الى من يدعي ألوهية السيد المسيح
هل يملك ربكم كن فيكون
كيف صلبوه وهو الله
اذا كان هو الله الى من صعد في السماء
قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
والسلام عليكم
الى من يدعي ألوهية السيد المسيح
هل يملك ربكم كن فيكون
كيف صلبوه وهو الله
اذا كان هو الله الى من صعد في السماء
قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
والسلام عليكم
و:009:
وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117)
إلههم اعترف لهم بنفسه وعلى لسانه..
قالها لهم صراحة في يوحنا 30:5
" أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً "
ومن هنا نوجة السؤال للنصارى:
كيف تعبدون من لا يملك نفعاً ولا ضراً؟
التعديل الأخير تم بواسطة زهراء ; 19-07-2011 الساعة 04:33 PM
كيف يكون اله يا نصارى
الرد
_______
نعم المسيح يملك كلمه كن فيكون وامثله من الكتاب المقدس على ذلك كثيره منها ..
قول السيد المسيح " لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيى، كذلك الابن يحيى من يشاء" (يو5: 21).
خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي، وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي" (إنجيل يوحنا 10: 27، 28)
"فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمفلوج يا بنى مغفورة لك خطاياك" (مر 2: 5 )
رى شفاء مريض بركة بيت حسدا بكلمة من السيد المسيح "قم. إحمل سريرك وأمشى".
فالمسيح فى كلماته واعلانه بنفسه انه يملك انه يقول للشئ كن فيكون بالامر منه
الرد ايضا على نص
__________
" أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً "
هنا يؤكد المسيح انه واحد مع الاب لانه لو يقدر يفعل اشياء من نفسه بعيده عن الاب او غريبه عنه فهم اثنان اذا وليس
الرد
_______
نعم المسيح يملك كلمه كن فيكون وامثله من الكتاب المقدس على ذلك كثيره منها ..
قول السيد المسيح " لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيى، كذلك الابن يحيى من يشاء" (يو5: 21).
خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي، وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي" (إنجيل يوحنا 10: 27، 28)
"فلما رأى يسوع إيمانهم قال للمفلوج يا بنى مغفورة لك خطاياك" (مر 2: 5 )
رى شفاء مريض بركة بيت حسدا بكلمة من السيد المسيح "قم. إحمل سريرك وأمشى".
فالمسيح فى كلماته واعلانه بنفسه انه يملك انه يقول للشئ كن فيكون بالامر منه
الرد ايضا على نص
__________
" أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً "
هنا يؤكد المسيح انه واحد مع الاب لانه لو يقدر يفعل اشياء من نفسه بعيده عن الاب او غريبه عنه فهم اثنان اذا وليس واحد ولاكن لو كملت النص كنت فهمت انه يقول المسيح انه لا يفعل شئ بعيد عن الاب لانهم واحد ويفعل مايفعله الاب لانهم اله واحد
اولا هل يوجد اله يقول هذا نعم الهنا القدوس فالله لا يقدر ان يفعل خطية فهل هذا عجز من الله؟ اذا لنفهم كلام الكتاب المقدس الذي لا مثيل له كتاب الله الوحيد
اذا لنتامل الايات والاصحاح الذي اقتتف منه صاحب الشبهة الاية الرائعة التي تثبت لاهوت الرب يسوع
نجد الرب يسوع المسيح له كل المجد ياكل علي علاقة وثيقة مع الآب كما قال أنا والآب واحد
ففى نفس الإصحاح نجد المسيح يقول الآيات التالية:
17 فأجابهم يسوع: أبي يعمل حتى الآن وأنا أعمل
18 فمن أجل هذا كان اليهوديطلبون أكثر أن يقتلوه،لأنه لم ينقض السبت فقط،
بل قال أيضا إن الله أبوه، معادلا نفسه بالله
19 فأجاب يسوع وقال لهم : الحق الحق أقول لكم: لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآبيعمل. لأن مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك
20 لأنالآب يحب الابن ويريه جميع ما هو يعمله، وسيريه أعمالا أعظم من هذه لتتعجبوا أنتم
21 لأنه كما أن الآب يقيم الأموات ويحيي، كذلك الابن أيضا يحيي من يشاء
22 لأن الآب لا يدين أحدا، بل قد أعطى كل الدينونة للابن
23 لكي يكرم الجميع الابن كمايكرمون الآب. من لا يكرم الابن لا يكرم الآب الذي أرسله
أن مهما عمل الآب فهذا يفعله الأبن أيضاً
المجد لله دائما
![]()
بل يؤكد انه لا يستطيع ان يفعل شىء بدون الاب" أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئاً "
هنا يؤكد المسيح انه واحد مع الاب لانه لو يقدر يفعل اشياء من نفسه بعيده عن الاب او غريبه عنه فهم اثنان اذا وليس
اذن الابن سيسجد لنفسه يوم القيامه؟لانه لو يقدر يفعل اشياء من نفسه بعيده عن الاب او غريبه عنه فهم اثنان اذا وليس
التعديل الأخير تم بواسطة imatinib ; 29-09-2012 الساعة 05:35 PM
22 لأن الآب لا يدين أحدا، بل قد أعطى كل الدينونة للابن
قدرة الابن هى عطية من الاب
بدون عطية الاب الابن لا شىء
الرد
__________
كلمة اعطي في التصريف اليوناني
δεδωκεν
ديدوكين من ديدومي
δίδωμι
وتصريفها
verb, perfect, active, indicative, third person, singular
فعل ماضي تام مباشر للدلاله مفرد
وهو يدل علي نتيجه في الحاضر نتجة عن فعل في الماضي
فالاب اعطي الدينونه للابن بصوره مطلقه وليس عطيه وقتيه
اولا اعطي لا يدل علي معني انفصال في كل حالة فالعقل يعطي الذراع اوامر فهل العقل منفصل عن بقية الجسد ؟
او هل هو اعلي مكانه ؟
بالطبع لا هو فقط تمييز وظيفي
فعندما يعطي السيد نفسه هل نفسه كان اقل او منفصل عنه
سفر إشعياء 7: 14
وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».
فلم يكن نفسه اقل ولا منفصل وهذا لا يعقل
فكما الله يعطي لروحه عمل الخلق هذا لا يدل علي الانفصال
سفر المزامير 104: 30
تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ، وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الأَرْضِ.
فلم تصبح روح اله هو الخالق وفقد الله قدرة الخلق وايضا روح الله القدوس ليس باقل مكانه من الله فهو اله واحد
وكما انه يعطي لهيبته ان تعمل
سفر الخروج 23: 27
أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ
فهو لم يفقد الهيبه ولم تكن هيبته اقل مكانه
وايضا نوره وحقه
سفر المزامير 43: 3
أَرْسِلْ نُورَكَ وَحَقَّكَ، هُمَا يَهْدِيَانِنِي وَيَأْتِيَانِ بِي إِلَى جَبَلِ قُدْسِكَ وَإِلَى مَسَاكِنِكَ
فلم يفقد الله نوره وحقه ولم يكن نوره وحقه اقل مكانه
ثانيا وظيفة الدينونه هي لله فقط
سفر التكوين 18: 25
حَاشَا لَكَ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ، أَنْ تُمِيتَ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ، فَيَكُونُ الْبَارُّ كَالأَثِيمِ. حَاشَا لَكَ! أَدَيَّانُ كُلِّ الأَرْضِ لاَ يَصْنَعُ عَدْلاً؟»
سفر صموئيل الأول 24: 15
فَيَكُونُ الرَّبُّ الدَّيَّانَ وَيَقْضِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَيَرَى وَيُحَاكِمُ مُحَاكَمَتِي، وَيُنْقِذُنِي مِنْ يَدِكَ».
سفر المزامير 50: 6
وَتُخْبِرُ السَّمَاوَاتُ بِعَدْلِهِ، لأَنَّ اللهَ هُوَ الدَّيَّانُ. سِلاَهْ.
فيكون الدينونه صفه من صفات الله ووظيفه اساسيه
فيكون الله الذي هو الاب تخلي عن وظيفه من اهم وظائف لاهوته وهو الديان العام وتخلي عن وظيفة الدينونه المرتبطه بها المجد لبشر او نصف اله فاصبح هذا البشر او نصف اله هو الديان وفقد الله الاب وظيفة الدينونه فاصبح لا يهم البشر حكم الله عليهم لانه ليس الديان بل الديان هو المسيح
ووظيفة الدينونة العامه تستلزم العدل المطلق فيكون هذا الانسان او نصف اله هو الذي يملك العدل المطلق والله الاب لا يحتاج الي العدل لانه لن يدين احد
وايضا وظيفة الدينونه العامه تستلزم الرحمة المطلقه فيكون هذا الانسان او نصف اله هو الذي يملك الرحمه المطلقه والله الاب لا يحتاج لانه ليس ديان
فمن يقول هذا يخطئ الي الله الا لو كان الاب والابن واحد وهذا ما قاله الانجيل
إنجيل يوحنا 10: 30
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».
إنجيل يوحنا 10: 38
وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».
إنجيل يوحنا 14: 10
أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
اذا الفهم الصحيح هو ان الابن يدين بالاب بدون انفصال ولا اختلاف مكانه
ولهذا تكلم الانجيل عن ان الله هو الديان حتب بعد اعطاء الاب الي الابن الدينونه فالاب ديان والابن ديان وهو ديان واحد لانه اله واحد
رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 8
وَأَخِيرًا قَدْ وُضِعَ لِي إِكْلِيلُ الْبِرِّ، الَّذِي يَهَبُهُ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، الرَّبُّ الدَّيَّانُ الْعَادِلُ، وَلَيْسَ لِي فَقَطْ، بَلْ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ ظُهُورَهُ أَيْضًا.
الرب هو الديان وهو الاب وهو الابن
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 12: 23
وَكَنِيسَةُ أَبْكَارٍ مَكْتُوبِينَ فِي السَّمَاوَاتِ، وَإِلَى اللهِ دَيَّانِ الْجَمِيعِ، وَإِلَى أَرْوَاحِ أَبْرَارٍ مُكَمَّلِينَ،
واستمر الله هو الديان رغم اعطاء الدينونه للابن لان الاب غير منفصل عن الابن
رسالة يعقوب 5: 9
لاَ يَئِنَّ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ أَيُّهَا الإِخْوَةُ لِئَلاَّ تُدَانُوا. هُوَذَا الدَّيَّانُ وَاقِفٌ قُدَّامَ الْبَابِ.
وهنا يؤكد ان الابن ايضا هو الديان
نقطه اخري هامه
معني لقب الابن
لان لقب الابن يختلف عن لقب ابن الانسان او المسيح وقد شرحته سابقا في ملف مستقل وهو ملف لقب الابن المعرف بدون اضافة
هو يدل علي الطبيعه الانسانيه في يسوع المسيح هذه الطبيعه البشريه المتحد بالطبيعه الالهية
لان المسيح
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 19
لأَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ،
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 9
فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا.
ولقب الابن كما قلت يدل علي بشريته
والاعداد الكثيره التي قدمتها في ملف لقب الابن يدل علي ذلك
اذا فهنا نتكلم عن تمييز وظيفي خصص للانسان يسوع المسيح وهو الدينونه
ونتسائل معا ما هي الدينونه
تكلم الانجيل عن انواع دينونه وسافرد لها ملف مستقل
ولكن من اهم الانواع هي دينونة الخطيه والتي يقول عنها الانجيل دينونة الصليب
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 3
لأَنَّهُ مَا كَانَ النَّامُوسُ عَاجِزًا عَنْهُ، فِي مَا كَانَ ضَعِيفًا بِالْجَسَدِ، فَاللهُ إِذْ أَرْسَلَ ابْنَهُ فِي شِبْهِ جَسَدِ الْخَطِيَّةِ، وَلأَجْلِ الْخَطِيَّةِ، دَانَ الْخَطِيَّةَ فِي الْجَسَدِ،
فهي دينونه للخطيه ليعطينا حياه
رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 24
الَّذِي حَمَلَ هُوَ نَفْسُهُ خَطَايَانَا فِي جَسَدِهِ عَلَى الْخَشَبَةِ، لِكَيْ نَمُوتَ عَنِ الْخَطَايَا فَنَحْيَا لِلْبِرِّ. الَّذِي بِجَلْدَتِهِ شُفِيتُمْ.
فاللاهوت لا يموت ولكن هو تخصيص وظيفة الفداء ودينونة الخطية وهي الدينونه التي اعطي الاب للابن ان يعملها
ولهذا من لا يؤمن بالابن يدان
إنجيل يوحنا 3: 18
اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ.
وكل من يؤمن به لاشيئ من الدينونه عليه
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 1
إِذًا لاَ شَيْءَ مِنَ الدَّيْنُونَةِ الآنَ عَلَى الَّذِينَ هُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، السَّالِكِينَ لَيْسَ حَسَبَ الْجَسَدِ بَلْ حَسَبَ الرُّوحِ.
ولهذا المسيح بلاهوته هو الديان وبناسوته هو دان الخطيه فمن يكون في المسيح لا يدان وبهذا يكون الاب اعطي كل الدينونه للابن
المجد لله دائما
![]()
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 9 (0 من الأعضاء و 9 زائر)
المفضلات