إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم

Collapse
X
 
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • حتى نجتمع ولا نفترق، نتفاهم ونتعلم

    بسم الله

    بسم الله الذي نؤمن جميعا بوجوده
    بسم الله الذي خلق الكون وخلقنا جميعا

    بسم الله الذي نختلف الآن حول من هو المؤمن حقا به

    حتى نجتمع ولا نفترق؟؟؟؟؟
    نتفاهم ونتعلم
    لتكون الغاية من الحوار الاجتماع والتفاهم




    المسؤولية والواجب الديني يفرض التبليغ وليس الإقناع
    التبليغ هو ما باستطاعة الإنسان أن يفعله
    أما الإقناع هو هبة من الله ،
    وليس الإقناع شطارة من المبلغ، أو قوة في القناع ، أو بلاغة في القول.
    فقد بعث الله من هو أبلغ وأذكى ومؤيد بالمعجزات، وبيقين أعلى بوجود الله ، وبقي الكثير من الناس على عقيدتهم السابقة ولم يرضوا بالتغيير ، لأنها أعجبتهم



    فهذا الذي أقرأه في ما يسمى منتديات الحوار، ليس حوار بل هو نقاش وجدال عقيم (أي لن يلد شيئا) هذا الجدال الذي يكره الناس بعضهم ببعض ، وينتج تخريبا للعقل والفكر وتعصب أعمى

    انا أرغب بالدخول في حوار ، وليس الغوص في جدال يضيع الوقت

    المه_______________________م

    حتى نتحاور ولا نتجادل:
    1. ينبغي أن ننطلق من نقطة واحدة ، فالخطان المتوازيان لا يلتقيان(وفق الفراغ الإقليدي)
    2. أن يكون الحوار سؤال واحد يليه جواب واحد ، حتى لا تتشعب الأمور وتتشابك الخيوط
    3. الرد على السؤال بجواب وليس بسؤال أخر، ثم بعد الجواب يأتي السؤال من الطرف الآخر
    4. ينبغي أن نعرف (نحن المتحاورين) الخلفيات العلمية لكل منا حتى يسهل التفاهم
    5. طبعا ينبغي الإكثار من الشتائم والمسبات (فهي دليل الهزيمة بالحوار ، الذي تحول إلى جدال ومعركة كلامية)(فالخاسر من يبدأ الشتم )

    --------------------------------------
    1. الخلفية العلمية لي : دبلوم فيزياء وكيمياء ، ليزر ، التحضير لماجستير في النانو تكنولوجي بفرنسا
    2. النقطة الموحدة هي (أننا جميعا نؤمن بالله) فلنبدأ من هنا ، إلا إن كنا ملحدين ، فتكون البداية أسهل

    السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟
    Last edited by ابن عفان; 19-11-2007, 09:36 PM.

  • #2
    رد الأخت Enass

    ان الله هو الذي خلقنا واياه نعبد واياه نمجد ونبارك

    شكرا لك اخي على هذه النقاط جزاك الله خيراً.

    îن îëéىهْ نçمùهْ?


    • #3
      مشعر الذكاء
      بسم الله

      ان الله هو الذي خلقنا واياه نعبد واياه نمجد ونبارك

      إنها النقاط المشتركة التي أردت فعلاً الإنطلاق بها، ولكن أرجوا المتابعة بهدوء حتى نستمرقدما ولا نتراجع .
      وأنا لن أستخدم المفاهيم الدينية عن الله (الإسلامية ،مسيحية ، يهودية ،،،،)، وليكن نقاشنا معتمدا على العقل المجرد.
      لأن إلهً أرد من البشر أن يتعرفوا على وجوده ، ((يجب أن يملك البشر من الأدوات التي تكفيهم لمعرفة وجود الله))
      وإلا فلست مكلفاً كبشر بالإمان به والتصديق بوجوده ، ((فليس منا من يسأل عن إيمان شخص فقد عقله))

      ليكن العقل المجرد و المسلح بالحقائق العلمية هو سبيلنا لمعرفة الله ، دون الخوض والغرق في المتاهات التي تنتج عن التضارب في المفاهيم الدينية لكل شخص(أو حسب التصورات الشخصية للدين والعقيدة) ، الذي يرى في التشنج والتعصب إنتصارا له ولمبادئه.

      بهذه الطريقة سنستفيد جميعا لأن النقاش سيدور بين عقول بشرية: متدينة(إسلامية ،مسيحية ، يهودية،،،،، ) ولا متدينة (ملحدة ) ووثنية (تعبد المخلوقات ،أو تخصهم بالتقديس) ، الفائدة ستلاحظها ربما من نقاش ستتعرض له فيما بعد مع ملحد وغيره ، فلماذا الحرب الكلامية بين (المسلمين والمسيحيين)

      جردوا عقولكم أولا من كل تصور مسبق
      (( فإذا تمكنا من التعرف على الله بعقولنا المجردة ، فإنه سيكون الأنجاز الأعظم الذي تحققه لنفسك وبنفسك))
      ((أوليس من الظلم أيها المتدينون أن تدخلوا الجنة لأن أبائكم كانوا متدينين ، في حين أن النار نصيب الوثنيين لأنهم على عقيدة أبائهم))

      فلنبدأ بالتسمية النقطية

      النقطة الأولى : الله هو الذي خلقنا : نحن نتفق على أن الله هو الخالق :
      فمن البديهيات العقلية : أن الخالق هو الله :الذي يجب الإيمان به وإتباع تعاليمه (حسب المفهوم الديني)

      إدراج كامل الأسئلة السابقة (لمن يرغب بوضع إجابات من البداية)
      السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟

      السؤال الجديد:
      السؤال 2 : هل يوجد فعلا خالق للكون وللعالم وللبشر؟؟؟؟ ، أم هي مجرد خرافة دخلت العقل البشري نتيجة ظواهر في الطبيعة لم يتمكن الإنسان من إستيعابها وفهمها، الرعد ، الشمس ، القمر،البراكين ،،،،،،
      Last edited by مجاهد في الله; 16-09-2007, 05:05 PM. سبب آخر: حذف البريد الإلكتروني

      îن îëéىهْ نçمùهْ?


      • #4
        أخي الفاضل :

        أرجو حذف بريدك الالكتروني لأن وضعه على العام يخالف قوانين المنتدى .
        ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [ النحل الآية 125]

        وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ
        [ الأنعام الآية 108]
        قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ[ الزخرف الآية 81]

        îن îëéىهْ نçمùهْ?


        • #5
          إن ذر تعديل المشاركة غير متاح
          Last edited by مشعر الذكاء; 16-09-2007, 01:53 PM.

          îن îëéىهْ نçمùهْ?


          • #6
            المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعر الذكاء مشاهدة المشاركة
            بسم الله

            بسم الله الذي نؤمن جميعا بوجوده
            بسم الله الذي خلق الكون وخلقنا جميعا

            بسم الله الذي نختلف الآن حول من هو المؤمن حقا به

            حتى نجتمع ولا نفترق؟؟؟؟؟
            نتفاهم ونتعلم وليس من الضروري نتماثل دينيا؟؟؟؟
            لتكون الغاية من الحوار الاجتماع والتفاهم
            وليس من الضروري أن تكون نتيجة الحوار هو التوحد (ضمن إطار فكري ديني موحد)

            فأنا لا أرغب في أن يتحول المسيحيين إلى الإسلام، ولا مانع من العكس
            (( لأني أرغب بدخول الجنة منفردا))((بنعمة من الله الذي سخر لي وحدي كل ما في الكون ))

            المسؤولية والواجب الديني يفرض التبليغ وليس الإقناع
            التبليغ هو ما باستطاعة الإنسان أن يفعله
            أما الإقناع هو هبة من الله ،
            وليس الإقناع شطارة من المبلغ، أو قوة في القناع ، أو بلاغة في القول.
            فقد بعث الله من هو أبلغ وأذكى ومؤيد بالمعجزات، وبيقين أعلى بوجود الله ، وبقي الكثير من الناس على عقيدتهم السابقة ولم يرضوا بالتغيير ، لأنها أعجبتهم

            أعود وأكرر ((فأنا لا أرغب في أن يتحول المسيحيون إلى الإسلام، ولا مانع من العكس))
            ((أنا أرغب بالحوار)) (( فقط الحوار الذي يكشف الذكاء من الغباء ))
            الحوار الذي يصفي أذهان الناس

            فهذا الذي أقرأه في ما يسمى منتديات الحوار، ليس حوار بل هو نقاش وجدال عقيم (أي لن يلد شيئا) هذا الجدال الذي يكره الناس بعضهم ببعض ، وينتج تخريبا للعقل والفكر وتعصب أعمى

            انا أرغب بالدخول في حوار ، وليس الغوص في جدال يضيع الوقت

            المه_______________________م

            حتى نتحاور ولا نتجادل:
            1. ينبغي أن ننطلق من نقطة واحدة ، فالخطان المتوازيان لا يلتقيان(وفق الفراغ الإقليدي)
            2. أن يكون الحوار سؤال واحد يليه جواب واحد ، حتى لا تتشعب الأمور وتتشابك الخيوط
            3. الرد على السؤال بجواب وليس بسؤال أخر، ثم بعد الجواب يأتي السؤال من الطرف الآخر
            4. ينبغي أن نعرف (نحن المتحاورين) الخلفيات العلمية لكل منا حتى يسهل التفاهم
            5. طبعا ينبغي الإكثار من الشتائم والمسبات (فهي دليل الهزيمة بالحوار ، الذي تحول إلى جدال ومعركة كلامية)(فالخاسر من يبدأ الشتم )

            --------------------------------------
            1. الخلفية العلمية لي : دبلوم فيزياء وكيمياء ، ليزر ، التحضير لماجستير في النانو تكنولوجي بفرنسا
            2. النقطة الموحدة هي (أننا جميعا نؤمن بالله) فلنبدأ من هنا ، إلا إن كنا ملحدين ، فتكون البداية أسهل

            السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟
            اخي العزيز ليس كما تتوقع ان اسلام هو مجرد دين علاقات او صداقات والمجاملات
            عل حساب الدين لينتفع منها عقلاقات اومصالح دنيويه ومن هذا امنطلق لا نستطيع ان نتفق
            لاءن الدين الاسلامي دين مصيري يرتبط عمله بيوم القيامه وهذا هو الفرق بين الخلود الى الارض
            والعلو الى تقوا الله


            وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ{175} وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{176

            îن îëéىهْ نçمùهْ?


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              الضيف الكريم
              مشعر الذكاء

              أنت قلت

              المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعر الذكاء مشاهدة المشاركة
              مشعر الذكاء
              بسم الله

              ان الله هو الذي خلقنا واياه نعبد واياه نمجد ونبارك



              وقلت أيضا

              النقطة الأولى : الله هو الذي خلقنا : نحن نتفق على أن الله هو الخالق :
              فمن البديهيات العقلية : أن الخالق هو الله :الذي يجب الإيمان به وإتباع تعاليمه (حسب المفهوم الديني)


              ثم تراجعت وقلت


              السؤال الجديد:
              السؤال 2 : هل يوجد فعلا خالق للكون وللعالم وللبشر؟؟؟؟ ، أم هي مجرد خرافة دخلت العقل البشري نتيجة ظواهر في الطبيعة لم يتمكن الإنسان من إستيعابها وفهمها، الرعد ، الشمس ، القمر،البراكين ،،،،،،

              أين العقل والمنطق في هذا الحوار

              îن îëéىهْ نçمùهْ?


              • #8
                لايستوي

                لايستوي الحق والباطل ولا الظلمات ولا النور
                ولايستوي الاحياء ولا الاموات ولا يستوي الضل ولا الحرور

                وكل من دعى الى التعايش فهو منافق وان الله جامع الاكافرين والمنافقين في جهنم جميعا




                {تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ }المائدة80

                îن îëéىهْ نçمùهْ?


                • #9
                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلعت خيري مشاهدة المشاركة
                  وكل من دعى الى التعايش فهو منافق وان الله جامع الاكافرين والمنافقين في جهنم جميعا
                  لماذا يا أستاذ طلعت ؟ لماذا تتهم أخوة مسلمين لك بالنفاق ؟
                  ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [ النحل الآية 125]

                  وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ
                  [ الأنعام الآية 108]
                  قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ[ الزخرف الآية 81]

                  îن îëéىهْ نçمùهْ?


                  • #10
                    الكلمة السواء

                    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلعت خيري مشاهدة المشاركة
                    اخي العزيز ليس كما تتوقع ان اسلام هو مجرد دين علاقات او صداقات والمجاملات
                    عل حساب الدين لينتفع منها عقلاقات اومصالح دنيويه ومن هذا امنطلق لا نستطيع ان نتفق
                    لاءن الدين الاسلامي دين مصيري يرتبط عمله بيوم القيامه وهذا هو الفرق بين الخلود الى الارض
                    والعلو الى تقوا الله


                    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ{175} وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{176
                    يظهر أنك لا ترغب في الحوار ولكن تريد إطلاق الحكم النهائي من البداية .
                    ((الحوار ينتهي عند إطلاق الحكم من أحد الأطراف))
                    (( فطالما أنك تملك الحكم، فلا داعي لأن تدخل المحكمة))

                    حتى وفقا للإسلام فأن إعمال العقل واجب وهو أساس العقيدة أيضا

                    يتوجب تبيان أمر غاية في الأهمية :
                    (( الأحكام التي يأخذها المسلمون من القرآن، هي تابع "تابع رياضي" لمدى استيعاب البشر "المفسرون" للقرآن ))
                    (( ولما كان القرآن كلام الله الذي يستحيل على البشر احتوائه "استيعابه بشكل تام "))
                    (( ولما كان الرسول "محمد" هو أكثر البشر استيعابا لمعاني القرآن، ومع ذلك لم يفسر لنا إلا جزءا بسيطا، وترك لنا إعمال العقل، رحمة بنا وتعليما))
                    ((الأحكام تختلف حتى بين المسلمين، وإلى فمن أين تأتي المذاهب))
                    ((فلا تنطلق في الحوار من نقاط الخلاف، لأنك ستبقى معها "نقاط الخلاف" حتى النهاية، والنتيجة زيادة في نقاط الخلاف))
                    ((فدعونا من الاختلافات ، ولتكن وجهتنا التفاهم ))

                    لا أريك الخوض في نقاشات : تأخذ بنهايات الأمور ، لأن ذلك سيوصلنا إلى الجدال العقيم

                    يبدوا أنه من الواجب تبيان سبب الطريق الذي اخترته في الحوار
                    أركان الإيمان:
                    الإيمان: بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقضاء والقدر

                    ((أنا أبحث عن الإيمان الذي يجمعنا))
                    ((الإيمان يوصلك للإسلام ولكن العكس غير صحيح بالضرورة )) يمكنك أن تأخذ الآية من القرآن التي تشرح هذا المعنى

                    îن îëéىهْ نçمùهْ?


                    • #11
                      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled faried مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الضيف الكريم
                      مشعر الذكاء

                      أنت قلت
                      وقلت أيضا
                      ثم تراجعت وقلت
                      أين العقل والمنطق في هذا الحوار
                      ان الله هو الذي خلقنا واياه نعبد واياه نمجد ونبارك
                      هذا كان رد الأخت Enass وليس كلامي

                      معنى الكلام: أذا وجد خالق، فإن الخالق هو الله "أي المعبود"
                      ((يجب أن يكون الإله الذي تعبد"الله" هو الخالق وليس شيئا أخر " القمر الشمس البشر الحيوانات....."، وإلا فإنك تملك خللا في التفكير يصعب تصويبه))
                      فكان سؤالي الأول ((السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟))
                      فجاء الجواب صحيحا من الأخت Enass بأن : ان الله هو الذي خلقنا واياه نعبد واياه نمجد ونبارك
                      ((فيتوجب الآن البحث عن الخالق الذي سنتخذه إلها ))
                      ((وبما أنه يوجد مشككون بوجود خالق فيتوجب علينا الرد عليهم ))
                      فجاء سؤالي الثاني ((السؤال 2 : هل يوجد فعلا خالق للكون وللعالم وللبشر؟؟؟؟))
                      وبالرد على هذا السؤال سنتمكن من الرد على الملحدين أيضا

                      أرجوا الرد على الأسئلة إذا كنت تملك الإجابة ، وإلا فلا تناقش السؤال بحد ذاته إذا ما كان منطقيا أم لا، وتابع الحوار فهو المهم

                      يبدوا أنه من الواجب تبيان سبب الطريق الذي إخترته في الحوار
                      أركان الإيمان :
                      الإيمان : بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقضاء والقدر

                      ((أنا أبحث عن الإيمان الذي يجمعنا))
                      ((الإيمان يوصلك للإسلام ولكن العكس غير صحيح بالضرورة )) يمكنك أن تأخذ الأية من القرأن التي تشرح هذا المعنى

                      îن îëéىهْ نçمùهْ?


                      • #12
                        المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Alaa El-Din مشاهدة المشاركة
                        لماذا يا أستاذ طلعت ؟ لماذا تتهم أخوة مسلمين لك بالنفاق ؟
                        هذه مشكلة تعم جميع البشر وليس المسلمين فقط وهي: إطلاق الأحكام المسبقة ، والمأخوذة من شخص أخر لم يتعلم في حياته إستعمال العقل في إستنباط الأحكام ، بل كان يعيمد على أحكام يقرأها أو يسمعها من الغير.

                        لذلك فإن السيد طلعت يملك كل المبررات لقول ذلك ، من وجهة نظري ..
                        وسأضطر للاستشهاد بالقرآن ، رغم أنني أريد من الحوار أن يكون مجردا،

                        قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (آل عمران/64)
                        فهل تفسير "كلمة سواء" هو : النفاق والتعايش

                        لذلك طلبت بأن تكون عقولنا مجردة من الأحكام المسبقة ، ومسلحة بالحقاءق العلمية

                        îن îëéىهْ نçمùهْ?


                        • #13
                          أرجوا من الجميع الأن العودة إلى الحوار والإجابة عن الأسئلة التي تنتظر عقولكم وأفكاركم لتنير لها الطريق ، من أجل الوصول إلى عقول الأخرين ، ومنعا لإضاعة الوقت

                          أنا أماك إجابة لكن أريد أن تتكامل إجاباتنا جميعا، ولنسأل ونجيب عن كل أركان الإيمان حتى نمتلك الإيمان المتكامل، الذي يفهمه الجميع
                          حتى يقبل الجميع بهذا الإيمان ، طلبت أن يكون الحوار مجردا : فلا يستخدم المسلم آيات القرآن ولا المسيحي الكتاب المقدس

                          عودا على بدء
                          إدراج كامل الأسئلة السابقة (لمن يرغب بوضع إجابات من البداية)
                          السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟

                          السؤال الجديد:
                          السؤال 2 : هل يوجد فعلا خالق للكون وللعالم وللبشر؟؟؟؟ ، أم هي مجرد خرافة دخلت العقل البشري نتيجة ظواهر في الطبيعة لم يتمكن الإنسان من إستيعابها وفهمها، الرعد ، الشمس ، القمر،البراكين ،،،،،،

                          îن îëéىهْ نçمùهْ?


                          • #14
                            الله سبحانه وتعالي له صفات الكمال وله الكمال في الصفات

                            îن îëéىهْ نçمùهْ?


                            • #15
                              بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خير الأنام محمد ابن عبد الله و على أله الطيبين الأطهار و أصحابه الصادقين و زوجاته أمهات المؤمنين

                              أعجبني كثيرا هدا الموضوع و أردت المشاركة فيه لعل صاحب الموضوع يقبل بي طرفا في هذا الحوار

                              لكن أعذرني ان أقول ما يلي تعليقا مباشرا على ما جاء في سؤالك :

                              السؤال 1 : من الله في تفكير كل واحد منا ؟؟؟؟؟


                              السؤال في أساسه خاطئ لعدة امور منها

                              حينما يسألني من لا يؤمن بوجود اله لهدا الكون هذا السؤال فمهما كان ردي بتعريف لهذا الأله فأنه لن يقبله الا كأجابة ممكنة النقد و محاولا نفيها بقناعة في نفسه

                              فكان من الضروري ان يكون السؤال بغير الصيغة المطروحة و كان السؤال الثاني هو ما كان يجب ان يكون أولا

                              فل نتحاور اولا عن امكانية وجود هذا الاله نستدل على وجوده بالعقل المجرد لأن التعريف به كفيل به الأله نفسه
                              فما دمت أئمن أن هناك اله قادر فهذا الأله نفسه من يعرف عن نفسه فلا يمكنني أن أصدر بطاقة تعريف خاصة بشخص أخر لا أعرفه فما بالك ان أصدر بطاقة تعريف بأله لا يرى من الأساس

                              ادن السؤال الأول كان يجب ان يصاغ بهل هناك امكانية وجود اله لهذا الكون و كيف نستدل عليه عقليا

                              في انتظار تعقيبك و تقبل مني فائق التقدير
                              Last edited by kholio5; 24-09-2007, 03:38 PM.

                              îن îëéىهْ نçمùهْ?

                              Working...
                              X