10 - الكلام المتكررجاء في سورة الرحمن 55: 13 فبأي آلاء ربكما تكذّبان . وتكررت هذه العبارة 29 مرة في آيات السورة وعددها 78 آية، في آيات 16 و18 و21 و23 و28 و30 و32 وو36 و38 و40 و42 و45 و47 و49 و51 و53 و55 و57 و59 و6و63 و65 و67 وو71 و73 و75 و77.
وبالقرآن الكثير من التكرار اللفظي، كما في سورة الرحمن، أو التكرار المعنوي كما في قصص الأنبياء. فضلاً عما فيها من سجع متكلف. فقصة آدم تكررت في سورة البقرة، وسورة صَ، وسورة طه، وسورة الأعراف انتهى الاقتباس .
لنبدأ بسفر الجامعة تتكرر فيه كلمة " تحت الشمس " ثلاثون مرة فى السفر و بطريقة لا تمت الى البلاغة بصلة و اليك امثلة 3مَا \لْفَائِدَةُ لِلإِنْسَانِ مِنْ كُلِّ تَعَبِهِ \لَّذِي يَتْعَبُهُ تَحْتَ \لشَّمْسِ 14رَأَيْتُ كُلَّ \لأَعْمَالِ \لَّتِي عُمِلَتْ تَحْتَ \لشَّمْسِ وَلاَ مَنْفَعَةَ تَحْتَ \لشَّمْسِ و لا جديد تحت الشمس و هكذا اكثر من ثلاثون مرة وهنا لنا كلمة عن سفر الجامعة هذا و هو من الكتب الغريبة فى العهد القديم و يختلف فى موضوعه و فى روحه الدينية عن بقية الاسفار و يقدم رؤية فكرية مختلفة بل مضادة للدين و يعكس موقف سلبى من الحياة الانسانية و يفسر هذه الحياة فى ضوء نظرية عبثية ترى كل الاشياء باطلة ولا معنى للاشياء سوى التكرارالممل للاحداث فلا جديد تحت الشمس التى تتكرر بطريقة سمجة ثلاثون مرة .
و هذه كلمة سلاه تكررت اكثر من 70 مرة فى المزامير و الكارثة هنا ان هذه الكلمة ليس لها معنى على الاطلاق او كما يقول القاموس معناها مشكوك فيه و البابا شنودة يقر بذلك ويقول فى كتابه سنوات مع اسئلة الناس صفحة 26 ان عبارة سلاه وردت 71 مرة فى المزامير ويرجح انها وقفة لتغيير اللحن الى طبقة موسيقية مختلفة( يعنى حاجة لزوم الاوركسترا السيفونى !!!) . وهذا معناها فى قاموس الكتاب المقدس .
Selah a word frequently found in the Book of Psalms, and also in Hab. 3:9, 13, about seventy-four times in all in ************************************ure. Its meaning is doubtful. Some interpret it as meaning "silence" or "pause;" others, "end," "a louder strain," "piano," etc.
و بصرف النظر عن معرفة المعنى الصحيح ما يهمنا هنا هو التكرار الذى لا يعجبهم فى القرآن الكريم فما رايهم فى هذه الكلمة المجهولة المعنى التى تكررت 71 مرة ؟؟؟؟
ولم ننتهى بعد لناخذ انجيل لوقا نجده يحتوى على 11 فقرة مكررة فيه نفسه فى موضعين مختلفين بل و لعشرة منها نظيرها فى انجيل مرقص و اليك البيان
اولا لوقا 8 : 16
16 وليس احد يوقد سراجا ويغطيه باناء او يضعه تحت سرير بل يضعه على منارة لينظر الداخلون النور .
مثل لوقا 11 : 33
33 ليس احد يوقد سراجا ويضعه في خفية ولا تحت المكيال بل على المنارة لكي ينظر الداخلون النور .
مثل مرقص 4 :21
21 ثم قال لهم هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال او تحت السرير .أليس ليوضع على المنارة .
ثانيا لوقا 8 :17
17 لانه ليس خفي لا يظهر ولا مكتوم لا يعلم ويعلن .
مثل لوقا 12 :2
2 فليس مكتوم لن يستعلن ولا خفي لن يعرف .
مثل مرقص 4 : 22
22 لانه ليس شيء خفي لا يظهر ولا صار مكتوما الا ليعلن .
ثالثا لوقا 8 :18
18 فانظروا كيف تسمعون .لان من له سيعطى .ومن ليس له فالذي يظنه له يؤخذ منه
مثل لوقا 19 : 26
26 لاني اقول لكم ان كل من له يعطى .ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه .
مثل مرقص 4 : 25
25 لان من له سيعطى .واما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه
رابعا لوقا 9 : 3 – 5
3 وقال لهم لا تحملوا شيئا للطريق لا عصا ولا مزودا ولا خبزا ولا فضة ولا يكون للواحد ثوبان .
4 واي بيت دخلتموه فهناك اقيموا ومن هناك اخرجوا .
5 وكل من لا يقبلكم فاخرجوا من تلك المدينة وانفضوا الغبار ايضا عن ارجلكم شهادة عليهم .
مثل لوقا 10 : 3 – 12
4 لا تحملوا كيسا ولا مزودا ولا احذية ولا تسلموا على احد في الطريق .
5 واي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت .
10 واية مدينة دخلتموها ولم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها وقولوا
11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم .ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله .
مثل مرقص 6 : 6 – 11
8 واوصاهم ان لا يحملوا شيئا للطريق غير عصا فقط .لا مزودا ولا خبزا ولا نحاسا في المنطقة .
10 وقال لهم حيثما دخلتم بيتا فاقيموا فيه حتى تخرجوا من هناك .
11 وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت ارجلكم شهادة عليهم .الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم وعمورة
خامسا لوقا 9 : 23
23 وقال للجميع ان اراد احد ان يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعني .
مثل لوقا 14 : 27
27 ومن لا يحمل صليبه ويأتي ورائي فلا يقدر ان يكون لي تلميذا .
مثل مرقص 8 : 34
34 ودعا الجمع من تلاميذه وقال لهم من اراد ان يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني .
سادسا لوقا 9 : 24
24 فان من اراد ان يخلّص نفسه يهلكها .ومن يهلك نفسه من اجلي فهذا يخلّصها .
مثل لوقا 17 : 33
33 من طلب ان يخلّص نفسه يهلكها ومن اهلكها يحييها .
مثل مرقص 8 :35
35 فان من اراد ان يخلّص نفسه يهلكها .ومن يهلك نفسه من اجلي ومن اجل الانجيل فهو يخلّصها .
و كذلك لوقا 9 : 26 و 9 : 46 و 20 : 46 و 21 : 14 – 15 و 14 : 11 كل ما سبق يماثل تماما
لوقا 12 : 9 و 22 : 24 و 11 : 34 و 12 : 11 – 12 و 18 : 14 و يماثل ايضا تماما
مرقص 8 : 35و8 : 35 و 9 : 34 و 12 : 38 –39 و 13 : 11
والان قاصمة الظهر يتحدثون عن التكرار انظر الملوك الثانى الاصحاح 19 من بدايته
اَلأَصْحَاحُ \لتَّاسِعُ عَشَرَ
1فَلَمَّا سَمِعَ \لْمَلِكُ حَزَقِيَّا ذَلِكَ مَزَّقَ ثِيَابَهُ وَتَغَطَّى بِمِسْحٍ وَدَخَلَ بَيْتَ \لرَّبِّ. 2وَأَرْسَلَ أَلِيَاقِيمَ \لَّذِي عَلَى \لْبَيْتِ وَشِبْنَةَ \لْكَاتِبَ وَشُيُوخَ \لْكَهَنَةِ مُتَغَطِّينَ بِمِسْحٍ إِلَى إِشَعْيَاءَ \لنَّبِيِّ \بْنِ آمُوصَ. 3فَقَالُوا لَهُ: [هَكَذَا يَقُولُ حَزَقِيَّا: هَذَا \لْيَوْمُ يَوْمُ شِدَّةٍ وَتَأْدِيبٍ وَإِهَانَةٍ، لأَنَّ \لأَجِنَّةَ قَدْ دَنَتْ إِلَى \لْمَوْلِدِ وَلاَ قُوَّةَ لِلْوِلاَدَةِ! 4لَعَلَّ \لرَّبَّ إِلَهَكَ يَسْمَعُ جَمِيعَ كَلاَمِ رَبْشَاقَى \لَّذِي أَرْسَلَهُ مَلِكُ أَشُّورَ سَيِّدُهُ لِيُعَيِّرَ \لإِلَهَ \لْحَيَّ، فَيُوَبِّخَ عَلَى \لْكَلاَمِ \لَّذِي سَمِعَهُ \لرَّبُّ إِلَهُكَ. فَارْفَعْ صَلاَةً مِنْ أَجْلِ \لْبَقِيَّةِ \لْمَوْجُودَةِ]. 5فَجَاءَ عَبِيدُ \لْمَلِكِ حَزَقِيَّا إِلَى إِشَعْيَاءَ، 6فَقَالَ لَهُمْ إِشَعْيَاءَ: [هَكَذَا تَقُولُونَ لِسَيِّدِكُمْ: هَكَذَا قَالَ \لرَّبُّ: لاَ تَخَفْ بِسَبَب .............الخِ
و قارن مع اشعيا الاصحاح 37 من اوله
اَلأَصْحَاحُ \لسَّابِعُ وَ\لثَّلاَثُونَ
1فَلَمَّا سَمِعَ \لْمَلِكُ حَزَقِيَّا ذَلِكَ مَزَّقَ ثِيَابَهُ وَتَغَطَّى بِمِسْحٍ وَدَخَلَ بَيْتَ \لرَّبِّ. 2وَأَرْسَلَ أَلِيَاقِيمَ \لَّذِي عَلَى \لْبَيْتِ وَشِبْنَةَ \لْكَاتِبَ وَشُيُوخَ \لْكَهَنَةِ مُتَغَطِّينَ بِمُسُوحٍ إِلَى إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ \لنَّبِيِّ. 3فَقَالُوا لَهُ: «هَكَذَا يَقُولُ حَزَقِيَّا: هَذَا \لْيَوْمُ يَوْمُ شِدَّةٍ وَتَأْدِيبٍ وَإِهَانَةٍ لأَنَّ \لأَجِنَّةَ دَنَتْ إِلَى \لْمَوْلِدِ وَلاَ قُوَّةَ عَلَى \لْوِلاَدَةِ. 4لَعَلَّ \لرَّبَّ إِلَهَكَ يَسْمَعُ كَلاَمَ رَبْشَاقَى \لَّذِي أَرْسَلَهُ مَلِكُ أَشُّورَ سَيِّدُهُ لِيُعَيِّرَ \لإِلَهَ \لْحَيَّ فَيُوَبِّخَ عَلَى \لْكَلاَمِ \لَّذِي سَمِعَهُ \لرَّبُّ إِلَهُكَ. فَارْفَعْ صَلاَةً لأَجْلِ \لْبَقِيَّةِ \لْمَوْجُودَةِ». 5فَجَاءَ عَبِيدُ \لْمَلِكِ حَزَقِيَّا إِلَى إِشَعْيَاءَ. 6فَقَالَ لَهُمْ إِشَعْيَاءُ: «هَكَذَا تَقُولُونَ لِسَيِّدِكُمْ: هَكَذَا يَقُولُ \لرَّبُّ: لاَ تَخَفْ.................الخ َ
بماذا يفسرالنصارى تطابق السفرين هذا التطابق كلمة بكلمة و حرف بحرف هل نسى كاتب سفر اشعيا ان كاتبا آخر كان قد سبقه الى تدوين نفس الكلام فى سفر الملوك .
و اذا تكلم احد من النصارى بعد ما ذكرت عن التكرار فى القرآن الكريم لن ينفع معه الا القول
إن عادت العقرب عُدنا لها وكانت النعل لها حاضرة
قد علمت العقرب واستقينــت أن لالها دنيا ولا آخــــرة
فى الحقيقة احيانا اعتقد ان النعل هو الحل الوحيد مع امثال هؤلاء.
المفضلات