يقول د. صلاح عمارة مدرس أمراض الباطنة والمناعة بطب المنوفية: الإصابة بضعف الجهاز المناعى نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية خاصة فى الأطفال.

كما أن تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة كالأطعمة المقلية المسبكة تزيد من ضعف كفاءة جهاز المناعة فضلاً عن استخدام السمن والزيوت الغنية بالدهون المهدرجة والتى تشكل خطراً على القلب والكبد، لذلك زيت الزيتون يعد أفضل الزيوت التى يمكن استخدامها فى الطعام للحفاظ على مناعتك وتجنب ضعفها.. كذلك يؤدى تناول المعلبات والمقرمشات والأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة للإصابة بالسرطانات وضعف المناعة.

وجدير بالذكر أن كثرة تناول الحلويات والسكريات تؤدى إلى ضعف جهاز المناعة فسكر الفاكهة (الفركتوز) أفضل لأنها سكريات أولية كالعنب والتين وغيرها من الفواكه الأخرى. فضلاً عن تأثر جهاز المناعة بالحالة النفسية حيث يؤدى الحزن والاكتئاب إلى إصابته بالضعف وما ينجم عنه من أمراض مناعية.

ويوضح د. صلاح أن جهاز المناعة يتضمن المناعة الذاتية (الطبيعية) والمناعة المكتسبة.

فالمناعة الطبيعية تعتمد على خصائص فى تكوين الجسم تقوم بوقف ضرر الميكروب أو طرده.

أما المناعة المكتسبة، تنشأ بعد تعرض الإنسان للإصابة بأحد الأمراض، حيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للميكروب.

ولتقوية الجهاز المناعى لجسم الإنسان ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على الخضراوات والفاكهة الطبيعية مثل السبانخ، والكوسة، والليمون والبرتقال والعنب والتفاح والكمثرى والموز. مع ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة رياضة المشى يومياً لمدة 15 دقيقة والطهو الجيد للطعام والابتعاد عن مكسبات الطعم والألوان والدهون المشبعة.

والحرص على استقرار الحالة النفسية حيث تعد العامل الأهم فى الحفاظ على الجهاز المناعى قوىاً.

وبالنسبة للأطفال يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية خاصة فى الساعات الأولى من الولادة مع الحرص على نظافة الطفل وتغذيته تغذية سليمة وتشجيع الطفل على تناول التمر وعسل النحل نظراً لفوائدهم الكبيرة للجسم.