مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

صفحة 7 من 16 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 158

الموضوع: مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي


    فأولهم


    حفص بن سليمان المنقري التميمي البصري. أبو الحسن.


    يقال: مولى بني منقر
    قال ابن سعد في الطبقات (7/256): (مولى لبني منقر ويكنى أبا الحسن).].
    روى عن: الحسن البصري، وعطاء بن أبي ميمونة[الأوسط للطبراني (5: 290/ برقم 5343).] ، وأبي بردة بن أبي موسى[الأوسط للطبراني (5: 299/ برقم 5370).] ، وأبي العالية[تقدمة المعرفة (ص260).] ، وحفصة بنت سيرين[سنن الدارقطني (1: 169/ برقم 32).].

    روى عنه: بسطام بن حريث، وحماد بن زيد[سنن الدارقطني (1: 166/ برقم 15).] ، وسعيد بن عامر[شعب الإيمان (7/378).] ، والربيع بن عبد الله بن خطاف[العلل رواية عبد الله (3: 377/ برقم 5658).] ، وروح بن عطاء بن أبي ميمونة[الأوسط للطبراني (5: 290/ برقم 5343).] ، وعبيد الله بن الوليد الوصافي[الدعاء للطبراني برقم (474).] ، ومعمر بن راشد[الجامع (11: 83/ برقم 19985).] ، وهارون الأعور[تفسير بن أبي حاتم (4/1310).] ، وهشام بن حسان البصري[المصنف لابن أبي شيبة (4: 427/ برقم 21772).].
    قال ابن سعد: كان أعلمهم بقول الحسن[الطبقات (7/256).].

    وقال ابن معين: ثقة[تاريخ أسماء الثقات رقم (291).
    وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: لا بأس به هو من قدماء أصحاب الحسن[الجرح (3/173).].
    وقال البخاري: ثقة قديم الموت[التاريخ الأوسط (2/184)].
    وقال ابن حبان في (الثقات)[ الثقات (6/195).]: ثبت.

    وقال في (مشاهير علماء الأمصار)[ المشاهير برقم (1213).]: من المتقنين.
    ووثقه النسائي[الميزان (1/559) ، التهذيب (2/346).]. واختاره ابن حجر[التقريب برقم (1406).].

    قال يحيى مات حفص بن سليمان المنقري قبل الطاعون بقليل[التاريخ الأوسط للبخاري (1/462).] يعني سنة (130) كما نص عليه ابن حبان[انظر لترجمته التاريخ الكبير (2/363)، المجروحين (3: 173/ برقم 743)، الثقات (6/195)، المشاهير برقم (1213)، تهذيب الكمال (7/16)، تهذيب التهذيب (2/346).].

    هذا الراوي يشتبه بحفص بن سليمان القارئ من حيث الاتفاق في الاسم واسم الأب، ويشتبه معه في النسبة فـ(المقرئ) و(المنقري) مما يتشابه في الرسم وعلى هذا النوع بنى الحافظ الخطيب كتابه الشهير (تلخيص متشابه الرسم وحماية ما أشكل منه عن بوادر التصحيف والوهم)[ حققته المرأة الفاضلة سكينة الشهابي وطبعته المتداولة في مجلدين كبيرين، نشرته طلاس للدراسات والترجمة بدمشق سنة (1985م).].

    وقد سبقهما ابن حبان بالتنبيه على الفرق بينهما في (الثقات)[ الثقات (6/195).].
    ولو بقي الأمر عند حدود الاتفاق لكان الأمر يسيرًا لأن حفص المنقري قديم يعد في طبقة شيوخ المقرئ، ولكن التشابه في النسبة هو الذي سبب هذا الإشكال.

    المراجع المستشهد بها في هذا القسم هي:

    1ـ (الطبقات الكبرى) / لكاتب الواقدي محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري (ت23 ھ) / تـ . جماعة من المستشرقين الألمان / ط ـ 1 (1903 ھ) / (مصورة) دار صادر ـ بيروت.


    2ـ (الضعفاء الصغير) / للإمام محمد بن إسماعيل البخاري (256 ھ) / تـ . محمود إبراهيم زائد/ دار الوعي ـ حلب / ط ـ 1 (1404 ھ ـ 1984م).


    3ـ (شعب الإيمان) / لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (458 ھ) / تـ . أبي هاجر محمد السعيد زغلول / دار الكتب العلمية ـ بيروت / ط ـ 1 (1410 ھ ـ 1990م).

    4ـ (سنن الدارقطني) / للحافظ الكبير علي بن عمر الدارقطني (385 ھ) / [ ومعه التعليق المغني على الدارقطني) / للعلاَّمة أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي ] / تـ . السيد عبد اللَّه هاشم يماني / دار المعرفة ـ بيروت.

    5ـ (الثقات) / للإمام أبي حاتم محمد بن حبان البستي (354 ھ) / تـ . محمد عبد الرشيد كامل (وغيره)/ دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد / ط ـ 1 (1403 ھ ـ 1983م).
    6ـ (الجامع) / للإمام أبي عروة معمر بن راشد البصري (153 ھ) / رواية عبد الرزاق بن همام الصنعاني (211 ھ) / تـ . حبيب الرحمن الأعظمي / المكتب الإسلامي ـ بيروت / ط ـ 3 (1403هـ ـ 1983م).

    7ـ (الدعاء) / للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (360 ھ)/ تـ. مصطفى عبد القادر عطا/ دار الكتب العلمية ـ بيروت/ ط ـ 1 (1413 ھ).

    8ـ (التاريخ الأوسط) / للإمام أبي عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري (256 ھ) / تـ . محمد بن إبراهيم اللحيدان/ دار الصميعي ـ الرياض/ ط ـ 1 (1418 ھ ـ 1998م).

    9ـ (تهذيب التهذيب) / للحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (852هـ)/ دار الفكر ـ بيروت/ ط ـ 1 (1404 ھ ـ 1984م).

    10ـ (تهذيب الكمال في أسماء الرجال)/ للحافظ المتقن جمال الدين أبي الحجَّاج يوسف المزي (742 ھ) /تـ . د . بشار عواد / مؤسسة الرسالة ـ بيروت / ط ـ 4 (1406 ھ ـ 1985م).

    11ـ (تاريخ أسماء الثقات) / للحافظ أبي حفص عمر بن شاهين (385هـ) / تـ . صبحي السَّامرَّائي / الدار السلفية ـ الكويت / ط ـ 1 (1404 ھ ـ 1984م).

    12ـ (العلل ومعرفة الرجال) / للإمام أحمد بن حنبل (241 ھ) [ رواية عبد اللَّه بن أحمد ] / تـ . د . وصي اللَّه عباس / المكتب الإسلامي ـ بيروت / دار الخاني ـ الرياض / ط ـ 1 (1408 ھ ـ 1988م).

    13ـ (تقدمة المعرفة للجرح والتعديل) / للحافظ أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (327 ھ) / تـ . العلاَّمة عبد الرحمن بن يحيى اليماني (1383 ھ) / دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد / ط ـ 1 (1373 ھ).

    14ـ (مشاهير علماء الأمصار) / للإمام أبي حاتم محمد بن حبان البستي (354 ھ) / تـ . م . فلايشهمر / (مصورة) م . ابن الجوزي ـ الهفوف.
    15ـ (المعجم الأوسط) / للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (360 ھ) / تـ . د . محمود الطحان / م . المعارف ـ الرياض / ط ـ (1405 ھ ـ 1985م) , 1415 ھ ـ 1995م).

    16ـ (تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول اللَّه والصحابة والتابعين) / للإمام عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي (327 ھ) / تـ . أسعد محمد طيب / م . نزار مصطفى الباز ـ مكة المكرمة / ط ـ 1 (1407 ھ ـ 1997م).



    وثانيهم


    حفص بن سليمان الأزدي.


    حديثه مرسل.
    روى عنه: خليد بن حسان.
    ذكره ابن حبان في [الثقات(6/197)].

    المراجع:
    1ـ (الثقات) / للإمام أبي حاتم محمد بن حبان البستي (354 ھ) / تـ . محمد عبد الرشيد كامل (وغيره)/ دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد / ط ـ 1 (1403 ھ ـ 1983م).

    2ـ [ انظر لترجمته التاريخ (التاريخ الأوسط) / للإمام أبي عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري (256 ھ) / تـ . محمد بن إبراهيم اللحيدان/ دار الصميعي ـ الرياض/ ط ـ 1 (1418 ھ ـ 1998م). (2/363).].



    وثالثهم


    حفص بن سليمان. ويقال: سليمان بن حفص .


    يعد في البصريين[الجرح (3: 174/ برقم 745).].
    روى عن: معاوية بن قرة[المصنف لابن أبي شيبة (2: 21/ برقم 5990)..
    روى عنه: عيسى بن يونس[المصنف لابن أبي شيبة (2: 21/ برقم 5990).].
    المرجع:
    1ـ (الجرح والتعديل) / للحافظ أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي (327 ھ) / تـ . العلاَّمة عبد الرحمن بن يحيى اليماني (1383 ھ) / دائرة المعارف العثمانية ـ حيدر آباد / ط ـ 1 (1373 ھ).

    2ـ (المصنف) / للإمام الحافظ أبي بكر عبد اللَّه بن محمد بن أبي شيبة (235 ھ) / تـ . كمال يوسف الحوت / دار التاج ـ بيروت / ط ـ 1 (1409 ھ ـ 1989م).


    ورابعهم


    هو حفص بن سليمان الأسدي[نسبه تلميذه الحسن بن أعين الحراني].


    انظر سنن الدارقطني (3: 301/ برقم 206)، والسنن الكبير (2: 243/ برقم 3130).] أبو عمر البزاز الكوفي القارئ [كناه تلميذه محمد بن الحسن الأسدي. انظر الأوسط للطبراني (2: 163/ برقم 1583).والبزاز: نسبة لبيعه البز. ذكر هذا ياقوت في معجم الأدباء (3: 225/ برقم 367). [جمع له بين الاسم والكنية وهذه النسبة تلميذه يسرة بن صفوان. انظر فوائد تمام (1: 40/ برقم 78).] .
    ويقال له الغاضري[ نسبه تلميذه محمد بن بكار بن الريان. انظر الصغير للطبراني (1: 170/ برقم 267). والموضح للخطيب (2/18).].

    ويعرف بحفيص، وهو حفص بن أبي داود[ سماه بهذا أبو الربيع الزهراني. انظر السنن الكبير (7: 136/ برقم 13560).
    وقال البخاري في التاريخ الكبير (2/363)، والأوسط (2/184) وللفظ منه: ((حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي كوفي، وهو حفص بن أبي داود، أراه هو القارئ)).
    صاحب عاصم بن أبي النجود في القراءة، وابن امرأته وكان معه في دار واحدة[ نص عليه الخطيب في تاريخه (8/186).].

    وقيل في نسبه: حفص بن سليمان بن المغيرة[ ذكره الخطيب في تاريخه (8/186) ، وفي موضح أوهام الجمع والتفريق (2/18)، وتبعه من بعده.. وكان مصدره في ذلك الدارقطني في الضعفاء والمتروكين برقم (170) حيث قال فيه: حفص بن سليمان بن المغيرة، هو القارئ، وهو حفص بن أبي داود، سليمان كنيته أبو داود، وقال في (الغرائب والأفراد) كما في أطرافه (3: 421/ برقم 3127) إذ قال: ((حفص بن أبي داود، وهو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر المقرئ، صاحب عاصم في القراء)).

    روى عن: أبان بن أبي عياش[المحلى (8:372) ويرى ابن حزم أنه أبان بن يزيد الرقاشي.] ، إسماعيل بن عبد الرحمن السدي، وأيوب السختياني[الكامل (2/382).] ، وثابت البناني[الكامل (2/382).] ، ثور بن عبد الله الهمداني[تاريخ دمشق (44/ 365).] ، وحماد بن أبي سليمان، وحميد الخصاف، وخالد بن سلمة[تاريخ دمشق (46/12). انظر معجم الصحابة لابن قانع (2/213).] ، وزيد بن أسلم[الغرائب والأفراد للدارقطني (أطرافه) (3: 207/ برقم 2436).] ، وسالم الأفطس، وسماك بن حرب[الأوسط للطبراني (5: 220/ برقم 5138).] ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله[المستدرك (1: 680/ برقم 1848).] ، وعاصم بن أبي النجود[الأوسط للطبراني (1: 10/ برقم 19).] ، وعاصم الأحول، وعامر بن كليب[جامع البيان للطبري (6/127).] ، وعبد الله بن يزيد النخعي[ الثقات (7/11).] ، وعبد العزيز بن رفيع[الأوسط للطبراني (4: 64/ برقم 3618).] ، عبد الملك عمير[الكبير للطبراني (10: 176/ برقم 10371).] ، وأبي حَصين عثمان بن عاصم[ فوائد تمام (1: 40/ برقم 78).] ، وعلقمة بن مرثد[ مسند الشهاب (1: 306/ برقم 511).] ، وعمر بن ذر[الإصابة (8/302).] ، وعمرو بن مرة الكوفي الأعمى[ المعجم الكبير للطبراني (10: 144/ برقم 10260).] ، وغيلان (هو ابن جامع)[ طرق من كذب علي متعمدًا للطبراني برقم (63).] ، وقيس بن مسلم[الأوسط للطبراني (4: 64/ برقم 3617).] ، وكثير بن زاذان (ت[الجامع للترمذي (5: 171/ برقم 2905).] ق)، وكثير بن شنظير [ السنن لابن ماجه (1: 81/ برقم 224).] ، والكميت بن زيد الأسدي[سنن الدارقطني (3: 301/ برقم 206).] ، وليث بن أبي سليم[الأوسط للطبراني (3: 351/ برقم 3376).] ، ومحارب بن دثار[الأوسط للطبراني (1: 195/ برقم 621).] ، ومحمد بن جحادة[المطالب العالية (4: 255/ برقم 543).] ، ومحمد بن سوقة[جامع البيان للطبري (2: 633).] ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى[المعجم الكبير للطبراني (11: 148/ برقم 11320).] ، ومنصور بن حيان[الأوسط للطبراني (3: 222/ برقم 2979).] ، وموسى بن أبي كثير يعرف بموسى الكبير[الكامل (2/382).] ، وموسى الصغير[تهذيب الكمال (29/152).] ، والهيثم بن حبيب الصراف[الكامل (2/281).] ، وهلال بن عقاب[الثقات (7/576). وهو التالي اختلفوا في اسمه.] ، والهيثم بن عقاب[الأوسط للطبراني (5: 28/ برقم 4582).] ، ويزيد بن أبي زياد، ويزيد بن عبد الرحمن[الكبير للطبراني (8: 261/ برقم 8014).] ، وأبي إسحاق السبيعي[تاريخ بغداد (13/153).] ، وأبي إسحاق الشيباني[معجم الصيداوي (ص228).] ، وأبي رجاء الشامي[تاريخ دمشق (22/416)، (57/81).] ، شيخ من أهل المدينة[المطالب العالية (9: 394/ برقم 2).].

    وروى عنه:أحمد بن عبدة الضبي، وأحمد بن الفرج الجشمي المقرئ[ الإكمال لابن ماكولا (3/10).] ، وآدم بن أبي إياس[تاريخ دمشق (6/39).] ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني[الأوسط للطبراني (5: 220/ برقم 5138).] ، إسماعيل بن عمرو البجلي[الواهيات لابن الجوزي (1: 68/ برقم 64).] ، وبكر بن بكار[الكامل (2/382).] ، وجعفر بن حميد الكوفي[تهذيب الكمال (5/20).] ، وحامد بن آدم المروزي[الأوسط للطبراني (8: 37/ برقم 7888).] ، والحسن بن سعيد بن عثمان الخراز الكوفي[تاريخ دمشق (44/365).] ، والحسن بن محمد بن أعين[سنن الدارقطني (3: 201/ برقم 206).] ، وأبو عمر حفص بن عبد الله الحلواني الضرير[الكامل (2/382).] ، وحفص بن غياث، وداود بن مهران[تاريخ دمشق (22/416).] ، وسعد بن محمد بن الحسن بن عطية[تاريخ دمشق (23/282).] (والد محمد بن سعد العوفي)، وسليمان بن داود أبو الربيع الزهراني[لمحلى (9/201).] ، وسليمان بن داود الشاذكوني[علل الدارقطني (3/202).] ، وسليمان بن النعمان الشيباني[الأوسط للطبراني (1: 195/ برقم 621).] ، وسهل بن حماد[الكبير للطبراني (10: 15/ برقم 9792).] ، وصالح بن مالك الأزدي الخوارزمي[الدعاء للطبراني برقم (1122).] ، وصالح بن محمد الترمذي[الغرائب والأفراد للدارقطني (4: 339/ برقم 4421).] ، وأبو شعيب صالح بن محمد القواس، (وهو ممن روى عنه القراءة)، والصباح بن سهل المدائني[تاريخ دمشق (46/12). انظر معجم الصحابة لابن قانع (2/213)] ، وعبد الله بن السري الأنطاكي[تهذيب الكمال (15/14).] ، وعبد الرحمن بن حماد الطلحي[المستدرك (1: 680/ برقم 1848).] ، وعبد الرزاق (هو ابن همام الصنعاني)[ السنن الكبير للبيهقي (5: 246/ برقم 10054).] ، وأبو الوليد عبد السلام بن سهل البصري الدمشقي[تاريخ جرجان (1/316).] ، وعبد الصمد (هو ابن النعمان البزاز)[ تاريخ دمشق (30/177).] ، وعبد الغفار بن الحكم[معجم الشيوخ الصيداوي (ص228).] ، وعبد الملك بن مسلمة[ فتوح مصر (ص122).] ، وعبيد الله بن موسى[أمالي المحاملي برقم (225). ، وعبيد بن الصباح بن أبي سريج النهشلي الخزاز، وعثمان بن حصن القرشي[تاريخ دمشق (38/324).] ، وعثمان بن سعيد الزيات[سنن الدارقطني (1/107).] ، وعثمان بن عبد الرحمن[تاريخ دمشق (11/92).] ، وعثمان بن اليمان الحُّدَّاني[تهذيب الكمال (19/510).] ، وأبو منصور عصام بن الوضاح البصري، وعلي بن حجر المروزي (ت)[ الجامع للترمذي (5: 171/ برقم 2905).] ، وعلي بن عياش الحمصي[الأوسط للطبراني (1: 7/ برقم 9).] ، وأبي الحسن علي بن يزيد الصدائي الأكفاني[الأوسط للطبراني (5: 28/ برقم 4582).] ، وعمرو بن حماد بن طلحة القناد[الكبير للطبراني (10: 176/ برقم 10371).] ، وعمرو بن الصباح بن صبيح الكوفي المقرئ[ تاريخ بغداد (7/430).] ، وعمرو بن عثمان الرقي[تهذيب الكمال (22/147).] ، وعمرو بن عون الواسطي[ الأوسط للطبراني (4: 64/ برقم 3617).] ، وعمرو بن محمد الناقد، وعيسى بن شعيب[الكبير للطبراني (8: 261/ برقم 8015).] ، والفضل بن يحيى الأنباري
    [ تاريخ بغداد (12/ 362).] ، ومحمد بن بكار بن الريان[ الأوسط للطبراني (3: 222/ برقم 2979).] ، ومحمد بن حرب الخولاني [ السنن لابن ماجه (1: 78/ برقم 216).] ، ومحمد بن حماد[الغرائب والأفراد للدارقطني (أطرافه) (4: 86/ برقم 3675).] ، ومحمد بن الحسن بن التل الأسدي[الأوسط للطبراني (2: 163/ برقم 1583).] ، ومحمد بن سليمان لوين
    [ إصلاح المال لابن أبي الدنيا (ص86/ برقم 281).] ، ومحمد بن عبد الرحيم بن شروس[المحلى (8: 372).] ، ومسدد (هو ابن مسرهد)[ المطالب العالية (4: 255/ برقم 543).] ، ومروان بن موسى البغدادي[ تاريخ بغداد (13/153).]، ونصر بن منصور الثقفي[تاريخ بغداد (13/286).] ، والنضر بن طاهر[تاريخ دمشق (7/431).] ، والنضر بن عبد الله الأزدي[ تهذيب الكمال (29/389).] ، وهانئ بن يحيى[الضعفاء للعقيلي (2/8).] ، وأبو عمر هبيرة بن محمد التمار المقرئ، وهشام بن عمار الدمشقي (ق)[ السنن لابن ماجه (1: 81/ برقم 224).] ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي[جامع البيان للطبري (2/633).] ، ويحيى بن يحيى النيسابوري[ شرح معاني الآثار (1/ 145).] ، ويزيد بن هارون[ الغرائب والأفراد للدارقطني (3: 359/ برقم (2905).] ، ويسرة بن صفوان اللخمي الدمشقي[تهذيب الكمال (32/300).] ، أبو بكر بن أبي شيبة[ المصنف (4: 329/ برقم 20707).] ، والعمري[مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا برقم (66).].

    هذا مجمل ما وقفت عليه من شيوخ وتلاميذ حفص بن سليمان القارئ.. وبهذا تبين أنه أوسع المتفقين معه شيوخًا وأكثرهم تلاميذ.

    وبعد الانتهاء من تراجم هؤلاء الرواة يتبين أن بينهما من الاتفاق ما لا يؤدي إلى الخلط إلا في النادر ،وإنما السبب الرئيس في الاختلاط بين حفص المقرئ الكوفي، وحفص المنقري البصري هو التشابه في النسبة ليس إلا؛ لأن حفص المنقري في عداد طبقة شيوخ حفص القارئ فلا يمكن أن يختلط به في الرواية عند أهل المعرفة، وإنما الاختلاط نشأ من التصحيف.. وليس من الاتفاق في الشيوخ أو في التلاميذ.

    وأما حفص بن سليمان الأزدي، وحفص بن سليمان الراوي عن معاوية بن قرة فهما في عداد المجاهيل عند أهل الفن .. ومعنى الجهالة أنهما غير معروفين لا عينًا ولا حالاً، وبالتالي لأثر لهما في الحديث الشريف لأنه قد لا يكون لكل واحدٍ منهم من الحديث ما يذكر من أجله ويعرف.
    ومن أبرز آثار الاشتباه أنه قد يشابه في بعض إطلاقاته رواة آخرين إما ضعفاء أو ثقات، فيضعف حديث الراوي أو يصحح بناءً على درجة ذاك الشبيه.

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    الخلاصة


    وفاة حفص بن سليمان المقرئ الكوفي وتحديد مولده ومبلغ عمره.

    وقد وقع خلط بين هؤلاء الرواة للحديث، لا سيما بين حفص المنقري البصري ، وحفص الأسدي الكوفي ،على نحو ما ذكرنا من نسبة قول شعبة في حفص البصري ، وحمله على حفص الكوفي . ووقع مثل هذا الخلط بينهما في تاريخ وفاتهما ، على نحو ما فعل ابن النديم حين ذكر حفص بن سليمان القارئ ، وقال :" مات حفص قبل الطاعون ، وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين ومائة ". وقد نبَّه ابن الجزري إلى ذلك فقال في وفاة حفص القارئ:" تُوُفِّيَ سنة ثمانين ومائة على الصحيح ، وقيل بين الثمانين والتسعين ، فأما ما ذكره أبو طاهر بن أبي هاشم [ عبد الواحد بن عمر ت 349 ھ ] وغيره من أنه توفي قبل الطاعون بقليل ، وكان الطاعون سنة إحدى وثلاثين و مئة ، فذاك حفص المنقري بصري ، من أقران أيوب السختياني ، قديم الوفاة ، فكأنه تصحف عليهم ، والله أعلم.



    بقي أن نبين أنه ولد في حياة الصحابة، فقد أرخ خلف بن هشام مولده في سنة تسعين، وذلك في آخر عصر الصحابة[معرفة القراء الكبار (1/287).]. فيكون له من العمر تسعين عامًا (رحمه الله تعالى)[ تهذيب الكمال (7/15)، معرفة القراء الكبار (1/289).].. ولكن لم يبلغنا أنه لقي أحدًا من الصحابة، لأنه يصغر عن ذلك.



    والخلاصة التي يمكن ننتهي إليها من العرض السابق ونختم بها هي القول : إن حفص بن سليمان الأسدي كان إماماً في القراءة ، ضابطاً لها ، أفنى عمره في تعليمها ، بدءاً ببلدته الكوفة التي نشأ فيها ، ومروراً ببغداد التي صارت عاصمة الخلافة ، وانتهاء بمكة المكرمة مجاوراً بيت الله الحرام فيها ، وهو في أثناء ذلك أبدى اهتماماً برواية الحديث النبوي الشريف ، لكنه لم يتفرغ له تفرغه للقراءة ، ومن غير أن يتخصص فيه ، لكن ذلك لا يقلل من شأنه أو يكون سبباً للطعن في عدالته، بعد أن اتضح أن تضعيفه في الحديث كان نتيجة البناء على وَهْمٍ وقع فيه بعض العلماء المتقدمين ، ويكفيه فخراً أن القرآن الكريم يُتْلَى اليوم بالقراءة التي رواها عن شيخه عاصم بن أبي النجود في معظم بلدان المسلمين ، ونرجو أن ينال من الثواب ما هو أهل له ، وما هو جدير به ، شهدنا بما علمنا ، ولا نزكي على الله أحداً.

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    آخر نشاط
    23-12-2010
    على الساعة
    05:05 AM
    المشاركات
    34

    1 34 مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

    الى كل الاخوة الذين حاورتم يهذا الموضوع خلال الايام الماضية تحية لكم جميعا .

    انتم تعلمون نحن من ايام نتحاور وكل مرة واحد يرد على الاخر ونحن ندور بنفس الحلقة وبدون أي نتيجة .
    لانكم تنطلقون من رفضكم للروايات من كون الذي رواها وهو الواقدي ضعيف بالاضافة للصفات السيئة التي اخبرتونا عنها المنسوبة لهذا الرجل .

    رغم اني استغرب كيف تاخذون من هذا الرجل ( الواقدي ) واحد من اهم الكتب التي تحكي حقبة مهمة من تاريخ الاسلام الا وهي ( المغازي ) . وترفضون روايته عن زواج عبد المطلب وعبدالله .

    فكتاب المغازي للواقدي كتاب مهم واعتقد لا بختلف اثنان من العلماء والشيوخ في الاسلام حول اهمية هذا الكتاب . لاكن المشكلة الكبرى التي تواجهكم الان . ان كاتب الكتاب هو نفس الشخص الذي تكيلون له ابشع الصفات السيئة .
    ياترى اسئلكم !!!! هل تستطيعوا ان تعطوا رايكم في هذا الكتاب وكاتبه ؟؟؟ وهل تستطيعوا ان ترفضوه لان من رواه كذاب . وهل ممكن ان نعتبر كل ماذكره الواقدي في هذا الكتاب كذب لايؤخذ به وانه كتاب سيقت معلوماته من واحد كذاب ودجال ؟؟؟ ام ان هذا شئ وذلك شئ !!!! الله اعلم !!!!!!

    المهم ليس هذا موضوعي الان . موضوعي هواني منذ امس واليوم وعلى مدى ساعات طويلة قضيتها وانا اتصفح المواقع الاسلامية في الانترنيت لغرض ايجاد دليل على صحة كلامكم او صحة كلام الواقدي او غيره من مطلقي شبهة النسب على رسول الاسلام .

    لا اخفيكم سرا احبائي الاعزاء باني وجدت حقيقة غفلتهم عنها ام تغافلتم عنها . الله اعلم . ( قنبلة ) ستنسف الحوار كله وكل الجهد الذي بذل من قبلكم في محاولة للدفاع عن هذه الشبهة . شبهة السنتين او الاربع سنوات الفرق بين الحمزة ورسول الاسلام المتعلقة بنسبه . واعتقد بانها ستنهي موضوع النقاش من اساسه .

    اعزائي دعوني ابين لكم كبف ان الاخ المسلم همه الاول والاخير هو الدفاع عن الاسلام . بغض النظر عن مايقدمه من معلوات ان تكون صح ام خظأ . كاملة ام ناقصة . طبعا من حق أي شخص ان يذافع عن عقيدته وما يؤمن به وهذا حق مشروع ومكفول للجميع ولاكن يجب ان يكون هذا الدفاع بطرق مشرعة ليس بها لف ودوران على حقيقة معينة نخفيها لنقود الحوار من خلالها الى مفترق طريق لانهاية له . المفروض ولمصداقية الحوار والمتحاور يجب أي معلومة ممكن تفيد الحوار ان يعلن عنها او تكتب حتى ولو كان الاخر هو المستفيد منها . انما اخفائها والتعتيم عليها من قبل المحاور عمل لا يقود الى مصداقية .

    سأوضح لكم الان مدى التناقض والاخطاء التي رافقت سرد هذه الروايات . ( الروايات المتعلقة بنسب الرسول ) يل سأبين لكم احبائي انكم واهمين مع احترامي لكم جميعا في فهم الحقيقة . وان التاريخ الاسلامي دون بشكل لا ينسجم مع العقل والمنطق . وكله تناقضات وسترون كيف ان رواية مثل رواية نسب الرسول بها خطأ قاتل لم ينتبه اليه من دونها واصبحت مصدر اسلامي يعتز به .

    انا اتفق معاكم اخواني في بعض النقاط التي وردت في ردودكم حول الموضوع .

    1 . دعوني مبدأيا اتفق معاكم ان الحمزة اكبر من رسول الاسلام بسنتين او اربع سنوات ( طبعا حسب كلامكم انتم )

    2 . انا اتفق معاكم حول الروايات التي تقول ان الحمزة كان موجود عندما اراد عبد المطلب ان يذبح ابنه عبدالله

    وساضع لكم سايدات تاكيد لكلامكم ولاكن في السايد الاول الذي ساضعه راوي الرواية ( الواقدي نفسه ) فهل ستقبلوها ؟؟؟ ام انه كذاب وروايته ضعيفة لا تصح ؟؟؟؟ الله اعلم .

    اولا . منتديات حراس العقيدة

    http://www.hurras.net/vb/showthread.php?t=248

    كاتب الموضوع : وليد المسلم المنتدى : شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة

    هناك حدثين هامين يميزان أن التاريخ يثبت أن حمزة أكبر من النبي وأن حمزة ولد قبل زواج عبد الله

    1- حدث النذر لما تم أبناء عبد المطلب عشرة ومنهم حمزة
    أي أن عبد المطلب قد نذر أن يذبح أحد أبناءه إذا أعطاه الله عشرة أبناء
    فأعطاه الله عشرة أبناء وكان منهم حمزة بن عبد المطلب وهذه هي الأدلة

    *** قال أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي أخبرنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن قبيصة بن ذؤيب عن بن عباس قال الواقدي وحدثنا أبو بكر بن أبي سبرة عن شيبة بن نصاح عن الأعرج عن محمد بن ربيعة بن الحارث وغيرهم قالوا لما رأى عبد المطلب قلة أعوانه في حفر زمزم وانما كان يحفر وحده وابنه الحارث هو بكره نذر لئن أكمل الله له عشرة ذكور حتى يراهم أن يذبح أحدهم فلما تكاملوا عشرة فهم الحارث والزبير وأبو طالب وعبد الله وحمزة وأبو لهب والغيداق والمقوم وضرار والعباس جمعهم ثم أخبرهم بنذره ودعاهم إلى الوفاء لله به فما أختلف عليه منهم أحد وقالوا أوف بنذرك وأفعل ما شئت .

    وهذا الكلام موجود في المصادر التالية ايظا
    .
    الطبقات الكبرى * أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع * الجزء الأول ذكر نذر عبد المطلب أن ينحر ابنه .
    السيرة النبوية * للامام أبى الفداء إسماعيل بن كثير * الجزء الاول ذكر نذر عبد المطلب ذبح أحد ولده .
    الرحيق المختوم * صفي الرحمن المباركفوري * الأسرة النبوية 2 ـ عبـد المطلب

    ثانيا . الصفحة الرئيسة >السيرة > الروض الأنف > الجزء الأول

    http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=rwd1075

    أولاد عبد المطلب بن هاشم
    قال ابن هشام : فولد عبد المطلب بن هاشم عشرة نفر وست نسوة العباس وحمزة وعبد الله وأبا طالب - واسمه عبد مناف - والزبير والحارث وجحلا ، والمقوم وضرارا ، وأبا لهب - واسمه عبد العزى - وصفية وأم حكيم البيضاء وعاتكة ، وأميمة ، وأروى ، وبرة .

    ثالثا . سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    أولاد عبد المطلب أعمام رسول الله وعماته
    محمد رشيد رضا

    http://ar.wikisource.org/wiki/

    أولاد عبد المطلب عشرة ذكور: عبد الله وأبو طالب «واسمه عبد مناف» والزبير (أمهم فاطمة بنت عمرو المخزومية). العباس - جد الخلفاء العباسيين - وضرار (أمهما نتيلة العمرية). حمزة والمقوم (أمهما هالة بنت وهب). أبو لهب وهو عبد العزى (أمه لُبنى الخزاعية). الحارث (أمه صفية من بني عامر بن صعصعة). الغيداق (أمه ممنعة) واسمه حجل.

    ولاكن اعزائي لاتفرحون كثيرا . اجلوا فرحتكم الى نهاية مداخلتي لان المعلومة التي ساذكرها لكم معلومة في غاية الاهمية والخطورة . معلومة كما قلت لكم ستنسف الموضوع والحوار كله .

    عندما اشرتم الى الرواية التي تقول ان الحمزة كان موجود عندما اراد عبد المطلب ذبح ولده عبدالله تعمدتم اخفاء معلومة مهمة جدا . لا اعرف ان كنتم متعمدين ام انكم لم تنتبهوا لها . وهي !!!!

    في كل المصادر التي تحدثت في السيرة وعن هذه الرواية بالتحديد ( طبعا ساضع لكم الروابط الان ) قالت . وارجوكم ركزوا على الكلام وخلي اعصابكم قوية . ماذا قالت ؟ قالت الاتي !!!!!

    ان عبدالله كان اصغر ابناء عبد المطلب وكان احبهم الى قلبه ... ركزوا لطفا ( اصغر ابناء عبد المطلب )
    اذن في هذه الحالة وبما ان الحمزة كان موجود في الرواية . وبما ان عبدالله اصغر اولاد عبد المطلب اذن الحمزة اكبر من عبد الله باقل تقدير سنة واحدة .
    عبدالله تزوج امنة بنت وهب وكان عمره 25 سنة اذن الحمزة كان عمرة 26 سنة . ( اذن اخرى )عندما ولد رسول الاسلام منطقيا يكون عمر الحمزة 27 سنة . اذا فرضنا ان امنة ولدت محمد طبيعي في مدة اقصاها سنة واحدة . هنا من حقي وحق كل قارئ ان نتسائل .كيف تقولون ان الحمزة اكبر من رسول الاسلام بسنتين او ثلاثة بينما الحمزة نفسه اكبر من ابو الرسول ؟؟؟؟؟؟ اين الحقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل من سرد او نقل هذه الروايات انتبه لهذا الاشكال .

    الله واكبر !!!!!! كيف تتحدثون عن فرق سنتين او اربعة بين الحمزة ورسول الاسلام بينما الحمزة نفسه اكبر من عبدالله ابو رسول الاسلام !!!! ياعالم حد يفهمني !!!!!!

    الان اريد منكم الحقيقة !!!!! واحلفكم بالعلي القدير . الآلاه الحقيقي الذي تعبده كل البشرية . اليست الرواية التي رفضتموها من ان عبد المطلب وعبدالله ( الاب والابن ) تزوجوا في يوم واحد اقرب الى الحقيقة . من الرواية التي تقول ان الحمزة اكبر من محمد بعشرات السنين . اترك الرد لكم اضدقائي .

    عمر رسول الاسلام والحمزة بن عبد المطلب

    ولد الرسول المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) يوم الجمعة ، السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل ،بعد ( 55 ) يوما من هلاك أصحاب الفيل ( عام 570 أو 571 ميلادي ) .

    حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي. * ولد 55 سنة قبل الهجرة والمقابل لسنة 567 ميلادي. استشهد سنة 3 هـجري والمقابل لسنة 624 ميلادي

    الروابط وماكتب حول الروايات المذكورة عمر رسول الاسلا والحمزة . طبعا للمعلومات فقط لا اكثر ولا اقل

    اولا . عمر عبدالله بن عبد المطلب 25 سنة
    http://aljarra7.net/man/moh/moh2.html

    فمروا بالمدينة وعبدالله بن عبدالمطلب يومئذ مريض ، فقال: أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فاقام عندهم مريضاً شهراً ومضى أصحابه فقدموا مكة فسألهم عبدالمطلب عن ابنه عبدالله؟ فقالوا: خلفناه عند أخواله بني عدي بن النجار وهو مريض فبعث إليه عبدالمطلب أكبر ولده الحارث فوجده قد توفي ودفن في دار النابغة فرجع إلى أبيه فأخبره، فوجد (حزن) عليه عبدالمطلب وأخوته وأخواته وجداً شديداً، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حمل ولعبدالله بن عبدالمطلب يوم توفي خمس وعشرون سنة.
    قال الواقدي: هذا هو أثبت الأقاويل في وفاة عبدالله وسنه عندنا.

    هذه الرواية الواقدي اثبتها فهل ستقبلون بكلامه ؟؟؟؟؟


    ثانيا . الصفحة الرئيسة > السيرة > الروض الأنف > الجزء الأول

    http://sirah.al-islam.com/SearchDisp...earchLevel=QBE

    فقال عبد المطلب لصاحب القداح اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر فأعطاه كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه وكان عبد الله بن عبد المطلب أصغر بني أبيه كان هو والزبير وأبو طالب لفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر .


    ثالثا . الصفحة الرئيسة > السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الأول

    http://sirah.al-islam.com/SearchDisp...&f=hes1160.htm

    أم عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم هي : فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك ابن النضر بن كنانة ، وهي أقرب الفواطم اللائي ولدنه صلى الله عليه وآله وسلم . وذكرها ابن حبيب في المنجبات من النساء ، قال : ولم تكن العرب تعد منجبة لها أقل من ثلاث بنين من أشراف ، فقد ولدت الزبير وأبا طالب حكمي قريش ، وعبد الله أبا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال الطبري في تاريخه : كان عبد الله أبو رسول الله أصغر ولد أبيه وكان عبد الله والزبير وعبد مناف وهو أبو طالب بنوا عبد المطلب لأم واحدة ،هذا في رواية ابن إسحاق . وروى هشام بن محمد عن أبيه أنه قال : عبد الله بن عبد المطلب أبو رسول الله وأبو طالب واسمه عبد مناف والزبير وعبد الكعبة وعاتكة وبرة وأميمة ولد عبد المطلب أخوة


    رابعا . السيرة النبوية المجلد الأول 1 من 116

    http://www.al-eman.com/islamlib/view...?BID=249&CID=1

    ذكر نذر عبدالمطلب ذبح ولده
    عبدالمطلب يحتكم إلى القداح
    فقال عبدالمطلب لصاحب القداح . اضرب على بَنيَّ هؤلاء بقداحهم هذه واخبره بنذره الذي نذر . فاعطاه كل رجل منهم قدحه . الذي فيه اسمه . وكان عبدالله بن عبد المطلب اضغر بني ابيه .كان هو والزبيروابو طالب لفاطمة بنت عمرو يت عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر

    خامسا . الصفحة الرئيسة >السيرة > الروض الأنف > الجزء الأول

    ذكر نذر عبد المطلب ذبح ولده

    http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=rwd1101

    فقال عبد المطلب لصاحب القداح اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر فأعطاه كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه وكان عبد الله بن عبد المطلب أصغر بني أبيه كان هو والزبير وأبو طالب لفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر .

    سادسا . الصفحة الرئيسة >السيرة > سيرة ابن هشام > الجزء الأول

    http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1171

    [ عبد المطلب وأولاده بين يدي صاحب القداح ]
    فقال عبد المطلب لصاحب القداح اضرب على بني هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر فأعطاه كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه وكان عبد الله بن عبد المطلب أصغر بني أبيه كان هو والزبير وأبو طالب لفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر .


    سابعا . البداية والنهاية * الجزء الثاني * 31 من 239

    http://www.al-eman.com/islamlib/view...BID=251&CID=31

    نذر عبد المطلب ذبح ولده
    قال ابن إسحاق‏:‏ وكان عبد المطلب فيما يزعمون نذر حين لقي من قريش ما لقي عند حفر زمزم، لئن ولد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ليذبحن أحدهم لله عند الكعبة، فلما تكامل بنوه عشرة، وعرف أنهم سيمنعونه‏:‏ وهم الحارث، والزبير، وحجل، وضرار، والمقوم، وأبو لهب، والعباس، وحمزة، وأبو طالب، وعبد الله، جمعهم ثم أخبرهم بنذره، ودعاهم إلى الوفاء لله عز وجل بذلك، فأطاعوه وقالوا‏:‏ كيف نصنع‏؟‏

    قال‏:‏ ليأخذ كل رجل منكم قدحاً، ثم يكتب فيه اسمه، ثم ائتوني ففعلوا، ثم أتوه فدخل بهم على هبل في جوف الكعبة، وكانت تلك البئر هي التي يجمع فيها ما يهدى للكعبة، وكان عند هبل قداح سبعة، وهي الأزلام التي يتحاكمون إليها إذا أعضل عليهم أمر من عقل، أو نسب، أو أمر من الأمور جاؤوه فاستقسموا بها، فما أمرتهم به أو نهتهم عنه امتثلوه‏.‏
    والمقصود أن عبد المطلب لما جاء يستقسم بالقداح عند هبل، خرج القدح على ابنه عبد الله وكان أصغر ولده وأحبهم إليه، فأخذ عبد المطلب بيد ابنه عبد الله وأخذ الشفرة، ثم أقبل به إلى إساف ونائلة ليذبحه، فقامت إليه قريش من أنديتها فقالوا‏:‏ ما تريد يا عبد المطلب‏؟‏ قال‏:‏ أذبحه‏.‏ فقالت له قريش، وبنوه أخوة عبد الله‏:‏ والله لا تذبحه أبداً حتى تعذر فيه، لئن فعلت هذا لا يزال الرجل يجيء بابنه حتى يذبحه، فما بقاء الناس على هذا‏.‏


    ثامنا . نذر عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    نذر عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم
    محمد رشيد رضا

    كان عبد المطلب نذر حين لقي من قريش العَنَتَ في حفر بئر زمزم لئن ولد له عشر نفر وبلغوا معه حتى يمنعوه لينحرنَّ أحدهم عند الكعبة لله تعالى، ولم يكن له ولد إلا الحارث . وقد ارتاب بعضهم في حكاية هذا النذر، لكنا لا نرى مندوحة عن ذكرها لأنها وردت في أمّهات كتب التاريخ التي استقينا منها، فقد رواها ابن إسحاق ونقلها الطبري وابن الأثير وابن سعد في «طبقاته». ولما بلغ أولاد عبد المطلب عشرة وعرف أنهم سيمنعونه أخبرهم بنذره فأطاعوه وقالوا: كيف نصنع؟ قال: يأخذ كل رجل منكم قِدْحا ثم يكتب فيه اسمه. ففعلوا وأتوه بالقداح، فدخلوا على هُبل في جوف الكعبة وكان أعظم أصنامهم، وهو على بئر يجمع فيه ما يهدى إلى الكعبة، فقال عبد المطلب لصاحب القداح: اضرب على بنيّ هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر، وكان عبد الله أصغر إخوته وأحبهم إلى أبيه،


    تاسعا . موقع اسلامي .

    http://www.sohbanet.com/vb/showthread.php?t=133422

    وكان عبد الله أحب الأبناء إلى قلب والده عبد المطلب حيث كانت له منزلة جليلة القدر، وحدث ذات مرة أن نذر عبد المطلب إن رزقه الله عشرة من الولد أن ينحر أحدهم، فلما رزقه الله عشرة من الولد، أقرع بينهم أيهم ينحر، فوقعت القرعة على عبد الله ابنه الأصغر، وكان أحب الناس إليه،

    ايه رايكم اخواني . اعتقد بعد هذا ليس لي شئ اذكرة وننهي الحوار بهذا الموضوع وننتضر موضوع اخر
    شكرا لكم جمعيا .
    ارجوكم اذا رغبتم بالرد حطوا ردي كامل وردوا عليه

    اخوكم ابو فراس 21

    «« توقيع ابو فراس 21 »»

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-05-2020
    على الساعة
    10:51 PM
    المشاركات
    4,765

    افتراضي

    ايه رايكم اخواني . اعتقد بعد هذا ليس لي شئ اذكرة وننهي الحوار بهذا الموضوع وننتضر موضوع اخر
    عزيزي أبو فراس يبدو أنك لم تعرف المحاورين المسلمين جيداً وحتى لو حاورت مسلمين من قبل فكل مسلم وله علمه

    وهنا سوف تجد العلم الوافي الذي يرد على زعمكم تجول قليل في المنتديات الاسلاميه المعروفه المتخصصه بالحوار لم ولن ينتهي الحوار أبداً بأذن الله تعالى ألا برجوع النصراني الى داره متحسراً على ما أتى به من شبهات مدّمُغ بالحق وأنا نصحتك من قبل وأكررها لك لا تعيش جو القوي فقد سبقوك أُناس وعاشوا هذا الجو وأنظر أليهم لا يتجرأ أحدًّ منهم الرجوع الى هذا المنتدى الطيب

    ملاحظه : أتمنى أن تجعل حجم الخط رقم (4) أو ( 5)

    وأهلاً وسهلاً بك بالفرقان الذي يُفرق بين الحق والباطل

    وشكراً

    «« توقيع الكونت »»

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    ها قد اعلن العضو النصراني ابو فراس 21 هزيمته في هذا الحوار السريع ، بعد ان اكتفي بثلاثة مشاركات فقط ولم يحتمل اكثر منها
    وقد اعلن استسلامه وافلاسه ورفع راية التسليم " البيضاء " ضمن ثنايا هذه المشاركة .

    مشاركة ابو فراس الاخيرة جاءت لتحمل كل الدلائل على هذا التقهقر والهزيمة

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    السكوت علامة الرضا ....... والاعتراف بالتدليس من ابو فراس 21

    كثيرا ما يقال ان السكوت علامة الرضا وقد حدث ونوهت انا والاخ abc على تدليس ابو الفراس وانعدام امانته فيما يخص نقل الروايات واعيد ما قلته قبل ذلك بالحرف الواحد :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fernando Torres مشاهدة المشاركة
    قبل الدخول في نقطة حفص اريد ان اعلق على بعض النقاط تعليق سريع ان امكن
    اولا :
    الزميل ابو فراس ان متهم بالتدليس وسوء الامانة العلمية وعليك توضيح الاتي :

    لقت نقلت لنا روايات مختلفة عما هو موجود في الكتب الاسلامية وعليك توضيح لنا سبب اختلاف ما هو مظلل باللون الاحمر عما نقلته انت من روايات فقد قلت بالحرف الواحد



    مع ان الموجود على المواقع والكتب مغاير لذلك والاختلاف مظلل تحته




    فما هو سبب هذا الاختلاف ؟



    والزميل لم يفتح فاه بكلمة اعتراض واحدة
    فهو قد عرف اين تدليسه واين غلطه فسكت ولكنه للاسف مكابر لا يقول الحقيقة ولم يعتذر عن هذا
    واعلنها في ختام هذه النقطة يا ابو فراس

    تباً لتدليسك

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    صدمة اسفرت عن فقدان النطق !!!

    حينما سأل الأخ abc ابو فرس هذا السؤال المهم والذي اعتبره المصيدة التي دخل فيها ابو فراس

    ما هو الفرق بين كلا من حفص بن سليمان المنقري البصري وبين حفص بن سليمان بن المغيرة المقرئ الكوفي ؟


    كان رد علامة زمانه الباحث ابو فراس هذه الاجابة

    هل تريد ان توهمني اخي بان حفص بن سليمان راوي القران ليس هو من طعن بامانته بل المقصود هو ( حفص بن سليمان المنقري البصري ) اليك ماكتب علماء الجرح والتعديل عن حفص بن سليمان راوي القران من كتبكم ( كتب السنة )


    فهو يصف القول بأن المقصود بالطعن هو حفص بن سليمان المنقري البصري لمن قبيل الإيهام
    وقد اصطاده الاخ abc بهذا السؤال وبين انه مجرد شخص
    جاهل لا طاقة له إلا بالنقل من المواقع وليس باحثاً كما ادعى
    ووضع له الأخ abc رد المهندس زهدي فاصابه بالصدمة ونسى موضوع حفص تماماً تماماً وكأنه لم يكتبه ولم يتحدث عنه بالاساس
    فذهب الموضوع وبقي الاثبات على انه شخص جاهل لا يعرف اي شيء عن اي شيء
    واعلنها في ختام هذه النقطة يا ابو فراس

    تباً لجهلك

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    اذن من طين واذن من عجين ودفن الرأس في الرمل كالنعام

    لم يرد ابو فراس بكلمة واحدة على مشاركة الاخ abc وبالطبع مشاركتي الاخيرة وطرح طرح جديد اتفه من ان يسمى طرحاً اترفع بنفسي من ان ارد عليه اترك المهمة هذه لاخي abc ليقوم بها
    ولكن الامر هكذا جد مخري وخير عليك الاعتراف بالهزيمة بدلا من تتبع هذا الاسلوب في الحوار

    كذلك قد تحداك الاخ abc انت وجميع رجالات الكنيسة وكل اهل النصرانية على وجه الارض بان تاتي برواية واحدة او اثر واحد مهمها كانت رتبته او حتى كلام لعالم على ان الرسول عليه الصلاة والسلام حملت به امه اربع سنين فقمت بتجاهلها لعحزك عن تلبية هذا التحدى وفعلت باذنيك وكان واحدة منهم من الطين والاخرى من العجين .

    واعلنها في ختام تعليقي هذا يا ابو فراس

    تباً لهروبك

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    طبعا انا لا اجرحك يا زميلي ابو الفراس بهذا الكلام ولكن للاسف انت قد جعلتني اقول الحقيقة رغم انها مرة فانت شخص محترم وخفيف الدم

    لا اخفيكم سرا احبائي الاعزاء باني وجدت حقيقة غفلتهم عنها ام تغافلتم عنها . الله اعلم . ( قنبلة ) ستنسف الحوار كله وكل الجهد الذي بذل من قبلكم في محاولة للدفاع عن هذه الشبهة . شبهة السنتين او الاربع سنوات الفرق بين الحمزة ورسول الاسلام المتعلقة بنسبه . واعتقد بانها ستنهي موضوع النقاش من اساسه .





    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    آخر نشاط
    23-12-2010
    على الساعة
    05:05 AM
    المشاركات
    34

    افتراضي مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

    اخ Fernando Tores


    قبل ان تضحك اجب كيف ان عبدالله اصغر ايناء عبد المطلب وحمزة اكبر من رسول الاسلام بسنتين او اربعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ابو فراس 21
    التعديل الأخير تم بواسطة سيف الحتف ; 07-06-2010 الساعة 01:20 PM

    «« توقيع ابو فراس 21 »»

صفحة 7 من 16 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ** تشكيك العدو لا يزيد المسلم الصادق إلا قوة **
    بواسطة عبد السلام الأدنداني في المنتدى قسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-05-2009, 08:35 AM
  2. الرد المتين على شبهة عدم زهد الأمين.
    بواسطة الفيتوري في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 18-05-2006, 03:50 PM
  3. الرد علي كتاب فترة اليقين في حياة الصادق الأمين ج 1 للدكتور إبراهيم عوض
    بواسطة Karam_144 في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-02-2006, 09:10 AM
  4. الحب الصادق للزوجه الصالحه
    بواسطة abualnor في المنتدى قسم الأدب والشعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-06-2004, 12:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين