و انشق القمر


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

و انشق القمر

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: و انشق القمر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    آخر نشاط
    14-04-2008
    على الساعة
    07:24 PM
    المشاركات
    890

    افتراضي و انشق القمر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    في منتدى برسوميات كان هناك مشاركة رائعة من أحد الإخوة بخصوص الإدعاء الكاذب أن بداية سورة القمر مقتبسة من إحدى قصائد امرؤ القيس. هل لدى أحد هذه المشاركة التي اود ترجمتها الإنجليزية؟

    ملحوظة: انا أشير إلى مشاركة معينة قام فيها الأخ بذكر حديث نبوي من كتاب فيض القدير الإمام المناوي. و على أي حال أنا أرحب بجميع المساهمات و بالله التوفيق.

    «« توقيع د. هشام عزمي »»
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    آخر نشاط
    14-04-2008
    على الساعة
    07:24 PM
    المشاركات
    890

    افتراضي الحمد لله!!

    الحمد لله فقد تمكنت أخيرا من تحديد مصدر الأسطورة القائلة أن القرآن اقتبس من امرؤ القيس، لأنه من المفيد دوما التوجه لمصادر الأكاذيب و ليس الإكتفاء بدحضها.

    قٌال الإمام المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير، حرف الهمزة ص188:

    وقد تكلم امرؤ القيس بالقران قبل ان ينزل‏.‏ فقال‏:‏

    يتمنى المرء في الصيف الشتاء * حتى اذا جاء الشتاء انكره
    فهو لا يرضى بحال واحد * قتل الانسان ما اكفره

    وقال‏:‏

    اقتربت الساعة وانشق القمر * من غزال صاد قلبي ونفر

    وقال‏:‏

    اذا زلزلت الارض زلزالها * واخرجت الارض اثقالها
    تقوم الانام على رسلها * ليوم الحساب ترى حالها
    يحاسبها ملك عادل * فاما عليها واما لها

    -------------------------------------------------------------------------------
    المصدر:
    http://al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=88

    «« توقيع د. هشام عزمي »»
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    آخر نشاط
    06-09-2007
    على الساعة
    09:07 AM
    المشاركات
    333

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله
    عندى بعض التعليقات على موضوع البحث هنا
    فبالنسبة لأكذوبة اقتباس القرأن الكريم لشعر امرىء القيس فقد قرأت تعليقاً طيباً للأستاذ عباس محمود العقاد يسخر فيه من المستشرق الجاهل سنكلر تسديل صاحب كتاب "مصادر القرأن" الذى ذكر هذه الأبيات المزعومة و طالب المسلمين باثبات زيفها ناسياً أن البينة على من ادعى و أن هذه الأبيات لا أصل لها فقال الأستاذ العقاد: ((أيسر ما يبدو من جهل هؤلاء الخابطين فى أمر اللغة العربية قبل الإسلام و علاقتها بالقرأن الكريم أنهم يحسبون أن علماء المسلمين يلقون فى بحث تلك الأبيات وجباً لينكروا نسبتها إلى الجاهلية،...و لا يلهمهم الذوق الأدبى أن نظرة واحدة كافية لليقين بادحاض نسبتها إلى امرىء القيس أو غيره من شعراء الجاهلية، هذه النظرة الكافية هى التى تعنى الناقدين المستشرقين و هى أصل وثيق من أصول النقد يعول عليه الناظر فى الأدب كل التعويل ولا يقدح فيه أن يتسع للجدل و أن يجوز عليه الخطأ فى القليل دون الكثير، كذلك يتسع بسبيل الجدل فى انكار خبرة الخبير بكتابة الخطوط، كذلك يجوز الخطأ فى محاكاة كلمة أو بوضع كلمات ولا يجوز فى السطور الصفحات، فإذا نظر خبير الخطوط فى صفحة من الصفحات فقد تعنيه نظرة فى الحكم عليها بالصحة أو التزييف، و ربما جاز عليه أمر الكلمة الكلمات، إذا لم يكن أماه غير هذه الكلمة أو هذه الكلمات للمقابلة المضاهاة،و لكنه إذا عثر على هذه الكلمة مكتوبة عشر مرات أو عشرين مرة لم يكن من اليسير أن ينخدع فيها كما ينخدع فى الكلمة المفردة بغير تكرار على هذا المنوال يبدو الصحيح و الدخيل فى الشعر الأصيل و الشعر المدخول قد يجوز التزوير فى الشطرة الواحدة أو البيت الواحد إذا امتنعت المقارنة بين و بين أمثاله من تلفيق صاحب التزوير و لكن لا يجوز إذا كرر المزور الأبيات و مثلت للناظر الناقد طريقته فى تزوير هذه الأبيات المتفرقات، أما المستحيل أو شبه المستحيل فهو تزوير أدب كامل ينسب إلى الجاهلية و يصطبغ فى حملته بالصبغة التى تشتمل على تباين القائلين و الشعراء،فإذا جمعنا الشعر المنسوب إلى الجاهلية كله فى ديوان واحد فمن المستحيل أو شبه المستحيل أن نجمع ديواناً يماثله ولا يخالفه من كلام العباسيين أو كلام الأمويين المتأخرين، و إذا قل الفارق بين الشعر المخضرم و الشعر الأموى الأول و الشعر الجاهلى، على صحة القرابة بينه و بين الشعر الذى لم يفترق عنه افتراقاً بعيداً بزمانه و ثقافة قائليه و بيئاتهم فى المعيشة و مناسبات التعبير: فلا يتشابه الشعر الجاهلى بالمخضرم إن لم يكن بينهما ميزان مشترك و مع انتمائه إلى عشرات الشعراء الجاهليين و المخضرمين، إن الملامح الشخصية التى تميز الفرزدق و الأخطل و جرير لم يكن لها ثبوت الفوارق التى تميز بين امرىء القيس و عمرو ابن كلثوم و زهير و فمن يرى أن خلق دواوين الفرزدق و الأخطل و جرير فى وسع راوية واحد فقد سهل عليه أن ينتسب شعر الجاهليين جميعاً إلى راوية أو رواة، و لكنه يذهب فى الحالين مذهباً لا سند له ولا سابقة من مثله فى أداب الأمم، ولا نصيب له من الذوق الأدبى غير النبو و الإستغراب و ربما كان سنكلر تسديل الذى مثلنا به لجهل المستشرقين باللغة و الذوق الأدبى و شواهد التضمين و الإقتباس مثلاً صارخاً كما يقال فى التعبير الحديث و لكن المثل الصارخ هو الذى يبرز الحقيقة مستعصية على اللبس و المكابرة و يحيط بما دونه من الأمثلة التى تتردد بين الشك و اليقين، و قد أتينا على طائفة منها لا تختلف عن المثل الصارخ بشوط بعيد، على أن موازين النقد التى اشتغل بها هذا النفر من المستشرقين لا تسلم على هينة من جراء أخطاءهم و لأنهم ضللوا اناساً من تلاميذهم فاتبعوهم فى أكثر الأخطاء التى كانوا يقعون فيها من جراء عجزهم عن النفاذ إلى حقائق التاريخ أسرار البلاغة العربية، ولابد من مراجعة طويلة يستعان فيها بموازين البحث العلمى على تصحيح تلك الأخطاء )) نقلاً عن كتاب "اللغة الشاعرة"
    - ونذكر فى هذا الصدد قصة طريفة تغنى بها من لا يعلمون مفادها أن ابنة امرىء القيس التقات بفاطمة الزهراء ابنة النبى عليه الصلاة و الصلاة و أخبرتها أن القرأن اقتبس هذه الأبيات من شعر أبيها
    و طبعاً هذه الرواية الباطلة لا تستحق الإلتفات إليها إذ لا أصل لها سنداً من ناحية كما أنها لا معقولة من ناحية أخرى لأن النبى عليه السلام ولد بعد موت امرىء القيس بأكثر من ثلاثين عاماً ثم كيف يمكن للنبى عليه السلام أن يصل إلى شعر لامرىء القيس دون سائر العرب الفصحاء البلغاء الذين كانوا يتلقفون الكلمة البليغة كما يتلقف الجياع الزاد -فضلاً عن تربصهم بالقرأن و ما يأتيهم به النبى عليه الصلاة- و السلام و حتى ابنته ما تعرفت على شعر أبيها إلا بعد كل هذا الزمان!!
    و لو أننا استرسلنا مع هذه الأسطورة المكذوبة و اعتبرناها فلنا أن نسأل لماذا لا يكون الافتراء من ابنة امرىء القيس لتزيد من مكانة والدها أكثر، و من المعلوم أنه لا وجه لمقارنة أدب و فصاحة القرأن بكل ما هو دونه من أداب العرب أهل الذوق و البيان على مر العصور و فمن الطبيعى أن يلهث الأدنى بالرفيع و يتمسح فيه!
    - و نذكر أيضاً أن أيات القرأن فى انشقاق القمر نزلت مسببة تخلد ذكرى معجزة عظيمة لرسول الله صلى الله عليه و سلم و قد ثبت خبرها فى الروايات المتواترة الصحيحة و منها:
    قال أبو جعفر بن جرير حدثني يعقوب حدثني ابن علية أخبرنا عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي قال نزلنا المدائن فكنا منها على فرسخ فجاءت الجمعة فحضر أبي وحضرت معه فخطبنا حذيفة فقال ألا إن الله يقول " اقتربت الساعة وانشق القمر " ألا وإن الساعة قد اقتربت ألا وإن القمر قد انشق ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق ألا وإن اليوم المضمار وغدا السباق فقلت لأبي أيستبق الناس غدا ؟ فقال يا بني إنك لجاهل إنما هو السباق بالأعمال ثم جاءت الجمعة الأخرى فحضرنا فخطب حذيفة فقال ألا إن الله عز وجل يقول " اقتربت الساعة وانشق اقمر " ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق ألا وإن اليوم المضمار وغدا السباق ألا وإن الغاية النار والسابق من سبق إلى الجنة
    وقد ثبت في الصحيح عن ابن مسعود أنه قال " خمس قد مضين الروم والدخان واللزام والبطشة والقمر " وهذا أمر متفق عليه بين العلماء أي انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات
    ذكر الأحاديث الواردة في ذلك
    قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن قتادة عن أنس بن مالك قال سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم آية فانشق القمر بمكة مرتين فقال" اقتربت الساعة وانشق القمر "
    ورواه مسلم عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق
    وقال البخاري حدثني عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا بشر بن المفضل حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما
    وأخرجاه أيضا من حديث يونس بن محمد المؤدب عن شيبان عن قتادة
    ورواه مسلم أيضا عن حديث أبي داود الطيالسي ويحيى القطان وغيرهما عن شعبة عن قتادة
    " قال الإمام أحمد حدثنا محمد بن كثير ثنا سليمان بن كثير عن حصين بن عبد الرحمن عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فرقة على هذا الجبل وفرقة على هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد فقالوا إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس
    وأسنده البيهقي في الدلائل من طريق محمد بن كثير عن أخيه سليمان بن كثير عن حصين بن عبد الرحمن وهكذا رواه ابن جرير من حديث محمد بن فضيل وغيره عن حصين به ورواه البيهقي أيضا من طريق إبراهيم بن طهمان وهشيم كلاهما عن حصين عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده فذكره
    قال البخاري حدثنا يحيى بن كثير حدثنا بكر عن جعفر عن عراك بن مالك عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم .
    ورواه البخاري أيضا ومسلم من حديث بكر بن مضر عن جعفر بن ربيعة عن عراك به مثله
    وقال ابن جرير : حدثنا ابن مثنى حدثنا عبد الأعلى حدثنا داود بن أبي هند عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله " اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر " قال قد مضى ذلك كان قبل الهجرة انشق القمر حتى رأوا شقيه
    قال الحافظ أبو بكر البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا حدثنا أبو العباس الأصم حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا وهب بن جرير عن شعبة عن الأعمش عن مجاهد عن عبد الله بن عمر في قوله تعالى " اقتربت الساعة وانشق القمر " قال وقد كان ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم انشق فلقتين فلقة من دون الجبل وفلقة من خلف الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اشهد "
    وهكذا رواه مسلم والترمذي من طرق عن شعبة عن الأعمش عن مجاهد به قال مسلم كرواية مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود وقال الترمذي حسن صحيح
    قال الإمام أحمد حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقتين حتى نظروا إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اشهدوا
    وهكذا رواه البخاري ومسلم من حديث سفيان بن عيينة به وأخرجاه من حديث الأعمش عن إبراهيم عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة عن ابن مسعود به
    وقال ابن جرير حدثني عيسى بن عثمان بن عيسى الرملي حدثنا عمي يحيى بن عيسى عن الأعمش عن إبراهيم عن رجل عن عبد الله قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى فانشق القمر فأخذت فرقة خلف الجبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اشهدوا اشهدوا"
    قال البخاري : وقال أبو الضحى عن مسروق عن عبد الله بمكة وقال أبو داود الطيالسي حدثنا أبو عوانة عن المغيرة عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش هذا سحر ابن أبي كبشة قال فقالوا انظروا ما يأتيكم به السفار فإن محمدا لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم قال فجاء السفار فقالوا ذلك
    وقال البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا سعيد بن سليمان حدثنا هشام حدثنا مغيرة عن أبى الضحى عن مسروق عن عبد الله قال انشق القمر بمكة حتى صار فرقتين فقال كفار قريش أهل مكة هذا سحر سحركم به ابن أبي كبشة انظروا السفار فإن كانوا رأوا ما رأيتم فقد صدق وإن كانوا لم يروا مثل ما رأيتم فهو سحر سحركم به قال فسئل السفار قال وقدموا من كل وجهة فقالوا : رأينا
    ورواه ابن جرير من حديث المغيرة به وزاد فأنزل الله عز وجل " اقتربت الساعة وانشق القمر " . ثم قال ابن جرير حدثني يعقوب بن إبراهيم حدثنا ابن علية أخبرنا أيوب عن محمد هو ابن سيرين قال نبئت أن ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول لقد انشق القمر
    وقال ابن جرير أيضا حدثني محمد بن عمارة حدثنا عمرو بن حماد حدثنا أسباط عن سماك عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال لقد رأيت الجبل من فرج القمر حين انشق
    ورواه الإمام أحمد عن مؤمل عن إسرائيل عن سماك عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رأيت الجبل من بين فرجتي القمر وقال ليث عن مجاهد انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر " اشهد يا أبا بكر" فقال المشركون سحر القمر حتى انشق .


    - و أخيراً نحمد الله تعالى الذى سخر غير المسلمين لاثبات هذه المعجزة الكبيرة و هو ما حدث حين استضاف المذيع البريطانى الشهير جيمس بيرك على شاشة (B.B.C) ثلاثة من كبار علماء الفضاء الأمريكيين سنة 1978 و فى أثناء الحوار كان المذيع ينتقد الإسراف على رحلات الفضاء بإنفاق الملايين و الأرض يتضور فيها ملايين البشر من الجوع و الجهل و المرض فكان مما أشاروا إليه أنهم وصلوا إلى حقيقة من رحلتهم الأولى التى تكلفت مئة مليون دولار لو أنفقوا أضعاف هذا المبلغ لإقناع الناس بها لما صدفهم أحد و هى أن القمر انشق من قبل ثم التحم و أن أثاراً ملموسة تؤيد هذا الأمر وجدت على سطح القمر و امتدت لداخله و قد كان هذا الأرم سبباً فى اسلام الأستاذ داود موسى بيدكوك رئيس الحزب الإسلامى البريطانى.

    «« توقيع أبـــ(تراب)ـــو »»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    آخر نشاط
    14-04-2008
    على الساعة
    07:24 PM
    المشاركات
    890

    افتراضي

    شكرا أخي الفاضل ساري على ردك القيم و إن كنت أرى أنه لا داعي أصلا لدحض هذه الشبهة حيث ان تسديل Tisdall نفسه قد تراجع عن رايه هذا و دحضه في كتابه The Original Sources Of The Qur'an و سوف أضع هنا نص كلامه ليترجمه من يشاء من إخواننا.

    «« توقيع د. هشام عزمي »»
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    آخر نشاط
    14-04-2008
    على الساعة
    07:24 PM
    المشاركات
    890

    افتراضي


    There seems good reason to doubt whether Imrau'l Qais is the author of the lines in question. They may have been borrowed from the Qur'an instead of having been inserted therein from an author who lived before Muhammad's time. On the one hand it is difficult to suppose that at any time after the establishment of Islam any one would have the daring to parody the Qur'an by taking passages from it and applying them to the subject to which these lines of poetry refer. On the other hand, it is very customary even in comparatively modern times to quote verses of the Qur'an and work them into later compositions of a philosophical or religious character, to which class, however, these Odes do not belong. It would be difficult to imagine Muhammad renturing to plagiarize from such a well-known author as Imrau'l Qais (even though, as we shall see later; he did so from less known foreign sources); though this may be in part met by supposing that, as these Odes formed no part of the Mu'allaqat, they were not as generally current as poems contained in the latter collection were. Thc account generally given of the Mu'allaqat is that, whenever any one had composed an especially eloquent poem, it was suspended on the wall of the Ka'bah, and that the poems in this celebrated collection owe their name, which means "The Suspended Poems", to this custom. Good authorities1, however, deny that this was the origin of the name, but that is perhaps a matter of little importance. In spite of the Eastern story which I have quoted, the balance of probability certainly inclines to the supposition that Muhammad was not2 guilty of the daring plagiarism of which he has been accused.
    و كتب في الهامش ...

    This is the opinion of Sir C. J. Lyall, than whom it would be difficult to find any one better qualified to speak on the subject of ancient Arabic poetry. In a letter which he has kindly sent me regarding the authorship of the lines in question attributed to Imrau'l Qais, he expresses his conviction that they are not his, giving reasons founded principally upon the style and the metre. I have incorporated some of his observations into this Appendix, and I owe to him also the preceding note. His arguments have caused me to modify the opinion on the subject expressed in my Persian work, Yanabi'u'l Islam.
    المصدر ...
    Rev. W. St. Clair Tisdall, The Original Sources Of The Qur'an, 1905, Society For The Promotion Of Christian Knowledge: London, pز 50
    نقلا عن ...
    http://www.islamic-awareness.org/Quran/Sou...ces/BBqais.html

    «« توقيع د. هشام عزمي »»
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( إن الرد بمجرد الشتم والتهويل لا يعجز عنه أحد والإنسان لو أنه يناظر المشركين وأهل الكتاب لكان عليه أن يذكر من الحجة ما يبين به الحق الذي معه والباطل الذي معهم )) مجموع الفتاوى (4/186-187) .

و انشق القمر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القمر
    بواسطة محمد111 في المنتدى قسم الأدب والشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-12-2010, 03:31 PM
  2. هل صحيح أن علماء وكالة ناسا اكتشفوا أن القمر قد انشق نصفين؟
    بواسطة قسورة في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-07-2008, 09:33 PM
  3. القمر كان مشتعلاً ثم انطفأ
    بواسطة حاشجيات في المنتدى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-08-2007, 01:25 AM
  4. الهة القمر
    بواسطة رائد رائد في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-12-2005, 05:59 PM
  5. اقتربت الساعه و انشق القمر
    بواسطة sky_diving_lover في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-01-2004, 04:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

و انشق القمر

و انشق القمر