ساعدي طفلك على تكوين الصداقات


يمثل الأصدقاء جزءا مهما من نمو طفلك وتطوره، فالصديق يعزز ثقة الطفل بنفسه إلى جانب أنه يمثل حافزا للاشتراك في الأنشطة الجماعية، بالإضافة إلى أنه يساعد الطفل على الشعور بموهبته ومهاراته وشخصيته. وإذا كان طفلك يواجه مشكلة في تكوين الأصدقاء، فيمكنك أن تساعديه بالتحدث معه عن الصداقة والأشياء التي قد تعوق تكوينها.

التحدث مع الطفل عن الصداقة

احرصي أن تخبري طفلك أن وجود الأصدقاء أمر جميل، مع إعطائه أمثلة عن الصداقات المهمة في حياتك، والتحدث عن أسباب فشل بعض الصداقات. ويمكنك بعد ذلك أن تقومي بسؤال طفلك عن صداقاته وإذا كان الأصدقاء يمثلون أهمية في حياة الإنسان أم لا؟

تحديد معوقات تكوين الأصدقاء

يمكنك لأبنائك أن يواجهون صعوبة في تكوين الصداقات لعدة أسباب مثل الاختلافات الجسمانية أو النفسية أو الخجل أو تباين الاهتمامات بينهم وبين الأطفال الآخرين. وقد يرغب طفلك في البقاء وحيدا بدون اللعب مع الآخرين، وفى تلك الحالة يجب أن تسأليه عن السبب.

تحدثي مع طفلك عن أصدقائه المحتملين

حاول أن تتحدثي مع طفلك عن زملائه في المدرسة أو النادي الذين يرى أنهم يمكن أن يصبحوا أصدقاء جيدين له. شجعي طفلك على التفكير في الأشياء التي تجعله يحب زملاءه مع التأكيد على الصفات التي تجعل الشخص صديقا جيدا. حاولي أيضا أن تسألي طفلك عن الأطفال الآخرين الذين يمتلكون نفس اهتماماته.

اجعلي طفلك شخصية اجتماعية


احرصي أن تجعلي طفلك شخصية اجتماعية غير انطوائية عن طريق إشراكه في الأنشطة المختلفة بالنادي والمدرسة، أو يمكنك أن تقومي بدعوة أصدقائه للعب في المنزل.

منقول