة البرلمانية النزيهة وللشعب وقبل كل ذلك للعدالة المصرية****** .‬. في مقاله بصحيفة الجمهورية وتحت عنوان****** '‬الأكل سم قاتل******' ‬كتب****** '‬محمد العزبي******' ‬متسائلاً****** ‬عن كيفية دخول الصفقة المريبة وتستيف الأوراق وترتيبها بحيث تسير وفقًا للقوانين وتسايرها******.‬
    كان هذا هو كلام الدفاع******.‬
    أما الاتهام الذي فجره وجمع أدلته وقدم عينات منه النائب الصحفي مصطفي بكري فيقول******: ‬بالتعمد وسبق الإصرار،****** ‬أن الصفقة كانت مرفوضة ولكن****** '‬تليفون******' ‬أدخلها******! ‬
    وعلي الرغم من الحرص علي عدم ذكر اسم الشركة المستوردة التي جلبت قمحًا من الدرجة الخامسة،****** ‬وسؤال رئيس مجلس الشعب للحكومة أن تعلنه،****** ‬فإن مصطفي بكري كشف عن اسمها واسم مالكها رجل الأعمال الشهير،****** ‬كلام خطير مهما فسرناه لصالح الحشرات الميتة******.‬
    والأكثر خطورة أنه يتكرر في صفقات حيوية أخري تقضي علي فقراء هذا الشعب الطيب،****** ‬من أجل ملايين الجنيهات يكسبها أفراد،****** ‬لا يأكلون خبزا فاسدا******!‬
    إنه فساد أمره معروف،****** ‬واستهتار من الأمناء علي أرواحنا،****** ‬وصمت وإغماض عين حتي ولو كان بحسن نية******!‬
    دائمًآ هناك حلقة****** ‬غامضة وكلمات منمقة وقوانين تسمح بالتسرب******.‬
    ودائمًا هناك من يخرج سالما بنفوذه أو ماله أو بألاعيب قانونية******.‬
    لم يبق سوي عقوبة****** '‬التجريس******' ‬وإعلان أسماء أعداء الحياة وتجار أرواح البشر******!!‬
    وفي الأهرام كتب****** '‬حازم عبدالرحمن******' ‬يقول******: ‬لا يستطيع المرء أن يخفي سعادته بوجود برلمان قوي يؤدي واجبه،****** ‬ويقف للحكومة بالمرصاد،****** ‬وياحبذا لو انه تذكر قوته هذه باستمرار******.‬
    القضية طبعًا لم تكن تحتمل أي لبس******... ‬فهي تتصل بخبز المواطنين،****** ‬أي بطعامهم اليومي******. ‬
    صحيفة روزاليوسف وفي****** '‬مقال الرأي******' ‬كتبت تحت عنوان****** '‬صفقات القمح وتضارب الوزارات******': ‬أن موضوع****** '‬القمح الفاسد******' ‬يحتاج إلي وقفة حكومية لها أكثر من وجه******.. ‬بعد أن أثير الموضوع برلمانياً******.. ‬وصار اهتماماً****** ‬صحفياً******.. ‬وقبل هذا كله من أجل صحة الناس******.‬
    والوقفة المطلوبة لها أكثر من وجه******.‬
    الأول******: ‬يتعلق بالشفافية******.. ‬وإفصاح الحكومة عن كل بياناتها بخصوص الصفقات******.. ‬ومصادرها******.. ‬ومدي مطابقتها للمواصفات الصحية******.. ‬علي الأقل لكي تحمي الحكومة سمعة عشرات الصفقات التي تتم بصورة روتينية مما علق بها من سمعة إحدي صفقات القمح الروسي******.‬
    الثاني******: ‬يتعلق بالمعايير التي تطبقها الحكومة في إصدار الإفراج الصحي لأي شحنة قمح تصل إلي الأسواق ومنها إلي بطون الناس******.. ‬إذ من العسير علي العقل أن يتقبل المواطن فكرة أن لكل وزارة رأياً******.. ‬ولكل جهة حكومية معايير قد تناقض الأخري******.. ‬التجارة تقول رأياً******.. ‬والصحة تقول****** ‬غيره******.. ‬والزراعة تقول ثالثاً******.‬
    كيف يمكن أن يحدث هذا التضارب إلا إذا كانت المعايير المطبقة في كل الأحوال متناقضة أو تسمح بالتناقض******.. ‬ومن ثم تظهر ثغرات مختلفة قد تستغل لنشوء الفساد وتمرير صفقات****** ‬غير سليمة******.. ‬أو أيضاً****** ‬تعطي الفرصة للشك في تطبيق الحكومة لمعايير سلامة تراعي صحة الناس******.‬
    وطرح****** '‬عماد الدين حسين******' ‬في الشروق قائلا******: ‬إحدي المزايا الرئيسية لوسائل الإعلام أنها تستطيع تسليط الضوء علي مواطن الخلل في المجتمع،****** ‬وهو ما يتيح كشفها ومحاسبة المقصرين في سائر المجالات******.‬
    أحد أدلة ذلك في الوقت الراهن قضية شحنة القمح الروسي التي وصلت إلي ميناء سفاجا والتي فجرها النائب والصحفي مصطفي بكري******.‬
    ومضي يقول******: ‬معلوم للجميع أن مصر - وبفضل سياستنا الحكيمة في الزراعة ومجالات أخري - صارت المستورد الأكبر للقمح في العالم كله،****** ‬وصرنا المتحكم الأول والأكبر في بورصة القمح الدولية،****** ‬بمعني أنه عندما تقرر مصر الاستيراد هذا العام من أمريكا فإن ذلك يوجه ضربة قاصمة لأسواق القمح الروسي والأوكراني والاسترالي والفرنسي وسائر الدول الكبري المنتجة للقمح، والعكس صحيح،****** ‬وهكذا صار خطب ود مصر أمراً****** ‬مهما قبل أن تتخذ قرار الاستيراد كل عام،****** ‬وبجانب أن كل طرف يحاول تجويد بضاعته وتقديمها في أحسن صورة كي يضمن التصدير لمصر،****** ‬فإنه قد يلجأ إلي طرق أخري للإساءة إلي أقماح البلدان الأخري،****** ‬مثل هذه الألاعيب التي تصل إلي حد الحروب الخفية صارت أمراً****** ‬متعارفاً****** ‬عليه في العالم أجمع،****** ‬بدءاً****** ‬من تجارة السلاح،****** ‬مروراً****** ‬بالأدوية والعقاقير نهاية بتجارة كل منتج يحاول الإساءة للمنتجات المنافسة بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة******.‬
    رئيس تحرير الجمهورية****** '‬محمد علي إبراهيم******' ‬وفي مقاله بعنوان****** '‬القمح****** .. ‬وعيده******!' ‬قال******: ‬إذا ثبت أن الحجر الزراعي أفرج عن الشحنة الروسية****** ‬52****** ‬ألف طن باستسهال معين أو بغض النظر عن بعض المواصفات فهذا يستحق المحاسبة،****** ‬لكنني لا أتصور أن الحجر يمكن أن يتساهل مع الروسي ويتشدد مع الأمريكي والفرنسي،****** ‬قواعد الافراج واحدة لكل أنواع القمح******.‬
    لو كانت الحشرات حية،****** ‬فلابد أن تكون هناك محاسبة فورية،****** ‬لأن المتبع عند وصول الشحنات للميناء أن يصعد مندوبون علي السفن قبل تفريغها،****** ‬فإذا وجدوا حشرات حية تعود الشحنة،****** ‬أما إذا كانت هناك حشائش فاسدة وخلافه فالافراج يتم تحت التحفظ،****** ‬بعد ذلك تتم الغربلة وهذا شيء طبيعي بعده يخرج القمح للمطاحن******.‬
    ******'‬فاسد أم لا******.. ‬ليست هذه هي القضية******'!.. ‬تحت هذا العنوان كتب****** '‬مجدي الجلاد******' ‬في المصري اليوم يقول******: ‬كشفت قضية القمح الروسي خللا فشلت الحكومة المصرية في اخفائه أو معالجته أو حتي الاهتمام به،****** ‬فإذا كان نجاح الحكومات يقاس بمدي تبنيها استراتيجيات ثابتة وخططا واضحة وفلسفة مشتركة،****** ‬فإن حالة التخبط والتناقض بين الوزارات والجهات الحكومية المختلفة في ملف القمح الفاسد جسدت ما بدا ظاهرا في ملفات أخري من صراع خفي بين الوزراء ومحاولات****** '‬توريط******' ‬بعضهم البعض أمام الرأي العام والقيادة السياسية******.‬
    القمح الروسي فاسد أم لا؟******! ‬ليست هذه هي القضية،****** ‬فقد فسدت أشياء كثيرة في حياة المصريين من قبل،****** ‬ولم يعد أمامنا ونحن الشعب الطيب المتسامح الخانع،****** ‬سوي أن ندعو الله أن يسترها معنا،****** ‬أو****** '‬نظبط******' ‬معدتنا وأجسامنا علي امتصاص السموم والتعامل معها،****** ‬أو نموت صمتا بأمراض الكبد والكلي،****** ‬القضية هنا هي أن****** '‬الحكومة******' ‬هي التي قالت لنا عبر تقاريرها وتحليلاتها الرسمية أن القمح فاسد،****** ‬ويحتوي علي****** '‬كذا وكذا وكذا******' ‬ثم قالت الحكومة ذاتها عبر تقارير رسمية أن القمح صالح للاستهلاك الآدمي،****** ‬وبين تأكيد الحكومة ونفي الحكومة كواليس ووقائع دارت في الأروقة والمكاتب المغلقة،****** ‬لتسوية الأمر بعد أن تحول إلي قضية رأي عام******.‬
    وفي الأخبار كتب****** '‬جلال عارف******' ‬تحت عنوان****** ' ‬صفقة فاسدة******.. ‬أم****** '‬مافيا******' ‬توحشت؟******! ‬يقول******: ‬كأننا كنا بحاجة إلي صدمة جديدة بمستوي استيراد القمح الفاسد،****** ‬أو إلي كارثة عالمية مثل وباء انفلونزا الخنازير لكي نكتشف ان مشروع قانون****** '‬سلامة الغذاء******' ‬معد وجاهز من وزارة التجارة والصناعة وموجود في مجلس الوزراء في الحفظ والصون من شهور******.‬
    قبل ذلك،****** ‬وعلي مدي ثلاثين عامًا،****** ‬تحولنا إلي حقل تجارب بدأ انكشاف الجرائم التي تمت فيه مع طيب الذكر توفيق عبدالحي واستيراد الفراخ الفاسدة ولحوم الحدادي والغربان،****** ‬ولن تنتهي مع استيراد القمح الفاسد وبيع لحوم الحمير والكلاب للآدميين إلا إذا كانت العقوبات صارمة والقانون يتم تطبيقه علي الجميع،****** ‬وإلا إذا نجحنا في ضرب الفساد مهما احتمي بالمنصب أو المال أو النفوذ******.‬
    حول صفقة القمح الفاسد******! ‬كتب****** '‬علي شلبي******' ‬في الأخبار يقول******: ‬استمعت لمناقشة تليفزيونية ساخنة حول استيراد صفقة القمح الفاسد******.. ‬وهالني ما سمعته من المتناقشين وبينهم أعضاء مجلس الشعب ومسئولون كبار متخصصون في هذا المجال******.. ‬قالوا******: ‬إن هيئة السلع التموينية تنازلت للقطاع الخاص عن حقها في استيراد القمح ودخل المستثمرون كوسيط في الاستيراد******.‬
    وبالطبع فإن هذا المستثمر دخل لكي يكسب علي حساب جودة السلعة******.. ‬فمن الذي تنازل عن حق هذه الهيئة الحكومية للمستثمرين******.. ‬ولماذا؟ وإذا كانت الهيئة ترسل وفداً****** ‬منها للاطلاع علي جودة القمح قبل الشحن من الخارج والموافقة عليها******.. ‬فماذا يجري في الخارج مع هذه اللجنة******.. ‬ولماذا توافق علي شحن سلعة فاسدة حتي تعطي للمستورد الحق في التنصل من فساد الشحنة بحجة أنه تمت معاينتها والموافقة عليها في الخارج قبل الشحن،****** ‬وأنه****** ‬غير مسئول عنها بعد وصولها لأرض الوطن******..‬؟ ولماذا تمت الموافقة علي قبول نسبة من الحشرات والحشائش السامة علي أن تتم****** '‬غربلتها******' ‬قبل تخزينها في الصوامع وعلي حساب المستورد******..‬؟ أسئلة****** ‬غريبة تراءت أمامي وأنا استمع لهذه المعلومات التي تحتاج إلي محاسبة كل من وافق علي كل هذه الشروط التي هي في صالح من يسعي للكسب علي حساب الناس في سبيل الحصول علي الملايين،****** ‬وليذهب الشعب وصحته وإصابته بالأمراض إلي الجحيم******.‬
    أغرب ما سمعته في المناقشة أن هيئة السلع تدفع ثمن الصفقة مقدماً****** ‬علي أن يتم التوريد خلال فترة من ******٣ ‬إلي ******٦ ‬أشهر،****** ‬المستثمر حصل علي نصيبه******.. ‬وبعدها إذا لم تتم الموافقة عليها فلنضرب رأسنا في الحائط******.‬
    وتحت عنوان****** '‬القمح الليلة******' ‬كتب****** '‬عمرو خفاجي******' ‬في الشروق يقول******: ‬أما الذي أزعجني في كل هذا السجال وفي كل هذه النقاشات،****** ‬فهو الغياب الكامل لفكرة الاعتماد علي الذات في انتاج القمح،****** ‬إذا كان بكل هذه الأهمية،****** ‬وأننا جميعًا نعي ونعلم خطورته في تحقيق الأمن الغذائي******.. ‬أعرف مقدمًا أن هناك من سيحدثنا عن العائدات الاقتصادية لإنتاجه،****** ‬وأن استيراده أوفر******.. ‬وأن هناك صعوبة في كذا وكذا******.. ‬إلي آخر الصعوبات التي نبنيها أمام أي مشروع مهم تحاول أي أفكار تقديمها لمجتمع******.. ‬لكنني بصراحة كنت أتمني أن تكون هناك بعض الآراء،****** ‬حتي ولو كانت ساذجة تطرح فكرة الاعتماد علي الذات في انتاج القمح******.. ‬لأن هذه الأفكار لها ضرورة في تعبئة الأجيال القادمة بأهمية طرح حلول نملكها بين أصابعنا******.. ‬بدلا من البحث عن حلول هي دوما في أيادي الآخرين******.. ‬وهذه الطريقة في التفكير،****** ‬حتي ولو كانت ساذجة،****** ‬ضرورة******.. ‬لا تقل عن ضرورة القمح******.. ‬وهنا تجب التحية لكل من جاهد بالكلمة والرأي من أجل سلامة القمح من الحشرات،****** ‬واهتم بصحة الشعب المريض الذي يزداد مرضًا يومًا بعد آخر******.‬
    وكتب****** '‬السيد العزاوي******' ‬في المساء الأسبوعية بعنوان****** '‬حكايات القمح المستورد******.. ‬إلي متي؟******'‬
    ما يدعو للأسي أن هيئة السلع التموينية تنازلت عن اختصاصها وسلمت للمستورد قيمة الصفقة علي أن تتسلمها في الميناء،****** ‬وهذا التصرف اثار علامات استفهام متعددة،****** ‬وكلها تشير إلي الشكوك في هذا الأسلوب******. ‬المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة يجب أن يتدارك الأمر ويعيد الأمور إلي نصابها حتي لا تتكرر هذه المأساة،****** ‬وللقضاء علي الأقاويل واثار البلبلة حول سلعة****** ‬غذائية لا يستغني عنها أي بيت******.‬
    واقعنا المرير يتطلب أن تتخذ وزارة الزراعة الإجراءات التي تكفل زراعة أكبر مساحة من الأرض بالقمح والذرة وتشجيع الفلاحين علي الاقبال علي هذه المحاصيل والنهوض بهذه المبادرة يؤدي إلي تضييق الفجوة بين الانتاج والاستيراد،****** ‬بالاضافة إلي شراء المحصول بأسعار تتناسب مع جهد الفلاح ومعاناته******.. ‬وذلك إذا اردنا اغلاق هذا الملف بصفة نهائية وإلا سوف نظل ندور في هذه المتاهة،****** ‬بلا نهاية******!‬
    في الوفد كتب****** '‬محمد أمين******' ‬يقول******: ‬الرأي العام ثائر وغاضب من صفقة القمح الفاسد******.. ‬وأبوالغيط يؤكد أن مصر لن تتوقف عن استيراد القمح الروسي******.. ‬وطبعاً****** ‬كانت نكتة******.. ‬تناقلتها الصحف ووسائل الإعلام******.. ‬جميعاً****** ‬دون استثناء******.. ‬فهل معني هذا أن الصحف كلها أخطأت؟******. ‬بالطبع****** '‬لأ******'.. ‬وهل معني هذا أن الصحفيين جميعاً،****** ‬لا يفهمون لوغاريتمات الوزير؟****** '‬يجوز******'.. ‬وفوجئ أبوالغيط بأن تصريحاته صادمة******.. ‬وكان عليه أن يصحح******.. ‬وربما قال له أحد ماذا****** '‬تقول******'.. ‬فاضطرت الوزارة إلي بحث وسيلة للخروج من الأزمة،****** ‬التي أدمنها الوزير******.. ‬وخرج المتحدث الرسمي******.. ‬يؤكد أنه لا صحة لما نشر حول تصريحات أبوالغيط بشأن القمح الروسي******.. ‬وهو أسهل شيء******!!‬
    ******'‬جمال الشرقاوي******' ‬قال في الأخبار******: ‬إن الحديث عن القمح الفاسد،****** ‬أو****** ‬غير المطابق للمواصفات لم يتوقف ومهما قيل،****** ‬ووجد علي هذا القمح من اعتراضات فسيظل القمح المستورد يأتينا بنفس الأسلوب وبنفس العيوب******.. ‬لماذا؟******!.. ‬لأن الحكومة قررت الاعتماد علي المستورد أساساً****** ‬في صناعة الخبز،****** ‬لأنها تحصل علي القمح المستورد بسعر أقل من سعر القمح المحلي بغض النظر عن نوعية القمح،****** ‬والحكومة بالفعل حسبت حسابات الموازنة علي أساس توفير ******٢ ‬مليار جنيه،****** ‬فرق سعر بسبب الأزمة المالية العالمية،****** ‬ولذلك فهي تدافع عما تستورده ومن يستوردونه رغم شكاوي المسئولين عن المطاحن والمخابز والجمهور طبعاً****** ‬من رداءة الدقيق والخبز الناتج عن هذا القمح المستورد******.. ‬وهذه هي الحلقة الثانية الفاسدة في منظومة الخبز******.. ‬فالحكومة أهدرت بالكامل مبدأ الاكتفاء الذاتي والاعتماد علي الذات******.‬
    وفي الأهرام أيضًا كتب****** '‬عماد****** ‬غنيم******' ‬يقول******: ‬لو كانت الأجهزة المسئولة قد مارست دورها الطبيعي فيما يتعلق بصفقة القمح الروسي لما احتاج الأمر إلي مناقشة الصفقة في مجلس الشعب ولما تطور بعد ذلك وأدي إلي تدخل النيابة العامة ثم وزارة الخارجية في الموضوع،****** ‬ولا كنا رأينا الروس يقدمون علي وقف دخول ******٨٦١ ‬طنا من البرتقال المصري فيما اطلق عليه الإعلام الأجنبي حرب القمح والبرتقال بين مصر وروسيا******! ‬وللحق فإن كثيرا من اللغط يتردد صداه في دهاليز السوق حول****** '‬نظام******' ‬استيفاء احتياجاتنا من القمح من الخارج،****** ‬والذي تغير منذ سنوات وربما من قبل الوزارة الحالية،****** ‬بعد فترة طويلة من الاستقرار والانضباط لم نكن نشهد فيها هذه المشاكل والقضية المعروضة في****** ‬غاية البساطة وتتعلق بنسب الاتربة والحشرات ونوعيتها التي توجد في الصفقة الروسية،****** ‬وهذا عمل فني روتيني وله جداول محفوظة ويتم - أو يجب أن يتم - تطبيقها بشكل روتيني علي كل صفقة قمح أو****** ‬غير قمح - تدخل البلاد وتجاوز النسب المسموح بها يعني رفض الصفقة اداريًا من الجهات المختصة،****** ‬التي يتعين ألا يتدخل في عملها أحد لأن المسألة ترتبط بغذاء المصريين وصحتهم******.‬
    وإذا كان الروس قد تصرفوا بسرعة وباحتراف في التعامل مع اللغط الذي اثير حول سلامة الصفقة فإننا هنا وبعد التأكيد أن كل شيء تمام فقد عزونا الأمر إلي صراع بين موردي القمح في العالم علي السوق المصرية وهذا تسطيح ساذج واستخفاف بالأمور ينتقص حتي من كفاءة ومصداقية الأجهزة المسئولة عن ادارة تجارة القمح ومراقبة وصوله بالمواصفات المطلوبة******.‬
    كله ضد مجهول******!! ‬هكذا كتب نبيل رشوان في نهضة مصر معتبرًا أن بؤر الفساد******: ‬يبدأ من تعدد المسئولية وتعدد المسئولية تبدأ بتوزيع المهام علي عدة وزارات ومجموعة من المسئولين وعدة أجهزة رقابية******.. ‬هنا فقط تضيع المسئولية وتتوه الحكاية كلها******.. ‬عشرات الأمثلة لأوضاع تاهت فيها المسئولية،****** ‬ولم نتمكن من محاسبة أحد فيها،****** ‬وحفظ التحقيق ضد مجهول******.‬
    النتيجة البديهية التي تحدث في كل مرة تتعدد فيها الأجهزة والوزارات والهيئات،****** ‬هي أن تضيع المسئولية،****** ‬ويصبح الأمر ممهداً****** ‬لدخول الحلو والمر والوحش وأبوسوس وأبوحشرات وأبوحشائش وبقايا رمل وزلط******.‬
    ارفعوا رءوسكم******.. ‬القمح فاسد******.. ‬بهذا كتب****** '‬أحمد سنجاب******' ‬في****** '‬نهضة مصر******' ‬قائلا******: ‬إن المواطن البسيط أصبحت لديه مناعة من الأطعمة الملوثة والفاسدة بعد أن اعتاد علي****** '‬فاكسين******' ‬المبيدات المسرطنة،****** ‬ولم يكسر عينه سوي رغيف العيش الذي تمنيه به الحكومة******.. ‬ولكن الفرصة جاءته أخيراً****** ‬ليرفع رأسه بعد أيام الذل والهوان والكلام اللي يسم البدن من أكبر مسئول وحتي أصغر عامل في فرن العيش البلدي المدعوم******.‬
    أخيراً****** ‬انكسرت عين المسئولين الذين اعتادوا معايرة المواطن بما تنفقه الحكومة علي استيراد القمح للحفاظ علي رغيف العيش الذي تحول إلي شماعة لتعليق زيادة الإنفاق ووسيلة للي ذراع المواطن******.‬
    أخيراً****** ‬أثبتت التحاليل المعملية الفذة أن كل كيلو قمح مستورد من روسيا يحتوي علي ******١٠١ ‬حبة سامة****** ‬غير صالحة للاستهلاك الآدمي أو حتي****** ‬غير الآدمي******.‬
    وعن القطاع الخاص واستيراد القمح****** ‬كتب د******.'‬نادر نور الدين محمد******' ‬الأستاذ بكلية الزراعة****** -‬جامعة القاهرة******:‬
    تعالت بعض الأصوات المدافعة عن استيراد القطاع الخاص للقمح من البورصات العالمية متعللة بأن القطاع الخاص هو المسئول عن استيراد القمح في معظم دول العالم وهو قول حق يراد به باطل طبقاً****** ‬لما يلي******:‬
    1- إن القطاع الخاص الذي يستورد القمح في الدول الأخري لا يبيع هذا القمح أبداً****** ‬للحكومات ولكنه يبيعه للقطاع الخاص المسئول عن تصنيع المخبوزات الراقية والإفرنجية وكل ما هو ليس بخبز مدعم******.‬
    2- إن القطاع الخاص المستورد للقمح عالمياً****** ‬يقوم بشرائه من أمواله وليس من أموال الدولة التي يتبعها،****** ‬وإذا أراد أن يورد أو يبيع هذا القمح فإنه يبيع ما يملكه من بضاعة حاضرة مفرج عنها طبقاً****** ‬لقواعد الإفراج الصحي والزراعي والمواصفات القياسية العالمية لقمح الخبز وطبقاً****** ‬لما يحمله من شهادات المنشأ للمواصفات ونوعية القمح المستورد وصلاحيته لإنتاج الخبز وجميع المخبوزات******.‬
    3- ‬ليس من المنطق في شيء أن تعلن الدولة عن مناقصات محلية للقطاع الاستثماري الخاص المصري لشراء قمح عالمي طبقاً****** ‬لمواصفات محددة يلتزم بها المورد علي أن يكون الثمن بعد تمام الإفراج عن الشحنة والتأكد من مطابقتها لمواصفات الجودة المعتمدة ثم يزج باسم الدولة عند شحن هذ القمح من منشأة بأنه لصالح هيئة السلع التموينية رغم أنه استيراد للقطاع الخاص ولصالحه ولن يصبح لصالح الهيئة إلا بعد تمام الإفراج عنه كاملاً،****** ‬وبالتالي فإن هذا الأمر يعد استغلالاً****** ‬من الموردين لاسم الدولة ظناً****** ‬منهم بالحصول علي تسهيلات في المواني المصرية والكشف الصحي والزراعي والرقابي تحت مسمي إنه مخصص لإنتاج الرغيف البلدي المدعم******.‬
    4- إذا كان لهيئة السلع التموينية ترخيص رئاسي باستيراد القمح فلماذا نتنازل عنه للغير بمثل هذه السهولة خاصة أن للهيئة مواصفات عالية في تقنيات الاستيراد بدءاً****** ‬من مواصفات القمح حتي السفن التي ستنقل هذا القمح إلي الموانئ المصرية والذي يجب ألا يمر علي تاريخ إنتاجها أكثر من عشر سنوات ضماناً****** ‬لعدم وجود صدأ للحديد أو تلوث لعنابرها بالفطريات والحشرات السامة والضارة في حين لا يلتزم القطاع الخاص بهذا الأمر ويستورد القمح في سفن عمرها أكثر من ******٥٢ ‬سنة لكونها أقل سعراً****** ‬وتكلفة للنقل من السفن الحديثة،****** ‬اعتماداً****** ‬منهم علي أنهم أصبحوا يمتلكون ضغوطاً****** ‬شديدة لتمرير هذه الصفقات تحت مسمي أهمية تشجيع القطاع الخاص المصري وتفضيله علي الأجنبي تحت جميع الظروف وهو ما ليس بحق******.‬
    5- إذا كان القطاع الخاص هو المسئول فعلاً****** ‬عن استيراد القمح في معظم دول العالم طبقاً****** ‬لتصريحات بعض المسئولين فلماذا قام أحدهم بالإعلان عن توقيع اتفاقية مع حكومة فرنسا في العام الماضي لضمان توريد ******٢ ‬مليون طن قمح سنوياً****** ‬ضماناً****** ‬لحصول مصر علي احتياجاتها من القمح والتهليل لهذا الأمر****** ‬غير الصحيح إعلامياً؟******!.. ‬رغم علم الجميع بأن الحكومة الفرنسية لا تمتلك حبة قمح واحدة وأن القطاع الخاص الفرنسي هو الذي يمتلك هذا القمح وهو الذي يتم الاتفاق معه علي تعاقدات القمح وليس مع الحكومة الفرنسية،****** ‬فهل كان ذلك مجرد خداع للشعب ولكبار المسئولين؟******!‬
    6- وأخيراً****** ‬إذا كان القطاع الخاص هو المسئول عالمياً****** ‬عن تجارة القمح****** '‬وهذا ليس بصحيح خاصة في الدول التي تقدم دعماً****** ‬للخبز******'‬،****** ‬فلماذا لا يتولي القطاع الخاص أيضاً****** ‬استلام القمح المحلي ويصبح مسئولاً****** ‬عن توريده للدولة أو حتي تصديره للخارج؟******!.. ‬والإجابة ببساطة أن القمح في مصر مسألة أمن قومي لا يعيها جيداً****** ‬إلا أصحاب الخبرات المتراكمة والعلماء المختصون بأمور الأمن الغذائي،****** ‬إن الذين يخاطبون عقول الناس ويمتلكون القدرة علي الإقناع بالحق هم الذين تحتاجهم البلاد في هذه المرحلة،****** ‬أما الخداع والبعد عن الحقيقة فمردوده علي صاحبه فقط لأنه ليس من السهل خداع الأكثرية******.‬
    ‬وفي****** '‬المصري اليوم******' ‬كتبت****** '‬فريدة الشوباشي******': ‬ضع نفسك في مكاني واقرأ ما يلي******: ‬وزارة الزراعة****** '‬تؤكد******' ‬وجود حشرات ميتة،****** ‬وارتفاع نسبة البذور السامة بمعدل****** ‬56****** ‬بذرة في الكيلو جرام من القمح المستورد،****** ‬مواطنون يقدمون بلاغات عن استخدام قمح فاسد في إنتاج الخبز والتموين****** '‬تنفي******'.. ‬شحنة جديدة من****** '‬القمح الفاسد******' ‬تدخل ميناء دمياط،****** ‬والحجر الزراعي والصحي يؤكدان عدم صلاحيتها******.. '‬التجارة******' ‬و'المالية******' ‬و'الشركة المستوردة******' ‬تتبرأ من****** '‬المسئولية******' ‬عن شحنة القمح الروسي******!!‬
    التحفظ علي****** ‬43****** ‬ألف طن قمح بصوامع سفاجا،****** ‬تحاليل الحجر الزراعي تكشف******: ‬القح الروسي يحتوي علي****** ‬101****** '‬حبة******' ‬سامة وخبيثة في الكيلو جرام الواحد******.. ‬الصحة****** '‬تؤكد******' ‬سلامة شحنة القمح الروسي وصلاحيتها للاستخدام الآدمي؟******!.. ‬رشيد يقول******: ‬تضارب المصالح بين المستوردين وراء الشائعات******! ‬والتضارب الذي يقصده الوزير رشيد محمد رشيد هو بين مستوردي القمح الأمريكي بعد أن انخفض استيرادنا منه بشكل كبير والتوجه لاستيراد القمح من دول أخري******.. ‬كنت أسمع منذ زمن بعيد عن****** '‬اللوبيات******' ‬وهي جمع****** '‬لوبي******' ‬أو جماعة ضغط كما تسمي،****** ‬ولكن كان ذلك يقتصر في ذهني علي الضغوط السياسية والمصالح الاقتصادية الكبري،****** ‬أما أن يصل****** '‬اللوبي******' ‬بمختلف أنواعه ودوافعه عندنا إلي رغيف الخبز الذي يشكل العمود الفقري لغذاء المصريين،****** ‬فهذا****** - كما يقولون****** - ‬من علامات القيامة******.‬
    وفي****** '‬الأهرام******' ‬كتب****** '‬عبدالوهاب حامد******' ‬تحت عنوان****** '‬القمح الفاسد والاعتماد علي الذات******' ‬قائلاً******: ‬بعد قرار التحفظ علي شحنة القمح الفاسد وتكرار هذا الموضوع عدة مرات ألا تستحق هذه القضية اهتمامًا أكثر من الدولة وتشجيع الفلاحين علي التوسع في مساحاته للوصول إلي الاكتفاء الذاتي أو علي الأقل تضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك******.‬
    الأوضاع الحالية والتعامل مع المنتجين الزراعيين أبعد ما يكون عن كل ما نتمناه،****** ‬فأسعار شراء القمح من الفلاحين تتراجع بصورة كبيرة حيث كان ثمن الأردب في العام الماضي ******٠٨٣ ‬جنيها،****** ‬وفجأة وبدون مقدمات أعلنت الحكومة وهي '‬الآمرة الناهية******' ‬ولها طبعا - رضينا أم أبينا - السمع والطاعة في فرمان حكومي سعر أردب القمح ******٠٤٢ ‬جنيهًا الأمر الذي يهدد بتراجع مساحات القمح بحثًا عن محاصيل أكثر فائدة******.‬
    والشيء المحير أن ما يتصوره المواطنون من مصلحة تعارض دائما مع ما تقره الدولة في كثير من الأحيان******، والأمثلة علي ذلك كثيرة منها أن الفلاحين الغلابة يستمعون إلي المسئولين وهم يعلنون خططهم حول تشجيعهم لزيادة الإنتاج ثم يفاجئونهم بخفض سعر الشرء للقمح ******٠٠١ ‬جنيه للأردب******.‬
    قد تبدو الحكومة أنها تفعل ذلك خدمة لمصلحة أهل المدن بأن تزودهم بالقمح الرخيص،****** ‬ولكن هذا يهدد زراعة القمح في البلاد ويخدم المستوردين ويضير المزارعين الذين يجب أن يوفر لهم سعر القمح ما يكفي معيشتهم،****** ‬بمعني أننا يجب أن نهتم بحياة كل الناس فلاحين وأهل مدن بدلاً****** ‬من الاكتفاء بأهل المدن فقط لأن صوتهم عال في حين أن الفلاحين لا صوت لهم******.‬
    يا سادة استفيدوا من تجربة الأقماح الفاسدة وانصفوا الفلاح ليغنيكم عن كل المآسي والمصاعب،****** ‬وعيب أن نستورد قمحًا فاسدًا وفي الإمكان أن نأكل قمحًا من صنع أيدينا هذه صرخة ليس عندي أي أمل في الاستماع إليها ولكن هذه مسئولية****** '‬اللهم قد بلغت اللهم فاشهد******'.‬
    وفي****** '‬الأهرام******' ‬كتب****** '‬أحمد البطريق******' ‬تحت عنوان****** '‬الفاسدون يمتنعون******!!' ‬يقول******: ‬لم يكن ما أثاره نواب الشعب تحت قبة المجلس حول صفقة القمح الفاسد مجرد فرقعة إعلامية،****** ‬ولم يكن قرار المجلس بتكليف لجنة الزراعة بزيارة ميناء سفاجا ومعاينة شحنة القمح بصوامع الغلال تهدئة للموقف أو تطييبًا لخواطر نواب الصعيد الذين أعلنوا رفضهم لهذه الشحنة لما تمثله من خطر علي صحة المواطنين في محافظات جنوب مصر،****** ‬ولم يكن قرار اللجنة البرلمانية برفض الشحنة واثبات عدم صلاحيتها تصعيدًا لموقف ضد الشركة المستوردة،****** ‬ولكن كان نتيجة لمشاهدة واقعية ثبت خلالها عدم صلاحية القمح وعدم جدوي القيام بأعمال المعالجة للشحنة المسمومة******.. ‬فما حدث بالأمس وضع الأمور في نصابها الصحيح وانتصر المجلس والنائب العام وكذلك وزير التجارة للمواطن المصري الذي يعتمد في طعامه اليوم علي الرغيف المدعم والذي تتم صناعته من هذه الأقماح المستوردة والتي سبق أن أثارت العديد من المشكلات ليس عن نوعيتها فقط،****** ‬ولكن لعدم صلاحيتها لعمليات الخبز والعجن******!!‬
    وما حدث أكد أن هناك حرصًا كاملاً****** ‬علي صحة المواطن المصري الذي كان يشكو دائمًا من عدم مراقبة ما يتم تقديمه له من سلع****** ‬غذائية تارة منتهية الصلاحية،****** ‬وتارة أخري****** ‬غير صالحة للاستخدام الآدمي،****** ‬وإذا كان من الضروري أن تدقق وزارة التجارة وهيئة السلع التموينية في اختياراتها للشركات الموردة للمواد الغذائية حتي لا تتكرر مثل هذه المخالفات الصارخة،****** ‬لذا فقد بات من الضروري أن يتضمن إعلانها عن قبول عروض استيراد المواد الغذائية عبارة****** '‬الفاسدون يمتنعون******'.‬
    وتحت عنوان****** '‬قمح الدكتور نظيف******' ‬كتب****** '‬علاء عريبي******' ‬في****** '‬الوفد******' ‬يقول******: ‬قرأت تصريحات د******. '‬أحمد نظيف******' ‬رئيس الوزراء الخاصة بشحنة القمح الروسي،****** ‬في العديد من الصحف،****** ‬ولا أخفي عليكم إذا قلت إنني لم أفهم ماذا يريد؟ وماهو الهدف من هذا التصريح؟ التصريحات ألقاها د******. ‬مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء،****** ‬وجاءت عقب اجتماع المجلس برئاسة نظيف،****** ‬ونشرت في العديد من الصحف******.‬
    وفي صحيفة****** '‬الخميس******' ‬كتب د******.'‬جهاد عودة******' ‬يقول******: ‬إن الصفقة الروسية الأخيرة لا تكشف فقط،****** ‬عن فساد وافساد محلي وإقليمي ودولي مترابط في مجال استيراد القمح،****** ‬ولكن أيضا صراع دولي حول القمح حيث اعلن الوزير رشيد ان الصفقة الروسية سليمة،****** ‬ولكن ما نراه هو صراع مصالح ليس الا،****** ‬وكأن الوزير لا يصدق تقرير الخبراء القوميين،****** ‬فضلا عن سوء التخطيط البالغ****** ‬من جانبنا،****** ‬وكأن أوغندا لن تصادر القمح المصري مع زيادة المجاعة في شرق افريقيا،****** ‬الأمر الذي قد يورطنا في حروب محتملة وتوترات دولية نحن في****** ‬غني عنها،****** ‬ان القائمين علي السياسات العامة الزراعية لا يبدو أن لديهم القدرة علي بناء تصورات متكاملة علي المدي الطويل،****** ‬خاصة في المجال المشار إليه،****** ‬كل هذا في إجماله يقود في الاحتمال الاكبر الي اشعال الصراع الطبقي والاجتماعي الحاد في مصر بشأن قضايا الغذاء والخبز******.‬
    وفي****** '‬الوفد******' ‬كتب****** '‬سليمان جودة******' ‬يقول******: ‬وصف الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب،****** ‬قرار النائب العام المستشار****** '‬عبدالمجيد محمود******' ‬بإعادة صفقة القمح الفاسد إلي بلادها،****** ‬بأنه انجاز للرقابة البرلمانية،****** ‬علي اعتبار أن القضية بدأت في البرلمان،****** ‬ومنه انتقلت إلي مكتب النائب العام،****** ‬إلي أن صدر فيها هذا القرار الذي صادف حفاوة في الشارع******!‬
    ولا أحد بالطبع يستطيع أن يجادل في أن القرار انجاز******.. ‬أما إنجاز لمن؟******! ‬فليس هذا هو المهم******.. ‬فالأهم أن انحيازًا قد جاء في القضية الي الناس،****** ‬وان اهتمامًا برغيف العيش ومستواه قد وقع علي هذا المستوي،****** ‬وأن قرارًا قد جري اتخاذه،****** ‬للمرة الأولي،****** ‬علي هذه الصورة******.. ‬فلم يحدث من قبل،****** ‬علي كثرة الطعام الفاسد الذي دخل البلد واستقر في بطون ملايين الغلابة،****** ‬ان تمت اعادة صفقة فاسدة،****** ‬إلي حيث جاءت******.. ‬لم يحدث،****** ‬من أول الفراخ الميتة،****** ‬مرورًا بكل شيء رديء لم يجد المستهلك بديلاً****** ‬عن شرائه،****** ‬وانتهاء بالقمح الذي اختلط بأنواع مختلفة من الحشرات،****** ‬حية وميتة،****** ‬ثم بأنواع أخري من البذور،****** ‬سامة وخبيثة******!‬
    والحقيقة أنه اذا كان هذا الإجراء الحاسم،****** ‬قد اتخذه النائب العام،****** ‬فلا أحد يعرف ماهو مصير الموضوع،****** ‬لو كان قد بقي في يد مجلس الشعب،****** ‬كما حدث من قبل******.. ‬هل كان من المتصور أن يجد طعام الناس،****** ‬من يغار عليه،****** ‬كما حدث مع النائب العام الشجاع،****** ‬أم أن المسألة كان من الممكن أن تواجه مصير آخر؟******!‬
    وتعليقًا علي قرار النائب العام كتب****** '‬إبراهيم منصور******' ‬في الدستور تحت عنوان****** '‬الفاسدون والقمح الفاسد******!': ‬كشف قرار النائب العام بإعادة تصدير شحنة القمح الفاسد الروسي تأكيد أن هناك من يتاجر بحياة المواطنين المصريين وبمساعدة مسئولين كبار******.. ‬فقد أكد القرار عدم صلاحية القمح المستورد للإستهلاك الآدمي******!!‬
    فمن وافق مبدئيًا علي شراء هذا القمح******.. ‬وبأموال المواطنين؟******!‬
    ثم ماذا حدث في نجاح بعض التجار في إدخال جزء من تلك الصفقة الفاسدة وغيرها إلي الأسواق ليأكلها المواطنون الباحثون عن****** '‬رغيف خبز'؟
    الغريب أن الكل الآن يحاول أن ينفض يده من حماية الفساد والفاسدين******.. ‬ويسارع إلي أنه من يحارب الفساد******.‬
    فقد سارعت اللجنة البرلمانية التي شكلها مجلس الشعب لفحص القمح الروسي في صوامع سفاجا إلي إعلان نتيجة تحقيقها في نفس اليوم الذي أعلن فيه قراره بإعادة تصدير الشحنة****** .. ‬بل بعدها بساعات والذي جاء متطابقًا للجنة الفنية التي شكلها النائب العام******!!‬
    ومن ثم انطلق الدكتور فتحي سرور ليؤكد أن المجلس استطاع بممارسته الرقابة البرلمانية أن يحقق إنجازًا مهمًا وخاطب الحكومة قائلاً******: '‬يجب أن نكون في قمة السعادة****** ‬حينما يساعدها البرلمان علي رقابة المفسدين،****** ‬مؤكدًآ أن المفسدين في الأرض في حاجة إلي من يراقبهم******!!‬
    فأين هم المفسدون؟ ولماذا لم يكشف عنهم البرلمان حتي الآن؟******!‬
    أيضًا عمنا عبدالرحيم الغول كان لابد أن يدلو بدلوه باعتباره رئيس اللجنة التي شكلها البرلمان لإعداد تقرير عن سلامة الشحنة****** '‬لم ينشر البرلمان التقرير حتي الآن******' ‬ليؤكد أن حكومة الحزب الوطني لا تتستر علي فساد وأن الأجهزة الحكومية هي التي كشفت عدم صحتها وأن الشحنة لا تنطبق عليها المواصفات المصرية القياسية لسلامة القمح******.. ‬يا سلام يا عم الغول******.. ‬والنبي تسأل زميلك في المجلس مصطفي بكري عمن كشف عن هذه الشحنة******.. ‬ومن الذي يحمي الفاسدين من أباطرة القمح الذين ينعمون بالفساد واستيراد القمح الفاسد كما استوردوا الغذاء الفاسد من قبل وبفلوس المواطنين من دافعي الضرائب******.‬
    وفي مقاله بالمساء كتب****** '‬خالد إمام******' ‬رئيس التحرير وتحت عنوان****** '‬درس القمح الروسي****** ' ‬يقول******: ‬هل كان ضروريًا صدور قرارين من النائب العام المستشار****** '‬عبدالمجيد محمود******' ‬لحماية صحة وحياة الناس******.. ‬الأول بالتحفظ علي شحنة القمح الروسي الفاسد والثاني بإعادة تصدير الشحنة مرة أخري إلي خارج البلاد؟
    ألم يكن أجدي من البداية أن نتعامل بشفافية لصالح البلد أولاً****** ‬والمواطن ثانيًا والقانون ثالثًا والضمير الإنساني رابعًا؟
    لماذا كانت المراوغة والتسويف بوجه مكشوف وضمير ميت وفجور بهذا الشكل؟******!‬
    ****** • • • • ‬
    من البداية******.. ‬وكل الفحوص أثبتت أن القمح المستورد مليء بالحشرات والشوائب والمعادن الثقيلة ولونه بني****** ‬غامق مما يؤكد فساده وإضراره بصحة مستهلكيه******.‬
    مع ذلك******.. ‬وجدنا من يدافع عنه ويستميت في هذا الدفاع******.. ‬مما أثار شكوكا كثيرة حول دوافعهم وأغراضهم******.‬
    لكن******.. ‬ما يجعلنا فخورين بأنفسنا فعلاً****** ‬أن الرقابة البرلمانية انحازت للمواطن وفعلت المستحيل وعرّت أغطية الفساد في هذه الشحنة حتي صدر القرار الحاسم والبات للنائب العام******.‬
    ويتساءل****** '‬خالد إمام******': ‬إلي متي هذا التلاعب؟******.. ‬في زمن ما******.. ‬كانت عقوبة هؤلاء العابثين هي الإعدام أو إلقاؤهم للكلاب المسعورة تنهش أجسادهم******.‬
    اليوم وللأسف الشديد******.. ‬يجلبون الموت اعتقادًا منهم أن أحدًا لن يمسهم******.‬
    فاتهم أمر مهم******.. ‬أن عيون الرقباء ساهرة،****** ‬وأن حراس العدالة لا دخل لهم بالصفات والمناصب والألقاب وأن الكل أمام القانون سواء******.‬
    ليت المتلاعبين****** .. ‬يتعلمون شيئًا من درس القمح الروسي******.‬
    وتحت عنوان****** '‬الشحنة الفاسدة******' ‬كتب****** '‬عبدالمحسن سلامة******' ‬في****** '‬الاهرام******' ‬يقول******: ‬حسنا فعل المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام حينما أمر بإعادة شحنة القمح المستوردة من روسيا إلي خارج البلاد،****** ‬وإلزام المستورد برد قيمتها البالغة****** ‬9******.‬6****** ‬مليون دولار إلي الهيئة العامة للسلع التموينية،****** ‬والتي قام المستورد بصرفها من حساب الهيئة******.‬
    هذه الخطوة الشجاعة جاءت بناء علي الموقف الصلب لمجلس الشعب،****** ‬وتقرير لجنة الزراعة والري،****** ‬بما يؤكد أهمية يقظة هذه الأجهزة،****** ‬وضرورة دعم دورها في حماية صحة المواطنين،****** ‬ومطاردة فساد الذمم وغياب الضمير لدي بعض المستوردين الراغبين في****** '‬هبش******' ‬الملايين دون وجه حق******.‬
    هناك من يريد تصوير القضية علي أنها صراع بين حيتان القمح المستورد،****** ‬وآخرون يرونها صراعا بين الدول المصدرة****** '‬أمريكا من جانب،****** ‬وروسيا وأوكرانيا والدول الأخري من جانب آخر******'.. ‬ويقيني أن ذلك يأتي ضمن أطروحات خاطئة لتحسين سمعة من يرتكب مثل هذه الأخطاء القاتلة،****** ‬لأن صحة المواطن يجب أن تكون دائما وأبدا خطا أحمر يجب عدم الاقتراب منه******.. ‬أما الاستسهال والتعامل بعقلية أن****** '‬معدة المواطن المصري تأكل الزلط******'.. ‬ثم يقومون باستيراد أسوأ ما هو مطروح في الأسواق العالمية،****** ‬بحثًا عن السعر الرخيص والمكسب الأعلي فهذا هو ما تجب مواجهته في كل السلع المستوردة،****** ‬خاصة السلع الغذائية******.‬
    أخطر ما في قضية شحنة القمح الفاسدة هو تضارب التقارير******.. ‬فالصحة مازالت تصر علي سلامة الشحنة للغذاء الآدمي،****** ‬وأنها مطابقة للمواصفات الخاصة بالقمح رقم****** ‬2360****** ‬لسنة ****** ‬2007،****** ‬وكذلك موقف الحجر الزراعي،****** ‬وإن كان تقريره أشار إلي زيادة نسبة الحشائش الضارة علي الحد المسموح به،****** ‬ثم جاء تقرير اللجنة التي شكلتها النيابة العامة وكذا تقرير لجنة الزراعة والري بمجلس الشعب،****** ‬ليؤكدا فساد الشحنة وعدم سلامتها،****** ‬وضرورة إعادة شحنها مرة أخري إلي خارج البلاد******.‬
    تناقض التقارير يفجر مرة أخري ضرورة التعجيل بإنشاء جهاز سلامة الغذاء المقترح،****** ‬وأن يكون لدي هذا الجهاز صلاحيات واسعة لضمان جودة الأغذية المستوردة والمحلية طبقا لمواصفات صارمة وواضحة،****** ‬بعيدا عن الاجتهادات والتقارير المتضاربة،****** ‬التي تصدر من هنا أو هناك******.. ‬وتفتح****** - بقصد أو دون قصد - ثغرات قاتلة لهروب الجناة من العقوبات والإفلات من تحمل المسئولية المادية والمعنوية******.‬
    مواجهة مافيا الأغذية الفاسدة لن تكون سهلة******.. ‬وقرار النائب العام هو الطلقة الأولي******.. ‬والمطلوب هو استكمال المواجهة وعدم التستر علي بارونات الأغذية الفاسدة تحت أي مسمي******.‬ [/frame]
    الملفات المرفقة
Working...
X