<div align="center"></div>
<div align="center">الفضائح الجنسية وضعت الكنيسة الكاثوليكية في مأزق</div>

قال تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن 34 قسا مدانين باستغلال الأطفال جنسيا لا يزالون في مواقعهم في الكنيسة الكاثوليكية بالولايات المتحدة، وإن 218 أزيحوا عن مواقعهم هذا العام بسبب ادعاءات مماثلة.

وتزامن الاستقصاء الذي أجرته الصحيفة على الأبرشيات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة مع تعرض الكنيسة لاتهامات بأنها غطت على دعاوى استغلال الأطفال جنسيا.
ووجدت الصحيفة أن 850 قسا أمريكيا على الأقل اتهموا بسوء سلوك جنسي منذ الستينيات - وهو رقم أعلى بصورة ملحوظة مما قيل سابقا.

وسوف يجتمع 300 أسقف كاثوليكي أمريكي هذا الأسبوع في دالاس بولاية تكساس لمناقشة السياسة التي يجب اتباعها حيال القساوسة المتهمين بسوء السلوك، والتصويت عليها.

حماية قانونية

وأجرت واشنطن بوست هذا الاستقصاء بالاتصال بكل الكنائس الكاثوليكية الـ 178 الرئيسية في الولايات المتحدة.

ومن بين الكنائس الست والتسعين التي وافقت على المشاركة لم تقبل سوى كنائس معدودة إعطاء معلومات عن التسويات المالية التي تم التوصل إليها في بعض الحالات.

وقال دافيد كلوسي، رئيس جمعية لدعم الذين استغلوا على أيدي قساوسة، للصحيفة إن صعوبة الحصول على معلومات ربما تعكس سياسة متعمدة لحماية الكنيسة من المسؤولية القانونية.

وقال "إنه من المثير للسخرية أنك لا تستطيع الحصول على المعلومات الأولية مثل عدد القساوسة الذين أزيحوا عن مواقعهم، أو عدد قضايا الاستغلال المدني أو الجنائي التي رفعت على قساوسة."

قواعد جديدة

واقترح قادة الكنائس الكاثوليكية الأمريكية أن يُطلب من البابا يوحنا بولس الثاني خلع أي قس يعترف في المستقبل باقتراف مخالفة جنسية مع غير بالغ، أو أي قس استغل أكثر من طفل في الماضي.

وبموجب تلك الاقتراحات، تلتزم الأبرشيات الأمريكية بإبلاغ السلطات المدنية عن أي مخالفات جنسية.

المصدر :

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsi...000/2035592.stm