رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    المبحث التاسع (9-5-4) :-الجمل التي وردت فيها كلمة (بين الأمم) لم تكن تعنى الأمميين ولكن كان يقصد اليهود فى الأمم


    • 1-الكرازة لبنى اسرائيل فى جميع الأمم :-

    فمثلا نقرأ فى الاصحاح الأول وهو يقول :-
    1 :5 الذي به لاجل اسمه قبلنا نعمة و رسالة لاطاعة الايمان في جميع الامم

    لم يكن يقصد بجملة (فى جميع الأمم) أنه يكرز للأمميين ولكن كان يقصد أنه يكرز لليهود المشتتين فى جميع الأمم أي اليهود من كل أمة

    فنقرأ من سفر أعمال الرسل :-
    2 :5 و كان يهود رجال اتقياء من كل امة تحت السماء ساكنين في اورشليم

    يهود من كل أمة = يهود فى جميع الأمم = الكرازة بالايمان فى جميع الأمم لليهود

    ونفس الأمر فى الاصحاح الأول من رسالة رومية حيث نقرأ :-
    1 :5 الذي به لاجل اسمه قبلنا نعمة و رسالة لاطاعة الايمان في جميع الامم

    الكلمة اليونانية والتي تم ترجمتها (فى ) هي (ἐν)
    وهى تأتى بمعنى (بين )
    أي أن النص هو (بين جميع الأمم) أي كان الايمان خاص لفئة معينة بين الأمم
    ويتضح من باقي الرسالة أن يتكلم عن بنى اسرائيل

    فنقرأ هذا النص من سفر أعمال الرسل :-
    21 :21 و قد اخبروا عنك انك تعلم(( جميع اليهود الذين بين الامم )) الارتداد عن موسى قائلا ان لا يختنوا اولادهم و لا يسلكوا حسب العوائد

    والذى يؤكد على ذلك هو هذا النص من نفس الرسالة :-
    2 :23 الذي تفتخر بالناموس ابتعدي الناموس تهين الله 2 :24 لان اسم الله يجدف عليه بسببكم (( بين الامم )) كما هو مكتوب

    من الواضح جدا أنه يتكلم على اليهود الذين يفتخرون بالناموس ثم يقول لهم أنه يتم التجديف على اسم الله بسببهم ((بين الأمم))
    وهذا يؤكد أنه كان يقصد التبشير لليهود بين الأمم ولم يكن يقصد الأمميين


    • 2- الكرازة لبنى اسرائيل فى سائر الأمم :-

    عندما يقول :-
    1 :13 ثم لست اريد ان تجهلوا ايها الاخوة انني مرارا كثيرة قصدت ان اتي اليكم و منعت حتى الان ليكون لي ثمر فيكم ايضا كما في سائر الامم

    أي يريد أن يبشر بينهم كما بشر فى سائر الأمم بين اليهود

    أما بالنسبة الى النص التالي له هو :-
    1 :14 اني مديون لليونانيين و البرابرة للحكماء و الجهلاء

    ان كلمة البرابرة دخيلة على النص لأن ببساطة شديدة نجده عندما يتكلم عن الخلاص بعد ذلك لا يستخدم كلمة البرابرة ولكنه يذكر فقط اليهود واليونانيين

    فنقرأ :-
    1 :16 لاني لست استحي بانجيل المسيح لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن لليهودي اولا ثم لليوناني

    أين البرابرة هنا ؟؟؟!!!!!!!!!!!
    لا نجدهم
    فهو يذكر اليهودي واليوناني فقط
    فان كان بالفعل كاتب الرسالة مدين للبرابرة فكان سيقول فى العدد 16 (لكل من يؤمن لليهودي أولا ثم اليوناني والبربري )
    ولكنه لم يفعل ذلك لأن كلمة البرابرة دخيلة على النص هذا بالاضافة الى أننا نجد فى سفر أعمال الرسل الاصحاح 28 أن بولس يقابل البرابرة عن غير قصد منه و فى نفس الوقت لا يكرز بينهم ولا ينشئ كنيسة عندهم مطلقا

    ولم تخبرنا أبدا تلك النصوص أن بولس دعاهم الى العبادة الصحيحة ولا أنهم أمنوا وقبلوا الكلمة
    بل العكس فما أخبرتنا به النصوص أن هؤلاء البرابرة ظنوا أن بولس اله (أعمال 28 :6)
    ومع ذلك لم يحاول بولس أن يصحح لهم هذا الفهم ويخبرهم أنه ليس اله وانما هو انسان
    فهو لم يفعل معهم ما فعله فى لسترة عندما صحح مفاهيمهم (أعمال 14 :11 الى 14 :15)



    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    • 3- اليهود واليونانيين أي فئتين من بنى اسرائيل

    عندما يقول :-
    3 :9 فماذا اذا انحن افضل كلا البتة لاننا قد شكونا ان اليهود و اليونانيين اجمعين تحت الخطية

    كان المقصود :-
    ( بنحن) :- أي فئة اليهود المتمسكون بالشريعة
    (وكان بولس يدعى أنه كان فى السابق فريسي متمسك بالشريعة )

    فنقرأ من سفر أعمال الرسل :-
    26 :5 عالمين بي من الاول ان ارادوا ان يشهدوا اني حسب مذهب عبادتنا الاضيق عشت فريسيا

    وعندما يقول أن (اليهود واليونانيين ) تحت الخطية :-
    فهو يقصد أن فئة اليهود المتمسكين بالشريعة، وفئة اليهود اليونانيين الذين تركوا الشريعة جميعهم تحت الخطية (راجع معنى اليهود واليونانيين فى الفصل الثاني والثالث من الباب الثاني ، والباب الخامس)
    فهو يتكلم عن طوائف بنى اسرائيل فى زمانه وليس عن الأمميين


    • 4- كاتب الرسالة يخاطب بنى اسرائيل ويريد أن يجعلهم بدون الناموس الذى أخبر به الله عز وجل الناس عن طريق أنبياءه ، ويجعلهم مثل الأمم بناموس الضمير

    عندما يقول :-
    3 :27 فاين الافتخار قد انتفى باي ناموس ابناموس الاعمال كلا بل بناموس الايمان
    3 :28 اذا نحسب ان الانسان يتبرر بالايمان بدون اعمال الناموس
    3 :29 ام الله لليهود فقط اليس للامم ايضا بلى للامم ايضا

    ثم يقول :-
    3 :31 افنبطل الناموس بالايمان حاشا بل نثبت الناموس

    كاتب الرسالة يزعم أنه طالما كان هناك ناموس ضمير للأمم والذى سبق وأن أشار اليه فى (رومية 2 :14 ، 2 :15 ) فيمكنهم أن يستخدموا ناموس الضمير وليسوا بحاجة الى ناموس الأعمال (أي الشريعة التي أخبر بها رب العالمين عن طريق أنبياءه)

    أي أنهم ليسوا بحاجة الى ختان ولا تطبيق حدود الله عز وجل على من يخطئ ، وكل انسان حسب ما يختاره له ضميره وأنه لم يعد هناك تأديب ولا عقاب على أفعال خاطئة فكل شخص وضميره ، وهو يزعم أن الناموس هو ناموس الضمير الذى تحدث عنه قبل ذلك وأنه بذلك يثبت الناموس
    كاتب الرسالة كل ما يعنيه هو تجميع مختلف فئات بنى اسرائيل واقناع المتمسك بالشريعة بقبول الاسرائيلي الذى ارتد عن الشريعة وبذلك يكون الوعد لجميع نسل الموعد وهم أولاد اسحاق عليه الصلاة والسلام (رومية 4 :16 )

    و تناسى أشياء كثيرة :-

    • أ- أن الضمير يمكن لهوى الانسان ورغباته أن يغير فى قيمه كيفما يشاء ويقنع نفسه بأنها الأخلاق السليمة لذلك لا يمكن أن يكون الضمير بمفرده هو الحكم على الأفعال

    تناسى أن الانسان محدود ومهما بلغ من عقلية أو ضمير الا أنه سيظل له نظرة قاصرة على الأمور و بحاجة الى تعاليم وشريعة رب العالمين فى حياته حتى وان لم يفهم حكمتها فى حينها فهي فى الحقيقة الخير تناسى أن البشر بحاجة الى التأديب والعقاب للاصلاح ، وأن رفع التأديب معناه فساد المجتمعات (راجع سفري الملوك الأول والثاني)
    كاتب الرسالة تناسى أن رب العالمين اختبر دائما البشر بالأعمال وبصدق الانسان باتباع ما يأمر به رب العالمين وليس فقط بالضمير ولا بالقول بالايمان بدون العمل والانقياد لأوامرهوتناسى أن الختان كان عهد (تكوين 17 :13 ، 17 :14 )


    • ب- من نصوص الكتاب المقدس فان سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام قد تبرر بحفظه للشريعة وبنجاحه فى الامتحان أي بالأعمال :-

    من سفر يشوع بن سيراخ :-
    44: 20 (( ابراهيم كان ابا عظيما )) لامم كثيرة ولم يوجد نظيره في المجد (( وقد حفظ شريعة العلي )) فعاهده عهدا
    44: 21 و جعل العهد في جسده (( وعند الامتحان وجد امينا ))

    هذا النص يعنى وجود شريعة التزم بها سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وأن نجاحه فى الامتحان هو سبب تبرره وكان امتحانه هو الأمر بذبح ابنه أي أنه أخذ العهد بعد أن أطاع الله عز وجل وكاد أن يذبح ابنه

    ويؤكد ذلك ما نقرأه من سفر يهوديت :-
    8: 22 فينبغي لهم ان يذكروا (( كيف امتحن ابونا ابراهيم وبعد ان جرب بشدائد كثيرة )) صار خليلا لله
    8: 23 (( و هكذا اسحق وهكذا يعقوب وهكذا موسى وجميع الذين رضي الله منهم جازوا في شدائد كثيرة وبقوا على امانتهم ))


    • ج- الأمر بالذبح ليس له علاقة بالضمير

    أمر رب العالمين سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام بذبح ابنه الوحيد وهذا ليس له علاقة بضمير الانسان ولايمكن أن يصل الانسان لهذا العمل بالضمير كما يحاول كاتب الرسالة أن يزعم فهذا الأمر كان المقصود منه هو اختبار الانسان بمدى صدقه وطاعته لرب العالمين فسيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام أخذ العهد ليس فقط بالقول بالايمان
    ولكن عندما سلك الطريق الصحيح وأطاع رب العالمين فى كل ما أمره به
    أي أنه أصبح كاملا وأخذ العهد بالأعمال التي أمره بها رب العالمين فسلكها (تكوين 17 :1 الى 17 :7 ) ، (تكوين 22 :16 الى 22 :18 )
    فهو حصل على البركة والعهد عندما لم يمسك ابنه الوحيد وأطاع رب العالمين

    (ملحوظة :-
    السبب فى هذا الخلط هو قيام اليهود بالتلاعب بترتيب الأحداث حتى يجعلوا سيدنا اسحاق عليه الصلاة والسلام هو الابن الذبيح فنجد نصين متناقضين احدهما فى الاصحاح 17 يقول أن سيدنا ابراهيم أخذ العهد فى الاصحاح 17 ثم فى الاصحاح 22 بعد أن أطاع الله عز وجل وأقدم على ذبح ابنه نجده يأخذ العهد وكأنه لم يأخذه قبل ذلك وكل ذلك بسبب تلاعب اليهود بترتيب الأحداث
    ولكن الحقيقة أن سيدنا ابراهيم عندما سلك الطريق الصحيح باتباع الأعمال التي أمره بها رب العالمين وهو اقدامه على ذبح ابنه الوحيد من قبل ميلاد ابنه اسحاق عليه الصلاة والسلام فهو قد حصل على العهد لأن الابن الذبيح كان سيدنا اسماعيل عليه الصلاة والسلام
    ومما يؤكد على أن تبرر سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وأخذه العهد كان بالأعمال وبعد الأمر بذبح ابنه وليس قبله هو فى (يعقوب 2 :21 ، 2 :22 )
    ولكن بالطبع من نقلوا الينا رسالة يعقوب كانوا من اليهود الذين دخلوا فى مسيحية الأقانيم لذلك من الطبيعي أن يحرفوا فى الرسالة ويبدلوا اسم اسماعيل باسحاق )
    انتهى


    • د- الناموس بأعماله هو اختبار للبشر و بمدى صدقهم وطاعتهم لارادة رب العالمين

    وهو فى الحقيقة لخير البشر وان الانسان يتبرر بالأعمال وليس بالايمان فقط(يعقوب 2 :24 )
    فرب العالمين لا يأمر بشئ لا يكون به خير للانسان
    أما كاتب الرسالة كان يغوى بنى اسرائيل بمعصية رب العالمين التي سبق وأن ذكرها سفر عاموس
    فنقرأ :-
    2 :4 هكذا قال الرب من اجل ذنوب يهوذا الثلاثة و الاربعة لا ارجع عنه (( لانهم رفضوا ناموس الله )) و لم يحفظوا فرائضه و اضلتهم اكاذيبهم التي سار اباؤهم وراءها

    أن الله عز وجل يغفر الآثام أيضا بالأعمال فعندما يندم الانسان ويتوب فيصحح خطأه فان رب العالمين يغفر له
    أي أنه بالأعمال بالشريعة مع الايمان غفران الخطايا
    (المزامير 94: 12 ، 119: 1 ، 128: 1)

    و ان لم يكن هناك حاجة لناموس الأعمال فلماذا أصلا ألزم رب العالمين به بنى اسرائيل ؟؟؟!!!!!!!!والدليل على ذلك هو كلام المسيح عليه الصلاة والسلام فى انجيل متى
    فنقرأ :-
    مت 7 :21 ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات (( بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السماوات ))


    • كاتب الرسالة هو أكبر متعدي على الناموس :-

    والشئ الغريب فى كلام كاتب تلك الرسالة أنه يزعم أن الناموس ينشئ غضبا لأن مخالفة الناموس تعنى تعد على وصايا الله عز وجل لذلك هو يرى أنه ليس هناك حاجة الى الناموس فى الأصل حتى لا ينشئ غضبا (رومية 4 :15)!!!!!!!!!!

    الغريب فى الأمر أنه عندما قام بالغاء الناموس فهو تعدى على وصايا الله عز وجل فهو مثل الذى كان يعرف الناموس ولكنه لم يعمل به بينما هو فعل ما هو أشنع من ذلك حيث قام بالغاءه من تلقاء نفسه فهو أكبر متعدي على الناموس وكذلك من يتبعه ويصدقه لأن الناموس باقي الى يوم القيامة (لوقا 17:16)

    تخيلوا أن نقول لشخص ألا يسرق هذا المال المخصص لمنفعة الناس وأنه ان سرقه فسوف يتم عقابه ، ولكنه قد يسرقه ولذلك حتى نجعله لا يسرق المال ولا يتعدى على كلامنا والقانون فاننا نجعله هو المسؤول عن طرق الانفاق على هذا المال هل تعلمون ما الذى سيحدث ؟؟؟!!!!!!!!

    ان المال المخصص لمنفعة الناس سوف يذهب لهذا الشخص ولن يذهب لمنفعة الناس وفى نفس الوقت أنت لا تستطيع أن تحاسبه لأنك أنت من شرعت له هذا القانون أي أن النتيجة هي السرقة بطريق قانوني والاضرار بمصالح البشر ففى وجود قانون عدم السرقة والأمر بذلك ومعاقبة كل من يخالف هذا الأمر فسيكون اما أن هذا الشخص لن يسرق أو يتم محاسبة هذا الشخص ومعاقبته ان سرق ورد الأموال الى أصحابها أى أن فى حالة وجود قانون وحدود وثواب وعقاب يتم تطبيقه فهو لصالح البشر أما الغاء كل ذلك بحجة الضمير
    فالنتيجة هو الفساد لأن هناك شيطان وهوى النفس يغوى البشر ولا بد من وجود قانون رادع لمواجهتهما
    ولكن كاتب الرسالة بتعاليمه قام باضلال الناس والغاء هذا القانون الرادع مما يسهل الأمر أمام الشيطان


    • وعلى العموم هذا النص يؤكد أن كاتب الرسالة كان يخاطب بنى اسرائيل وليس الأمم

    وهو ويريد أن يجعلهم بدون الناموس الذى أخبر به رب العالمين بنى اسرائيل عن طريق أنبياءه وأخذ عليهم المواثيق بذلك لأن من ترك أعمال الناموس فهذا يعنى أنه بمرور الزمان سوف يترك الايمان والوصايا نفسها وهذا هو ما نراه يحدث الأن فى المجتمعات الغربية من انتشار الأطفال الغير الشرعيين والزنا بعد أن قاموا بالغاء عقاب ارتكاب الفاحشة (أي أعمال الناموس)
    هذا هو ما نراه الأن من خراب البيوت وارتكاب الموبقات بعد أن أصبح الاعتقاد أن شرب الخمر ليس حرام ، لأنه لا يوجد حرام ولا حلال فهو يقول ذلك حتى يستطيع أن يكسب فى صفه بنى اسرائيل المتشبهين باليونانيين (اليونانيين ) الذين ارتدوا عن الشريعة واتبعوا الأمم الوثنية (مكابيين الأول 1: 12 الى 1: 16 )
    وهم من كانوا أكثر قوة وانتشار فى الشتات لذلك نجد أن رسائله أكثرها بين بنى اسرائيل فى الشتات
    (كورنثوس الأولى 9 :20 ، 9 :21 )
    وكان يظن أنه بذلك يستطيع أن يوحد بنى اسرائيل مرة أخرى


    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    المبحث العاشر (10- 5-4) :- من كاتب رسالة الى رومية

    كما ذكرت فى المقدمة بوجود من يشكك فى نسب تلك الرسالة الى بولس ولهم أسبابهم التي تدعم من موقفهم
    فعلى سبيل المثال :-

    • 1- فى الاصحاح 16 كيف يسلم كاتب الرسالة على أشخاص بروما و يخبر أنهم يساعدوه فى كرازته بينما نجد فى الاصحاح الأول أن تعاليمه لم تكن قد وصلت الى روما :-

    فنقرأ من رسالة رومية :-
    16 :5 و على الكنيسة التي في بيتهما سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح
    وأيضا يقول :-
    16 :9 سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح و على استاخيس حبيبي
    16 :10 سلموا على ابلس المزكى في المسيح سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس

    انه يسلم على أشخاص يذكر أنهم يساعدوه فى نشر دعوته وهذا يعنى أنه عندما كتب تلك الرسالة كانت كرازته وتعاليمه بالفعل موجودة فى روما

    ولكن هذا يتعارض مع نصوص من نفس الرسالة وأيضا مع سفر أعمال الرسل 28 توضح أن تعاليمه لم تكن قد وصلت الى روما قبل تلك الرسالة مما يؤكد على حدوث تحريف بها تم على مراحل زمنية مختلفة وأن هناك من زاد فى النصوص على تلك الرسالة



    • أ- نصوص من نفس الرسالة يتضح منها أن تعاليم بولس لم تكن قد وصلت الى روما قبل تلك الرسالة وأنه كتب الرسالة ليشرح لهم تعاليمه

    فنقرأ :-
    1 :9 فان الله الذي اعبده بروحي في انجيل ابنه شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم
    1 :10 متضرعا دائما في صلواتي (( عسى الان ان يتيسر لي مرة بمشيئة الله ان اتي اليكم))
    1 :11 لاني مشتاق ان اراكم (( لكي امنحكم هبة روحية لثباتكم ))
    1 :12 اي لنتعزى بينكم بالايمان الذي فينا جميعا (( ايمانكم و ايماني ))
    1 :13 ثم لست اريد ان تجهلوا ايها الاخوة (( انني مرارا كثيرة قصدت ان اتي اليكم و منعت حتى الان ليكون لي ثمر فيكم ايضا كما في سائر الامم ))
    1 :14 اني مديون لليونانيين و البرابرة للحكماء و الجهلاء
    1 :15 فهكذا ما هو لي (( مستعد لتبشيركم انتم الذين في رومية ايضا ))

    ونقرأ من تفسير القس أنطونيوس فكرى :-
    (ولكننا نلمح هنا أن الرسول يقول أن إيمانهم مختلف عن إيمانه، فإيمانهم إستلموه من مسيحيين من أصل يهودي ومتأثرين بيهوديتهم. لذلك ففي (15:1) يقول أنه مستعد لتبشيرهم أي تصحيح إيمانهم.)
    انتهى


    أي أنه طبقا لتلك النصوص الموجودة فى بداية الرسالة فتعاليم بولس لم تكن قد وصلت الى روما قبل تلك الرسالة وهو ما يتعارض مع الاصحاح 16



    • ب- سفر أعمال الرسل الاصحاح 28 يوضح لنا أن تعاليم بولس لم تكن قد وصلت الى اليهود فى روما قبل ترحيله اليها أي لم يكن فى روما مساعدين له ولا عاملين فى المسيح عليه الصلاة والسلام ولا رسالة الى رومية أصلا



    طبقا لما ورد فى رسالة رومية فان بولس كتبها ليشرح فيها تعاليمه الى أهل رومية وذلك قبل ذهابه اليهمفنقرأ من رسالة رومية :-
    1 :7 الى جميع الموجودين في رومية احباء الله مدعوين قديسين نعمة لكم و سلام من الله ابينا و الرب يسوع المسيح
    1 :8 اولا اشكر الهي بيسوع المسيح من جهة جميعكم ان ايمانكم ينادى به في كل العالم
    1 :9 فان الله الذي اعبده بروحي في انجيل ابنه شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم
    1 :10 (( متضرعا دائما في صلواتي عسى الان ان يتيسر لي مرة بمشيئة الله ان اتي اليكم ))

    ثم بدأ بعد ذلك يشرح فى الرسالة أفكاره وتعاليمهأي أنه من المفروض أن يكون زمان كتابة تلك الرسالة قبل ترحيل بولس الى روما المذكور فى سفر أعمال الرسل الاصحاح 28
    وعليه فمن المفترض أن يكون اليهود قد أصبحوا على علم بتعاليمه عندما تم ترحيله الى روما بسبب تلك الرسالة

    ولكن من سفر أعمال الرسل نعرف أن اليهود فى روما قابلوا بولس بعد ترحيله الى هناك وأخبروه أنهم لم يعرفوا بتعاليمه الا أنه يقاوم ، ولا نجد بولس ينكر عليهم ذلك ولا يشير الى رسالة رومية التي يشرح فيها تعاليمه أي أنه لم يكتب اليهم أي رسالة يشرح فيها تعاليمه والا كان أنكر عليهم قولهم

    فنقرأ من سفر أعمال الرسل :-
    28 :17 و بعد ثلاثة ايام (( استدعى بولس الذين كانوا وجوه اليهود )) فلما اجتمعوا قال لهم ايها الرجال الاخوة مع اني لم افعل شيئا ضد الشعب او عوائد الاباء اسلمت مقيدا من اورشليم الى ايدي الرومانيين
    ثم نقرأ :-
    28 :21 (( فقالوا له نحن لم نقبل كتابات فيك من اليهودية و لا احد من الاخوة )) جاء فاخبرنا او تكلم عنك بشيء رديء
    28 :22 (( و لكننا نستحسن ان نسمع منك ماذا ترى )) لانه معلوم عندنا من جهة هذا المذهب انه يقاوم في كل مكان

    بولس استدعى وجوه اليهود فى روما وحدثهم عن ما حدث له فى أورشليم وهم يقولون له أنه لم تصل كتابات فيه من أحد وأنهم سمعوا أن مذهبه يقاوم ويريدون أن يستمعوا منه عن تعاليمه ومذهبه
    أي أنهم لم يسمعوا بتعاليمه من قبل و أنه لا وجود لرسالة رومية كتبها بولس قبل ذهابه الى روما يشرح فيها تعاليمه ، فكاتب سفر أعمال الرسل لم يسمع عن تلك الرسالة
    وهذا يؤكد أيضا أنه لم يكن فى روما مساعدين له قبل ذهابه اليها والتي زعم وجودهم كاتب رسالة رومية فى الاصحاح 16

    فنقرأ من رسالة رومية :-
    16 :5 و على الكنيسة التي في بيتهما سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح
    وأيضا يقول :-
    16 :9 سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح و على استاخيس حبيبي
    16 :10 سلموا على ابلس المزكى في المسيح سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس

    فاذا كان هناك مساعدين له ما كان اليهود فى سفر أعمال الرسل 28 قالوا له أنهم لا يعرفون تعاليمه الا أنه يقاوم


    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    • 2- من الواضح أن كاتب تلك الرسالة عاش فى روما فترة طويلة بل كان له أقارب فى روما ويعرف أفرادها بدليل السلامات الذى يبعثه الى أهل رومية بينما بولس لم يكن من روما

    فنقرأ :-
    16 :7 سلموا على اندرونكوس و يونياس (( نسيبي )) الماسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل و قد كانا في المسيح قبلي
    ويقول أيضا :-
    16 :11 سلموا على هيروديون (( نسيبي )) سلموا على الذين هم من اهل نركيسوس الكائنين في الرب

    يسلم على اندرونكوس و يونياس و هيروديون ويقول أنهم أنسباءه وهو بالتأكيد يقصد قرابة حقيقية فالكلمة اليونانية المستخدمة والتي تم ترجمتها (نسيبي ) هي :- συγγενεῖς

    وهى طبقا لــــ Strong's Exhaustive Concordance
    a relative (by blood); by extension, a fellow countryman -- cousin, ki

    أي أنها تعنى قرابة عن طريق الدم ومواطنه

    مما يوضح لنا أن كاتب تلك الرسالة من بنى اسرائيل فى شتات روما بينما كان بولس من طرطوس

    فنقرأ من سفر أعمال الرسل :-
    21 :39 فقال بولس انا رجل يهودي طرسوسي من اهل مدينة غير دنية من كيليكية و التمس منك ان تاذن لي ان اكلم الشعب
    وأيضا :-
    22 :3 انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية و لكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي و كنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم



    • 3- كيف يتغير اسلوب سلام المتكلم فجأة عند سلام ترتيوس عن باقي تسليمات الأخريين ، الا اذا كان المتكلم فى كل الرسالة هو ترتيوس وليس بولس

    فنقرأ :-
    16 :22 انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب

    الغريب فى الأمر هو اختلاف اسلوب السلام فى نفس الرسالة فنجد أن كاتب الرسالة يخبر من يوجه الرسالة اليهم بسلام من معه
    فهو يقول :-
    16 :21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي و لوكيوس و ياسون و سوسيباترس انسبائي

    فمن هذا الاسلوب نعلم أن تيموثاوس ليس صاحب تلك الرسالة وليس هو المتكلم
    ولكن فى الاسلوب الذى تم استخدامه مع سلام ترتيوس فانه يظهر أنه هو صاحب تلك الرسالة وأنه المتكلم

    فالغريب أن يقال أن المتكلم فى الرسالة هو بولس ويشير الى الأخرين بسلامهم ثم نجد أنه يغير اسلوب الحديث ويصبح ترتيوس هو المتكلم ويسلم عليهم مباشرة
    الا اذا كانت الحقيقة أنه لم يتغير شئ لأن المتكلم فى الأصل وصاحب هذه الرسالة هو ترتيوس وليس بولس لذلك كان من المفروض اذا لم يكن ترتيوس هو صاحب كلمات تلك الرسالة وكان صاحبها هو بولس فانه يقول :-(يسلم عليكم ترتيوس من كتبت الرسالة بيده ) أو حتى يقول (يسلم عليكم ترتيوس كاتب الرسالة )
    أي يظل المتكلم هو بولس

    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    • 4- تم كتابة الرسالة على يد فيبي وليس ترتيوس :-

    وهذا يعنى أن ترتيوس هو صاحب الرسالة وليس بولس فيبي لم تكن فقط من قامت بتوصيل الرسالة ولكنها أيضا من تم كتابة الرسالة على يدها
    لأننا ببساطة شديدة نجده يقول :-
    16 :27 لله الحكيم وحده بيسوع المسيح له المجد الى الابد امين كتبت الى اهل رومية من كورنثوس على يد فيبي خادمة كنيسة كنخريا

    يقول (كتبت الى …. على يد فيبي ) أي أن من كانت يتم كتابة الرسالة على يدها هي فيبي وان كان يقصد أنها فقط موصلة الرسالة فكان سيقول :- (سلمت الرسالة ….على يد فيبي )

    فمثلا نجده يقول فى رسالة الى أهل تسالونيكي :-
    4 :1 فمن ثم ايها الاخوة نسالكم و نطلب اليكم في الرب يسوع انكم كما تسلمتم منا كيف يجب ان تسلكوا و ترضوا الله تزدادون اكثر

    فهو يزعم أنهم تسلموا منه الكلام
    وكذلك لو كانت فيبي مجرد موصلة الرسالة فكان سيقول (أرسلت الى أهل رومية …..على يد فيبي)، وليس (كتبت الى أهل رومية …. على يد فيبي )

    فيبي كانت من تم كتابة الرسالة على يدها فهي كانت مساعدة لصاحب تلك الرسالة
    فنقرأ :-
    16 :2 كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين و تقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم لانها صارت مساعدة لكثيرين و لي انا ايضا


    • والدليل الاسلوب الذى نقرأه فى رسائل أخرى :-

    فنقرأ من رسالة الى فليمون :-
    1 :19 (( انا بولس كتبت بيدي)) انا اوفي حتى لا اقول لك انك مديون لي بنفسك ايضا

    وأيضا الرسالة الثانية الى تسالونيكى :-
    3 :17 السلام بيدي انا بولس الذي هو علامة في كل رسالة هكذا انا اكتب

    فى نفس الوقت الذى نقرأ من رسالة رومية :-
    16 :22 ((انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة)) اسلم عليكم في الرب

    وهذا يعنى أن ترتيوس ليس مجرد من تم املاءه رسالة رومية ليكتبها ولكنه هو صاحب تلك الرسالة أما من تم املاءها الرسالة هي فيبي
    ولكن أتى قوم بعد ذلك ونسبوا تلك الرسالة الى بولس وأضافوا فى بدايتها اسم بولس لايهام الناس أنه كاتبها ، وأضافوا أسماء شخصيات كانت تعرف بولس مثل بريسكلا وأكيلا
    وذلك لاعطاء الأفكار الموجودة فى تلك الرسالة القداسة بنسبها لشخص كان قريب من عصر المسيح عليه الصلاة والسلام

    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    24-04-2023
    على الساعة
    05:43 PM
    المشاركات
    938

    افتراضي

    اليهود الذين استوطنوا رومية كان يطلق عليهم أهل رومية أو رومانيين فهم المقصودون فى الرسالة

    للتفصيل راجع هذا الرابط :-

    «« توقيع أكرمنى ربى بالاسلام »»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رسالة الى غلاطية كانت موجهة الى بنى اسرائيل فى الشتات و ليس الأمم
    بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام في المنتدى قسم الكتاب المقدس
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 16-09-2017, 11:56 AM
  2. الرسالتان الأولى والثانية الى كورنثوس كانتا موجهتان الى بنى اسرائيل وليس الى الأمم
    بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام في المنتدى قسم الكتاب المقدس
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-09-2017, 11:55 AM
  3. رسالة الى تيطس كانت موجهة الى شخص من بنى اسرائيل
    بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام في المنتدى قسم الكتاب المقدس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-05-2016, 03:03 PM
  4. مخطوطة عربية لبعض رسائل بولس ( رومية، كورنثوس، غلاطية) للتحميل
    بواسطة أحمد سبيع (one1_or_three3) في المنتدى المخطوطات والوثائق النصرانية والكتب الغير قانونية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 25-07-2010, 09:57 PM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-03-2010, 08:17 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم

رسالة الى رومية موجهة الى بنى اسرائيل بالشتات وليس الأمم