الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 58

الموضوع: الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    01:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ;2471196
    الرد



    العدد يتكلم علي انه اعطاها خبز وماء اولا ثم الولد ووضع الخبزا وقربة الماء علي كتفها فيعني ان انها حملت الخبز والماء واصتحبت الولد

    وللتاكيد ندرس ترجمه تفسيريه مثل



    الحياة

    14 فنهض إبراهيم في الصباح الباكر وأخذ خبزا وقربة ماء ودفعهما إلى هاجر، ووضعهما على كتفيها، ثم صرفها مع الصبي. فهامت على وجهها في برية بئر سبع.
    15 وعندما فرغ الماء من القربة طرحت الصبي تحت إحدى الأشجار،

    وتوضح ان ابراهيم وضع الخبز والقربه علي كتفها وصرفها مع الصبي



    وايضا الانجليزي



    (ASV) And Abraham rose up early in the morning, and took bread and a bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder, and gave her the child, and sent her away. And she departed, and wandered in the wilderness of Beer-sheba.

    ولندرس معا العدد عبري لنعرف سبب عدم وضوح بعض الترجمات

    (HOT) וישׁכם אברהם בבקר ויקח־לחם וחמת מים ויתן אל־הגר שׂם על־שׁכמה ואת־הילד וישׁלחה ותלך ותתע במדבר באר שׁבע׃

    14 wayyašəkēm ’aḇərâām| babōqer wayyiqqaḥ-leḥem wəḥēmaṯ mayim wayyitēn ’el-hāḡār śām ‘al-šiḵəmāh wə’eṯ-hayyeleḏ wayəšalləḥehā watēleḵə watēṯa‘ bəmiḏəbar bə’ēr šāḇa‘:

    (HOT+) וישׁכםH7925 אברהםH85 בבקרH1242 ויקחH3947 לחםH3899 וחמתH2573 מיםH4325 ויתןH5414 אלH413 הגרH1904 שׂםH7760 עלH5921 שׁכמהH7926 ואתH853 הילדH3206 וישׁלחהH7971 ותלךH1980 ותתעH8582 במדברH4057 באר שׁבע׃H884

    ومن اول جملة و اعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها و الولد و صرفها

    H5414
    נתן
    nâthan
    naw-than'
    A primitive root; to give, used with great latitude of application (put, make, etc.): - add, apply, appoint, a***ibe, assign, X avenge, X be ([healed]), bestow, bring (forth, hither), cast, cause, charge, come, commit consider, count, + cry, deliver (up), direct, distribute do, X doubtless, X without fail, fasten, *****, X get, give (forth, over, up), grant, hang (up), X have, X indeed, lay (unto charge, up), (give) leave, lend, let (out), + lie, lift up, make, + O that, occupy, offer, ordain, pay, perform, place, pour, print, X pull, put (forth), recompense, render, requite, restore, send (out), set (forth), shew, shoot forth (up). + sing, + slander, strike, [sub-] mit, suffer, X surely, X take, thrust, trade, turn, utter, + weep, X willingly, + withdraw, + would (to) God, yield.
    اعطي بتقديم وتحمل معني سلم شئ



    H413
    אל אל
    'êl 'el
    ale, el
    (Used only in the shortened constructive form (the second form)); a primitive particle, properly denoting motion towards, but occasionally used of a quiescent position, that is, near, with or among; often in general, to: - about, according to, after, against, among, as for, at, because (-fore, -side), both . . . and, by, concerning, for, from, X hath, in (-to), near, (out) of, over, through,to (-ward), under, unto, upon, whether, with(-in).


    الي وتستخدم مع تركيب قصير فهي الي شئ قريب او علي

    هاجر



    H7760
    שׂים שׂוּם
    śûm śı̂ym
    soom, seem
    A primitive root; to put (used in a great variety of applications, literally, figuratively, inferentially and elliptically): - X any wise, appoint, bring, call [a name], care, cast in, change, charge, commit, consider, convey, determine, + disguise, dispose, do, get, give, heap up, hold, impute, lay (down, up), leave, look, make (out), mark, + name, X on, ordain, order, + paint, place, preserve, purpose, put (on), + regard, rehearse, reward, (cause to) set (on, up), shew, + stedfastly, take, X tell, + tread down, ([over-]) turn, X wholly, work.


    وضع او ترك



    H5921
    על
    ‛al
    al
    Properly the same as H5920 used as a preposition (in the singular or plural, often with prefix, or as conjugation with a particle following); above, over, upon, or against (yet always in this last relation with a downward aspect) in a great variety of applications: - above, according to (-ly), after, (as) against, among, and, X as, at, because of, beside (the rest of), between, beyond the time, X both and, by (reason of), X had the charge of, concerning for, in (that), (forth, out) of, (from) (off), (up-) on, over, than, through (-out), to, touching, X with.

    علي او بجانب او مقابل ولكن المعني العام علي

    H7926
    שׁכם
    shekem
    shek-em'
    From H7925; the neck (between the shoulders) as the place of burdens; figuratively the spur of a hill: - back, X consent, portion, shoulder.

    كتف من ناحية الظهر



    H853
    את
    'êth
    ayth
    Apparently contracted from H226 in the demonstrative sense of entity; properly self (but generally used to point out more definitely the object of a verb or preposition, even or namely): - (As such unrepresented in English.)

    للملكيه فتعني مع الكلمه السابقه كتفها

    H3206
    ילד
    yeled
    yeh'-led
    From H3205; something born, that is, a lad or offspring: - boy, fruit, son, young man (one).
    وولد ( ولم يقل طفل او رضيع فالكاتب لم ينسي انه ولد قرب من سن البلوغ )
    shâlach
    shaw-lakh'
    A primitive root; to send away, for, or out (in a great variety of applications): - X any wise, appoint, bring (on the way), cast (away, out), conduct, X earnestly, forsake, give (up), grow long, lay, leave, let depart (down, go, loose), push away, put (away, forth, in, out), reach forth, send (away, forth, out), set, shoot (forth, out), sow, spread, stretch forth (out).
    ارسل وهي اخذت تصريف المؤنث فارسلها

    فالجمله
    تحمل التركيب التفسيري الاتي
    ( الخبز والقربه ) اعطي بتقديم الي هاجر وضع او ترك علي كتفها من ناحية الظهر والولد وارسلها
    وهي اقرب ما تكون الي ترجمة فانديك التي وضحت
    خبزا و قربة ماء و اعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها و الولد و صرفها


    وتعني ان العدد يتكلم عن مجموعتين الاولي الخبز والقربه والمجموعه الثانيه الولد

    واعطاها الاثنين ولكن الاولي اعطاها بوضعهم علي كتفها والثانيه اعطاها الولد فقط بتسليمه



    تحليل الموقف

    ونلاحظ ان ابراهيم يعد هاجر لرحله طويله ليست مسيرة عدة ساعات بل عدة ايام فهو اعطاها مؤنه تكفي ايام

    وتقريبا ستحتاج في اليوم الي لتر ونصف ماء وايضا للولد فهو اعطاها قربه التي تصنع من جلد الماعز في حجم ماعز صغير تسع تقريبا 20 لتر ولذلك تحتاج ان تحمل علي الكتف من ناحية الظهر لانها صعب ان ترفعها لوحدها وتضعها ناحية الظهر



    بالاضافه للخبز الذي يكفي لعدة ايام فهو يزن ايضا عدة كيلوجرامات ليكفيهم هم الاثنين فبالطبع هم كافيين جدا علي الكتفين ولايوجد مكان لحمل شئ اخر ويكون العدد 14 واضح انها حملت الخبز والماء ومسكت الولد

    ولذلك ترجم في العبري الي
    יד וַיַּשְׁכֵּם אַבְרָהָם בַּבֹּקֶר וַיִּקַּח-לֶחֶם וְחֵמַת מַיִם וַיִּתֵּן אֶל-הָגָר שָׂם עַל-שִׁכְמָהּ, וְאֶת-הַיֶּלֶד--וַיְשַׁלְּחֶהָ; וַתֵּלֶךְ וַתֵּתַע, בְּמִדְבַּר בְּאֵר שָׁבַע.
    14 And Abraham arose up early in the morning, and took bread and a bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder, and the child, and sent her away; and she departed, and strayed in the wilderness of Beer-sheba.

    (JPS) And Abraham arose up early in the morning, and took bread and a bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder, and the child, and sent her away; and she departed, and strayed in the wilderness of Beer-sheba.
    ويؤكدوا بانها استلمت الخبز والماء وحملت الخبز والماء ويضع فصله ثم الولد
    وكان بالفعل يوجد اشكاليه لو لم يكتب كلمة اعطي قبل ان يقول علي الخبز والماء وضع

    ولكن المعني سيتضح اكثر بشرح العدد 15
    21: 15 و لما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار


    فماذا تعني كلمة طرحته ؟
    H7993
    שׁלך
    shâlak
    shaw-lak'
    A primitive root; to throw out, down or away (literally or figuratively): - adventure, cast (away, down, forth, off, out), hurl, pluck, throw.
    وتعني فعلا طرحت شئ ولكن لاتعني بالضروره هذا شئ كان محمول

    فما هو الموقف ؟
    يتضح اكثر بفهم الاتي
    هاجر الجاريه التي اعتادت العمل الشاق والخدمه وحمل الماء كل يوم من البئر الي البيت فهي قويه وتتحمل ذلك وجسمها اعتاد علي تحمل الصحراء والارتحالات مع عائلة ابراهيم
    اما هذا الصبي الذي في سن النمو لم يكن في قوة تحملها فلما تاهوا في الصحراء فقد هو ماء اكثر عن طريق العرق وتعرض للجفاف والارهاق اسرع وبالطبع نستطيع ان نتخيل لما بدا يتعب بدا يتسند علي والدته وبخاصه ان قربة الماء فرغت والخبز انتهي فهي لاتحمل شئ الان فتساعده علي التحمل قليلا بسنده من اسفل الكتف علي رجاء ان يجدوا ماء قريبا
    ولما فقد وعيه وهي قاربت ان تخور قوتها طرحته من ان يتسند علي كتفها تحت احد الاشجار كظل من الشمس التي انهكته

    فهذا العدد لو فهم بمعني صحيح لا يعني انها حملته كرضيع بالطبع لا ولكن فقط لما تعب استند عليها حتي طرحته

    وبخاصه ان العدد 18 يؤكد ان الكاتب يعلم انه غلام وليس رضيع

    ملخص ما قدمت

    هي حملت الخبز والماء علي كتفها من ناحية الظهر الذي يتعدي 20 كيلوا بمساعدة ابراهيم ومسكت الولد في يدها وسارت في رحله لمدة عدة ايام ولما فرغت القربه وانتهي الخبز الولد الذي هو اضعف منها في قوة التحمل ولم ينشا علي الخدمه بدا يتعب اولا فسندته بحمل كتفه وبعد فتره خارت قواه وهي قاربت ايضا ان تخور فطرحت بمعني توقفت عن حمله من كتفه واراحته تحت شجره

    اتمني ان اكون قد استطعت ان اوضح الصوره علي مقدار ضعفي

    والمجد لله دائما

    one1_or_three3
    abcdef_475

    شوفوا شغلكم

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-05-2020
    على الساعة
    10:51 PM
    المشاركات
    4,765

    افتراضي

    one1_or_three3
    abcdef_475

    شوفوا شغلكم


    ابسطو ياعم طارق وعم أحمد .. سوقكم نشيط الايام دي

    بس ما ترفعوش الاسعار بأه

    «« توقيع الكونت »»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    آخر نشاط
    13-09-2013
    على الساعة
    12:27 AM
    المشاركات
    200

    افتراضي


    متابع بكل شوق
    حوار بسيط فى الزريبة حول نفس الموضوع
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t144855.html


    واظن الحبيب طارق فى الصفحة اهو
    وبفكرك بالموضوع اياه مش هاسيبك الا لما تنشر الفضيحة

    المضحك انه جايب ترجمة الحياة تب فين الاخبار السارة او اليسوعية ولا عشان بتفضح امرهم وبتذكر النص بصراحة انه وضع الصبى على كتفها
    لا وحلوة انه قواة خارت وهى بدأت تستند عليه على اساس ان شاب فى سن 16 او 17 عام وصفه الرب فى كتابهم كما يقول كتابهم (واجعله انسانا وحشيا) تخور قواه وهى لا تخور قواها ربنا يشفى العالم دى بتضحك على مين !!
    التعديل الأخير تم بواسطة قلم من نار ; 11-02-2011 الساعة 01:18 AM

    «« توقيع قلم من نار »»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-05-2020
    على الساعة
    10:51 PM
    المشاركات
    4,765

    افتراضي

    تخور قواه وهى لا تخور قواها ربنا يشفى العالم دى بتضحك على مين !!


    أضحك الله سنك يا قلم

    أنا حاسس وهم يكتبو بيقولو خلي المسلمين يضحكو علينا شويه نسليهم يعني

    «« توقيع الكونت »»

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    16-05-2015
    على الساعة
    01:12 AM
    المشاركات
    1,961

    افتراضي

    حيا الله توريس الغالي، حيا الله الكونت الحبيب، حيا الله قلم من نار الطيب، نتوكل على الله ونسن السكاكين مرة ثانية، ابتدي الضرب يا حج طارق
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد سبيع (one1_or_three3) ; 17-02-2011 الساعة 11:12 PM

    «« توقيع أحمد سبيع (one1_or_three3) »»
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    آخر نشاط
    13-09-2013
    على الساعة
    12:27 AM
    المشاركات
    200

    افتراضي

    أنا حاسس وهم يكتبو بيقولو خلي المسلمين يضحكو علينا شويه نسليهم يعني
    يا اخى الواحد زهق من كتر الضحك عليهم بفكر اجيب ضحاكة بالكهربا

    حيا الله توريس الغالي، حيا الله الكونت الحبيب، حيا الله قلم من نار الطيب، نتوكل على الله ونسن السكاين مرة ثانية، ابتدي الضرب يا حج طارق
    وحياكم الله اخى الفاضل
    متابع باذن الله

    «« توقيع قلم من نار »»

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    16-05-2015
    على الساعة
    01:12 AM
    المشاركات
    1,961

    افتراضي

    يلا يا جدعان استعدوا عشان هتضحكوا كتير، أي خدمة

    «« توقيع أحمد سبيع (one1_or_three3) »»
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    متشكرين يا مولانا تورريس يا جندي المهات يا بطل
    ابسطو ياعم طارق وعم أحمد .. سوقكم نشيط الايام دي

    بس ما ترفعوش الاسعار بأه


    عيب يا عم خالد احنا بردو وش رفع اسعار

    احنا بنعمل زيادة في ثمنها بس
    واظن الحبيب طارق فى الصفحة اهو
    وبفكرك بالموضوع اياه مش هاسيبك الا لما تنشر الفضيحة


    جزار الخرفان قلم من نار

    طالما انك اعلنت نيتك في انك مش هتسيبني فنلحق نفسنا بقي لتاخدنا في جملة الخرفان

    نتوكل على الله ونسن السكاين مرة ثانية، ابتدي الضرب يا حج طارق


    توكلنا على الله

    بسم الله ، والله اكبر ، اللهم تقبل مني

    يتبع

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    آخر نشاط
    13-09-2013
    على الساعة
    12:27 AM
    المشاركات
    200

    افتراضي

    طالما انك اعلنت نيتك في انك مش هتسيبني فنلحق نفسنا بقي لتاخدنا في جملة الخرفان
    ليه ياباشا هو انا ما باشوفش ولا ايه ؟
    العبرية غيرت ياحاج طارق
    وبعدين ياعمنا انا لسه صبى فى الجزارة يادوب بامسك السكين
    متابع ياغالى للتعلم

    «« توقيع قلم من نار »»

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    16-05-2015
    على الساعة
    01:12 AM
    المشاركات
    1,961

    افتراضي

    يا طارق أنا يدي بتاكلني، ابدأ يلا، ولا لسه بتسن السكينة؟!
    الاخوة كلهم بيستعدوا للضحك

    «« توقيع أحمد سبيع (one1_or_three3) »»
    אין אלוה מבלעדי אללה ומחמד הוא שליח אללה
    إن عرفتَ أنك مُخلط، مُخبط، مهملٌ لحدود الله، فأرحنا منك؛ فبعد قليل ينكشف البهرج، وَيَنْكَبُّ الزغلُ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ. [الذهبي، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ].
    בטח באללה ועשׂה טוב שׁכן ארץ ורעה אמונה


صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من مثلُ هاجر في النساء فخرٌ لك أرضُ الكنانه ؟
    بواسطة عمر المناصير في المنتدى قسم الإسلامي العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-11-2010, 02:10 AM
  2. الرد المختصر على ألوهية المسيح للشيخ إسماعيل حميدي رحمه الله تعالى
    بواسطة اصبر واتقي في المنتدى قسم التثليث والآلوهيــة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 15-05-2009, 06:43 PM
  3. الرد على بوم الفاتيكان لفضيلة الشيخ محمد إسماعيل
    بواسطة Hady_999 في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-10-2006, 12:33 AM
  4. كشف تحريف اللئيم لقصة هاجر و إبنها الحليم
    بواسطة عمرو إبن العاص في المنتدى قسم النصرانيات العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-02-2004, 07:50 PM
  5. رحمك الله يا أبا هاجر قائد الجهاد في جزيرة العرب
    بواسطة UAE في المنتدى قسم المواضيع العامة والأخبار المتنوعة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره

الرد على شبهة :هل حملت هاجر إسماعيل على كتفها بالرغم من كبره