بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
** 15 مصيبة وخلل في خروج المرأة للعمل ( 1 ) **
هذه بعض مفاسد خروج المرأة للعمل باختصار شديد لمن كان له همة ونية ، للفوز بالسعادة الحقيقية والجنة ، وكل نقطة مُستمَدة من الكتاب والسنة ، وأقوال علماء الأمة من أهل السنة وكذلك كل نقطة من هذه النقاط تُؤيدها العقل السليم ، ومن لم يقتنعوا بعد كل ذلك هم الخاسرون { الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ } و{ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا }.
1- خروج المرأة للعمل أذية لله تعالى ورسوله – ولعباده المؤمنين قال الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا * وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا } يقول الله تبارك وتعالى : متهددًا ومتوعدًا مَنْ آذاه، بمخالفة أوامره وارتكاب زواجره وإصراره على ذلك، وأذَى رسوله بعيب أو تنقص، عياذًا بالله من ذلك عن قتادة قال : إياكم وأذى المؤمن فإن الله تعالى يحوطه ويغضب له .
.
2- خروج المرأة للعمل مخالفة لله تعالى قال الله تعالى { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } والآيات كثيرة ، وهذه آية واضحة واضحة يأمر الله تعالى فيها المرأة بالبقاء في بيتها ، عابدة لربها ، وليس لأحد بعد هذه الآية أن يتفلسف وهو لا يُتقن قراءة سورة الفاتحة .
2- خروج المرأة للعمل سبب من أسباب فساد الأسرة كل أفراد الأسرة فالمرأة هي المربية ، وهي مدرسة تعلم وتربي وهي خبيرة بالفطرة في النصح والتوجيه فإذا انحرفت انحرف البيت كله ، وكم من امرأة فسدت وسقطت فسقط معها الأولاد ، وكم من امرأة انحرفت فتساهلت في انحراف بناتها .
3- إن خروج الزوجة للعمل سبب من أسباب جلب الخادمات ، وهن المفسدات للبنين والبنات .
4- خروج المرأة للعمل سبب من أسباب انتشار الزنا في كل مكان حتى في بيتها ( ) في غياب زوجها ، أو أولادها وهذا سبب كثرة أبناء الزنا ، ووجود جيل من الناس لا ينتمون لشيء ، ولا عائل لهم ، وهذا الجيل يكثر فيه الشذوذ والانحراف . ولأن هذه الفواحش ذات إغراء وجاذبية ، كان التعبير : ولا تقربوا . . للنهي عن مجرد الاقتراب ، سدا للذرائع ، واتقاء للجاذبية التي تضعف معها الإرادة. . لذلك حرمت النظرة الثانية - بعد الأولى غير المتعمدة - ولذلك كان الاختلاط ضرورة تتاح بقدر الضرورة. ولذلك كان التبرج - حتى بالتعطر في الطريق - حراما ، وكانت الحركات المثيرة، والضحكات المثيرة, والإشارات المثيرة ، ممنوعة في الحياة الإسلامية النظيفة.. فهذا الدين لا يريد أن يعرض الناس للفتنة ثم يكلف أعصابهم عنتا في المقاومة! فهو دين وقاية قبل أن يقيم الحدود ، ويوقع العقوبات. وهو دين حماية للضمائر والمشاعر والحواس والجوارح. وربك أعلم بمن خلق ، وهو اللطيف الخبير .
5- كم من زوج انحرف بسبب تعب زوجته الذي هو بسبب العمل خارج البيت ، ولا يخفى على أحد ما في العمل والمواصلات من تعب وإرهاق .
6- الزوجة العاملة خارج بيتها تُحرم التوفيق في تربية أولادها ، فهي عاصية مخالفة لله تعالى والتوفيق بيد الله تعالى ولا يناله إلا أهل طاعته .
7- أخت تصف حالها قبل ما تتغير تقول : عندما دخلتُ الجامعة كنتُ جد خجولة من التحدث مع أحد ، أرتبك وأتلعثم ويحمر وجهي اهـ هكذا كانت من شدة الحياء ، وتأمل ما قالته امرأة العزيز بعدما تيسر لها الاختلاط { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ } { وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ } هكذا قالت بدون حياء ، تجاهر بدون حياء ، تطلب المعصية وتريد الفاحشة بدون حياء ، إن الزوجة العاملة في وسَط الرجال تألف الرجال يومًا بعد يوم فتُنزع – بسبب ذلك - من قلبها الحياء ، ومن حُرم الحياء فقد حرم الخير كله قال العلامة العثيمين - رحمه الله تعالى – لأن المرأة إذا ذهب عنها الحياء صارت كأنها رجل أو أردى من الرجل. وذهاب الحياء له أسباب:
منها : الاختلاط .
ومنها : أن ترتدي المرأة من صغرها ألبسة بعيدة عن الحشمة وعن الحياء فتألف هذا الشيء اهـ
8- حب المدح والثناء تجعل البنت أو الزوجة خارج البيت وفي وَسَط الرجال في حرب نفسية شديد مع صديقاتها ، حيث الغِِيرة – والغِيرة يعني : الحقد والحسد والغِل – الشديدة على سَماع الكثير منهن – إن لم يكن كلهن – المدح الثناء ، والمرأة بطبيعتها تُحب المدح والثناء ، وكم من فتاة وكم من زوجة انحرفت بسبب كلمات من بعض المراهقين ، إن حب المدح والثناء غريزة في المرأة قال الشاعر : والغواني يغرهن الثناء .
9- إن الإسلام حرّم الخلوة بالمرأة حماية لها وصيانة لها ، وفي العمل وَسَط الرجال تحدث الخلوة بين والبنت الغافلة ، أو الزوجة وبين مدير الشركة ، أو زميل العمل وانظر حولك .
10- في خروج زوجتك للعمل مخالفة لقول الله تعالى{ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } فهل هناك امرأة تستطيع العمل وَسَط الرجال ، بدون ترقيق وتليين لا ... بل عليها أن تبتسم في وجه عميل الشركة وتبتسم حتى يُخرج ما في جيبه ،،، عفوًا نقول : حتى يُخرج أوراقه أوراق العمل .
11- ما من فتاة أو امرأة تشبهت بالمرأة العاملة وَسَط الرجال إلا وهي في ميزان سيئاتها يوم الحساب فهي السبب في تسهيل خروج تلك المسكينة .
12- المرأة العاملة تحب التزين خارج بيتها – وهذا فيه من الشر ما فيه – حتى تظهر بصورة جميلة أمام زملاء العمل ، وقبل الأقارب والجيران ثم الزوج .
13- غض البصر خارج البيت صعبٌ صعب , وهذا سبب من أسباب انتشار الزنا ، وسبب من أسباب بغض الزوجة زوجها – والعكس – لأنها ترى وتشاهد من هو أجمل منه ، وأقوى منه ، و ألطف وأرق منه ، والمرأة تشتهي كما يشتهي الرجل .
14- قال الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }{ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا } وخروجها - أي : الزوجة أو البنت - خطوة نحو الشر ، وقرب من طريق الانحراف .
15- الصاحب ساحب وفي العمل أصحاب السوء ، فكم من فتاة كانت الصديقة هي سبب ضياعها ، وقد سمعت بأذني في المواصلات فتاةً تحرض شابًا - لا شابة - تحرضًا شابًا على ماذا ...؟ على لقاء صديقة العمل والاستمرار في علاقته بها وتقول له : إن أباه غني و ... و... وكم من زوجة تعلّمت فن محاربة الزوج – نفسيًا – من صديقة العمل . والإسلام حذر من جليس السوء .و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المصدر ( صفات المرأة الصالحة ) للفقير إلى الله .