وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 37

الموضوع: وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    1 55 وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة

    وَانْشَقَّ الْقَمَرُ



    دراسة علمية أعدها لكم

    المهندس

    زهدي جمال الدين محمد



    وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا



    هذه الصورة التقطت للقمر من قبل وكالة ناسا عام 1969 من ارتفاع 14 كيلو متر عن سطح القمر، وتبين وجود شق يظهر عليه آثار "التحام" .ومن موقع وكالة ناسا الفضائية ،قالوا بصيغة الجزم ما يلي:

    " This example shows no trace of associated volcanism; it is, therefore, considered to be the end member of the sequence, where only pure faulting is .involved.-H.M "

    وترجمة النص السابق:

    " إن هذا المثال لا يبين أي أثر متعلق بالبراكين وبالتالي يمكن اعتباره آخر عضو في سلسلة الحوادث حيث أن الانشقاق الصرف فقط هو المسئول عنها ".

    المرجع للصورة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا:


    مقدمة

    إن معجزة انشقاق القمر من المعجزات التي كثر حولها الحديث في معسكر العلمانيين والنصارى وذلك بين مؤيد لها ورافض..
    ومثلها كمثل معجزة الإسراء والعروج، إذ إن حادثة الإسراء والعروج كانت حادثة مخصوصة لتكريم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم تكن في الأصل معجزة يُتحدى بها، كما أنها تمت في الليل وفي الخفاء، لذلك لم تكن معجزة بمفهوم المعجزة، لأن المعجزة هي أمر خارق للعادة وتجري على يد رسول وفي وضح النهار ويُتحدى بها وعلى مرأى ومسمع من المعسكر الأخر ، فلما كثر الجدل والكلام حولها ..حوّلها الله جل علاه من حادثة خاصة جداً إلى معجزة عامة يكفر من ينكرها وأنزل سورة كاملة باسمها وإن كان نصيب المعجزة آية واحدة فيها والحديث كله في السورة عن بني إسرائيل.
    والأمر بتمامه ينطبق على حادثة انشقاق القمر فلقد تمت بليل وكانت كرامة للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولصحابته الكرام البررة فلما كثر الجدل حولها ..حولها الله سبحانه وتعالى من حادثة خاصة جداً إلى معجزة عامة يكفر من ينكرها وأنزل سورة كاملة باسمها..

    والقصة بتمامها كما وردت هكذا:
    ‏ أَنَّ ‏ ‏أَهْلَ مَكَّةَ ‏ ‏سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً ـ والمقصود بأهل مكة هنا هم الصحابة رضوان الله تعالى عنهم لحديث ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ:بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏ بِمِنًى ـ وكان ذلك بمحفل من المشركين والذين طلبوا منه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالفعل أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً.. ‏‏ فَأَرَاهُمْ انْشِقَاقَ الْقَمَرِ.. فانْشَقَّ الْقَمَرُ فَلْقَتَيْنِ .. فَلْقَةٌ مِنْ وَرَاءِ الْجَبَلِ وَفَلْقَةٌ دُونَهُ فَقَالَ لَهَم رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اشْهَدُوا.. اشْهَدُوا..
    وأنا كمسلم أؤمن بها هكذا كما هي بدون تأويل لا لشيء إلا لأن الله سبحانه وتعالى قد ذكرها في القرآن الكريم وجاءت في كتب الصحاح وهي معجزة حدثت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكفر من ينكرها .. سواء أثبت العلم الحديث وقوعها أم لا..وسواء آمن المعسكر الغربي بها أم لا.

    والدراسة التي بين يديك هي دراسة متخصصة أتناول فيها من المواقع ذات الصلة المعلومات العلمية حول القمر ثم أتناول أحاديث انشقاق القمر كما وردت في الصحاح وبعد ذلك أتناول بالبحث والتمحيص ما جاء في محاضرة الدكتور زغلول النجار حول الإعجاز العلمي لانشقاق القمر حيث تم توثيق كل ماء جاء في حديثة من موقع ناسا ..
    والسبب في ذلك هو تناول المواقع المسيحية لمعجزة انشقاق القمر بالغمز واللمز..والواقع إن هذه المعجزة لم يكن الغرض منها إجبار صناديد قريش على الإيمان بالنبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولكنها جاءت كما قلنا بناء على طلب الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم والمؤمنون به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبكتاب الله الخالد كمعجزة وحيدة للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.. والذين لم يكونوا في حاجة لهذه (المعجزة) حتى يزدادوا إيمانا به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. والعجيب أن هناك من رآها ولم يكونوا على علم بها كما سترى في معرض الدراسة..

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    الفصل الأول


    القمر ملهم الشعراء ورمز الجمال..

    يحتاج منا إلى وقفة لمعرفة بعض المعلومات عنة..
    • القمر, أقرب جيراننا في الفضاء ورفيق الأرض الدائم, وأول جرم تطأه قدم بشرية, إنه التابع الوحيد للكرة الأرضية, وهو يبعد عنها بـ 384000 كيلومتر, ومهما بدت هذه المسافة كبيرة فإنها تظل ضئيلة فلكيا لا يؤبه بها. ، إلا انه يبعد عنها عند نقطة الأوج حوالي 405 ألف كم ، وفي أدنى بعد لها حوالي 355 ألف كم.وتصل مساحة سطحه إلى 7.5% من مسحة الأرض ، وهذا يعنى أن مساحة القمر تكاد تساوي مساحة أمريكا الشمالية والجنوبية.

    • يدور القمر حول الأرض في مدة مداها 27 يوما أي في شهر قمري, وهي المدة نفسها التي يكمل فيها دورة على محوره, هذا هو السبب في أننا نرى نفس الجانب من القمر كل ليلة منذ الأزل, حيث هو الجانب الذي يظل دائما مواجها للأرض.

    • لطالما تغنى القدماء بجمال القمر وبنوره وهو بدر مكتمل, لكنه في الحقيقة غير منير بذاته, وإنما يشرق ليلا بفضل ما يعكسه من ضوء الشمس, وخلال دورته حول الأرض نجد القمر يتخذ أشكالا مختلفة من البدر إلى المحاق مرورا بالهلالين, فيما يسمى أوجه القمر, إذن فشكل القمر متوقف على موضعه وعلى ما يعكسه من ضوء الشمس.

    • من المشاهدة الأرضية يبدو وجه القمر وقد كسته بقع داكنة، وكان جاليليو الذي تتبعها بمرقبه, يظنها بحارا لأنها بدت مستوية مسطحة, وهي في الواقع سهول جافة متسعة, إلا أننا لازلنا ندعوها بحارا ونسميها كما سماها جاليليو منذ قرون, كما أن سطح القمر وعر للغاية وهو مليء بالفوهات البركانية التي يصل قطر بعضها مئات الكيلومترات, تحيط بها جبال عالية, يتسامى أعلاها بارتفاع يبلغ 10000 متر, وهو أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.

    • القمر أصغر من الأرض إذ يبلغ قطره 3476 كلم, وهو أخف بـ 81 مرة منها، وهذا وحدة كفيل بوضعه ضمن قائمة الكواكب .

    • القمر اكبر من بلوتو وهو اصغر قليلا من عطارد ولكن القمر يدور حول الأرض وليس حول الشمس مثل بقية الكواكب لذا يعتبر القمر تابعا للأرض وليس كوكبا إلا في حالة تم تغيير تعريف ما هو الكوكب.

    • القمر يدور بمدار بيضاوي من الغرب إلى الشرق – باعتباره تابعا لها – مرة كل شهر – كل 29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة و 28 ثانية – كأنما هو مشدود إليها بحبل خفي هي جاذبية الأرض التي لا يستطيع الإفلات منها .

    • ومنذ تطلع الإنسان إليه أول مرة حلم بريادته، وهذا ما تحقق سنة 1969 على يد مشروع أبوللو11 الأمريكي, حيث وضع نيل أرمسترونج أول قدم بشرية على جرم خارج الكرة الأرضية, وكان السوفييت قد قاموا فيما سبق بتصوير الجانب المظلم للقمر سنة 1959. ومنذ ذلك الوقت لم يبق حلم ارتياد القمر جارنا القديم هو الحلم الوحيد للبشرية, فجشعنا العلمي يحثنا اليوم على تخطي أبعد من ذلك.

    • حجم القمر اصغر من حجم الأرض بمقدار 50 مره ، وكتلته اقل بـ 82 مرة من كتلة الأرض.

    • قوة الجاذبية على القمر اقل بـ 6 مرات من قوة الجاذبية على الأرض ، فمن كان وزنه على الأرض 60 كجم ، فوزنه على القمر 10 كجم فقط .

    • سرعته حول الأرض 3700 كم في الساعة .

    • من ناحية أخرى ومن الأمور اللافتة للنظر هي أن لون القمر يكون برتقاليا عند الأفق ويرجع السبب إلى تبعثر الضوء بسبب الغلاف الجوي ، فعندما يكون القمر قريبا من الأفق يمر ضوء القمر راسيا فوق سطح الأرض ، وخلال المدة التي يمر فيها ضوء القمر حتى يصل إلى عينيك فان اغلب الموجات القصيرة من الضوء المرئي( الأخضر، الأزرق ، البنفسجي ) تتبعثر وتتشتت بعيدا بتأثير جزئيات الهواء . وبناء على ما سبق فإننا نستقبل فقط الموجات الطويلة (الأصفر،البرتقالي،الأحمر) .

    • يبدو القمر أحيانا برتقالي اللون بالرغم من وجوده راسيا فوق الأرض ويرجع السبب في هذه الحالة إلى وجود كمية كبيره من الملوثات والدخان والأتربة في الغلاف الجوي / ويحدد حجم هذه الجسيمات نوع اللون الذي نرى به القمر ، حيث يبدو القمر في هذه الحالات احمر أو برتقالي أو ازرق.

    • درجات الحرارة على القمر تتراوح ما بين الحار والبارد ، فإذا تمكن الإنسان من بناء مستعمرة على سطح القمر في المستقبل فيمكن لرائد الفضاء هناك من غليان قدر ماء حيث تصل درجة الحرارة عندما تقع الشمس راسيا على سطح القمر إلى 100 درجة مئوية وفي الليل تنخفض درجة الحرارة إلى – 173 درجة مئوية .ويرجع السبب في هذا التباين في درجات الحرارة إلى خلو القمر من الغلاف الجوي الذي يعمل على امتصاص الطاقة العالية لأشعة الشمس كما يحدث في الكره الأرضية ، وخلو القمر من الغلاف الجوي يساعد على تسخين السطح بهذه الأشعة كما يساعد على هروب الحرارة إثناء ليل القمر .

    • إن سطح القمر المنير وهو ما يسمى بالنهار القمري الذي يستمر 14 يوما تقريبا ، وعندما يظلم القمر يسمى بالليل القمري الذي يستمر 14يوم تقريبا .

    • وليس للقمر غلاف جوي يحمي سطحه من أشعة الشمس أو يمسك الحرارة ، وليس عليه ما ولا بخار ماء ، لذلك لا حياة علية ، وله قدرة عكس ضعيفة أي أن سطح القمر يعكس 7% من ضوء الشمس الذي يتلقاه ، ويصدر حرارة ضعيفة في حالة البدر .
    • إن النسبة بين كتلتي الأرض والقمر اكبر بكثير بين النسبة بين أي كوكب أخر والقمر التابع له باستثناء للجرم تشارون الذي يدور حول القزم بلوتو .

    • لقد تمت دراسة القمر منذ العصور القديمة على سبيلا المثال تمكن البابليون والمايا من تقديم تقويم دقيق للكسوف والخسوف وبعض الظواهر الفلكية الأخرى.

    • يتعرف علماء الفلك الآن على مختلف أنواع الشهور مثل الشهر الاقتراني ( الشهر القمري ) ومقدارة29 يوم و 12 ساعة و 44 دقيقة وهي مدة أوجه القمر ، والشهر النجمي ومقداره 27 يوم و 7 ساعات و 43 دقيقة وهي مدة دوران القمر حول الأرض.

    لماذا لا يسقط القمر نحو الأرض وهو يدور حولها ؟




    يعود ذلك لجود قوتين تؤثران على القمر : واحدة موجهه نحو مركز الأرض – قوة الجذب – والثنية بالاتجاه المعاكس – القوة النابذة وهاتان القوتان متوازيتان ولذا فان القمر يدور حول الأرض في مدار أهليجي .
    وأشكال القمر الذي نراه بها مرجعها إلى أن الشمس تنير نصفه دوما والنصف الأخر مظلم، والوجه المنير المضيء يقابل الشمس دوما.
    يبدأ القمر السير في مدارة حول الأرض ويكون على شكل هلال وفي نهاية الأسبوع الأول من ولادة القمر يبدو على شكل نصف دائرة مضيئة ويعرف القمر باسم " التربيع الأول " ويستمر القمر في نموه ، وفي اليوم الحادي عشر من ولادته يظهر القمر في صورة وسط بيت نصف دائرة ويسمى الأحدب ، ثم يظل القمر في نموه حتى يظهر بعد أسبوعين من ولادته على شكل بدار كامل وهنا يكون القمر قد وصل إلى تمام اكتماله ، فيظهر لنا على شكل دائرة كاملة ومضيئة تعكس ضوء الشمس ، ثم يبدأ في التناقص ففي الليلة الثامنة عشرة يظهر القمر أحدبا مرة أخرى ، وفي نهاية الأسبوع الثالث يظهر القمر على شكل نصف دائرة مضيئة وهي التي تسمى بالتربيع الأخير.
    ثم يتناقص إلى شكل الهلال مرة ثانية قبل أن يختفي بثلاثة أيام ويعود إلى المحاق.
    وفي المحاق يكون القمر بيننا وبين الشمس ، فالوجه المنير مقابل للشمس والوجه المظلم نجونا فلا نراه ، ولما نرى القمر " بدرا " تكون الأرض بين الشمس والقمر فالوجه المضيء يقابلنا والمظلم في الخلف والقمر يتأخر كل يوم 50 دقيقة نحو الشرق.

    التركيب الجيولوجي للقمر




    عند النظر إلى القمر يمكنك تمييز مناطق غامقة وأخرى فاتحة ، ويطلق على المناطق الداكنة من القمر Maria .
    اكتشف رواد الفضاء أن هذه المناطق مغطاة بطبقة من الصخور تسمى البازلت تشابه الصخور الغامقة التي تتكون من حمم البراكين التي نراها على الكرة الأرضية.
    يتكون البازلت من عناصر خفيفة نسبيا مثل الحديد والمغنسيوم والتاتنيوم.
    المناطق الفاتحة انتهت إلى هضاب مرتفعه تنتشر بها العديد من الحفر المغطاة بصخر فاتح اللون تسمى " الأنورثيت " وهي تحتوي على عناصر خفيفة الوزن نسبيا مثل الكالسيوم والألمنيوم. وهذا النوع من الصخور يوجد فقط في سلاسل الجبال الأكثر قدما على الكره الأرضية .
    والذي ينظر إلى القمر من خلال التلسكوب يجده كثير الارتفاعات والفوهات البركانية وهناك بعض الجبال التي تتميز بعدم وجود الكهوف والمغاور إضافة إلى وجود الأودية .
    إن عمر نماذج الصخور القمرية التي جيء بها إلى الأرض يتراوح بين 3.1 و 4.2 مليار عام ، وقد دل ذلك على أن تابعنا الطبيعي من عمر واحد هو والأرض.
    على القمر يكاد يكون الجو غير موجود لان قوة الجاذبية لدى القمر لا تتحمل الجو على سطحه ، ومع ذلك فهناك جو ما متخلل جدا ، وتساوي سماكة هذا الجو المفرغ على القمر حوالي 100م ، ويعود الفضل الأكبر في بقائه إلى تدفق الغاز المستمر مع الريح الشمسية ، التي تحمل إلى جو القمر 40 جرام من الهيدروجين و 8 جرام من الهليوم و 0.2 من الأكسجين والغازات الأخرى بكميات اقل بكثير .
    يتكون سطح القمر من نمطين من التشكيلات الجيولوجية – والجيومورفولوجية : القارات والبحار. تغطي سطح القارات بكثافة كمية كبيرة من الفوهات البركانية وعلى الأغلب أنها تكونت نتيجة سقوط النيازك على سطح القمر.
    إن كل سطح القمر تقريبا : القارات والبحار وقاع الفوهات البركانية مغطى بطبقة من المادة المفتتة جدا ، والتي تحمل اسم " الريفوليت " وهي خليط من حطام الصخور الجبلية والمواد مكونه الصخور والاجليومينات ( وحدات الجسيمات أشباه الزجاج ).
    لقد درست بنية القمر الداخلية بواسطة الأجهزة الزلزالية ، المنصوبة على سطح القمر مباشرة وتدل على أن سماكه القشر القارية على الوجه القمري المرئي من الأرض ، 48كم إلى 77 كم في الجهة ألمقابله ، وتحت القشرة القمرية يقع وشاح القمر العلوي بسماكة تعادل 300 كم، أما الطبقة على عمق 300 – 900 كم فتسمى الوشاح الأوسط ، ويأتي بعده الوشاح السفلي، الذي يمتد حتى نواه القمر وفي وسط القمر تقع نواة بقطر 350 كم ، وتتكون من الحديد أو من خليط الحديد مع الكبريت.
    ومن خلال نماذج الصخور القمرية التي جيء بها إلى الأرض ، درس منها 50 معدنا قمريا
    ( ويعتقد أن ثمة 40 معدنا أخر).. أما على الأرض فيزيد عدد المعادن المعروفة على 3000، وجدير بالذكر أن تربة القمر فقيرة من حيث الحديد.

    هل يوجد ارتباط بين أوجه القمر والضغط الجوي على الأرض ؟

    لا يعتقد العلماء بوجود أي علاقة بين أوجه القمر والضغط الجوي على الكره الأرضية، الواقع أن وجه القمر يرتبط بمتوسط الحرارة في نصف الكره الأرضية المواجه للقمر بسبب أن ضوء القمر يتسبب في رفع درجة الحرارة بقدر يسير للغاية ( مجرد كسر عشري ضعيف).

    هل تنمو النباتات أسرع في أوقات معينه من الشهر القمري ؟

    ثبت حديثا أن النباتات تنمو أسرع قليلا في استجابة للدورة الشهرية القمرية. ومازالت الأسباب مجهولة حتى الآن. والموضوع كله تحت الدراسة.

    خسوف القمر




    إن الخسوف القمري هو إحدى ظاهرتين تشترك فيهما كل من الشمس والقمر والأرض إضافة إلى ظاهرة الكسوف الشمسي حيث تصطف هذه الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة بحيث تلقي أشعة الشمس الساقطة على الكرة الأرضية ظلا مخروطي الشكل للأرض يمتد خلفها في الفضاء لمسافة تصل أحيانا لعدة مئات من الكيلومترات، فإذا عبر القمر البدر هذا المخروط الظلي فان أشعة الشمس تنحجب عنه لحين خروجه من الظل.
    ويعتمد طول فترة الخسوف ومقرها على الفترة التي يمكثها القمر داخل هذا الظل وذلك،بحسب بعده عن الأرض، فان كان بعيدا في مداره عن الأرض(الأوج) استغرق اقصر مدة لأنه سيقطع من المخروط مسافة صغيرة فقط، أما إن كان قريبا في مداره حول الأرض (الحضيض) فانه سيستغرق أطول مدة في ظلها.
    إن ظاهرة الخسوف تعد إحدى الآيات الكونية المتكررة حيث تتكرر في كل عام مرتين على الأكثر ويمكن أن تحدث مرة أو لا تحدث في تلك السنة أبدا.
    ويتميز الخسوف الكلي للقمر بلونه النحاسي المحمر الناتج عن تخلل أشعة الشمس ثم انكسارها عبر الغلاف الجوي وصولا إلى سطح القمر، ولو لم يكن للأرض غلاف جوي لما أمكننا أن نرى القمر إثناء مرحلة الخسوف الكلي بل لكان مظلما تماما.

    كيفية حدوث الخسوف : يحدث الخسوف للقمر حينما تكون الشمس والأرض والقمر جميعهما على امتداد واحد وتتوسط الأرض بين الشمس والقمر ، مما يحجب أشعة الشمس عن القمر –
    كما في الشكل السابق.
    وغالباً أو دائماً يتلون القمر بلون احمر أو برتقالي وذلك ناتج عن مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الغازي للأرض وانعكاسها من سطح القمر .

    الناحية الصحية : على غرار كسوف الشمس الذي تكون أشعة الشمس مضرة للعين المجردة ، في حالة خسوف القمر لست بحاجة إلى استعمال أي نوع من النظارات الخاصة أو الوقائية وأيضا لست بحاجة لاستخدام منظار يمكنك مشاهدة القمر بدون أي شي ، طبعاً في حالة خلو الجو من أي غيوم أو غبار ، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب .

    ظواهر حدوث الخسوف : الخسوف ظاهرة طبيعيه تحدث في جميع الأزمان ومنذ الأزل في الواقع يصعب تحديد متى كانت أول مره حدثت فيها ظاهرة الخسوف الكلية للقمر ، لكن غالبا ً يحدث الخسوف في السنة مرتان ولكن المرة الوحيدة التي تذكر انه حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982 .

    أنواع الخسوف


    خسوف القمر الكلي : حيث يكون القمر داخل مخروط ظل الأرض بالكامل ويختفي لونه الأبيض ويتحول إلى اللون البرتقال والنحاسي ، طبعا الخسوف الذي حدث يوم الخميس 14 شعبان 1427 هو كسوف جزئي وليس كليا.

    خسوف القمر الجزئي : يحدث عندما يقع جزء من القمر في منطقة مخروط الظل للأرض والجزء الآخر يقع في منطقة مخروط شبه الظل فيرى الراصد أن الجزء الأخير منير أما الجزء الأول معتم .كما حدث مع خسوف 14 شعبان 1427.

    خسوف شبة الظل : ويحدث عندما يمر القمر في منطقة شبة الظل بالنسبة لظل الأرض ، وهذا النوع من الخسوف لا يكون عادة مرصودا بالعين البشرية لان مقدار التغير في ضوء القمر لا تدركه العين ويحتاج إلى أجهزة خاصة للرصد.

    وهنا يتبادر إلى أذهاننا سؤال لماذا كسوف الشمس محدود بينما خسوف القمر شامل وما الفرق بينهما ؟.
    الكسوف والخسوف يتفقان في كونهما يحدثهما نفس الأجرام السماوية الشمس والقمر والأرض ولكن هناك اختلافات بين الحادثتين ، فخسوف القمر يأتي كليا أو جزئيا ولا يأتي حلقيا أبدا ، والسبب في ذلك هو أن مخروط ظل الأرض كبير طوله طول قطرها 60 مره .
    فإذا سقط على مستوى القمر فانه يغطي القمر وزيادة ، فالفلكيين أحيانا يقولون بان الجزء المنخسف من جرم القمر واحد وربع أو واحد وثلث وذلك لان الدائرة المظلمة تأتى على القمر وزيادة .
    والفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر أن كسوف الشمس يتم في منطقة صغيره لكن خسوف القمر يراه نصف سكان الأرض في الأماكن التي يقع فيها الليل جميع الناس هناك يشاهدون الخسوف ولكن الكسوف يرى في بقعه صغيره فهناك من يراه كليا وآخرون جزئيا وهناك من لا يراه أبدا وهو واقع، وهذا ما حدث عند خسوف مساء يوم الخميس 14 شعبان 1427 فان نصف العالم شاهد هذا الخسوف.

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي



    دراسة علمية عن القمر من جامعة ميتشيجن Michigan State University بأميركا


    الموقع الاليكتروني:
    http://www.pa.msu.edu/people/frenchj/moon/index2.html





    This is a New Moon. It just so happens to be in front of the Sun. Not all new moons pass in front of the sun. Usually the moon passes above or below the sun when it is new or "zero days old". This is an eclipse photo from June 10, 2002 8:49 pm EDT through a 6" f/8telescope


    ن هذه صوره ميلاد قمر جديد.وانه في حاله وجوده أمام الشمس على غير العادة .لأنه العادي هو مرور القمر الجديد إما أعلى أو أسفل الشمس عندما يكون حديث التكوين ولم يمر على ظهوره يوم . وان تلك الصورة توضح حاله كسوف التقطت في 10 يونيو 2002 في 8:49 مساء بواسطة تليسكوب 6" f/8



    1
    This is a one day old moon. More precisely, it's 1 day 15 hours and 35 minutes. That's how much time has passed from the moment of New Moon till this picture was taken. One day moons can be difficult to spot. They are very close to the (horizon) and visible for just a few minutes after sunset. This moon was 39 hours old but the world record young moon sighting is closer to 12 hours with a telescope and around 15 hours with binoculars. This picture was taken with a Nikon Coolpix 885 digital camera held up to the eyepiece of a Celestron C-90 Astro telescope on July 11th 2002 at 10:03 pm EDT in Holt, Michigan.


    إن هذه صوره قمر عمره يوم واحد .وعلى وجه الدقة 1يوم 15 ساعة 35 دقيقه.فتلك هي الفترة التي مرت منذ بداية مولده وحتى لحظه التقاط الصورة.وان قمر اليوم الواحد يصعب تحديد موقعه لأنه يكون اقرب ما يكون للأفق ويمكن رؤيته فقط لدقائق قليلة بعد الغروب لذاك القمر البالغ 39ساعه من العمر . ولكن التسجيل العالمي لرؤية القمر الجديد يكون اقرب إلى 12 ساعة باستخدام جهاز التلسكوب بينما تسجل رؤيته حينما يبلغ 15 ساعة باستخدام منظار تكبير ثنائي .. binoculars..وان هذه الصورة التقطت بواسطة كاميرا رقميه طراز نيكون كوبلكس 885 مثبت عليها فتحة رؤية تلسكوبية للعين سيليسترونc90 في 11 من يوليو2002 توقيت 10:3 مساء في Holt, Michigan.




    2
    This is a two day old moon. Some craters are starting to come into view as the terminator moves across the face of the moon. The terminator is the line that separates the light and dark halves of the moon. The large smooth circular area is the(sea of crises) s. The photo was taken with a Celestron C5 telescope. Photo date: July 12th, 2002 10:07 pm EDT. Moon's age:


    إن هذه صوره قمر عمره يومين تبدأ فيه بعض الفوهات بالظهور وذلك نظرا لأن الحد الفاصل يتحرك عبر وجه القمر وان ذاك الحد الفاصل هو الذي يفصل بين شطري القمر المعتم والمضيء وان تلك المنطقة الدائرية الواسعة الناعمة هي (بحر الاضطرابات..(.crises....) وان تلك الصورة التقطت بواسطة تليسكوب Cabletron C5 بتاريخ12/7/2002 توقيت10:7 مساء




    3
    This moon is 3 days old. More detail can be seen along the terminator. If you were on the moon at the terminator, it would be sunrise. Due to the low angle of the sun, shadows cast by craters and mountains are very long. This tends to make features near the terminator look exaggerated. The photo was taken on July 13th 2002 at 9:52 pm with the C5 telescope. Moon's age: 3 days 15 hours 24 minutes.


    تلك هي صوره القمر البالغ من العمر 3 أيام . وانه يمكن رؤية المزيد من التفاصيل على طول الحد الفاصل.ومن الممكن أنها كانت ساعة شروق الشمس . وبسبب الزاوية الحادة للشمس فان الظل الساقط من الفوهات والجبال يكون ممتدا مما يؤدى إلى ظهور الملامح القريبة من ذاك الحد الفاصل بوضوح وان تلك الصورة التقطت بتاريخ13/7/2002 توقيت9:52 مساء بواسطة تليسكوب C5 .حيث كان عمر القمر 3 أيام 15 ساعة 24 دقيقه.



    4
    This moon is 4 days old. The photo was taken on July 14th 2002 at 10:29 pm with my 8 inch Newtonian telescope. The smooth darker areas are some of the lunar seas. The famous Sea of Tranquility is now partly in view, along with the Sea of Fertility and the lesser known Marsh of Sleep. Moon's age: 4 days 16 hours 1 minutes


    تلك هي صوره قمر ذو 4 أيام التقطت بتاريخ14/7/2002 في تمام 10:29 مساء بواسطة تليسكوب طراز Newtonian 8 بوصات وان المناطق الناعمة التي تبدو أكثر ظلمه هي بعض من البحار القمرية وان البحر الشهير المسمى بحر الهدوء Sea of Tranquility في حاله ظهور جزئي بالإضافة إلى بحر الخصوبة Sea of Fertility وأيضا الأقل شهره مستنقع النوم Marsh of Sleep . عمر القمر فيها 4 أيام 16 ساعة 24 دقيقه.



    6
    Here's the Moon as seen through the eyepiece of a Celestron C-90 Maksutov 90mm f/11 telescope. This moon is six days old. You can see that the terminator has moved a little west since the five day moon. The craters Theophilus, Cyrillus and Catharina are now in full sunlight and are not as easy to see. The photo was taken at 10:37 pm EDT on June 16th, 2002. Moon's age: 6 days 2 hours 49 minutes.


    تلك صوره للقمر صورت بواسطة تليسكوب Celestron C-90 Maksutov 90mm f/11 وعمره فيها 6 أيام. يظهر فيها تحرك الخط الفاصل قليلا نحو الغرب عن ما كان عليه وهو عمره 5 أيام . وان الفوهات Theophilus, Cyrillus and Catharina الآن في حاله تحت تأثير ضوء شمسي تام ولا يمكن رؤيتهم بسهوله. التقطت الصورة بتاريخ16/7/2002 في تمام 10:37 مساء . وعمر القمر فيها 6 أيام 2 ساعة 49 دقيقه.




    This moon is seven days old. It's a first quarter moon. This photo was shot through an 8" f/6 Newtonian reflecting telescope. The photo was taken at 9:51 pm EDT on June 17th, 2002, one hour and 21 minutes past the exact moment of first quarter. Look for the(Apennine Mountain Rang) west of the Sea of Serenity. The(The Apollo 15) astronauts landed near the foot of these nearly 20,000 foot tall mountains. The Apennine Mountains are one of the largest mountain ranges on the Moon. Moon's age: 7 days 2 hours 2 minutes.


    هذه صورة قمر عمره 7 أيام وهو التربيع الأول صورت بواسطة تليسكوب عاكس طراز 8" f/6 Newtonian بتاريخ17/7/2002 في تمام 9:51 مساء بعد تكوين التربيع الأول بزمن قدره ساعة و21 دقيقه.
    ابحث عن سلسله جبال الابنين (Apennine Mountain Rang)بالغرب من بحر الصفاء Serenity .
    إن مجموعه رواد فضاء ابوللو15 هبطوا بالقرب من قاعدة الجبال البالغة 20000 قدما في الارتفاع وان تلك السلسلة الجبلية المسماة Apennine تعتبر من اكبر السلاسل على سطح القمر . . ويبلغ عمر القمر فيها 7 أيام 2 ساعة 2 دقيقه.





    8
    This moon is eight days old. It's a now waxing gibbous. This photo was shot through the 8" reflector. The photo was taken at 10:23 pm EDT on June 18th, 2002. An interesting feature this night is(The Straight Wall) It appears as a thin dark line. It's about 70 miles long. It's actually a fault line formed from a moonquake in the ancient past. The Apennine Mountains are in full sunlight now. Above the Apennines, look for the Lunar Alps and the(Alpine Valley) y. Moon's age: 8 days 2 hours 35 minutes


    صوره قمر عمره 8 أيام وهو الآن قمر متزايد waxing gibbous صورت بواسطة 8" reflector بتاريخ18/7/2002 في تمام 10:23 مساء . ومن الملامح الرائعة التي وضحت في تلك الليلة الحائط المستقيم (The Straight Wall) الذي يبدو كخط رفيع معتم يبلغ طوله تقريبا 70 ميلا. انه في الواقع خط ناقص تشكل نتيجة لزلزال قمري في الماضي البعيد .
    وان جبال Apennine Mountains هي في حاله ضوء شمسي تام .واعلي جبال الـ Apennines .ابحث عن كل من الألب القمرية والوادي الالبى. ويبلغ عمر القمر فيها 8 أيام 2 ساعة 35 دقيقه






    9
    This moon is nine days old. Another waxing gibbous moon. This photo was from the 8" f/6 scope. The photo was taken at 10:44 pm EDT on June 19th, 2002. A stunning feature tonight is the crater (Copernicus). Copernicus is 60 miles in diameter and 12,600 feet deep. Copernicus is a relatively young crater. It stands out so well because it's surrounded by a smooth dark plain. Above and to the left of Copernicus, the Carpathian Mountains are coming into view. Some of the peaks in this range are 6600 feet high. South of Copernicus is the faint crater(Fra Mauro. Apollo 14 landed just north of this crater on January 31st, 1971. Moon's age: 9 days 2 hours 56 minutes


    صوره قمر عمره 9 أيام وهو الآن قمر متزايد waxing gibbous صورت بواسطة 8" f/6 scope التقطت الصورة بتاريخ17/7/2002 في تمام 10:44 مساء ومن ملامح تلك الليلة المزهلة فوهة ((Copernicus التي يبلغ اتساع قطرها 60 ميلا وعمقه 12600قدم .وان(Copernicus) وهى نسبيا فوهة حديثه وهى تبدو قائمه بحاله جيدة نظرا لكونها محاطة بسهل ناعم مظلم. وانه اعلي وعلى اليسار من (Copernicus) وان سلسله جبال الكارباثيانCarpathian تبدأ في الظهور. وان بعض من تلك القمم في تلك السلسلة تبلغ ارتفاعها 6600 قدما وبالجنوب من فوهة Copernicus توجد الفوهة الضعيفة (Fra Mauro وان أبوللو 14 هبطت بالغرب من تلك الفوهة في 31يناير 1971 .
    ويبلغ عمر القمر فيها 9 أيام 2 ساعة 56 دقيقه .


    Copernicus




    10
    This moon is ten days old. The photo was taken at 10:30 pm EDT on June 20th, 2002 with the 8" telescope. Sinus Iridum also called the(Bay of Rain Bows) , is visible near the north part of the terminator. The Jura Mountains ring the western edge of the Bay of Rainbows. The 6600 foot tall Straight Range is to the bay's northeast. Northwest of the crater Tycho is the(Marsh Of Diseases)! Of course, the marshes, bays and seas on the moon don't contain any water. They are filled with lava that flowed across the moon and filled the lower areas of the moon billions of years ago. Now they are just dry smooth plains. Moon's age: 10 days 2 hours 42 minutes.


    صوره قمر عمره 10 أيام التقطت الصورة بتاريخ20/7/2002 في تمام 10:30 مساء بواسطة 8" telescope.إن Sinus Iridum ويطلق عليه أيضا اسم خليج قوس قزح(Bay of Rain Bows) الجزء الشمالي من الخط الفاصل .إن سلسله جبال الجورا Jura Mountains تطوق الحد الغربي من خليج قوس قزح . Bay of Rain Bowsوان Straight Range ; البالغة 6600 قدم ارتفاعا تتجه نحو الشمال الشرقي لـ (Bay of Rain Bows). وفى شمال غرب فوهة Tycho تقع مستنقع الإمراض (Marsh Of Diseases) . وبالطبع فان المستنقعات والخلجان والبحار على القمر لا تحتوى على أي ماء ولكنهم جميعا ملئ بالحمم التي تدفقت عبر القمر وملأت المناطق المنخفضة منه منذ بلايين السنين. وهى الآن عبارة عن مجرد سهول جافه ملساء . ويبلغ عمر القمر فيها 10 أيام 2 ساعة 42 دقيقه .








    11
    The eleven day moon. Oceanus Procellarum or the Ocean of Storms is now in view on the western side of the disk. The rays are becoming more noticeable. (Rays) are the spoke like lines radiating from several of the prominent craters. The rays are formed by the debris blasted out of the crater when it was formed by the impact of a meteorite. Tycho has the best ray system of any lunar crater. This photo was taken on June 21st 2002 at 11:35 pm EDT with the 8" scope. Moon's age: 11 days 3 hours 47 minutes.


    القمر ذو الأحد عشر يوما Oceanus Procellarum أو المسمى Ocean of Storms بمحيط العواصف يرى الآن على الجانب الغربي من القرص . إذ أصبحت الآن أكثر وضوحا. الأشعة (Rays) هي شبيهه الخطوط التي تشع من الفوهات العديدة البارزة.
    ولقد تكونت تلك الأشعة بواسطة الحطام المتطاير من الفوهة عندما تكونت بتأثير الشهاب الساقط . أن Tycho يتميز بأفضل نظام أشعه على سائر الفوهات القمرية جميعا. التقطت الصورة بتاريخ21/7/2002 في تمام 11:35مساء بواسطة 8" scope . ويبلغ عمر القمر فيها 11 أيام 3 ساعة 47 دقيقه.






    12
    This moon is twelve days old. The date of this shot is June 23, 2002 12:47 am EDT. The terminator is still just barely visible along the western limb of the moon. The moon is not quite full. Full moon will take place 29 hours after this moment. The crater (Billy) is interesting. It's smooth floor is one of the darkest stained spots on the moon. The crater (Wargentin) has the nickname "The Thin Cheese" due to its appearance to a thin block of cheese. Wargentin is a crater that has filled up with lava. The floor of this crater is 1400 feet above the surrounding area. Moon's age: 12 days 4 hours 59 minutes.


    صوره قمر عمره 12 أيام. التقطت الصورة بتاريخ23/7/2002 في تمام 12:47 صباحا . ومازال الخط الفاصل يمكن رؤيته على طول الـ limb الغربي للقمر.
    وان القمر ليس في حاله اكتمال كامل.بل انه سيكون بدرا بعد 29 ساعة من تلك اللحظة،وان الفوهة بيلي (Billy) تبدو رائعة وان أرضيتها الناعمة تعد واحده من أكثر المناطق المبقعة الداكنة على القمر، وان فوهة (Wargentin) لها اسم شهره "The Thin Cheese بمعنى الجبن الرقيق وذلك نظرا لظهورها كقطعه جبن رقيقه. وان فوهة (Wargentin) لمن الفوهات التي ملئت بالحمم البركانية وان تلك الفوهة تعلو أرضيتها عن المنطقة المحيطة بها بمقدار1400 قدم . ويبلغ عمر القمر فيها 12 أيام 4 ساعة 59 دقيقه.





    13
    This is almost a full moon. The photo was taken 16 hours and 19 minutes before the exact moment of full. The photo was shot at 1:25 AM, EDT on June 24th 2002. With a good imagination, you might be able to see the(Rabbit in the moon) ", or maybe the(Man in the Moon). Some people can see the(Lady in the Moon). For centuries, people have looked at the light and dark areas of the moon and imagined all sorts of things in the moon. What do you see?
    Near the west limb of the moon are two very small craters, 10 and 8 miles in diameters. These little dots are the craters(Galileo and Galileo), two of the smallest named craters on the moon. These were named for Galileo Galilei, the Italian astronomer & physicist who lived from 1564 to 1642. Galileo was the first astronomer to aim a telescope at the moon and the first to see any of its craters and mountains. Moon's age: 13 days 5 hours 37 minutes.


    إن هذه صوره بدر كامل تقريبا تم التقاطها قبل إتمام اكتماله ب16 ساعة و19 دقيقه في الساعة 1:25 صباحا بتاريخ24/7/2002.وباستخدام تخيل جيد يمكنك رؤية( (Rabbit in the moon أي ما يعرف بالأرنب داخل القمر أو (Man in the Moon) أو تخيل صورة رجل بداخله.كما يمكن لبعض الأشخاص أن يروا سيده بداخله( (Lady in the Moon وعلى مر القرون فقد اعتاد الناس على النظر إلى الأجزاء المظلمة والمضيئة داخل القمر وتخيل كافه الأشياء المختلفة داخله .فماذا ترى أنت بخيالك؟ انه بالقرب من الطرف الغربي من القمر توجد فوهتان صغيرتان جدا يبلغ القطر بين 8 أو 10 ميلا .
    وان هاتين النقطتين الصغيرتين هما الفوهتين المسميتا (Galileo and Galileo) هما اثنتان من اصغر الفوهات المسماة على القمر. وإنهما سميتا على اسم عالم الفلك والفيزيائي الايطالي جاليليو وجاليليو الذي عاش في الفترة من 1564 إلى 1642 وانه هو كان أول عالم فلك يصوب تليسكوبا نحو القمر وأول من يرى فوهاته وجباله. ويبلغ عمر القمر فيها 13 يوم 5 ساعة 37 دقيقه.


    Galileo and Galileo



    الأرنب داخل القمر Rabbit in the moon أو السيدة داخل القمر Lady in the Moon




    Lunar Eclipse
    This is a full moon. The photo was taken during one of the rare times that the full moon passes through the Earth's shadow. Sunlight that refracts or bends through the Earth's atmosphere gives an eclipsed moon a reddish look. Usually the full moon passes above or below shadow because the moon's orbit is tilted five degrees from the Earth's orbit around the Sun. It took the moon 23 minutes to pass through the umbra on this eclipse. The umbra is the inner, darker part of the Earth's shadow. The photo was shot at 8:30 PM, EST on November 8th 2003. Moon's age: 14 days 12 hours 38 minutes.


    كسوف قمري
    إن تلك هي صوره لقمر مكتمل وأنها التقطت في وقت من الأوقات النادرة التي يمر فيها البدر من خلال ظل الأرض وان نور الشمس الذي ينكسر أو ينحني من خلال الغلاف الجوى يسفر عن كسوفا قمريا احمر اللون. وعاده ما يمر البدر أعلى أو أسفل ذلك الظل وذلك نظرا لان مدار القمر يميل بمقدار 5 درجات من مدار الأرض حول الشمس .وان القمر استغرق 23 دقيقه ليمر خلال الـ umbra في ذلك الكسوف .وان الـ umbra هي عبارة عن الجزء الداخلي الأكثر تعتيما في ظل الأرض .
    التقطت الصورة بتاريخ8/11/2003 في تمام 8:30 مساءا . ويبلغ عمر القمر فيها 14 يوم12 ساعة 38 دقيقه


    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    14
    This moon is 14 days old. The photo was taken 5 hours and 22 minutes past full moon on June 24th, 2002 at 11:08 pm EDT. Notice the nice ray systems around the craters Tycho, Copernicus, Kepler and Proclus. Craters are formed by meteoric impacts and the rays are formed by the debris blasted out of the crater by the impact. This photo was taken when the moon was low in the sky. When the moon is low, the moonlight cuts through more of our earth's atmosphere. The atmosphere scatters away some of the blue light leaving more of the red and yellow light causing the moon to take on more of an orangish hue. This photograph was shot with a Nikon Coolpix 885 digital camera held up to the eyepiece an 8" reflecting telescope. If you look closely at the southern limb, below Tycho, you can see some mountains poking up over the horizon. These are the(Doerfel ) and ( Leibnitz) mountains. Some of these peaks are thought to be as tall as Mount Everest! Moon's age: 14 days 3 hours 20 minutes.


    إن هذه صوره قمر عمره 14 يوم تم التقاطها بعد إتمام اكتماله بـ 5 ساعات و22 دقيقه في تمام الساعة 11:8 صباحا بتاريخ 24/7/2002. لاحظ انظمه الأشعة الرائعة حول كل من فوهات الـ Tycho Copernicus, Kepler and Proclus تكونت فيها الفوهات نتيجة التأثيرات السريعة الخاطفة وتكونت الأشعة نتيجة للحطام الذي عصفت به الفوهات . والتقطت تلك الصورة عندما كان القمر منخفضا في السماء.وعندما يكون القمر منخفضا فان نوره يغطى جزءا أكثر من غلافنا الأرضي .وان الغلاف الجوى يفرق بعض من تلك الإضاءة الزرقاء تاركا المزيد من الإضاءة الحمراء والصفراء مما يجعل القمر يأخذ المزيد من اللون البرتقالي المتدرج. التقطت تلك الصورة بواسطة كاميرا رقميه من طراز Nikon Coolpix 885 مثبت عليها فتحه رؤية لمنظار عاكس 8".
    وإذا نظرنا عن قرب إلى الطرف الجنوبي أسفل Tycho يمكننا رؤية بعض الجبال التي تشع أعلى الأفق فتلك هي جبال . (Doerfel ) and ( Leibnitz)
    إن تلك الجبال يعتقد أن بعض قممها تعادل قمم جبال الألب في ارتفاعاتها. ويبلغ عمر القمر فيها 14 أيام 3 ساعات 20 دقيقه.






    15
    This moon is 15 days old. 15 days 0 hours 21 minutes. The photo was shot 13 hours and 33 minutes after the full moon and about 25 hours before the Autumnal Equinox, (12:55 am EDT 9/22/2002). The full moon that occurs closest to the Autumnal Equinox (first day of fall) is known as a Harvest Moon. Due to the low angle of the ecliptic to the horizon, the moon rises only about 30 minutes later each night around a harvest moon as apposed to the normal 60 minutes later each night for the other full moons in the year. Photo date September 21st 2002 at 23:33 EDT. 8" f/6 Meade telescope



    إن هذه صوره قمر عمره 15 يوم وساعة و21 دقيقه. . تم التقاطها بعد إتمام اكتماله بـ 13 ساعة و33 دقيقه وقبل 25 ساعة من الاعتدال الخريفي (تساوى الليل والنهار) في تمام الساعة 12:55 صباحا في 22/9/2002 .
    إن ذاك البدر الذي يحدث اقرب إلى الاعتدال الخريفي (أول يوم للسقوط) يعرف بقمر الحصاد ونظرا للزاوية الحادة للكسوف إلى الأفق يسطع القمر فقط لمدة 30 دقيقه متأخرا في كل ليله حول قمر الحصاد بالمقارنة مع القمر العادي 60 دقيقه للأقمار المكتملة الأخرى على مدار العام . التقطت الصورة بتاريخ 21/11/2002 في تمام 23:33 بواسطة . 8" f/6 Meade telescope




    16
    This moon is 16 days old. It's no longer looking "full". It's now a waning gibbous moon. The terminator is now visible along the eastern edge of the moon. This is the last night you'll be able to see the(Sea of Crisis) and the(Foaming) a until the next lunation. Moons age: 16 days 8 hours 2 minutes. Date of photo: August 24th 2002 at 23:19 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade newtonian telescope.


    تلك هي صورة قمر ذو 16 يوم وهو لم يعد كامل بل هو الآن قمر متناقص (بدا في التناقص) waning gibbous حيث يرى فيه الخط الفاصل بطول الحافة الشرقية للقمر ويبقى كذلك حتى أخر ليله تاليه سيمكنك فيها رؤية بحر التقلبات (Sea of Crisis) و(Foaming) . التقطت الصورة بتاريخ24/8/2002 في ساعة 33:19 بواسطة . : 8" f/6 Meade newtonian telescope. . ويبلغ عمر القمر فيها 16 أيام 8 ساعة 2 دقيقه .






    17
    This moon is 17 days old. On this night, you can get another view of (Tranquility)t. The first USA moon base established by Neil Armstrong and Buzz Aldrin in 1969. Of course, it's (Too small) for us to see even from the largest earthbase telescopes. Moons age: 17 days 8 hours 42 minutes. Date of photo: August 25th 2002 at 23:59 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade newtonian telescope.


    هذه صوره لقمر ذو17 يوما.
    في تلك الليلة يمكنك رؤية مشهد أخر لبحر الهدوء(Tranquility) .
    إن أول قاعدة أمريكية على القمر أسسها كل من نيل أرمسترونج و بوذ الدرين سنه 1969 .
    وبالطبع فانه صغير جدا لدرجه يصعب علينا فيها رؤيته حتى ولو من خلال أضخم التليسكوبات الأرضية. ويبلغ عمر القمر فيها 17 يوم 8 ساعات 42 دقيقه . التقطت الصورة بتاريخ25/8/2002 في تمام 23:59 بواسطة تليسكوب طراز : 8" f/6 Meade newtonian






    18
    This moon is 18 days old. The(Apollo 17) landing site is visible in this photo. However, you can't see the flag left on the moon by the astronauts because it's(Much to small. Moons age: 18 days 8 hours 31 minutes. Date of photo: August 26th 2002 at 23:48 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade newtonian telescope.


    يبلغ عمر القمر 18 يوما . انه يمكننا مشاهده موقع هبوط أبوللو 17 في تلك الصورة ومع هذا لا يمكننا رؤية العلم الذي تركه رواد الفضاء نظرا لصغر حجمه. التقطت الصورة بتاريخ 26/8/ 2002 توقيت 23:48 بواسطة : 8" f/6 Meade newtonian telescope. ويبلغ عمر القمر فيها 18 يوم 8 ساعات 31 دقيقه.




    Here's a photo of the Apollo 17 landing area on the moon. The image was shot
    through an 8 inch telescope with a digital camera. The camera and telescope were about 403,000 kilometers or 250,000 miles away from the moon in Holt, Michigan.


    هذه صوره لمنطقه هبوط أبوللو 17 على سطح القمر . التقطت الصورة بواسطة تليسكوب 8 بوصات مع كاميرا رقميه كانتا على بعد403 ألف كيلو متر أو250 ألف ميلا عن القمر .في Holt, Michigan




    19
    This moon is 19 days old. The three craters,(Theophilus, [COLOR="red"]Cyrillus [/COLOR]& Catharina) are on the terminator. The last time they were this visible was the 5 day old moon. Moons age: 19 days 9 hours 33 minutes. Date of photo: August 28th 2002 at 00:50 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade newtonian telescope.

    صوره القمر19 يوما وفيها نجد أن الفوهات الثلاثة على الخط الفاصل,(Theophilus, Cyrillus & Catharina) وان أخر مره شوهدوا فيها بهذا الشكل كانت عندما كان القمر عمره 5 أيام. التقطت الصورة بتاريخ 28/8/ 2002 توقيت 00:50 بواسطة تليسكوب طراز : 8" f/6 Meade newtonian. ويبلغ عمر القمر فيها 19 يوم 9 ساعة 33 دقيقه.






    20
    This moon is 20 days old. Look for the mountains(Pico) and(Piton)tonight. They rise up from the floor of the Sea of Rains. Mt. Pico is 8000 and Mt. Piton is 8200 feet high. Pico seems to be made of white rocks and shines brightly. Also look for the(Alpine Valley)in the lunar Alps. Moon's age: 20 days 10 hours 8 minutes. Date of photo: August 29th 2002 at 1:26 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade telescope.


    صوره القمر20 يوما وبالبحث عن جبال(Pico) و (Piton) في تلك الليلة فانك تجدهما منتصبان من قاع بحر الأمطار. وان جبل(Pico) يبلغ ارتفاعه 8000 قدم بينما يبلغ ارتفاع جبل(Piton) 8200 .وان جبل (Pico) يبدو انه مكون من صخور بيضاء ويسطع بوضوح . وابحث أيضا عن الوادي الالبى (Alpine Valley) في سلسله جبال الألب القمرية . ويبلغ عمر القمر فيها 20يوم 10 ساعات 8 دقيقه. التقطت الصورة بتاريخ29 /8/2002 في تمام 1:26 بواسطة تليسكوب طراز 8" f/6 Meade





    20
    This moon is 20 days old. Look for the mountains(Pico) and(Piton)tonight. They rise up from the floor of the Sea of Rains. Mt. Pico is 8000 and Mt. Piton is 8200 feet high. Pico seems to be made of white rocks and shines brightly. Also look for the(Alpine Valley)in the lunar Alps. Moon's age: 20 days 10 hours 8 minutes. Date of photo: August 29th 2002 at 1:26 EDT. Telescope used: 8" f/6 Meade telescope.

    صوره القمر20 يوما وبالبحث عن جبال(Pico) و (Piton) في تلك الليلة فانك تجدهما منتصبان من قاع بحر الأمطار. وان جبل(Pico) يبلغ ارتفاعه 8000 قدم بينما يبلغ ارتفاع جبل(Piton) 8200 .وان جبل (Pico) يبدو انه مكون من صخور بيضاء ويسطع بوضوح . وابحث أيضا عن الوادي الالبى (Alpine Valley) في سلسله جبال الألب القمرية . ويبلغ عمر القمر فيها 20يوم 10 ساعات 8 دقيقه. التقطت الصورة بتاريخ29 /8/2002 في تمام 1:26 بواسطة تليسكوب طراز 8" f/6 Meade


    جبال الـ(Pico) و (Piton)



    21
    This moon is 21 days old. The photo was taken at 3:16 am EDT on June 21st, 2003. Seven hours and 30 minutes before Last Quarter. Moon's age: 21 days 2 hours 55 minutes.


    تلك صوره قمر عمره 21 يوما التقطت الصورة بتاريخ 21/7 /2003 في تمام 3:16 صباحا قبل تكوين التربيع الأخير بزمن قدره 7 ساعات و30 دقيقه وكان عمر القمر فيها 21 يوم 2 ساعة 55 دقيقه .




    22
    This moon is 22 days old. It's a waning crescent moon. This photo was shot through an 8" f/6 Newtonian reflecting telescope. The photo was taken at 3:54 am EDT on July 3rd, 2002. Look for the(Straight Wall ) east of the Sea of Clouds. It appears as a bright line now. When the sun was shining on it's other side, (On the 8 day moon), it appeared as a dark line. (Apollo 12) landed in the Ocean of Storms and Apollo 14 landed just north of the faint crater Fra Mauro. Moon's age: 22 days 8 hours 6 minutes.


    تلك صوره قمر عمره 22 يوما .وانه الآن هلال متناقص . التقطت الصورة بتاريخ 3/7 /2002 في تمام 3:54 صباحا بواسطة تليسكوب عاكس طراز 8" f/6 Newtonian وعند البحث عن السور المستقيم (Straight Wall ) شرق من بجر السحاب يبدو الآن كخط ساطع كانت تشرق الشمس على جانبه الآخر وفي اليوم الثامن للقمر ظهر كخط معتم . إن أبوللو 12 هبطت في محيط العواصف بينما هبطت أبوللو 14الى الشمال قليلا من فوهة ضعيفة Fra Mauro وكان عمر القمر فيها 22 يوم 8 ساعات 6 دقيقه.

    Straight Wall






    23
    This moon is 23 days old. The photo was taken at 3:15 am EDT on September 30th, 2002. Moon's age: 23 days 4 hours 3 minutes. As the moon orbits the earth, it seems to wobble. This slight wobble is known as libration. Compare this photo with the 22 day moon photo taken in July 2002. Look closely at the features near the limb to see the(Lunar libration) l.


    تلك صوره قمر عمره 23 يوما . التقطت الصورة بتاريخ 30/9 /2002 في تمام 3:15 صباحا وكان عمر القمر فيها 23 يوم و 4 ساعات و 3 دقيقه وبينما يدور القمر حول الأرض يبدو وكأنه يتمايل وهذا التمايل الخفيف يعرف بالتحرر libration . قارن بين هذه الصورة وتلك الأخرى التي عمره فيها22 يوم الملتقطة بتاريخ 1/7/2002 .وانظر بدقه إلى الملامح القريبة للطرف لكي ترى ما يعرف بالتحرر القمري (Lunar libration).






    24
    This moon is 24 days old. The photo was taken at 4:32 am EDT on October 1st, 2002. Moon's age: 24 days 5 hours 20 minutes. It's interesting to compare lunar features when the sun is shining from a different angle. Notice how different the(Bay of Rainbows)looks now compared to the 11 day moon and the 15 day moon.


    تلك صوره قمر عمره 24 يوما . التقطت الصورة بتاريخ 1/10 /2002 في تمام 4:32 صباحا وكان عمر القمر 24يوما 5 ساعات و20 دقيقه . انه من الرائع أن تقارن بين الملامح القمرية عندما تكون الشمس ساطعة من زاوية مختلفة . ولاحظ قدر الاختلاف بين شكل خليج قوس قزح الآن وبين شكليه عندما كان القمر عمره 11 يوما وعندما كان 15 يوما.


    Bay of Rainbows




    26
    This moon is 26 days old. The photo was taken at 5:25 am EDT on September 8th, 2007. Moon's age: 26 days 10 hours 21 minutes. The photo was taken with a 4 inch f/12 Newtonian telescope. In the photo you can see the crater (Galileo). With all the contributions to science made by Galileo, it seems a shame that he only gets this little itty-bitty crater.


    تلك صوره قمر عمره 26 يوما . التقطت الصورة بتاريخ 8/9 /2007 في تمام 5:25 صباحا.بواسطة تليسكوب 4 inch f/12 Newtonian وكان عمر القمر فيها 26 يوم 10 ساعة 21 دقيقه. في الصورة يمكنك أن ترى فوهة جاليليو ومع كل إسهامات جاليليو إلى العلوم فانه يبدو من المؤسف انه فقط توصل إلى تلك الفوهة الضئيلة.



    Photos by:
    John French
    Planetarium Production Coordinator
    Abrams Planetarium
    Michigan State University
    East Lansing, Michigan, USA
    [/SIZE]

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    الفصل الثالث

    انشقاق القمر

    وهو على مطلبين:

    المطلب الأول:أحاديث انشقاق القمر

    المطلب الثاني:التوثيق العلمي لمعجزة انشقاق القمر

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    المطلب الأول

    أحاديث انشقاق القمر


    البخاري

    وفي البخاري باب المناقب حديث رقم 3365 وحديث رقم 4487 باب سؤال المشركين للنبي أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً
    [‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ ‏ أَنَّ ‏ ‏أَهْلَ مَكَّةَ ‏ ‏سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً ‏‏ فَأَرَاهُمْ انْشِقَاقَ الْقَمَرِ].

    مسلم

    وفي صحيح مسلم 5013 صفة القيامة والجنة والنار
    [‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ انْشَقَّ الْقَمَرُ فِرْقَتَيْنِ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏أَبِي دَاوُدَ ‏‏ انْشَقَّ الْقَمَرُ عَلَى عَهْدِ ‏ ‏رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ].

    الترمذي

    وفي سنن الترمذي 3207: تفسير القرآن العظيم
    [ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏ بِمِنًى ‏‏ فَانْشَقَّ الْقَمَرُ فَلْقَتَيْنِ فَلْقَةٌ مِنْ وَرَاءِ الْجَبَلِ وَفَلْقَةٌ دُونَهُ فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اشْهَدُوا ‏ ‏يَعْنِي ‏[ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ] ‏ ].
    انتهت القصة التي كانت في عهد الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏.

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    المطلب الثاني

    التوثيق العلمي لانشقاق القمر


    داود موسي بيدكوك David Muss Pidcock

    وسورة القمر!


    يقول الدكتور زغلول النجار :
    عقب محاضرة لي عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أُلقِيَت باللغة الإنجليزية في كلية الطب بجامعة كاردف عاصمة مقاطعة ويلز في غربي الجزر البريطانية‏,‏ دار حوار ممتع مع جمهور الحضور من المسلمين وغير المسلمين‏,‏ ومن جملة الأسئلة التي أثيرت من أحد الحضور سؤال عن واقعة انشقاق القمر كما جاء ذكرها في مطلع سورة القمر‏,‏ وهل تمثل لمحة من لمحات الإعجاز العلمي في كتاب الله؟ , وعلي الفور أجبت بأنها معجزة من المعجزات الحسية العديدة التي حدثت تأييدا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ في مواجهة تكذيب كفار قريش لبعثته الشريفة‏,‏ وأن المعجزات هي خوارق للسنن والقوانين الحاكمة للكون‏,‏ فلا يستطيع العلم الكسبي تفسيرها‏,‏ ولو استطاع تفسيرها ما كانت معجزة‏.‏

    وأضفت أن المعجزات الحسية التي جاء ذكرها في كتاب الله‏,‏ أو في سنة رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ هي حجج علي من شاهدها من الخلق‏,‏ وبما أننا لم نشاهدها فهي ليست حجة علينا‏,‏ ولكننا نؤمن بوقوعها لورود ذكرها في كتاب الله أو في الأقوال الصحيحة المنسوبة إلي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏,‏ وكتاب الله كله حق مطلق‏,‏ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه‏,‏ ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ يصفه القرآن الكريم بقول الحق عز وجل في سورة النجم‏ :( 3‏ ـ‏5):
    [ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ].
    وحادثة انشقاق القمر جاء ذكرها في مطلع سورة القمر‏,‏ علي أنها قد وقعت بالفعل تحديا لكفار ومشركي قريش‏,‏ وتأييدا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ في مواجهة تكذيبهم لنبوته ولرسالته‏,‏ ولم يرو عن أحد منهم تكذيب تلك الواقعة التي نسبوها تارة لتعرضهم هم لعملية سحر‏,‏ وتارة أخري لتعرض القمر للسحر‏,‏ حتى هيئ لهم أنه قد انشق بالفعل مما يفهم منه تأييدهم لوقوع تلك المعجزة‏,‏ وإن حاولوا التقليل من شأنها بنسبتها إلي السحر‏...!!,‏ ثم عاودوا نفي فرية السحر بأنفسهم وذلك بقول نفر من عقلائهم ـ كما جاء في روايات الواقعة ـ‏:‏
    لئن كان قد سحرنا فإنه لا يمكن أن يكون قد سحر معنا المسافرين خارج مكة‏;‏ فتسارعوا إلي مداخل المدينة في انتظار الركبان القادمين من السفر‏,‏ وعند سؤالهم شهدوا بأنهم في الليلة نفسها التي شاهد فيها أهل مكة تلك الواقعة رأوا هم كذلك انشقاق القمر إلي فلقتين تباعدتا عن بعضهما البعض لعدة ساعات ثم التحمتا‏,‏ فآمن من آمن وكفر من كفر‏.‏
    ولذلك تقول الآيات في مطلع سورة القمر‏:‏
    [ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3) وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5) ].
    كذلك روي حادثة انشقاق القمر بصورة متواترة عدد غير قليل من كبار صحابة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ من أمثال عبد الله بن عباس‏,‏ وعبد الله بن عمر‏,‏ وعبد الله بن مسعود‏,‏ وأنس بن مالك‏,‏ وجبير بن مطعم‏(‏ رضي الله تبارك وتعالي عنا وعنهم أجمعين‏),‏ ولا يمكن أن تجتمع كلمة هؤلاء جميعا علي باطل‏,‏ وهم من أهل التقي والورع‏(‏ ولا نزكي علي الله أحدا‏).‏ وقد حقق أحاديث انشقاق القمر عدد كبير من أئمة علماء الحديث في مقدمتهم البخاري‏,‏ ومسلم‏,‏ وأبو داود‏,‏ والترمذي‏,‏ والنسائي‏,‏ وبن ماجة‏,‏ وأحمد‏,‏ والبيهقي‏,‏ وغيرهم كثير مما يجزم بوقوعها‏,‏ ومن هنا فإننا نرفض قول بعض المفسرين إن الحادثة من إرهاصات الآخرة انطلاقا من استهلال السورة بقول الحق عز وجل : [ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ].
    وهؤلاء قد لا يعلمون أن عمر الأرض التي نحيا عليها يقدر بنحو خمسة آلاف مليون سنة‏
    (‏ علي أقل تقدير‏),‏ وأن عمر مادة كل من الأرض والكون المحيط بها يقدر بنحو عشرة آلاف مليون سنة‏(‏ علي أقل تقدير‏),‏ وأن بعثة المصطفي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ كانت منذ أربعة عشر قرنا فقط‏,‏ ونسبة هذا التاريخ إلي ملايين السنين التي مضت من عمر كل من الأرض والكون يؤكد قرب نهاية العالم‏.‏ ولذلك يروى عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ قوله الشريف‏:‏ بعثت أنا والساعة هكذا وأشار بإصبعيه السبابة والوسطي‏.‏ وهي قولة حق خالص‏,‏ وإعجاز علمي صادق لأنه لم يكن لأحد في زمانه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ أدني تصور عن قدم الأرض إلي مثل تلك الآماد الموغلة في القدم‏;‏ وهذا كاف للرد علي الذين قالوا إن في استهلال سورة القمر بالقرار الإلهي اقتربت الساعة وانشق القمر إيحاء بأن انشقاق القمر مرتبط باقتراب الساعة‏,‏ بمعني أنها إذا جاءت انشق القمر‏,‏ لأن المعجزة قد وقعت فعلا علي زمن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏.‏ وقد يشير إلي ذلك وجود شق كبير بالقرب من القطب الجنوبي للقمر علي الوجه الذي لا يري من فوق سطح الأرض يزيد طوله علي‏225‏ كيلو مترا ويدعمه عدم تماثل نصفي القمر الحالي‏,‏ ويؤكده وصف القرآن الكريم لنهاية القمر بابتلاع الشمس له‏(‏ لا بانشقاقه‏)‏ وذلك كما جاء في قوله‏ عز وجل في سورة القيامة‏:7‏ ـ‏9:‏
    [ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9)‏ ] .
    ويأتي العلم في قمة من قممه مؤكدا تباعد القمر عن الأرض بمعدل ثلاثة سنتيمترات في كل سنة مما يشير إلي حتمية دخوله في مجال جاذبية الشمس فتبتلعه‏,‏ وإن كان ذلك ـ كغيره من إرهاصات الآخرة سوف يتم بالأمر الإلهي‏:‏ كن فيكون‏,‏ وليس بالسنن الدنيوية التي يبقيها لنا ربنا عز وجل لإثبات إمكان وقوع الآخرة‏;‏ بل حتميتها‏.‏
    وبعد فراغي من الإجابة علي سؤال السائل الكريم وقف بريطاني مسلم عرف نفسه باسم داود موسي بيدكوك David Muss Pidcock‏ وبمنصبه كرئيس للحزب الإسلامي البريطاني‏,‏ واستأذن في إمكان إضافة شيء إلي ما قلته في إجابتي فأذنت له بذلك فقال‏:‏ إن هذه الآية كانت مدخلي لقبول الإسلام دينا‏,‏ فقد شغفت بعلم مقارنة الأديان‏,‏ وأهداني صديق مسلم نسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم فأخذتها منه شاكرا وتوجهت بها إلي مسكني‏,‏ وعند تصفحها لأول مرة فوجئت بسورة القمر فقرأت‏:‏ اقتربت الساعة وانشق القمر ثم توقفت متسائلا‏:‏ كيف يمكن للقمر أن ينشق ثم يعود ليلتحم؟ وما هي القوة القادرة علي إعادته إلي سيرته الأولي؟ فتوقفت عن القراءة وكأن هذه الآية الكريمة قد صدتني عن الاستمرار في ذلك‏...!! .
    ولكن لعلم الله عز وجل بمدي إخلاصي في البحث عن الحقيقة أجلسني أمام التلفاز لأشاهد حوارا بين مذيع بريطاني يعمل بقناة التليفزيون البريطاني B.B.C واسمه جيمس بيركJames Burck ‏ وثلاثة من علماء الفضاء الأمريكيين‏,‏ وجري عتاب علي الإسراف المخل في الإنفاق علي رحلات الفضاء في الوقت الذي تتعرض جماعات بشرية عديدة لأخطار المجاعات‏,‏ والأمراض‏,‏ وانتشار الأمية بين البالغين‏,‏ ولمختلف صور التخلف العمراني والعلمي والتقني‏.‏
    ووقف علماء الفضاء مدافعين عن مهنتهم بأن الإنفاق علي رحلات الفضاء ليس مالا مهدرا لأنه يعين علي تطوير تقنيات تطبق في مختلف المجالات الطبية والصناعية والزراعية‏,‏ ويمكن أن تعود بمردودات مادية وعلمية كبيرة‏,‏ وفي غمرة هذا الحوار جاء ذكر رحلة إنزال رجل علي سطح القمر علي أنها كانت من أكثر هذه الرحلات كلفة فقد تكلفت عشرات المليارات من الدولارات‏.‏ فسأل المحاور‏:‏ هل كان كل ذلك لمجرد وضع العلم الأمريكي علي سطح القمر؟ وجاءت الإجابة بالنفي‏,‏ وبأن الهدف كان دراسة علمية لأقرب أجرام السماء إلينا‏;‏ فسأل المحاور‏:‏ ألم يكن من الأجدى إنفاق تلك المبالغ الطائلة علي عمارة الأرض؟ وجاء الجواب بأن الرحلة أوصلتنا إلي حقيقة علمية لو أنفقنا أضعاف هذا المبلغ لإقناع الناس بها ما صدقنا أحد‏...!!‏ .فسأل المحاور‏:‏ وما هذه الحقيقة العلمية؟ فكان الجواب أن هذا القمر كان قد انشق في يوم من الأيام ثم التحم بدليل وجود تمزقات طويلة جدا وغائرة في جسم القمر‏,‏ تتراوح أعماقها بين عدة مئات من الأمتار وأكثر من الكيلو متر وأعراضها بين نصف الكيلو متر وخمسة كيلو مترات وتمتد إلي مئات من الكيلو مترات في خطوط مستقيمة أو متعرجة‏.‏ وتمر هذه الشقوق الطولية الهائلة بالعديد من الحفر التي يزيد عمق الواحدة منها علي تسعة كيلو مترات‏,‏ ويزيد قطرها علي الألف كيلو متر‏,‏ ومن أمثلتها الحفرة العميقة المعروفة باسم بحر الشرق‏ (MareOrientalis)وقد فسرت هذه الحفر العميقة باصطدام أجرام سماوية بحجم الكويكبات‏(Impact of Asteroid-Sized Objects ) ‏ أما الشقوق التي تعرف باسم شقوق القمر‏ (Rimier or Lunar Rilles)‏فقد فسرت علي أنها شروخ ناتجة عن الشد الجانبي‏ (Tensional Cracks)‏ أو متداخلات نارية علي هيئة الجدد القاطعة‏,‏ ولكن أمثال هذه الأشكال علي الأرض لا تصل إلي تلك الأعماق الغائرة‏,‏ ومن هنا فقد فسرت علي أنها من آثار انشقاق القمر وإعادة التحامه‏.‏
    يقول السيد بيدكوك‏:‏ حين سمعت هذا الكلام انتفضت من فوق الكرسي الذي كنت أجلس عليه أمام التلفاز‏,‏ وتساءلت‏:‏ معجزة تحدث لمحمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ من قبل ألف وأربعمائة سنة يثبتها العلم في زمن التقنية الذي نعيشه بهذه البساطة‏,‏ وبهذا الوضوح الذي لا يخفي علي عالم في مجال علم الفلك اليوم‏,‏ فلابد أن يكون القرآن حقا مطلقا وصادقا صدقا كاملا في كل خبر جاء به‏;‏ وعلي الفور عاودت القراءة في ترجمة معاني القرآن الكريم‏,‏ وكانت هذه الآية التي صدتني في بادئ الأمر عن الاستمرار في قراءة هذا الكتاب المجيد هي مدخلي لقبول الإسلام دينا‏.‏ ولا أستطيع أن أصف لكم وقع هذه الكلمات‏,‏ ووقع النبرة الصادقة التي قيلت بها علي كل الحضور من المسلمين وغير المسلمين فقد هزت القلوب والعقول‏,‏ وأثارت المشاعر والأفكار‏,‏ ولم أجد ما أقوله أبلغ من أن أردد قول الحق عز وجل في سورة ‏ فصلت‏:53.:
    [ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53)].
    انتهى كلام الدكتور زغلول النجار.

    التحقيق العلمي لكلام الدكتور..


    • لقد تم الاتصال بالسيد داود موسي بيدكوك للوقوف على ما جاء في قول الدكتور زغلول النجار.. وذلك من خلال الباحث مسلم لله والمعروف باسم السائب بمنتدى حراس العقيدة والمتخصص في النصرانيات وهو الأخ ومضة بمنتدى التوحيد للحوار مع الملحدين ..وهو غنى عن التعريف كمحاور لأهل الباطل..والذي أكد صحة الواقعة إلا أنه صحح تاريخ إسلامه بقوله :

    [ I converted to Islam long before I had ever read the Qur'an, that was in 1975 ]. وترجمة الجملة السابقة : [ لقد تحولت لاعتناق الإسلام قبل أن أقرأ القرآن بوقت طويل، كان ذلك في 1975].
    وهذا هو البريد الإليكتروني لداود موسي بيدكوك لمن يحب مراسلته والتأكد من صحة المعلومات. david_pidcock@hotmail.com

    وبهذا يكون الأخ مسلم لله رد غيبة العالم المسلم الأستاذ دكتور زغلول النجار..وقام بتصحيح الرواية من خلال المصدر الأصلي لها وهو ( السيد ديفيد بيدكوك(..

    • و أما عن الدليل التاريخي فإليك الدراسة المثيرة التالية وهي وثيقة لحضارتي المايا والازتيك بالقارة الأمريكية حيث سجلتا حادثة انشقاق القمر.

    The Split Moon of the Madrid Codex and Persian Manu************************************s





    In the Ríos Code, there are four pictures of the different ages of the Sun. All show stones falling from the sky. The last version shows a mountain with flowers and fruit falling down on it. Without a doubt, we can call this mountain "Flower/Fruit." There is a Persian manu************************************ illumination which shows a similar white mountain (in the background) and a mountain covered with flowers and fruit (as veggies), and a weird gash in the earth behind a man who is looking at a split faced moon similar to those found in the Madrid Codex on the top register of pages 91-92 and 93. 1
    It appears that the Persians are making their own visual statement about the Flower/Fruit Mountain where a meteorite (stone egg) fell to the earth and separated it from the White Mountain with a sheer thrust.
    Those who traveled in ancient times, knew of these differences and used both physical entertainment (i.e.: acrobatics, dance, mime, puppetry) and the paint brush as their vehicles for transmitting the event portrayed in both manu************************************s. For their personal safety, they used "magic" which was no more than a primitive form of the very technology we use today.
    The event was seen! But, by whom? Was it the Aztecs who saw it and recorded it for their university lessons in astronomy as "The Birth of the Fifth Sun"? The Maya actually recorded the split moon in the tiny glyphs in the Madrid Codex as the tiny glyph shown above.
    At the very first instance of it on page 91 of the Madrid it has, what I believe to be, a black "viewing-the-stars bowl rim" of obsidian to the left of it and on top is a separate knotted bow-tie. It is coupled with a dragon eye or the eye of the serpent, whichever way you want to read the strange upside down glyph immediately below it.
    This is reminiscent of the serpent with God L in its mouth, stretching out to fondle the very buxom "moon" goddess caught in the coils of the serpent. Not yet part of the tail of the serpent is the burning "cigar-in-the-forehead" god K'awiil far to the bottom right. (See the two Kerr vases K4485 and K7838, same art but different sizes) It can be seen in these vases, so, although present, K'awiil is not yet attached to the tail of the serpent.
    The conclusion that can be reached about this serpent connection is that, if it is archaeo-astronomy, the moon goddess, making her rounds every 360 days, was "entrapped" in the coils of Draco, the constellation, until, in the Aztec story, during the "Birth of the Fifth Sun"2 a human, who did not appreciate that the false sun stayed so close to the horizon, threw a rabbit at it to make it move. It is their version of why the rabbit is on the moon.
    One Maya clue is the face of the rabbit on Justin Kerr's vase K-1208.">
    In another Kerr vase, one will see, that not only was the rabbit a new addition to the home of the moon goddess, but also the cosmic tree (probably the Milky Way) was new. Being held up to the mirror, the rabbit is shown where it was then (now) located, not how it was born. In agreement with that statement is vase K2772. It shows the same three women as in the so-called birth scene, but instead of a pregnant woman with two midwives, it shows that the palace of the moon is being shaken by a quake, indicated by the same "question mark" curls found in the ears of the split-faced moon rabbit and identified by Eric Thompson as a symbol of the Moon Goddess glyphs. This "quake" or catastrophe is well recorded world-wide, even in Peru as the Rebellion of the Artifacts.The rabbit arrives later to view, in the mirror, the new star arrangement of the skies.
    Kerr's vase K4999, I almost ignored. It appears to be the oldest vase and in the worst condition, but it may be the place where the rabbit came from: the Blue Star or Sky house. It was from here that K'awiil became a "cigar-in-the-forehead" fire entity and the rabbit became the new timekeeper. What was the change? It probably was was the difference betwee 360 days and 365.4 days..3 The old calendar was no more.
    In the last Maya Meeting (2005) Jania Indrikis solved the Dresden-Venus table puzzle for me. That is not to say that everyone believes as i do, but I feel that it is exactly what I just implied above: that there was a five day (incorrect) correction that allowed the Maya and other groups in Mesoamerica to have a five day vacation. It appears in the third column of page 24 of the Villacorta version and of Knorozov's work.
    At the top of page 139 in the 1997 Maya Hieroglyphic Forum, the dot and bar numbers have been inserted as corrections for the tops of the other columns (missing in V and K's works). On the basis of the number sequences, the date of the first (and, what I am surmising, was the original change) is 9.9.9.16.0 or the Gregorian date of 9 February 623 (the Julian date calculated the 6th of February, that same year).
    It is interesting to note that the Auguries from the books of the Chilam Balaam gives the day (in the Mani version) K'in lob as a "bad" omen, while the Katun (in the Chumayel) was considered as "evil." Nevertheless, man was able to record in the seventh century AD, a broad sweeping change of the calendar in Copan, China and Babylon.4 which agrees with Janis's calculations. Kudos for Janis! (No, he had no idea that I was on a similar subject of the year change. But then, at that point, neither did I!)
    But, if one reads the
    The rabbit replaced the monkey (possibly the old north star?) as the recorder of time and became a very important figure
    with the same split face of the moon, with a the same question mark curl in each ear. 3 and later, (K1491) where the rabbit waits for the monkey to finish his final work.
    He then becomes the official recorder of time (and probably of events) and tgnkey is placed in a secondary role in the skies. (See K1398 and K5166) But not before the Rabbit assists in stripping God L of his position in the head of the dragon/serpent constellation called Draco and his association with the Moon Goddess there.
    God L then returns to the Rabbit to plead for the return of his job de************************************ion. Both the Maya (and apparently the Sun god) relent and return him to his 360 day station, but allows the four and a quarter remaining days to become a festive, but fearful holiday as preparation for the new year. (Watch for the upcoming "Rabbit and His New Time Schedule") So what does the whole mean?
    Did the Persians, who have the exact same moon design as the Madrid Codex, devise the picture all by themselves? And where was the Sun Wu Kong (the Monkey King) of China at the time? His original name means "dog-of-the-old-moon." So does that mean that the Chinese also recognized that there was a reorganization of the phases of the moon, because the year became longer by five (5) days? That time difference appears to be the correction in the second column of the first page of the Dresden Venus cycle segment. The Xolotl dog was the Aztec version of Quetzalcoatl who fell from the heavens and saved the true sun from death.
    Olivia Vlahos in her book, Far-Eastern Beginnings claimed that ************************************************s of the T'ang Dynasty (618 - 907) described blue-eyed, blond Wu-sun, the Ting-ling and the Yueh-chih tribes which probably included people with Western faces. (Please note the word "probably" which may be an indication that these people HAD to be "blue-eyed and blond.") The Ting-Ling and the Wu-sun inhabited lands around Lake Baikal and the Altai Mountains. She stated that the Yueh-Chih (Moon people) lived farther to the west. (p. 86)
    She also stated that the T¹ang (apparently, who were NOT blue-eyed or with green eyes) described the Kirghiz as tall, red of face and of hair, green of eye. (p. 128) The presence of the tall hats and Caucasian features in the Jaina area of Mexico that makes it even more interesting. At the edge of the western Gobi desert, in the tombs of Xinjiang strange mummies were found. While in the Yucatan area, near the city of Belize, there is a point of land called the Moho Cay. Can a connection be made with an event recorded in the Moho manu************************************, (a short Chinese version of the Monkey King's journey westward). Is this another global connection with the Jaina tall hats?
    As it is, there is a lot of evidence for transoceanic travel, both east and west, but we seem to be searching for things that cannot exist, such as, wooden boats, clothing, food, fine slipware pottery, and statues, however small. Except for the last two items, all will be eaten, deteriorate, be broken in a short span of time. The sea breezes create hunger and food in small boats which are not capable of sustaining more than very few people over a long sea journey. The salt spray will destroy in a very short time, even clothing packed carefully away in closed boxes.
    Men who traveled by these small boats would marry a native in whatever area he stepped ashore. She would know nothing of the the sailor's past history. She would only chose to remember the present.
    The most viable element that was carried north, south, east and west from and throughout the Americas was knowledge and a facile hand which could create illustrations of a concept before a language was learned. Original art work would have been drawn on the sea shore in the sands, on the mountains in the soil or on some form of cloth, paper or bark.
    All these original items would be lost over the centuries in a very short span of time. Copyists in the area would insert their own version of those pictures. They would almost be the same, but not quite: a scroll here, a tassel there, a slanted eye or a strange hat. The ************************************ would change over the years from that of the original artist, to that of the copyists.
    When similar art forms are discovered, it is not easy to think of diffusion. After all, we would never take a small boat across the oceans, but, even today, there are people who do. Single navigators with a dream, or even families with a sturdy, albiet small boat. Modern boats are better equipped than the open boats used centuries ago. A journey can be made, but because of language differences, such voyages are very quickly forgotten.
    ________________________________________
    1 Note: "Muhammed splits the moon," an illustration in a Falnameh, a Persian book of prophesies.
    2 Read, Kaye Almere (1998) Time and Sacrifice in the Aztec Cosmos has the best version of the Birth of the Fifth Sun that I have read.
    3 Wolf, Eric Sons of the Shaking Earthp. 100, Copan held a meeting of this Copan Academy of Science. People from Chiapas, etc. At this time the calendar reform came about at the end of the VII century A.D. Velikovsky, Imanuel (1950) Worlds in Collision p. 355, Varaha Mihira, astronomer of India. His work indicates calendric changes in the seventh century. China also was affected at that time. (My Note: Velikovsky may not have gotten the correct conclusions, but much of information was well researched.)
    .4 Thompson, J. Eric (1963) Maya Hieroglyphic Writing: An Introduction Norman, Oklahoma: University of Oklahoma Press. p. 231.





    • كما أن هناك قبيلة هندية قديمة شاهدت انقسام القمر وأرخت لأنفسها من ذلك التاريخ ولقد تم التحقق من ذلك عن طريق مراسلات تمت بمعرفة السيدة الفاضلة ساجدة لله وذلك لمكتبة لندن للاستفسار عن المخطوطة الهندية القديمة والتي تسجل معجزة انشقاق القمر وأقرت المكتبة واعترفت بوجود المخطوطة وأرسلت لها نصها ورقم الكتاب المذكورة فيه المخطوطة ورقم الرف الذي يوجد به الكتاب.


    reproductions-customer-service@bl.uk,
    quoting in all correspondence the

    ************************fmark IO ISLAMIC 2807, pages 81 verso- 104 verso and your full
    postal address. Sincerely Colin Baker

    Dr Colin F Baker
    Head of Near and Middle Eastern Collections
    The British Library Asia, Pacific and Africa Collections
    96 Euston Road London NW1 2DB
    T +44 (0)20 7412 7645
    F +44 (0)20 7412 7858 colin.baker@bl.ukwww.bl.uk










    والدراسة العلمية موجودة على الرابط التالي:
    http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=11720

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    الفصل الرابع

    ناسا وانشقاق القمر


    من موقع ناسا http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html
    أنقل لكم الآتي:

    Discover the cosmos! Each day a different image or photograph of our fascinating universe is featured, along with a brief explanation written by a professional astronomer.



    2002 October 29



    A Lunar Rille

    Credit: Apollo 10, NASA


    ملحوظة هامة:

    جميع المعلومات والصور منسوخة من الصفحة التالية من موقع وكالة ناسا ومن الروابط الموجودة بنفس الصفحة http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html

    Explanation: What could cause a long indentation on the Moon? First discovered over 200 years ago with a small telescope, rilles (rhymes with pills) appear all over the Moon. Three types of rilles are now recognized: sinuous rilles, which have many meandering curves, arcuate rilles which form sweeping arcs, and straight rilles, like Ariadaeus Rille pictured above. Long rilles such as Ariadaeus Rille extend for hundreds of kilometers. Sinuous rilles are now thought to be remnants of ancient lava flows, but the origins of arcuate and linear rilles are still a topic of research. The above linear rille was photographed by the Apollo 10 crew in 1969 during their historic approach to only 14-kilometers above the lunar surface. Two months later, Apollo 11, incorporating much knowledge gained from Apollo 10, landed on the Moon.




    Moon, Mercury, Jupiter, Mars


    وفي الصفحات التالية سترى كيف أن القمر قد سبق وانشق مع ترجمة علمية لكل فقرة .




    Credit: Apollo 10, NASA

    Explanation: What could cause a long indentation on the Moon? First discovered over 200 years ago with a small telescope, rilles (rhymes with pills) appear all over the Moon. Three types of rilles are now recognized: sinuous rilles, which have many meandering curves, arcuate rilles which form sweeping arcs, and straight rilles, like Ariadaeus Rille pictured above. Long rilles such as Ariadaeus Rille extend for hundreds of kilometers. Sinuous rilles are now thought to be remnants of ancient lava flows, but the origins of arcuate and linear rilles are still a topic of research. The above linear rille was photographed by the Apollo 10 crew in 1969 during their historic approach to only 14-kilometers above the lunar surface. Two months later, Apollo 11, incorporating much knowledge gained from Apollo 10, landed on the Moon.


    جدول قمري
    ما السبب الكامن وراء وجود شرخ طويل على سطح القمر؟ فقد تم اكتشاف جداول عديدة في جميع أرجاء القمر لأول مرة بمسبار صغير منذ200 سنة خلت.
    أما الآن فقد أمكننا التعرف على ثلاث أنواع منها: جداول متعرجة وتحوي انحناءات ملتوية وجداول مقوسة تشكل أقواسا كاسحة وجداول مستقيمة كجدول ( أريادايس ) المبين في الصورة العلوية. ويلاحظ أن جدول كجدول(أريادايس) طويل يمتد على مسافة مئات الكيلومترات.
    أما الجداول المتعرجة فيعتقد أنها نتجت عن تراكم حمم بركانية قديمة.
    لكن أصل تكون الجداول المستقيمة والمقوسة فلا يزال محل بحث.
    الجدول المستقيم المبين في الصورة أعلاه صور من قبل طاقم أبولو10 سنة 1969 خلال تحليقهم التاريخي على مسافة 14 كلم من سطح القمر.بعدها بشهرين حط أبولو11 على سطح القمر مستفيدا من المعلومات التي جناها سلفه أبولو10.

    2ـ Hadley Rille (from Orbit) جدول هادلي




    This photo shows the Hadley Rille on the southeast edge of Mare Imbrium. It is fairly well known because Apollo 15 landed there (see next image). The rille begins at the curved gash in the bottom left corner, and is clearest in the rectangular, mare-floored valley shown here. In the upper left, it gets much shallower and it slowly fades out of sight in Palus Putredinis. In all, the rille is over 75 miles (120 km) long. It is up to 5000 feet (1500 m) across and is over 950 feet (300 m) deep in places. It formed nearly 3.3 billion years ago . In contrast, lava channels on Hawaii are usually under 6 miles (10 km) long and are only 150 - 300 feet (50-100 m) wide. This contrast in channel size probably reflects (1) differences in the volume of erupted lava and (2) the difference in gravity. Note -- The bright bumps surrounding Hadley are peaks of the Montes Apenninus. These mountains mark the edge of the impact basin holding Mare Imbrium. They rise from 6000 to 15,000 feet (1800 - 4500 m) above the mare. (Apollo 15 image M-1135, arrow marks landing site of Apollo 15. Image taken from NASA SP-469, Geology of the Terrestrial Planets)


    جدول هادلي

    تعرض هذه الصورة جدول هادلي على حافة جنوب الشرقي من "بحر الأمطار" ( (Mare Imbrium. إنه جد مشهور لأن أبولو15 حط عليه ( أنظر إلى الصورة التالية).
    يبدأ الجدول من الأخدود العميق المنحني عند يسار الزاوية السفلية, و يكون أوضح في الوادي المستطيل المبلط بحفر قمرية المبين (mare).المبين في الصورة.
    يصبح أضحل كثيرا في أعلى اليسار, و يتلاشى بشكل تدريجيا في Putredinis Palus. إجمالا يبلغ طول هذا الجدول 75 ميلا ( 120 الكيلومتر) وعرضه 5000 قدما (1500 مترا) وعمقه950 قدما (300 مترا) في بعض الأمكنة و تشكل تقريبا منذ 3.3 بليون سنة.
    بمقابل ذلك فإن قنوات الحمم في هاواي يبلغ طولها 6 أميال ( 10 كيلومتر) وعرضها لا يتجاوز 150 إلى 300 قدم (من 50 إلى100 متر).
    من المحتمل أن يعكس التباين في حجم القنوات أولا فروقا في حجم الحمم المطلقة و ثانيا الفرق في الجاذبية. لاحظ – النتوءات التي تطوق جدول Hadley هي قمم جبال((Montes Apenninus. تعلم هذه الجبال حافة الحوض الذي يحوي بحر الأمطار Mare Imbrium)).
    ترتفع هذه القمم 6000 إلى 15000 قدم ( من1800 إلى4500 متر) فوق الحفرة القمرية mare)).هذه الصورة رقم M-1135 التقطها أبوللو 15 و السهم يشير إلى المكان الذي حط فيه المكوك الفضائي.
    أخذت هذه الصورة رقم ((NS-469 من وكالة ناسا من كتاب Geology of the Terrestrial Planets



    Hadley Rille (from Surface)


    This is a photo of Hadley Rille from the lunar surface. Astronaut James Irwin is standing in the foreground by the lunar rover. At this point, the rille is nearly a mile wide (1.6 km). Note the many boulders on the Valley floor. These rocks have apparently rolled off of the Valley wall over time. Thus, any lava flows inside the rille are now buried by an unknown amount of rocks and soils. The rille appears to have cut down through a couple of older lava flows, however. These flows are probably the only actual bedrock seen by astronauts on the Moon. They form small cliff faces near the top of the rille wall in the distance. Due to the loose soil and steep slopes above these cliffs, however, no samples were taken of these units. (Apollo Photograph AS15-84-11450)

    http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html


    Hadley Rille (from Surface)

    This is a photo of Hadley Rille from the lunar surface. Astronaut James Irwin is standing in the foreground by the lunar rover. At this point, the rille is nearly a mile wide (1.6 km). Note the many boulders on the Valley floor. These rocks have apparently rolled off of the Valley wall over time. Thus, any lava flows inside the rille are now buried by an unknown amount of rocks and soils. The rille appears to have cut down through a couple of older lava flows, however. These flows are probably the only actual bedrock seen by astronauts on the Moon. They form small cliff faces near the top of the rille wall in the distance. Due to the loose soil and steep slopes above these cliffs, however, no samples were taken of these units. (Apollo Photograph AS15-84-11450)

    http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html
    جدول هادلي
    إن هذه صورة تعرض جدول هادلي من السطح القمري. يقف الملاح الفضائي Irwin James في واجهة الصورة قرب العربة القمرية. عند هذه النقطة, يبلغ عرض الجدول ميلا تقريبا (1.6 كيلومتر). لاحظ الصخور الكثيرة في أرضية الوادي. فمن الواضح أن هذه الصخور قد تدحرجت عن جنبات الوادي على مدار سنين، وبالتالي فإن أي انسيابات لحمم بركانية داخل الجدول دفنت بفعل كمية غير معلومة من الصخور و التربة, و رغم ذلك يظهر الجدول و قد شق طريقه من خلال بعض الإنسيابات الحممية القديمة. من المحتمل أن هذه الانسيابات هي الأساس الفعلي الوحيد المرئي على القمر من قبل ملاحي فضاء. تشكل الإنسيابات وجود أجراف صغيرة قرب قمة جدار الجدول على امتداد مسافات. و نظرا للتربة المتفككة و منحدرات شديدة في الانحدار فوق هذه الجروف لم تأخذ عينات من هذه الوحدات. (صور أبوللو AS15 - 84 -11450)

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    4ـ AS16-2839 (M) | AS16-2836 (M)صور أبوللو

    AS16-2839 (M) | AS16-2836 (M)




    FIGURE 68 [above].-Although this mosaic covers only a small part of Oceanus Procellarum, it shows a large number of different features that typify the mare surfaces of the Moon. All these features except the ubiquitous craters superposed on the mare are identified in the accompanying sketch map [below]. The rugged terra in the lower left corner mark the edge of Oceanus Procellarum. Similar terra materials project through the mare in many other places suggesting that the mare fill is thin here. Broad gentle arches, visible only in very low Sun pictures such as these, are numerous and seem to be independent of the even more numerous mare ridges or wrinkle ridges. The ridges are alined mostly northwest and to a lesser degree north-northeast. The alinement suggests-but does not prove-control by tectonic disturbance within the crust. A large forked rifle emanates from three elongate depressions located on or.... very near two of the largest ridges. This led Young (Young et al., 1972) to postulate that these rilles are lava channels or tunnels formed during "upwelling and outpouring of lava beneath a thin or viscous crust to form the mare ridges." The large rifle extends southward for 135 km beyond the picture. From the depression at A, a smaller rifle meanders about 100 km northward before disappearing at B. Note that this rifle is interrupted by a small crater (C) and by the two mare ridges at D and E. The crater is obviously younger than the rifle and, almost as certainly, so are the two ridges. Many small sinuous and arcuate rilles, small grabens, and faults are present. Although it is difficult to distinguish between some of them, most of these linear features are located on or near high areas of terra islands, mare arches, or mare ridges. Also identified on the map are the small possible volcanic domes.-G.W.C.


    الصورة رقم 68: رغم أن الفسيفساء تغطي فقط جزءا صغيرا من "محيط العواصف" Oceanus Procellarum
    فإنها تعرض عددا كبيرا من الصفات الجغرافية المختلفة التي تطبع سطوح البحور القمرية.كل هذه الصفات الجغرافية عدا تلك الفوهات الظاهرة بجلاء والتي تقع أمام الحفر القمرية, تم تعريفها في الخريطة المخططة المصاحبة ( في الأسفل).
    أما الأرضية الوعرة في الجزء اليساري السفلي للصورة فتعلم حدود " محيط العواصف" Oceanus Procellarum. و نفس هذه الأرضية تمتد خلال الحفر القمرية في أماكن كثيرة مشيرة إلى أن ردم الحفر القمرية ضحل هنا.
    إن الأقواس الواسعة و الرقيقة- تظهر فقط في الصور الشمسية التي التقطت على مستوى منخفض كهذا- فهي عديدة و تظهر و كأنها منفصلة عن سلسلة التلال المحيطة بالبحور القمرية أو سلسلة التلال المتعرجة الأكثر منها عددا. تتراصف أغلب هذه السلاسل في الجهة الشمالية الغربية و بدرجة أقل في الجهة الشمالية الشرقية. هذا التراصف يشير- و لكن لا يؤكد- إلى تأثير التغيرات الجيولوجية على أديم القمر, و تتفرع أخاديد واسعة ناتجة عن ثلاث
    انخسافات ممتدة توجد أو قريبة من اثنين من أكبر سلاسل التلال. هذا ما دفع Young إلى الاعتقاد بأن هذه الجداول هي قنوات أو أنفاق حمم تكونت بفعل" تصاعد و تدفق الحمم تحت قشرة سلاسل التلال الرقيقة أو اللزجة المحيطة بالبحور القمرية." و يمتد الأخدود الكبير جنوبا على مسافة 135 كيلومترا أبعد من الصورة. انطلاقا من الانخساف عند النقطة A , يتعرج أخدود صغير شمالا على امتداد 100 كيلومتر قبل أن يتلاشى في النقط . B لاحظ أن هذا الأخدود قطعته فوهة صغيرة عند النقطة C و سلسلتي تلال البحر قمري عند النقاط D و E . من الواضح أن الفوهة أحدث سنا من الأخدود و الأمر نفسه شبه مؤكد بالنسبة لسلسلتي التلال. و يوجد أيضا كثير من الجداول الصغيرة المتعرجة و المقوسة و بؤر صغيرة مخسوفة و تشوهات. رغم صعوبة التمييز بين البعض منهم, فإن أغلبية سلسلة الصفات جغرافية هذه تقع على أو قرب مناطق مرتفعة على سطح جزر و بحور قمرية مقوسة و سلسلة تلال بحور قمرية. كما يمكننا أن نتعرف في الخريطة على قباب بركانية محتملة.





    AS16-120-19244 (H)
    [80] FIGURE 69 [above].-This cluster of features in Mare Cognitum was photographed in color with a handheld camera and 250-mm lens. Its location on a mare ridge is shown in figure 91. Thomas K. Mattingly, the astronaut who took the picture, noted the talus like skirt of material around the base of this and many other positive relief areas in the western maria. In this photograph the apparent difference in tone (and in color on the original negative) between the hills and the slightly darker skirt of material around their base is largely, if not entirely, due to differences in slope-a more steeply sloping surface appears brighter, as in the walls of craters in the adjacent mare. However, a real color difference has been found at the base of other prominences. The suggestion has been made that in some mare basins the original level to which lava filled the basin has receded and that skirts such as these are, in effect, "bathtub rings" recording the higher level. The two hills pictured here are probably of volcanic origin.-M.C.M.


    لقد صورت مجموعة الصفات الجغرافية هذه في " البحر الذي عرف" Mare Cognitum بالألوان بكاميرا يدوية ذات عدسة 250 مم. ووجودها في سلسلة التلال المحيطة بالبحور القمرية معروض في الصورة رقم 91. لقد لاحظ الرائد الفضائي Thomas K. Mattingly الذي التقط هذه الصورة أن المواد المتراكمة كطوق تحيط بهذه القاعدة و تضاريس منبسطة أخرى في البحور القمرية الغربية.
    إن اختلاف درجات الألوان الظاهر في هذه الصورة بين الهضاب و طوق المواد الأدكن منها و المحيط بقاعدتها يرجع سببه بصفة كبيرة إلى الاختلاف في درجة الانحدار: فكلما كانت السطوح أكثر انحدارا كلما كانت أجلى و أنصع كما هو الحال في جدران الفوهات في البحر القمري القريب. رغم ذالك فإن فرقا حقيقا في درجات الألوان وجد عند قاعدة نتوءات أخرى. إن التفسير المطروح لهذه الظاهرة أنه في بعض أحواض البحور القمرية تراجع منسوب الحمم البركانية التي ملأت الأحواض و أن أطواقا كهذه ما هي في الواقع إلا "حلقات حوضية" سجلت أعلى مستوى. من المحتمل أن يكون سبب تكون الهضبتين الموجودتين على الصورة نتاج انفجار بركاني.


    FIGURE 70 [below].-These two pictures were taken of the same mare area near the southeastern edge of Oceanus Procellarum, south and east of the crater Kunowsky. The lower left (facing page [bottom below]) picture is part of a Lunar Orbiter 4 high-resolution photograph taken when the Sun was at a moderate elevation of 18 to 20°. The picture below is a mosaic of Apollo 14 frames taken when the Sun was exceptionally low-0° to 2°. Douglas Lloyd designed the special experiment by which these near-terminator photographs were obtained, using very high-speed film in the Hasselblad camera.
    The density of craters (more properly, the number of craters per unit area of surface) has been used by geologists as a tool to determine the relative age of rock units on the Moon's surface. The method has been applied principally in mare areas because crater populations generated on the irregular highland surfaces cannot be accurately measured. These two pictures illustrate some of the problems encountered when applying the method.
    The number of craters that can be seen and hence counted is affected by the Sun angle. For example, many more craters are visible in the mosaic of low Sun Apollo pictures than in the Lunar Orbiter picture, and a detailed count of all craters in each picture would result in two radically different relative ages for the same area. Further, comparison of the two views shows that the apparent discrepancy in abundance of craters exists only among the very small craters-those a few hundred meters or less in diameter. The number of craters a kilometer or more in diameter is the same in both pictures. The explanation is that most small craters can be recognized as such only by the shadows they cast. The materials on their walls and rims are commonly indistinguishable from those of the surrounding terrain. For each picture there is, depending on the angle of Sun elevation, a threshold value of slope below which no shadow is cast. In the picture at lower left that value has been calculated to be about 5°. Consequently, those craters that have been degraded so that their slopes are less than 5° are not visible. In contrast, craters with slopes as gentle as 0.25° are visible in the picture below.
    An observation immediately follows. Small craters have a relatively short lifespan. That is, once formed, they are rapidly degraded. Their rims are eroded, and their interiors are filled with debris from the continuing bombardment of the surface by other impacting bodies. By actual count about 80 percent of the small craters in this area have been so degraded that their slopes no longer exceed 5°.
    It has also been shown (Soderblom and Lebofsky, 1972) that the small crater population here-and in most mare areas-is in a steady state. In other words, the rate of formation of new craters and the rate of destruction of existing craters (either by superposition of other craters, or by gradual erosion by much smaller craters) are balanced. It is fruitless, therefore, to count small craters because such counts will result in the same false age.
    Fortunately, the crater counting method does yield satisfactory results when applied to larger craters. The same number of craters larger than about 1 km is visible in both pictures. This means that no craters this size or larger have been degraded to the extent that their slopes are less than 5°-as were 80 percent of the small craters. We may assume then that all the larger impact craters that ever formed on the upper part of the mare surface have been retained and that their relative abundances in different areas are a measure of the relative age of those areas.
    With the careful application of this method, it has been possible to assign relative ages to most of the mare areas of the Moon. Using the absolute ages that have been determined for samples returned from the Apollo landing sites in the maria (Apollo's 11, 12, 15, and 17), the relative time scale now has a quantitative base so that relative ages can be converted to absolute ages.-L.A.S.


    الصورة رقم70. التقطت هاتين الصورتين من نفس البحر القمري القريب من الحد الجنوبي الشرقي "لمحيط العواصف"
    .إن الصورة اليسرى أسفل هذه الصفحة التقطها القمر الصناعيKunowsky جنوب و شرق فوهة Oceanus Procellarum
    وهي ذات جودة عالية و تم التقاطها عندما كانت الشمس على ارتفاع متوسط من 18 إلى 20 درجة.
    الصورة Lunar Orbiter4 في الأسفل هي فسيفساء إطار أبولو14 التقطت عندما كانت الشمس على ارتفاع جد منخفض من 0 إلى 2 درجة. لقد صمم "دوجلاس لويد" التجربة الخاصة التي تم على ضوئها الحصول على صور بالغة الدقة كهذه مستعملا فيلما سريعا جدا في كاميرا .Hasselblad
    لقد استخدم علماء الجيولوجيا كثافة الفوهات ( وحدة قياس تعتمد عدد الفوهات في مساحة سطح كوحدة) كأداة لتحديد عمر الصخور على سطح القمر. لقد تم استخدام هذه الطريقة أساسا في مناطق البحور القمرية لأن مكونات الفوهة البركانية المنبعثة فوق سطوح عالية وغير مستقرة لا يمكن قياسها بصورة دقيقة. هاتين الصورتين تعرض بعض المشاكل التي تم التعرض لها عند تطبيق هذه الطريقة. إن الفوهات التي يمكن رؤيتها و بالتالي عدها تأثرت بزاوية الشمس.و كمثال على ذلك تظهر فوهات أكثر بكثير في فسيفساء صور أبوللو الشمسية منها في صور القمر الصناعي "لونا أروبتا", ثم إن إحصاءا دقيقا لعدد الفوهات في كلا الصورتين يعطينا أعمارا تقريبية مختلفة تماما. بالإضافة إلى ذلك فإن الإخلال الظاهر في كثافة الفوهات موجود فقط في الفوهات الصغيرة جدا, تلك التي يبلغ قطرها بعض مئات الأمتار أو أقل من ذلك.
    أما عدد الفوهات التي يبلغ قطرها الكيلومتر أو يزيد فلها نفس العدد في كلا الصورتين.
    وتفسير هذا أن أغلبية الفوهات الصغيرة لا يمكن التعرف عليها بهذه الشكل سوى بالظل الذي تلقيه و المواد التي على جدرانها و حوافها لا يمكن تمييزها عن تلك الموجودة في الأرض المحيطة بها. ولكل صورة - تبعا لزاوية ارتفاع الشمس- بداية معيار انحدار عنده يتوقف انعكاس الظل. ففي الصورة اليسرى السفلية تم قياس هذا المعيار فبلغ حوالي خمس درجات و بالتالي فإن الفوهات المتهرئة التي تبلغ درجة انحدارها أقل من خمس درجات لم تعد مرئية وبخلاف ذلك يمكن رؤية فوهات بدرجة انحدار تبلغ 0.25في الصورة السفلى.بالتالي يجب تسجيل ملاحظة آنية مفادها أن الفوهات الصغيرة لديها مدى عمري صغير: فعندما تتكون تتهرأ, وتتداعى حوافها ويمتلئ داخلها بالبقايا التي تخلفها انفجارات السطح المتواصلة بفعل الأجرام السماوية. و بإحصاء فعلي فإن تقريبا 80% من الفوهات الصغيرة في هذه المنطقة اهترأت لدرجة أن انحدارها لم يعد يتجاوز 5 درجات .هنا وفي أغلبية مناطق البحور في حالة مستقرة.
    سنة 1972 أن مكونات الفوهات صغيرة . Soderblom and Lebofsky لقد بين
    بمعنى آخر فإن سرعة تكون الفوهات الجديدة و سرعة تدمير الفوهات الموجودة مسبقا ( إما بتكون فوهات أخرى فوقها و إما بانجرافها بفعل فوهات أصغر منها بكثير) تتم بشكل متوازن. وبالتالي فمن غير المجدي أن نحصي عدد الفوهات الصغيرة لأن هذه العملية ستعطينا أعمارا خاطئة.من حسن الحظ فإن إحصاء الفوهات يعطي نتائج مرضية إذا تم تطبيقه على الفوهات الكبيرة منها.
    إن نفس عدد الفوهات التي يبلغ قطرها أكثر من 1 كيلومتر واضح في كلتا الصورتين, و هذا يعني أنه ليس هناك فوهة بهذا الحجم أو أكبر من ذلك قد تهرأت إلى حد أن منحدراتها أصبحت أقل من 5 درجات- كما هو الحال بالنسبة لـ 80% من الفوهات الصغيرة, و بالتالي يمكننا الاعتقاد بأن آثار الحفر التي تكونت على الجزء العلوي من سطح البحر القمري قد حفظت و أن انتشارها في مناطق معينة هو مقياس لعمر تلك المناطق التقريبي،وبالتطبيق المطلق لهذا المعيار أمكن إعطاء أعمار تقريبية لأغلب مناطق البحور على سطح القمر، وباستعمال الأعمار المطلقة التي أقرت بعد إجراء تجارب على عينات من مناطق البحور القمرية التي حط عليها أبولو 11 و 12 و 15 و 17, فإن معيار العمر التقريبي أصبح لديه الآن قاعدة قياس تبعا لها يمكن تحويل الأعمار التقريبية إلى أخرى مطلقة.
    http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html


    AS14-78-10378 (H) | AS14-78-10377 (H) | AS14-78-10376 (H) | AS14-78-10375 (H)




    AS15-98-13361 (H)
    FIGURE 71 [above].- A very low Sun angle emphasizes detail in this south-looking oblique view of an area in western Oceanus Procellarum. The crater Seleucus is just outside the field of view to the right, and Seleucus E is in the lower left corner. The near-terminator view was exposed in a hand-held Hasselblad camera with a 250-mm lens. Low Sun illumination enhances small surface features and subtle differences in slope so that the broad, gently sloping arches associated with the mare ridges are clearly delineated. The oblique viewing angle accentuates the angularity that characterizes the path of many ridges as they are traced across the mare surface. (See, for example, fig.68.) - M.C.M.


    الصورة رقم 71 ( في الأعلى) إن زاوية الشمس الجد منخفضة توضح تفاصيل المنظر الجنوبي المائل في "محيط العواصف" -------- في الزاويةSeleucus E تحديدا خارج مدى البصر إلى اليمين و فوهة Seleucusتقع فوهة .Oceanus Procellarum اليسرى السفلية. و المنظر القريب من الحد الفاصل بين الضوء و العتمة تم عرضه بواسطة كاميرا يدوية ذات عدسة 250 مم.و ضوء الشمس الضعيف يبرز السمات البسيطة للسطح و الفروق البسيطة في الانحدار إلى حد أن الأقواس العريضة و خفيفة الانحدار المرتبطة بسلسلة تلال البحر القمري صورت بوضوح. ثم إن الزاوية ذات المظهر المائل تبرز حدة الأركان التي يختص بها مسلك كثير سلاسل التلال و هي شاقة طريقها عبر سطح البحر القمري. ( لمزيد من الأمثلة أنظر إلى الصورة رقم 68)



    http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html


    83] FIGURE 72 [right].-Mare ridges in Oceanus Procellarum at the northwest tip of the Aristarchus plateau (lower right) are typical of mare ridges in many other areas. Among these are small crenulate wrinkle ridges (A) superposed on broad gentle arches (, braided or en echelon patterns, a common tendency toward parallelism within limited areas, and a tendency to be deflected by obstacles such as the arcuate ridge belt of terra near the Aristarchus plateau. Measurements by photogrammetric methods have shown that mare ridges may project as much as 250 m (at C) above the surrounding mare surface. The origin of the ridges has yet to be explained satisfactorily by any single hypothesis. Among those proposed are (1) intrusion of deep-seated, postmare dikes and laccoliths, with some extrusion; (2) compressional buckling caused by sagging of comical mare surfaces; (3) buckling at the fronts of lava flows; (4) autointrusion of molten subcrustal mare lava forming laccoliths and squeeze-ups; (5) thrust faulting; and (6) drag folding along deep-seated transcurrent faults. The diversity in morphologies and patterns of ridges suggests that several hypotheses may be required to explain all of them.-C.A.H.


    الصورة رقم 72:
    إن سلسلة تلال البحر القمري في " محيط العواصف " (الجهة اليمنى السفلية) تطبع سلسلة تلال البحر القمري في مناطق كثيرة أخرى و من ضمنها سلاسل التلال المسننة والواقعة فوق أقواس ( والعريضة (A) المجعدة.
    وعليه فالقياسات التي تمت بصور فضائية بينت اتجاه الأنماط المجدولة أو المتدرجة- وهو اتجاه عام نحو التوازي ضمن مناطق محدودة .
    نجد أن سلسلة تلال البحور يمكن أن تمتد إلى مسافة 250 متر(C) فوق و حول سطح البحر القمري. و بالتالي فإن أصل سلاسل التلال القمرية يمكن تفسيره تفسيرا مقنعا بأي فرضية كانت. من الفرضيات المقترحة , أولا: تدخل تحدبات بركانية و خنادق بركانية راسخة بعد تكون البحور القمرية و قذف بعض منها , ثانيا:التواءات بفعل الضغط نتجت عن تقوس لسطوح البحور القمرية, ثالثا: التواء في الجهة الأمامية لتدفق الحمم, رابعا: نفاذ ذاتي للطبقة الحممية السائلة التي تلي الغلاف الخارجي للبحر القمري مكونة تحدبات و عصارات, خامسا: اندفاع شقوق و سادسا: سحب و طي على طول الشقوق الراسخة. إن التنوع في الأشكال التضاريسية و أنماط سلاسل التلال يوحي بأن عديد الفرضيات لازمة لتفسيرها كلها.




    AS15-2487 (M)

    FIGURE 73 [right].-Stereoscopic viewing, made possible by the overlap of Apollo mapping camera frames, does wonders for some lunar scenes. When viewed monoscopically, these photos taken at high Sun illumination in Mare Fecunditatis show bright patterns of craters and narrow mare ridges. Viewed stereoscopically, they reveal the relative depths of the craters; the sharp relief of the narrow ridges; an unsuspected broad, high swell between the parallel "ranges" of narrow ridges; and the even more surprising differences in elevation between mare surfaces in the left (west) and right parts of the photograph. The elevations of the mare surfaces probably mimic the variable depth of the buried floor of the Fecunditatis basin. The center of the basin, presumably the deepest part, is located near the left of the picture, where the mare surface is lowest. The large crater Messier G is 14 km in diameter.-D.E.W.


    إن المنظر المجسامي – الذي أصبح ممكنا بفضل تداخل إطارات كاميرا أبوللو التخطيطية- صنع العجب في بعض المناظر القمرية. لو تم النظر من زاوية نظر واحدة فإن هذه الصور الملتقطة تحت إضاءة شمسية عالية تعرض أنماطا ساطعة لفوهات و Fecunditatis في البحر القمري
    سلاسل تلال ضيقة. و بنظرة شاملة فإن الصور تكشف العمق النسبي للفوهات و المعالم الحادة لسلاسل التلال الضيقة و التضخم العالي و الواسع الغير المتوقع بين سلاسل تلال ضيقة و متوازية و حتى الفرو قات المدهشة في الارتفاع بين سطوح البحور القمرية في يسار (إلى الغرب) و في يمين أجزاء الصورة. إن الارتفاعات في سطوح البحور القمرية يمكن أن تحاكي . .يقع مركز الحوض- من المفترض أن يكون الجزء الأعمق- قرب الجزء الأيسر من Fecunditatis الأعماق المختلفة للأرضية المطمورة لحوض الصورة حينما يكون سطح البحر القمري أخفض.
    14 كيلومترا.Messier G و يبلغ قطر فوهة


    AS15-2401 (M) | AS15-2399 (M)

    http://antwrp.gsfc.nasa.gov/apod/ap021029.html





    AS17-0939 (M)
    FIGURE 74 [above].- An oblique view looking northward along the east side of Mare Serenitatis. The Apollo 17 landing site (arrow) is near the lower edge. A nearly identical view was used earlier (fig.27), so the geology of the area will not be discussed again. We have included this picture here to serve as an index map for the next seven pictures, which are detailed views of parts of the Mare ridges visible in this photograph. -G.W.C.


    الصورة 74(في الأعلى): هنالك منظر مائل باتجاه الشمال على طول الجانب الشرقي من "بحر السكينة" والموقع الذي حط فيه.Mare Serenitatis
    أبولو 17 (المشار إليه بالسهم) يوجد قرب الحد السفلي. استخدم منظر شبه مماثل قبلا (الصورة رقم 27)و لذلك فلن نتعرض بالتحليل للتركيبة الجيولوجية لهذه المنطقة. لقد ضمنا هذه الصورة هنا لتخدم كفهرس خريطة للصور السبع التالية التي تمثل مناظر مفصلة لأجزاء سلاسل تلال البحر القمري المرئي في هذه الصورة.

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    01:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي





    AS17-2313 (P)
    FIGURE 75 [above].- This and the next six pictures are enlargements of specific areas to show the detailed form of the mare ridges seen at much smaller scale in figure 74. Here can be seen a small segment of the most prominent ridge enlarged about 45 times. When seen in detail, the ridge is spectacularly crisp and well formed. The main ridge here is shaped like a string of sausages. Smaller wormy ridges appear on either side. Cracks in the top of the ridge probably formed by buckling of the mare lavas. As the following figure show, most other parts of the ridge are less symmetrical than this part.- K.A.H.


    الصورة رقم 74(في الأعلى): إن هذه الصورة و الصور الستة التالية هي تكبير لمناطق معينة لعرض الشكل المفصل لسلاسل تلال البحر القمري الذي تعرضنا له بمقياس أصغر بكثير في الصورة رقم 74. هنا يمكن رؤية قسم صغير من سلسلة التلال الأكثر بروزا مكبرة 45 مرة.حين النظر إليها بالتفصيل فإن سلسلة التلال مجعدة و جيدة التشكل بشكل مثير.إن سلسلة التلال الأساسية مشكلة على هيئة شريط من النقانق. أما سلاسل التلال الأصغر و الدودية الشكل فتظهر في كلا الجانبين.و الشروخ في قمة سلسلة التلال من الممكن أنها شكلت التواء البحر القمري بسبب الحمم.

    كما تبين الصورة التالية فإن أغلب الأجزاء الأخرى لسلسلة التلال هي أقل تساوق من هذا الجزء.






    AS17-2313 (P)
    FIGURE 76 [above].-This part of the ridge appears to have flowed over the ground to the right. A careful search will reveal several craters overridden by the ridge along its right edge. A large oblong crater on the ridge near the bottom of the photograph has evidently been distorted by the ridge; in fact, the right edge of the crater seems to be cut off. (See arrow.) One can imagine that a sheet of soft putty might form a similar ridge if it were thrust over to the right. Model experiments and observations of deformed rocks on Earth have shown that large masses of rocks, even hard rocks like basalt, can behave like putty over sufficiently long intervals of time.-K.A.H.



    الصورة رقم 76 ( في الأعلى):يظهر هذا الجزء من سلسلة التلال هذه و كأنه قد غطى الأرض من جهة اليمين. إن دراسة فاحصة تكشف عن وجود عدد من الفوهات مغطاة بسلسلة التلال على طول حدها الأيمن. هنالك فوهة كبيرة مستطيلة الشكل على سلسلة التلال عند أسفل الصورة تظهر و كأنها شوهت بفعل سلسلة التلال ,و بالفعل يظهر الحد الأيمن من الفوهة و كأنه قد بتر (أنظر إلى السهم). بإمكاننا أن نتصور بأن طبقة ناعمة من الملاط بإمكانها أن تكون سلسلة تلال مماثلة لو تم دفعها بعنف إلى جهة اليمين. إن دراسات و ملاحظات نموذجية أجريت على صخور مشوهة على سطح الأرض أظهرت أن كتلة كبيرة من الصخور حتى الصلبة منها كالبازلت يمكن أن تحذو حذو الملاط على طول مدة زمنية كافية.




    [87] FIGURE 77 [below].- Here again the ridge has overridden craters along its right side. Many other mare ridges that are older may once have looked like this. The freshest examples of lunar features, like this one, are the best
    places to look for hints on origin. - K.A.H.



    الصورة رقم 77: تغطي سلسلة التلال الفوهات على طول جهتها اليمنى أيضا. إن كثيرا من سلاسل تلال البحور القمرية الأخرى الأقدم من هذه كانت في يوم ما بهذا الشكل. إن الأمثلة الحديثة للمعالم القمرية كهذه هي الأماكن المثلى للبحث عن تلميح لأصل تكونها.




    [88] FIGURE 78 [below].- At its north end of the
    ridge becomes a
    scarp that wraps around the base of the highlands like a shoved rug. Were the mare lavas thrust against the highlands? This might seem easiest to imagine if the lavas had been only partly solidified when they were deformed, but the lavas had had plenty of time to solidify. The ridge deforms numerous impact craters, such as the one near the bottom of the photograph. A long time-probably hundreds of millions of years- had to pass for these impact craters to form after the lavas crusted over and before the ridge formed.- K.A.H.


    لصورة رقم 78 (في الأسفل): تصبح سلسلة التلال كمنحدر جيولوجي يلتف حول قاعدة المرتفعات كبساط مدفوع بقوة عند حدها الشمالي. هل تم دفع حمم البحر القمري على المرتفعات؟ لقد كان بإمكاننا تصور هذا ببساطة لو أن جزءا فقط من الحمم تصلب عندما تشوهت و لكن الحمم كان لديها الوقت الكافي لكي تتصلب. لقد شوهت سلسلة التلال العديد من آثار الحفر كتلك القريبة من أسفل الصورة. لقد استلزم الأمر زمنا طويلا –ربما مئات ملايين السنين- لتتشكل آثار حفر كهذه بعد أن تكتسي الحمم بقشرة و قبل تكون سلاسل التلال. AS17-2313 (P) ..AS15-9298 (P)

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. [ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ] حقائق علمية موثقة
    بواسطة Islam Guardian في المنتدى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-08-2011, 05:30 PM
  2. وَانْشَقَّ الْقَمَرُ
    بواسطة زهدي جمال الدين في المنتدى قسم علوم القرآن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 10-05-2011, 03:56 PM
  3. ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُو
    بواسطة مـحمد111 في المنتدى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-02-2011, 06:38 PM
  4. عالج نفسك بالقرآن دراسة علمية موثقة كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-04-2009, 02:56 PM
  5. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-08-2007, 01:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وَانْشَقَّ الْقَمَرُ - دراسة علمية موثقة

وَانْشَقَّ الْقَمَرُ  - دراسة علمية موثقة