المبحث الخامس : اسم ميتاترون ليس من أصل عبري و لا ينطبق عليه اسم يهو (اسم الله عند اليهود) مما يعني أن هناك اسم عبري لميتاترون
عرفنا في المبحث الأول أن اليهود أشركوا بالله عز وجل مثلما يفعل المسيحيين و أنهم عبدوا ملاك الرب مع الرب
وعرفنا في المبحث الثاني أن شخص من عبده اليهود لا بد وأنه إنسان وليس كائن نورانى لأن الحاخام اليشع بن أبوياه (Elisha ben Abuyah) كان من الصدوقيين الذين أشركوا بالله عز وجل يعني ميتاترون ليس شخصية خيالية ولكنه بالفعل انسان عرفه اليهود وتأكد ذلك من المبحث الثالث الذي توضح فيه أن تاريخ شرك اليهود بالله عز وجل كان مع احتلال اليونانيين لفلسطين أي في القرن الثاني أو الأول قبل الميلاد والدليل على ذلك من (المكابيين الأول 3: 48)
وفى المبحث الثالث عرفنا طوائف اليهود الأخرى التي آمنت بالكائنات النورانية هي أيضا عبدت ملاك الرب و قالت أنه هو الرب (يهو) إلا أنها ظلت على اعتقادها أنه لا يأكل الطعام ، يعني هم أيضا عبدوا ميتاترون
ولكن السؤال هو :-
ما هو اسم ميتاترون ، فهل اسمه الأصلي ميتاترون أم أن له اسم آخر وهو اسم عبري
في الحقيقة أن كلمة (ميتاترون) ليست من أصل عبري ، وقد حاول العلماء ايجاد أصل لها سواء يوناني أو لا تينى ولكنها في النهاية ليست من أصل عبري بينما يخبرنا الفقرة من Sanhedrin 38b بالتلمود البابلي التي عرضتها أعلاه حيث استغل اليهودي الزنديق نص بسفر الخروج ليثبت أن ميتاترون إله
فنقرأ من سفر الخروج :-
23 :20 ها أنا مرسل ملاكا أمام وجهك ليحفظك في الطريق و ليجيء بك إلى المكان الذي اعددته
23 :21 احترز منه و اسمع لصوته و لا تتمرد عليه لانه لا يصفح عن ذنوبكم لان اسمي فيه
يعني الملاك (بمعنى رسول في العبرية وتم إطلاقه على الرسل من البشر) له أن يصفح أو لا يصفح عن الذنوب كان اسم الرب به ، واسم الله عند اليهود هو (يهو) ولكن ميتاترون لا يوجد به اسم الله (يهو)
ولذلك حاول بعض العلماء اليهود إيجاد وجه شبه بين كلمة ميتاترون وبين اسم الله ، لحل إشكالية النص في التلمود الذي يشير إلى أن ميتاترون اسمه مشابه لاسم سيده (يهو في العبرية) فقالوا بأن كلمة "ميتاترون" مكافئة عدديًا لكلمة "شداعي" (الله) في العبرية في الجيماتريا (علم الأرقام والحروف) ولكن هناك إشكاليات في هذا الحل وهي :-
- النص في السنهدرين 38 يقول (اسمه مشابه لاسم سيده لأن اسم يهو فيه "خروج 23: 21") - (راجع سنهدرين 38 - التلمود البابلي) ، وهذا يعني أن وجه الشبه ليس في المكافئ العددى ولكن بأن اسم (يهو) فيه
- بالإضافة إلى أن ميتاترون ليست كلمة عبرية ، و اليهود حتى وان كانت ثقافتهم يونانية إلا أن الأصل عندهم هو العبرية وهو يستندون على نص من أصل عبري (خروج 23: 21 ) يعني يجب أن يكون الاسم المشار إليه في النص هو اسم عبري وليس اسم من أصل يوناني أو لاتينى ، وهذا يؤكد أن ميتاترون له اسم عبري وهذا الاسم العبري يوجد به اسم (يهو)
- لقد رأينا من سفر أعمال الرسل 13 أن اليهود في الفترة الهلينستية كان لهم اسم يوناني أو لاتينى أمام الأمم ، واسم عبري بينهم وبين بعضهم البعض ، وهذا يؤكد أنه لا بد وأن لميتاترون ، اسم عبري ، وأن هذا الاسم به كلمة (يهو)
فهذا يعني أن ميتاترون هو مجرد لقب لإسم آخر ، مثل المسيح كان لقب لسيدنا عيسى (يسوع) عليه الصلاة والسلام وكذلك كان لقب لسيدنا داود عليه الصلاة والسلام ، وما يؤيد ذلك هو تلك الإشارة الموجودة في سفر المكابيين الأول و التي تؤكد على أن اليهود في الفترة الهلينستية عبدوا شخصية موجودة بكتابهم المقدس يعني يجب أن يكون ميتاترون موجود بكتابهم المقدس واسمه يوجد به اسم (يهو) ، وسنرى ان شاء الله في هذا المطلب الدليل على ذلك
«« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»
المفضلات