إنك تستطيع أن تعيش وترى كل شيء معجزة ، وتستطيع أن تعيش وترى كل معجزة لا شيء . '' حميد النابولسي ''

إن الذي تراكب الصدئ على قلبه يتفه الأشياء مهما عظمت ، والذي صقل قلبه وخلصه من درن الأنا وتعظيم الذات فبكل بساطة يرى الأشياء التي تصاغرت عند الناس عظيمة .

ولما ضرب الله الأمثال للناس بالذباب و العنكبوت قال أرباب الضلال إنه يستحيل أن يتحدث الرب العظيم عن هته المخلوقات الصغيرة فاحتقروها بجهلهم وجحدوا أن يكون هذا القران قد نزل من العلي إلى نبيه ورسوله.

فجاء منه سبحانه الرد بما هو أصغر من ذلك بالبعوض في تحدي آخر منه للقلوب التي غلفها السواد والتي لم تعد تنطبع فيها صور المعلومات على ما هي عليه حتى أصبح كل شيء في عينها لا يجسد أي معنى .

وتعالوا معي نتعرف على بعض هذه الحشرات التي تعجبت نحل الكفر أن يضرب الله بها مثلا في كتابه الكريم .

1 ـ البعوض .كان ينبغي على الإنسان منذ البداية أن يحترم ويقدر هته الحشرة الصغيرة و لو لأجل شيء واحد وهو عمرها الموغل في القدم ، فلقد كانت تتواجد منذ 90 إلى 100 مليون سنة .كما يجسد إختلاف الألوان والأأنواع المتعددة للبعوض آية عظيمة لا يشعرها ولا يحسها إلا المتفكرون .

وإن في طريقة غدائها لأكثر من آية حيث تستطيع البعوضة أن تحدد ضحاياها من بعد نحو سبعين مترا ، كما تمتلك آليات و أدوات ذوقية هي في غاية الدقة لمعرفة نوع دمها المفضل ، حيث تهوى شرب الدم من فصيلة o .

و لديها محركات ضخمة رغم دقة حجمها فهي تستطيع أن ترف 500 رفة في الثانية الواحدة ، وبناء على هذا تكون البعوضة أسرع بكثير من أسرع شخص يصفق في العالم بمعدل 802 تصفيقة في الدقيقة ، وأسرع من العداء الجيد الذي يقطع في الثانية الواحدة 7 أمتار .

إن مكونات جسم البوعضة لا تختلف كثيرا عن جميع مكونات المخلوقات الأخرى وتنحصر في الرقم 7 ، الجهاز الهضمي ، الغدد اللعابية ، الجهاز الدوري ، الجهاز التنفسي ، الجهاز العصبي ، الجهاز التناسلي , وهم يقولون '' ماذا أراد الله بهذا مثلا '' .

2ـ الذباب .الذباب ربما هي المخلوقات الوحيدة التي تمتلك ستة عيون وكل عين تتألف من آلاف العدسات حيث تعلب دور المجهر الذي حتى الآن يعجز الإنسان تماما على ايجاد وسيلة لإبتكار مجاهر متطورة مثل تلك التي يمتلكها الذباب .

ولو نظروا إلى أنبوبها الماص لوجدوا طرفه الملامس لسطح الطعام متسعا وكأنه مكنسة كهربائية .

إن قلب الذبابة ينبض ألف نبضة في الدقيقة وتستطيع أن تطير مسافة ثمانية كيلومترات في الساعة دون توقف مع الحركة في كل الإتجاهات ، كما أن المادة الاصقة في أرجلها تمكنها من تسلق سقف أملس دون السقوط ولا تمتلك معدة .

3ـ العناكب .

تعد العنكبوت مصنعا للخيوط الحريرية وأيضا آلة طبيعية للنجس والحياكة ، إن سمك شعرة الإنسان يزيد عن سمك خيط العنكبوت بـ 400 مرة ، ومع ذلك فهو ذو جودة عالية ومنسوج بدقة وإحكام .

كما أن الخيوط المكونة لشبكتها تتمدد وتتمطط بعشرين في المائة من حجمها الطبيعي دون أن تتمزق ، فهي تعد أصلب الألياف الطبيعية على الإطلاق ، ولها قوة تحمل للضغط أقوى حتى من قوة تحمل الفولاذ ولذلك أطلق عليها الباحثون إسم الفولاذ البيولوجي.ربما العناكب تصنف من أول المهنديس البارعين اللائي وجدن فوق سطح الأرض ، فبواسطة ثلاثة مغازل أسفل بطن أثنى العنكبوت تقوم بهندسة الشبكة ونسجها بمهارة عالية مع خيوط منحنية أو مستقيمة بترتيب متناسق المسافات فيما بينها على شكل دائري أو ثلاثي رائع التصميم .

كما لا تحتاج إلى الذهاب عند النجار ليصنع لها سريرا لتستلقي عليه ، فهي تستطيع أن تنسج لنفسها سريرا مريحا من الحرير داخل عشها لترتاح فيه منتظرة اهتزاز خيط الإستشعار الذي يخبرها بسقوط ضحيتها وإلتصاقها بالنسيج حيث تمر لها من طرقات آمنة وعبر خيوط أعدتها مسبقا بدون مادة لاصقة تتسسل من خلالها لفريستها .'' وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ''