
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sano
اكمالا لموضوع الرد على ما طرحه الدكتور حبيب عبد الملك والذى لم ينتظرنى لاكمل مداخلتى
وقد تركت له الوقت الكافى فى الموضوع المفتوح بيننا ولم اقم بالرد لكى يكمل رده لان لى مداخلة لم يتعرض
الدكتور لها حتى الان ولذلك احتراما منى تركته لكى يرد ولكنه لم يتحمل كلامى هنا ولم يعطينى الفرصة
وبداء بالرد حتى يشتتنى وهذا ليس الاسلوب المتبع فى الحوار فأرجوا منه اتباع القواعد المعروفة فى مثل
هذه الحوارات
اما القول بأن عدد صفحات الرد كثيرة اقول انى ارد على كل نقاطك فى مداخلتك ولم اشكوا من طول
ردك فلما الشكوى يادكتور؟
قلت اخى الكريم(((الأستاذ سانو .. هناك فرق بين الروح القدس و بين الروح التي في أجسادنا و التي هي من الله تعالى .. أما بالنسبة للروح القدس "جبريل و معناها جبار الله أي ملاك الله القوي الشديد" فيقول الله تعالى عنه في القرآن الكريم)))
لماذا يادكتور تشرح لى معنى الروح القدس وقد وضحت من هو هو الله الروح والكتاب المقدس ملىء بالايات
التى تثبت انه الله وقد اوردت فى قولى السابق ما يثبت هذا
كان الاولى منك ان تشرح اقوالك للمفسرين للقرأن اللذين تخبطوا فى ماهيته
وان تثبت لهم بدلائلك القاطعة صدق كلامك ! واليك اقوالهم
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85
فسرها الامام البيضاوى بقوله: وسألونك عن الروح الذى يحيا به بدن الانسان ....وقيل الروح
جبريل وقيل خلق اعظم من الملك وقيل القرأن ومن امر ربى معناه من وحيه
ووافقه على هذا التفسير الجلالين (بيضاوى مجلد 1ص381 وهامش الكشاف مجلد 1ص521)
وفسرها الكشاف بقوله : الاكثر على انه الروح الذى فى الحيوان سألوه عن حقيقته فأخبر انه
من الله اى مما استأثره بعلمه . وقال ابن ابى بريدة : لقض مضى (مات) النبى وما يعلم الروح
وقيل هو خلق عظيم روحانى اعظم من الملك وقيل القرأن (الكشاف ج1ص521)
والفخر الرازى فسرها : المراد منه الروح الذى هو سبب الحياة (ج5ص446 )
وانى اسأل الامام الرازى من هو سبب الحياة؟
{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً }النبأ38
قال البيضاوى فى تفسيره لهذه الاية : والروح ملك موكل على الارواح وجنسها
لاحظ يادكتور او جبريل او جند
والكشاف يقول والروح اعظم خلقا من الملائكة واشرف منهم واقرب من رب العالمين
وقيل ليسوا بالملائكة وهم يأكلون وقيل جبريل
والنيسابورى يقول : الروح هو اعظم المخلوقات قدرا . وان يكون المراد انهم صف من الروح وحده ومن الملائكة يأسرها صف (ج30 ص12 بهامش الطبرى)
والطبرى يقول : هو ملك من الملائكة خلقا . روى عن ابن مسعود انه قال : الروح ملك فى السماء
الرابعة هو أعظم من فى السموات ومن الجبال ومن الملائكة يسبح الله كل يوم اثنتى عشر
الف تسبيحة يخلق الله من كل تسبيحة ملكا من الملائكة يجىء صفا واحدة . وانه جبريل
وقيل هو خلق من خلق الله فى صورة بنى ادم وليسوا بالناس . وقيل الروح هم بنو أدم
(الطبرى ج30 ص 13-14 )
{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4
البيضاوى والجلالين قالوا جبريل
والكشاف يقول والروح جبريل افرده لفضله المتميز به وقيل الروح خلق
هم حفظة على الملائكة كما ان الملائكة حفظة على الناس
(ج2 ص 488 )
ويقول النيسابورى : قيل ان الروح اعظم الملائكة قدرا وهو اول فى درجة نزول الانوار من جلال
الله ومنه (لاحظ الكلام يادكتور ) تتشعب الى ارواح سائر الملائكة والبشر فى أخر درجات منازل
الارواح وبين الطرفين معارج مراتب أرواح الملائكة ومدارج منازل الابرار القدسية ولا يعلم تفصيلها
الا الله ( على هامش الطبرى ج22 ص42 ) نخلص من هذا القول انه شريك الله فى الخلق
فهل هناك عاقل ينسب لمخلوق هذا الفعل ؟
{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل102
قال الامام البيضاوى : بالروح اى بالوحى .... او .... بالقرأن
{لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }المجادلة22
قال البيضاوى مفسرا وايدهم بروحا منه
هو نور القلب ....او ....الايمان .....او .....النصر على الاعداء ....وقيل الضميرللايمان فأنه سبب لحياة القلب
وقال الجلالين : بروح منه اى بنور منه
والكشاف يقول : بروح منه بلطف من عنده
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87
قال البيضاوى مفسرا الروح القدس : الروح القدس هو الروح المقدسة واراد به جبريل ....وقيل
روح عيسى ووصفها به لطهارته من الشيطان او لكرامته على الله سبحانه وتعالى ولدلك اضافها الى
نفسه تعالى او لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث .
هل احدا منكم عرف من هو الروح القدس ؟
وقال الجلالين : بروح القدس من اضافة الموصوف الى الصفة اى الروح المقدسة جبريل لطهارته وكان يسير
معه حيث سار .
فهل الروح القدس جبريل لطهارته ام عيسى لطهارته ؟ اجيبونا يرحمكم الله
وقال الكشاف : بالروح المقدسة كما تقول حاتم الجود ورجل صدق ووصفهما بالقدس كما قال ((روح منه))
فوصفه بالاختصاص والتقريب والكرامة وقيل لانه لم تضمه الاصلاب ولا ارحام الطوامث
وقيل بجبريل ... وقيل بالانجيل كما قال فى القرأن وروحا من امرنا وقيل بأسم الله الاعظم
الذى كان يحيى الموتى بذكره ( الكشاف ج1 ص65 )
{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً
قال البيضاوى تفسيرا لقوله بروح القدس : بجبريل عليه السلام ....او ....بالكلام الذى يحيا به الدين .....او....
او النفس حياة ابدية ويطهر من الاثام .
والجلالين يقول : جبريل
والكشاف يقول : بالكلام الذى يحيا به الدين واضافه الى القدس لانه سبب الطهر من اوضار الاثام
(كشاف ج1 ص 281 )
{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ }الأنبياء91
قال البيضاوى : من الروح الذى بأمرنا وحده او من جهة روحنا يعنى جبريل
وقال الجلالين : اى جبريل حيث نفخ فى جيب درعها فحملت بعيسى
(ج2 ص 54 )
على الرغم من ان القرأن حدد مكان النفخ فمن اين اتى المفسرون بجيب درعها؟
والكشاف قال : ظاهر الاشكال ( لاحظ يادكتور ان العلماء اعترفوا ان هناك اشكال ) انه لايدل على
احياء مريم قلت معناه نفخنا الروح فى عيسى فيها اى فى جوفها ... ولا يجوز ان يراد وجعلنا النفخ فى
مريم من جهة روحنا وهو جبريل لانه نفخ فى جيب درعها فوصل النفخ الى جوفها (كشاف ج2 ص 52 )
وهنا نجد المفسرين يحاولون تحديد مكان النفخ رغم وضوحه فى القرأن
{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ }التحريم12 وهنا نجد نفخنا فيه تعود على الفرج ...... ليس موضوعنا
نرى من كل ما تقدم انه لايوحد معرفة محددة لدى علماء الاسلام عن ماهية الروح القدس واود ان اشير
الى حديث صحيح جاء فى صحيح البخارى ان نبى الاسلام كان يوافق اهل الكتاب فيما لا يؤمر
فيه بشىء ( ج2 ص 179 )
ولذلك ولان الاسلام لم يوضح بدليل قاطع من هو الروح القدس كما اوردنا من كلام المفسرين
وحتى يكون كلامى واضح اعطيكم مثلا
ان دخل استاذا على طلابه ممسكا بعلبة مغلقة وسأل ماذا يوجد بداخلها
وهى ذات حجم كبير فسيسمع اجابات متعددة منهم من قال فيل ومنهم من قال ثلاجة
وبعدد الطلبة سيسمع اجابات وهذا يدل على انهم لا يعرفون ما بداخل العلبة
لكن ان فتحها المدرس امام طلبته هل سيكون هناك مسمى اخر لما بداخل العلبة بالقطع لا لانهم راوه
ويعرفوه وهذا بخلاف ما نجده من مفسروا القرأن عن الروح القدس لانه مجهول لهم
مخباء عنهم فأوردوا الكثير من التسميات له والتى تتناقض مع بعضها
ونورد ايضا قول القرأن
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
فيجب ان تسألوا اهل الذكر فيما لا تعرفونه وهم اهل الكتاب
وقد يقول قائل الذكر هو القرأن يرد عليه القرأن
{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }الأنبياء105
فيكون التوراة ذكر لانها جائت قبل الزابور
وهذا موجود فى الزابور (مزامير داود )
مز 37:29 الصديقون يرثون الارض ويسكنونها الى الابد.
دمتم برعاية الله
يتبع بمشيئة الله
المفضلات