تنبيهات علمية هامة


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تنبيهات علمية هامة

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تنبيهات علمية هامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2012
    على الساعة
    04:14 PM
    المشاركات
    76

    افتراضي تنبيهات علمية هامة

    بسم الله الرحمن الرحيم




    ان الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ به تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له


    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وأصحابه صلاة وتسليما كثيرا .


    فهذه تنبيهات علمية لها من الأهمية البالغة ما يعلمه أهل العلم وأهل الحق وطلبته ..
    ومحتم على كل طالب علم أو باحث أو مناظر الاهتمام بهذه التنبيهات جدا واعتبارها حيث لن يخلوا بحثه من الرجوع إليها .

    كيف لا وهي تبيهات على ألفاظ ومصطلحات علمية يواجهها ولابد كل باحث وطالب علم ومناظر
    لأنها متعلقة بالسنة وبالأحكام على الأحاديث والمرويات عموما ..

    وأيضا هي من الخطورة بمكان وقد لاحظنا استعمال الجهال النصارى لهذه الألفاظ ولأن الله ختم على قلوبهم
    فهم كالأنعام بل أضل لم ولن ينتبهوا لمثل ما سأورده وينطلي على إخواننا قليلي العلم (وهذا ليس ذما وأنا أولهم )

    أن تكون هذه الألفاظ حكما بتصحيح الأحديث ولكن الحكم الفعلي لهذه الأحاديث هو الضعف .


    نعم احذر يا أخي علمني الله وإياك



    هناك ألفاظ كثيرة ستوهمك بصحة حديث ما مع أن هذا الحديث قد حكم عليه أهل العلم بالضعف .

    ومثال ذلك : حديث :
    عن سعيد بن المسيب أنه لقي أبا هريرة ، فقال أبو هريرة : أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة ، فقال سعيد : أفيها سوق ؟ قال : نعم أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن أهل الجنة إذا دخلوا نزلوا فيها بفضل أعمالهم ، ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور ومنابر من لؤلؤ ومنابر من ياقوت ومنابر من زبرجد ومنابر من ذهب ومنابر من فضة ، ويجلس أدناهم – وما فيهم من دني - على كثبان المسك والكافور ، ما يرون بأن أصحاب الكراسي أفضل منهم مجلسا ، قال أبو هريرة : قلت : يا رسول الله وهل نرى ربنا عز وجل ؟ قال : نعم ، هل تتمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر ؟ قلنا : لا ، قال : كذلك لا تمارون في رؤية ربكم تبارك وتعالى ، ولا يبقى في ذلك المجلس - يعني رجلا - إلا حاضره الله محاضرة ، حتى يقول للرجل منهم : يا فلان ابن فلان أتذكر يوم قلت كذا وكذا ، فيذكره ببعض غدراته في الدنيا ، فيقول : يا رب أفلم تغفر لي ؟ فيقول : بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه ، فبينما هم كذلك غشيهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيبا لم يجدوا مثل ريحه شيئا قط ويقول ربنا : قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا ما اشتهيتم فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب ، فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا ، قال : فيقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقاه من هو دونه - وما فيهم دني - فيروعه ما عليه من اللباس ، فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل إليه ما هو أحسن منه وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها ، ثم ننصرف إلى منازلنا فيتلقانا أزواجنا فيقلن : مرحبا وأهلا لقد جئت وإن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه فيقول : إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار ويحقنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا "

    الراوي: حسان بن عطية
    المحدث: ابن تيمية
    المصدر: مجموع الفتاوى
    الصفحة أو الرقم: 6/417
    خلاصة الدرجة: [روي] بأسانيد صحيحة

    هكذا يأتيك عندما تبحث عنه في الدرر السنية ..
    هذا الحديث رواه الترمذي وقال غريب ورواه ابن ماجة في سسنيهما ...
    قال أهل العلم منهم الشيخ الألباني والشيخ أبو اسحاق الحويني أن الترمذي اذا أطلق لفظ الغرابة دلالة على ضعف الحديث عنده ..

    هذا الحديث ضعيف ضعفه الترمذي باطلاق لفظ الغرابة وضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجة وضعيف الترمذي وفي الضعيفة والمشكاة ..

    فلا يغرنك ما نُقل عن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وقد روي حديث عن سوق الجنة بلفظ آخر ولكن ليس من حديث أبو هريرة وعنه سعيد بن المسيب هكذا .

    إنما روي من حديث أنس رضي الله عنه كما في صحيح مسلم وغيره قال :
    ‏عن أنس بن مالك ‏ :
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال "‏ ‏إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال ‏ ‏فتحثو ‏ ‏في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم أهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا ".

    وهذا ما صح في ذكر سوق الجنة .

    وهذا كمثال وهناك ما هو أكثر كما سيأتي ..

    ملحوظة :
    ( وهذه ملحوظة خاصة بالذين ليس لهم امكانية التصحيح والتضعيف والنظر في الأسانيد )

    من المعروف أن هناك أحاديث قد اتفق العلماء على صحتها يعلم منها العالم والمتعلم والبسيط أنها صحيحه وهي ما رواه الشيخان البخاري ومسلم أحدهما أو كليهما فلا اشكال في ذلك .
    وأما الأحاديث الأخرى فتحتاج إلى نظر ونقد في الاسانيد وتخريجها لمعرفة عللها وصوابها .
    ولأن هذا الأمر لا يحسنه أكثر الناس يجب أن يلجئ الباحث الذي لاخبرة له بهذا الفن
    أن يعتمد على أحد المحققين المشهود بالعلم والكفاءة في هذا الفن ....

    ولا يختلف اثنان على الشيخ الامام محدث عصره ومعلم من بعده محمد ناصر الدين الألباني

    هذا الرجل وأقولها بملئ الفم أن له فضل بعد الله وهو ( سبب سببه الله ) على الأمة الاسلامية كلها في هذا الباب ولا نزكيه على الله والله حسيبه .
    الأمة كلها وحتى يقبض العلم مدينة لهذا الرجل على الأقل بالدعاء والترحم فقد وفقه الله ليقوم وحده بما لم يقم به كتيبة من العلماء ..

    فقد قام على السنة دراسة ونقدا وأخرج لنا ويسر لنا هذا العلم سواء دراسته أو الوصول لحكم الحديث
    ولكن يأبى الله العصمة إلا لكتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم فلا يخلوا من خطأ لكن خطأه مندمل لابأس منه
    ولا خطورة له كخطورة الاعتماد على ألفاظ غير محققة ومنها ما في اثباته خطورة
    وهذا بخلاف خطورة أن نقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقله وهو الذي قال صلى الله عليه وسلم :

    "إياكم وكثرة الحديث عني: فمن قال علي فليقل حقا أو صدقا، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار"
    رواه أحمد وان ماجه والحاكم وقال الألباني حسن .

    وهذا فيه لفظ غير اللفظ المتواتر المشهور من كذب علي متعمدا فطلاب العلم أو الباحثين لا يعتمدون الكذب
    ولكن هنا يحذرك أن لا تقول عنه إلا ما قال وصح عنه وأن لا تتقول عليه كلاما لم يقله
    وهنا وجوب التثبت وعدم الأعتماد إلا على التحقيق كما بينا .

    فالأمر تلخيصا على أربع مراحل حين تروي عن رسول الله عليه السلام :
    1- ما اتفقت الأمة عالمها وجاهلها على صحته ( البخاري ومسلم )
    2- دراسة وتحقيق ونقد الأحاديث على قواعد أهل العلم وهذا يحسنه أهل العلم .
    3- الاعتماد على حكم المحققين من أهل هذا العلم وعلى رأسهم الشيخ الألباني .
    4- ترك التحديث أو الرواية عنه والتوقف عما لم تصل لحكمه .

    لماذا ظهرت هذه الخطورة ؟

    الاعتماد على مواقع البحث التي تظهر حكم الحديث وقول المحدث فيها أمر جيد جدا ويقصرالطريق جدا على الباحثين .
    وموقع مثل الدرر السنية , ولكن لعل الكثير لم ينتبه الى التنبيهات العلمية في الموقع حيث ذُكر فيها :

    1. بالرغم من شمولية الموسوعة، إلا أن الاطلاع عليها والبحث فيها لا يغني عن اقتناء أصولها المطبوعة.
    2. الحكم على إسناد الحديث (صحةً أو ضعفاً) أو على رجاله (توثيقاً أو تجريحاً) ليس بالضرورة حكماً نهائياً على متن الحديث.

    تنبيهات علمية :

    http://dorar.net//art/56


    وعليه يا إخوان :
    فقليل من الباحثين من يشتري الكتب المحققة وأثبت هذا الموقع أن هناك أشياء اعتمد فيها على
    مصطلحات ( وهي التي ننبه عليها ) ولكنها ليست حكما نهائيا على الحديث .

    وهنا تكمن الخطورة وهي باختصار الاعتماد على مصطلحات لا تفيد الحكم بصحة الحديثمن عدمه
    ولكن ظاهرها حكما على صحة الحديث وبالتحقيق نعلم أنها ضعيفة ولا يجوز اثباتها .

    و سأضع ما ذكروه وأزيد عليه أشياء أكثر هامة ...


    والله الموفق وهو المعين وعليه يتوكل المؤمنون المتوكلون



    يتبع ...
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوحمزة السيوطي ; 16-05-2009 الساعة 10:25 AM

    «« توقيع أبوحمزة السيوطي »»

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    09-06-2012
    على الساعة
    04:14 PM
    المشاركات
    76

    افتراضي

    تنبيهات علمية ( مصطلحات خاصة بالعالم ) :


    1- قول أبي داود في رسالته إلى أهل مكة:

    كل ما سكتُّ عنه - يعني في سننه - فهو صالح.
    قلت : لا يلزم منه صحة الحديث فلعل أحدا يعتمد أن الحديث الذي لم يعلق عليه أبو داود أنه حديث صالح ثابت وهذا خطأ .
    فربما صح الحديث عنده هو أو ربما يقصد به أنه صالح اذا عضدده آخر ولكن ليس بالضرورة أن يكون حديثا صحيحا أو حسننا .

    بل ثبت أن هناك أحاديث سكت عتها أبو داوود وهي ضعيفة يقول الشوكاني في نيل الأوطار :
    وقد اعتنى المنذري رحمه الله في نقد الأحاديث المذكورة في سنن أبي داود وبين ضعف كثير مما سكتَ عنه .

    2- أقوال الترمذي في التصحيح والتحسين :

    لا يلزم منه صحة الحديث لأنه يعتمد عليها وقد اشتُهر عنه أنه متساهل وقد نص على ذلك غير واحد من العلماء منهم :

    الذهبي ميزان الاعتدال (7\231): «فلا يُغتَرّ بتحسين الترمذي. فعند المحاقَقَةِ غالبُها ضعاف».

    الزيلعي في نصب الراية (2\217): قال ابنُ دِحْيَة في "العَلَم ‏المشهور": «وكم حَسّن الترمذي في كتابه من أحاديث موضوعة وأسانيد واهية!».

    3- قولهم رواه ان خزيمة في صحيحه أو ابن حبان في صحيحه .

    لا يلزم منه صحة الحديث ..
    اعلم أولا أن تسمية الكتابين بالصحيح خطأ لكنه مشتهر لأنه لم يعتمد بل ولم يسلم فعليا كتاب من كتب السنة بأن ما فيه من أحاديث صحيح كله إلا البخاري ومسلم
    وكذلك تلقته الأمة أما ابن خزيمة وابن حبان لم يسلما من الخطأ .


    وابن خزيمة وابن حبان متساهلان في التصحيح
    .


    وأكثر ما يذكر من هذا الخطأ :
    ان ابن خزيمة وعلى إثره تبعه ابن حبان وهو تلميذه كانا يصححا اسناد الراوي مجهول الحال باعتبار سلامة المسلم ابتداءً حتى يثبت فيه تجريحا
    وجهالة الحال هي أن لا يعرف لهذا الراوي جرحا أو تعديلا فيعتبرون سلامته وهذا مخالف للجمهور .

    وعلى هذا أيضا لا يعتمد على تصحيح العلامة أحمد شاكر خصوصا تحقيقه لصحيح ابن حبانلأنه اعتمد هذه القاعدة المرجوحة
    وفيها تفصيل أكثر ليس المجال لذكره .

    لكن باختصار أن سلامة المسلم اذا اعتبرت في العدالة فلا يمكن اعتبارها في الضبط والاتقان
    وهذا يجب أن ينص عليه فحديث فيه مجهول الحال ضعيف الاسناد فلا يغرنك قولهم رواه ان خزيمة في صحيحه أو ابن حبان في صحيحه .

    قال الشيخ الألباني :
    قال الحافظ ابن حجر في مقدمة " لسان الميزان " وزدته بياناً في ردي على الشيخ عبد الله الحبشي (ص 18-21) وخلاصة ذلك أنه يوثق المجهولين حتى الذين يعترف هو بأنه لا يعرفهم فيقول مثلاً في ترجمة سهل :
    " يروي عن شداد بن الهاد ، روى عنه أبو يعقوب ، ولست أعرفه ، ولا أدري من أبوه " !!

    4- قول الحاكم في المستدرك صحيح على شرط البخاري أو مسلم أو كليهما .

    لا يلزم منه صحة الحديث ويسلم هذا الأمر في حالة واحدة وهو مضمون المستدرك أن يذكر حديثا اسناده يكون موافق لاسناد البخاري أو مسلم بذاية من شيخيهما وحتى منتهى الاسناد الى الصحابي .

    مثاله :
    يقول البخاري حدثنا الحميدي قال حدثنا سفيان عن الزهري عن أنس ... حديث
    فيستدرك الحاكم ويأتي باسناد له عن شيخ أو اثنين عن الحميدي قال حدثنا سفيان بنفس اسناد
    البخاري الى أنس رضي الله عنه بمتن لم يروه البخاري في صحيحه .

    فيقول الحاكم صحيح على شرط البخاري ولم يخرجه . أي أن هو اسناد كأسناد البخاري ولكن متن
    الحديث لم يخرجه البخاري ..
    ولكن الحاكم خالف هذا المضمون في مواضع كثيرة فكان يأتي بأسانيد لرجال وإن كانو من رجال
    البخاري أو مسلم لكن لكن بترتيب لم يرد في الصحيحين ويقول على شرطهما وهذا خطأ .

    5- قولهم قال الحاكم كذا ووافقه الذهبي .

    لا يلزم منه صحة الحديث لأن هذا أيضا لا يعتمد لأنه وعلى النحو السابق وافق الامام الذهبي الحاكم في أشياء خالف فيها الحاكم الشرط الصحيح كما بينت في النقطة السابقة وسكت عن أشياء .

    وللشيخ أبو اسحاق الحويني كتاب اسمه : إتحاف الناقم بما وهم فيه الذهبي والحاكم .
    لا زال مخطوطا لكنه تكلم عنه كثيرا وعن منهجه فيه .

    6- تصحيح الحاكم للحديث .

    لا يلزم منه صحة الحديث الحاكم متساهل في التصحيح وقيل التوثيق أيضا وقيل ذلك خاص بمستدركه فقط وغير ذلك مقبول .

    قال ابن القيم رحمه الله :
    (ولا يعبأ الحفاظ أطباء علل الحديث بتصحيح الحاكم شيئا ولا يرفعون به رأسا البتة بل لا يعدل تصحيحه ولا يدل على حسن الحديث بل يصحح أشياء موضوعة بلا شك عند أهل العلم بالحديث وإن كان من لا علم له بالحديث لا يعرف ذلك فليس بمعيار على سنة رسول الله ولا يعبأ أهل الحديث به شيئا ) الفروسية (طبعة مشهور / 245)

    قَالَ ابن حجر:((والحاكم أجل قدراً وأعظم خطراً وأكبر ذكرا من أن يذكر في الضعفاء، لكن قيل في الأعتذار عنه أنه عند تصنيفه للمستدرك كان في أواخر عمره، وذكر بعضهم أنه حصل له تغير وغفلة في آخر عمره ، ويدل على ذلك أنه ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له وقطع بترك الرواية عنهم ومنع من الاحتجاج بهم، ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها )) لسان الميزان (5/232).

    7- قول الهيثمي رحمه الله وغيره في الحديث رجاله رجال الصحيح .

    يعني أن رجاله رجال الصحيحين ولا يلزم بذلك صحة الحديث لأنه ينقصه اثبات الاتصال وينقصه نفي الشذوذ والعله ..

    وننقل من أخانا مسلم ما قاله ابن حجر :
    ( ولا يلزم كون رجال الإسناد من رجال الصحيح أن يكون الحديث الوارد به صحيحاً ، لاحتمال أن يكون فيه شذوذ أو علة ) النكت.

    8- قول الهيثمي في الحديث رجاله ثقات .

    يلا يلزم منه صحة الحديث نطبق عليه ما تم توضيحه في النقطة السابقة والله ولي التوفيق .

    ملحوظة :
    الهيثمي رحمه الله صاحب كتاب مجمع الزوائد هو من شيوخ ابن حجر العسقلاني وهو غيرابن حجر الهيتمي بالتاء فانتبه .

    وهناك لمحة أدبية تذكر :

    قد استدرك ابن حجر العسقلاني على شيخه أخطاء كثيره في مجمعه وهم ابن حجر أن يصنف في ذلك
    ولكن بلغ هذا الأمر شيخه الهيثمي وحزن لذلك ولما علم ذلك ابن حجر العسقلاني ترك استراكاته رعايتا لمشاعر شيخه .
    وهكذا كان سلفنا العلم أوله أدب وأوسطه أدب وآخره أدب ومن لم يتحلى بالأدب لن ينال شرف العلم الحقيقي .

    فائدتين للشيخ الألباني :

    1- وأما تحسين الترمذي للحديث فمما لا يعتمد عليه لا سيما بعد ظهور علة الحديث ، ذلك لأن الترمذي معدود في جملة المتساهلين في تصحيح الأحاديث كالحاكم وابن خزيمة وابن حبان ونحوهم ، ولهذا قال الذهبي في " الميزان " (ص 33) :
    " لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي " .
    قلت : وكذلك لا يعتمد المحققون من العلماء على توثيق ابن حبان لتساهله في ذلك كما بينه الحافظ ابن حجر في مقدمة " لسان الميزان " وزدته بياناً في ردي على الشيخ عبد الله الحبشي (ص 18-21) وخلاصة ذلك أنه يوثق المجهولين حتى الذين يعترف هو بأنه لا يعرفهم فيقول مثلاً في ترجمة سهل :
    " يروي عن شداد بن الهاد ، روى عنه أبو يعقوب ، ولست أعرفه ، ولا أدري من أبوه " !!

    وهذا موضوع هام يجب على كل مشتغل بعلم السنة وتراجم الرواة أن يكون على بينة منه ، كي لا يخطيء بتصحيح الأحاديث الضعيفة اغتراراً بتوثيق ابن حبان ، كما فعل أحد أفاضل العلماء في تعليقه على المسند ، والشيخ الحبشي في " التعقب الحثيث " وغيرهما .

    2- شرح الحديث الضعيف يقول :
    وأما طلب السائل شرح هذا الحديث ، فلا داعي عندي للإجابة عنه بعد أن بينا ضعفه ، بل أعتبر الاشتغال بشرحه مضيعة للوقت .


    فصل :

    قال الشافعي : " أهلُ الحديث في كل زمان كالصحابة في زمانهم ، وكان يقول : "إذا رأيتُ صاحبَ حديثٍ فكأني رأيت أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم " .


    أهل الحديث همُ أهل النبيِّ وإن == لم يصحبوا نفْسه أنفاسَه صحِبوا


    فعلم بذلك شرف أهل الحديث ، وعلو مكانتهم في الدين ، وأن الاشتغال بالحديث من أعظم الطاعات وأجل القربات ، فينبغي على المسلم أن يعتني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظاً وفهماً، وتعلماً وتعليماً .


    هذا والله أعلى وأعلم



    والموضوع للنقاش اذا كان للإخوة شيء يريد توضيحه أو أن هناك لأحد تعقيبا علي فمثل لا يخلوا كلامه من خطأ


    أو من أراد إضافة فالموضوع مفتوح الغرض منه صيانة الحديث وإظهار قواعد علمية يجب على الباحث الألتزام بها .


    وربما فاتني شيء كثير سأذكره إذا من الله علي بتذكره وذكره .


    ذكرني الله وإياكم بالخير كله

    «« توقيع أبوحمزة السيوطي »»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-09-2012
    على الساعة
    08:36 PM
    المشاركات
    887

    افتراضي

    للرفع

    «« توقيع سيف الحتف »»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    آخر نشاط
    10-11-2009
    على الساعة
    10:37 PM
    المشاركات
    3

    Post

    جزى الله تعالى الأخ الفاضل / أبا حمزة خير الجزاء على هذه المجهود الطيب.
    وأقول: نعم ينبغي لكل طالب علم أن يرجع إلى أصول الكتب ولا يعتمد على النقل المجرد خاصة في مثل حالنا حيث يعتمد الغالبية على ما يجدونه منشورًا على الشبكة العنكبوتية والتي فيها الغث وهو كثير مع قليل من الصحيح.
    وخير مثال على ذلك أسوقه من خلال الحديث الأول الذي ورد هنا، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله تعالى عليه عقبه: قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ...
    قلت ( ابن تيمية ): قد روى هذا الحديث " ابن بطة " في (الابانة) بأسانيد صحيحة عن ... إلى آخر كلامه ص 419 من الجزء السادس.
    وختامًا أقول: نظرًا لشدة خطورة هذا الأمر، وهو نسبة أحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهي غير صحيحة فسأفرد له موضوعًا إن شاء الله تعالى، ونسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق.

    «« توقيع التائب إلى الله تعالى »»

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    آخر نشاط
    05-11-2011
    على الساعة
    07:26 AM
    المشاركات
    216

    افتراضي

    بارك الله فيك أبو حمزة

    «« توقيع إن الباطل كان زهوقا »»
    سئل الحسن البصرى عن سر زهده فى الدنيا فقال أربعة أشياء:

    علمت أن رزقى لا يأخذه غيرى فاطمأن قلبى،

    وعلمت أن عملى لا يقوم به غيرى فاشتغلت به وحدى،

    وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يرانى عاصيا،

    وعلمت أن الموت ينتظرنى فأعددت الزاد للقاء ربى.

تنبيهات علمية هامة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات هامة جدا لكل بيت
    بواسطة قسمه في المنتدى قسم الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-03-2012, 10:01 PM
  2. ~~ تنبيهات هامة تتعلق بالعقيدة ( مطوية ) ~~
    بواسطة أبو علي المغربي في المنتدى قسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-08-2008, 04:39 PM
  3. من تنبيهات تخص المؤمنات
    بواسطة جمال البليدي في المنتدى قسم الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-07-2007, 09:34 PM
  4. كتب وموضوعات هامة لكل مسلم
    بواسطة وائل غدير في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-12-2005, 01:34 AM
  5. كــتــب وصوتيات هامة.....ز
    بواسطة muslim4ever في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-03-2004, 09:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنبيهات علمية هامة

تنبيهات علمية هامة