الأستاذ Sano
الترجمات الانجليزية الكثيرة هي التي تؤكد ما قلته لك
الترجمة ولم يجامعها جنسيا "يوسف ومريم" حتى ولدت ابنها الأول..
Matthew 1:25 Worldwide English New Testament
But he did not make love with her until her first son had been born. He named him Jesus
.. و لزيادة التوضيح .. مامعنى إذا قال رجل عن زوجته "لم أقرب زوجتي حتى اغتسلت" .. هل قربها أم لم يقربها .. عاشرها أم لم يعاشرها؟! :hp:
أما الأمثلة التي أتيت بها فكلها خاطئة .. فهل قال الكتاب المقدس أن يوسف النجار لم يجامع مريم حتى مات .. كما تقول أنت؟ .. "لم يأكل ابراهيم حتى مات" .. يا رجل؟ .. لم يجامعها حتى ولدت .. جامعها بعد أن ولدت .. و إلا فما هذا الذي يقوله البروتوستانت و الكاثوليك من جماع يوسف لمريم؟
يا أستاذ سانو لا تنسى أن أصل الكتاب المقدس ليس بالعربية .. أقدم النسخ الموجودة هي اليونانية .. ومن اليونانية تمت الترجمة إلى الانجليزية ومن الانجليزية تم الترجمة للعربية .. ايضا لقد كانت مريم خطيبة يوسف قبل أن تكون حبلى .. فقد كان الرجل يعرفها المعرفة العادية التي تحاول أنت أن تقول بها .. بدليل أنه كان خطيبها .. أليس كذلك .. فحينما يقول الكتاب المقدس لم يعرفها حتى وضعت ابنها الأول .. فمن المؤكد أن يعرفها هنا أي جامعها .. بدليل أن البروتوستانت قالوا نعم جامعها وتزوجها .. وأنتم تقولون كان يسير معها لمدة 22 سنة هكذا بدون زواج؟! .. كيف ذلك؟ .. يا رجل
ركز معي يا أستاذ سانو .. حتى تعرف الحقيقة
أولا .. يسوع الناصري لم يدعى عمانوئيل يوما ما .. بل سمي يسوع .. اقرأ:
"وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع"
وايضا .. "سماه يسوع"
ثانيا .. ما ورد في سفر إشعياء 1 : 7 - 23 "وَحَدَثَ فِي أَيَّامِ آحَازَ بْنِ يُوثَامَ بْنِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا أَنَّ رَصِينَ مَلِكَ أَرَامَ صَعِدَ مَعَ فَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِمُحَارَبَتِهَا فَلَمْ يَقْدِرْ أَنْ يُحَارِبَهَا. وَأُخْبِرَ بَيْتُ دَاوُدَ: قَدْ حَلَّتْ أَرَامُ فِي أَفْرَايِمَ. فَرَجَفَ قَلْبُهُ وَقُلُوبُ شَعْبِهِ كَرَجَفَانِ شَجَرِ الْوَعْرِ قُدَّامَ الرِّيحِ. فَقَالَ الرَّبُّ لإِشَعْيَاءَ: اخْرُجْ لِمُلاَقَاةِ آحَازَ أَنْتَ وَشَآرَ يَاشُوبَ ابْنُكَ إِلَى طَرَفِ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا إِلَى سِكَّةِ حَقْلِ الْقَصَّارِ وَقُلْ لَهُ: احْتَرِزْ وَاهْدَأْ. لاَ تَخَفْ وَلاَ يَضْعُفْ قَلْبُكَ مِنْ أَجْلِ ذَنَبَيْ هَاتَيْنِ الشُّعْلَتَيْنِ الْمُدَخِّنَتَيْنِ بِحُمُوِّ غَضَبِ رَصِينَ وَأَرَامَ وَابْنِ رَمَلْيَا. لأَنَّ أَرَامَ تَآمَرَتْ عَلَيْكَ بِشَرٍّ مَعَ أَفْرَايِمَ وَابْنِ رَمَلْيَا قَائِلَةً: نَصْعَدُ عَلَى يَهُوذَا وَنُقَوِّضُهَا وَنَسْتَفْتِحُهَا لأَنْفُسِنَا وَنُمَلِّكُ فِي وَسَطِهَا مَلِكاً ابْنَ طَبْئِيلَ. هَكَذَا يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لاَ تَقُومُ! لاَ تَكُونُ! لأَنَّ رَأْسَ أَرَامَ دِمَشْقَ وَرَأْسَ دِمَشْقَ رَصِينُ. وَفِي مُدَّةِ خَمْسٍ وَسِتِّينَ سَنَةً يَنْكَسِرُ أَفْرَايِمُ حَتَّى لاَ يَكُونَ شَعْباً. وَرَأْسُ أَفْرَايِمَ السَّامِرَةُ وَرَأْسُ السَّامِرَةِ ابْنُ رَمَلْيَا. إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا فَلاَ تَأْمَنُوا». ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ فَقَالَ لِآحَازَ: اُطْلُبْ لِنَفْسِكَ آيَةً مِنَ الرَّبِّ إِلَهِكَ. عَمِّقْ طَلَبَكَ أَوْ رَفِّعْهُ إِلَى فَوْقٍ. فَقَالَ آحَازُ: "لاَ أَطْلُبُ وَلاَ أُجَرِّبُ الرَّبَّ". فَقَالَ: «اسْمَعُوا يَا بَيْتَ دَاوُدَ. هَلْ هُوَ قَلِيلٌ عَلَيْكُمْ أَنْ تُضْجِرُوا النَّاسَ حَتَّى تُضْجِرُوا إِلَهِي أَيْضاً؟ وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ. زُبْداً وَعَسَلاً يَأْكُلُ مَتَى عَرَفَ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ. لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَرْفُضَ الشَّرَّ وَيَخْتَارَ الْخَيْرَ تُخْلَى الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ خَاشٍ مِنْ مَلِكَيْهَا». يَجْلِبُ الرَّبُّ مَلِكَ أَشُّورَ عَلَيْكَ وَعَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى بَيْتِ أَبِيكَ أَيَّاماً لَمْ تَأْتِ مُنْذُ يَوْمِ اعْتِزَالِ أَفْرَايِمَ عَنْ يَهُوذَا"
هنا نلاحظ أن قلب آحاز ملك يهوذا ارتجف لأن دولتي إسرائيل وسوريا تآمرتا عليه وعلى دولته. و كان الرب الإله مع آحاز. وأمر الربُ إشعياءَ أن يذهب هو وابنه شَآرَ يَاشُوبَ ويُطَمْئِن آحاز ملك يهوذا. ووعده الرب أنه في مدة لا تزيد عن 65 سنة تكون حلت الهزيمة بدولتي إسرائيل وسوريا. وقد أعطاه الله علامة على اقتراب تحقق النصر، وهي أن تحبل سيدة منهم بولد فتسميه "عمانوئيل". وعندما يأكل الزُبْد والعسل يكون ذلك علامة على معرفته بالخير والشر، ولكن قبيل هذا يتحقق وعد الرب:
لأَنَّهُ قَبْلَ أَنْ يَعْرِفَ الصَّبِيُّ أَنْ يَدْعُوَ: يَا أَبِي وَيَا أُمِّي تُحْمَلُ ثَرْوَةُ دِمَشْقَ وَغَنِيمَةُ السَّامِرَةِ قُدَّامَ مَلِكِ أَشُّورَ. إشعياء 8: 4
قبل بلوغ الصبي تنهزم إسرائيل وسوريا وتساق غنائمهما إلى ملك أشور. ثم نستكمل القراءة لنعرف اسم هذا المولود:
وَقَالَ لِي الرَّبُّ: خُذْ لِنَفْسِكَ لَوْحاً كَبِيراً وَاكْتُبْ عَلَيْهِ بِقَلَمِ إِنْسَانٍ: لِمَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ. إشعياء 8: 1
ولا تنطبق النبوءة على شَآرَ يَاشُوبَ لأنه كان موجودًا قبل النبوءة التي تنطبق تمامًا على مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ الذي جاء على إثْرِها:
فَاقْتَرَبْتُ إِلَى النَّبِيَّةِ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْناً. فَقَالَ لِي الرَّبُّ: ادْعُ اسْمَهُ مَهَيْرَ شَلاَلَ حَاشَ بَزَ. إشعياء 8: 3
النسخة العبرانية تستخدم لفظة almah "علما" ويترجمها علماء اليهود من العبرية إلى النص الإنجليزي للعهد القديم the young woman "امرأة شابة". بينما الكلمة العبرية التي تستخدم للدلالة على "عذراء" هي كلمة "بتولا" ولم تستخدم هنا.
- نأتي إلى كلمة "آية" في فقرة إنجيل متى والتي تترجم في الإنجليزية إلى sign "علامة" وليس إلى miracle "آية -معجزة". إن ما حدث ليس بآية. فكلنا نُرْزَق الولد كذلك النبي إشعياء عندما رزقه الله بابنه "مهير". لذلك نجد أن الكلمة العبرية المستخدمة هنا هي oth التي ليس من معانيها "آية" مطلقًا. لقد أخبر الله إشعياءَ بأن النصر قادم لا محالة وعلامته هي إنجاب مولود من أب وأم صالحين للإنجاب ويأمرهم الرب بتسميته تسمية معينة وقبيل البلوغ يتحقق وعد الرب. فإنجاب الطفل علامة على قدوم النصر، لا معجزة في حد ذاته. والكلمة العبرية التي تعني "آية" هي mopheth: "اذَا كَلَّمَكُمَا فِرْعَوْنُ قَائِلا: هَاتِيَا عَجِيبَةً (آية) تَقُولُ لِهَارُونَ: خُذْ عَصَاكَ وَاطْرَحْهَا امَامَ فِرْعَوْنَ فَتَصِيرَ ثُعْبَانا" سفر الخروج 7: 9
لذلك تترجم فقرة إشعياء نسخة "كتاب الحياة" كالتالي: "ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ يُخَاطِب آحَازَ ثانيةً قَائِلًا: «اُطْلُبْ عَلَامَةً مِنَ الرَّبِّ إِلَهِكَ سَوَاءَ في عُمْقِ الهَاوِيَة أَوْ في ارتفاع أعلى السموات."
إن سفر إشعياء 7: 8 يؤكد انه بعد 65 سنة ينكسر أفرايم "السامرة" ولكن الملوك الثاني "17 : 6" والملوك الثاني 18: 9 – 11 يذكر أن افرايم إنكسر في 3 سنين. كذلك في إشعياء 7: 14 تبدو الأم هي التي تعطي وليدها اسمًا بينما في إشعياء 8: 3 نرى إشعياء مأمورًا بذلك. وفي متى يأمر الملاك يوسف النجار بتسمية المولود "يسوع". وفي إشعياء 7: 15- 16 نرى الابن يأكل العسل والزبد كدليل على البلوغ واقتراب تحقق وعد الرب بينما لا نرى المسيح يتناول هذا أبدًا.
- ولو أنك كلفت خاطرك وقرأت الاصحاح 7 و8 كاملاً لعرفت أن هذه النبوءة تتحدث عن اشعياء وابنه .. ففى اشعياء 8 : 18 يصرح و يفتخر اشعياء بان ابنه كان الآية التى ذكرها فى قوله "و لكن يعطيكم السيد نفسه آية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه عمانوئيل"
- فيقول اشعياء : "هانذا و الاولاد الذين اعطانيهم الرب آيات و عجائب في اسرائيل"
النبوءة كانت تتحدث عن ماذا؟
18My children and I are warning signs to Israel from the LORD All-Powerful, who lives on Mount Zion
Isaiah 8:18 Contemporary English Version
المصدر هو:
http://www.biblegateway.com/passage/...8;&version=46;
"هانذا والاولاد الذين اعطانيهم الرب آيات وعجائب في اسرائيل من عند رب الجنود الساكن في جبل صهيون"
يقول اشعياء .. "فاقتربت الى النبية فحبلت وولدت ابنا. فقال لي الرب ادعو اسمه مهير شلال حاش بز. لانه قبل ان يعرف الصبي ان يدعو يا ابي ويا امي تحمل ثروة دمشق وغنيمة السامرة قدام ملك اشور" اشعياء 8 : 2 - 4
و هذا عمانوئيل "لانه قبل ان يعرف الصبي ان يرفض الشر ويختار الخير تخلى الارض التي انت خاش من ملكيها يجلب الرب عليك وعلى شعبك وعلى بيت ابيك اياما لم تأتي منذ يوم اعتزال افرايم عن يهوذا اي ملك اشور"
الكلمة الموجودة في اشعياء النسخة العبرانية تستخدم لفظة almah "علما" ويترجمها علماء اليهود من العبرية إلى النص الإنجليزي للعهد القديم the young woman "امرأة شابة". بينما الكلمة العبرية التي تستخدم للدلالة على "عذراء" هي كلمة "بتولا" Patola ولم تستخدم هنا فالمرأة ليست عذراء ولكنها شابة .. فالمترجمين خدعوكم
اقرأ من موقع بوابة طريق الكتاب المقدس
In this contex t the difficult Hebrew word did not imply a virgin birth
المصدر:
http://www.biblegateway.com/passage/?search=isaia%207:14;&version=46;
;
حتى أختصر أنا وأنت الطرق .. فإني أسألك سؤالا واحدا:
عندما قال سفر اشعياء أن الرب يعطي علامة .. ابنا اسمه عمانوئيل .. سيعطيهم هذه العلامة لماذا؟
1- يقول الكتاب المقدس "لانه قبل ان يعرف الصبي ان يدعو يا ابي ويا امي تحمل ثروة دمشق وغنيمة السامرة قدام ملك اشور ثم عاد الرب يكلمني ايضا قائلا لان هذا الشعب رذل مياه شيلوه الجارية بسكوت وسر برصين وابن رمليا 7 لذلك هوذا السيد يصعد عليهم مياه النهر القوية والكثيرة ملك اشور وكل مجده فيصعد فوق جميع مجاريه ويجري فوق جميع شطوطه 8 ويندفق الى يهوذا."
اقرأ هاهو الوعد يتحقق .. الملوك الثان الاصحاح 18 "أخذت السامرة.11 وسبى ملك اشور اسرائيل الى اشور ووضعهم في حلح وخابور نهر جوزان وفي مدن مادي 12 لانهم لم يسمعوا لصوت الرب الههم بل تجاوزوا عهده وكل ما امر به موسى عبد الرب فلم يسمعوا ولم يعملوا 13 وفي السنة الرابعة عشرة للملك حزقيا صعد سنحاريب ملك اشور على جميع مدن يهوذا الحصينة واخذها. 14 وارسل حزقيا ملك يهوذا الى ملك اشور الى لخيش يقول قد اخطأت. ارجع عني ومهما جلعت عليّ حملته. فوضع ملك اشور على حزقيا ملك يهوذا ثلاث مئة وزنة من الفضة وثلاثين وزنة من الذهب. 15 فدفع حزقيا جميع الفضة الموجودة في بيت الرب وفي خزائن بيت الملك. 16 وفي ذلك الزمان قشر حزقيا الذهب عن ابواب هيكل الرب والدعائم التي كان قد غشّاها حزقيا ملك يهوذا ودفعه لملك اشور 17 وارسل ملك اشور ترتان وربساريس وربشاقى من لخيش الى الملك حزقيا بجيش عظيم الى اورشليم فصعدوا واتوا الى اورشليم. ولما صعدوا جاءوا ووقفوا عند قناة البركة العليا التي في طريق حقل القصّار"
ألا ترى تحقيقا للنبوءة يارجل؟
"لانه قبل ان يعرف الصبي "عمانوئيل" ان يدعو يا ابي ويا امي تحمل ثروة دمشق وغنيمة السامرة قدام ملك اشور"
ثم إن المسيح عليه السلام لم يُدعى عمانوئيل ابدا
هل المسيح قال أنا عمانوئيل؟ .. الرجل لم يقل ابدا
يارجل لقد كان اليهود كثيرا ما يسمون اسمائهم بالنهاية ئيل "يوئيل" .. "صموئيل" يعني قلب الله .. هل نقول قلب الله هو صموئيل وكان على الأرض .. مع بني اسرائيل .. نقول القلب تجسد؟
God's heart or "God's name" = Samuel
مالذي حدث مع ملك آشور في اشعياء وسفر الملوك الثاني؟ .. هذا اثناء وجود عمانوئيل الصبي.
إقرأ .. إشعياء 8 : 10 "تشاوروا مشورة فتبطل تكلموا كلمة فلا تقوم لان الله معنا"
1- إن الله سيسلط ملك آشور على بني اسرائيل لأنهم عصوه و أغضبوه إقرأ يا أستاذ مارادونا إشعياء 10 : 5-18 "ويل لاشور قضيب غضبي والعصا في يدهم هي سخطي. على امة منافقة ارسله وعلى شعب سخطي اوصيه ليغتنم غنيمة وينهب نهبا ويجعلهم مدوسين كطين الازقة ..... أليست السامرة مثل دمشق ويصير نور اسرائيل نارا وقدوسه لهيبا فيحرق ويأكل حسكه وشوكه في يوم واحد ويفني مجد وعره وبستانه النفس والجسد جميعا"
2- وبعد أن ينتقم الله منهم بواسطة ملك آشور .. يتوب الباقون إلى الله فينصرهم الله اشعياء 10 : 20 - 25 "ويكون في ذلك اليوم ان بقية اسرائيل والناجين من بيت يعقوب لا يعودون يتوكلون ايضا على ضاربهم بل يتوكلون على الرب قدوس اسرائيل بالحق ترجع البقية بقية يعقوب الى الله القدير. لانه وان كان شعبك يا اسرائيل كرمل البحر ترجع بقية منه. قد قضي بفناء فائض بالعدل. لان السيد رب الجنود يصنع فناء وقضاء في كل الارض ولكن هكذا يقول السيد رب الجنود لا تخف من اشور يا شعبي الساكن في صهيون. يضربك بالقضيب ويرفع عصاه عليك على اسلوب مصر. لانه بعد قليل جدا يتم السخط وغضبي في ابادتهم"
3- ها هي الكلمة والمشورة ها هو رسول ملك آشور يتكلم في اشعياء 36 : 13 - 18.. "وقال اسمعوا كلام الملك العظيم ملك اشور هكذا يقول الملك لا يخدعكم حزقيا لانه لا يقدر ان ينقذكم ولا يجعلكم حزقيا تتكلون على الرب قائلا انقاذا ينقذنا الرب. لا تدفع هذه المدينة الى يد ملك اشور. لا تسمعوا لحزقيا لانه هكذا يقول ملك اشور ..... لا يغركم حزقيا قائلا الرب ينقذنا"
4- الملك حزقيا يرسل لإشعياء النبي إشعياء 37 " فلما سمع الملك حزقيا ذلك مزّق ثيابه وتغطى بمسح ودخل بيت الرب. وارسل الياقيم الذي على البيت وشبنة الكاتب وشيوخ الكهنة متغطين بمسوح الى اشعياء بن آموص النبي"
5- الله معنا وسيبيد ملك آشور .. اشعياء 37 " فقال لهم اشعياء هكذا تقولون لسيدكم هكذا يقول الرب لا تخف بسبب الكلام الذي سمعته الذي جدف عليّ به غلمان ملك اشور. هانذا اجعل فيه روحا فيسمع خبرا ويرجع الى ارضه وأسقطه بالسيف في ارضه"
6- ها هو الله يحقق النبوءة في اشعياء 37 : 30 - 37 "واما السنة الثالثة ففيها تزرعون وتحصدون وتغرسون كروما وتأكلون اثمارها. ويعود الناجون من بيت يهوذا الباقون يتأصلون الى اسفل ويصنعون ثمرا الى ما فوق. لانه من اورشليم تخرج بقية وناجون من جبل صهيون.غيرة رب الجنود تصنع هذا لذلك هكذا يقول الرب عن ملك اشور. لا يدخل هذه المدينة ولا يرمي هناك سهما ولا يتقدم عليها بترس ولا يقيم عليها مترسة. في الطريق الذي جاء فيه يرجع والى هذه المدينة لا يدخل يقول الرب. وأحامي عن هذه المدينة لاخلصها من اجل نفسي "الله معنا" ومن اجل داود عبدي فخرج ملاك الرب وضرب من جيش اشور مئة وخمس وثمانين الفا.ف لما بكروا صباحا اذا هم جميعا جثث ميتة. فانصرف سنحاريب ملك اشور" .. أليس ذلك هو معنى الله معنا؟!
- بالنسبة لنبوءة عمانوئيل .. أظن أن الأمر واضح وليس فيه لبس .. يسوع الناصري لم يحدث ودعي عمانوئيل والنبوءة لم تحدث أبدا في مجيئه .. بل حدثت النبوءة كاملة بعد ولادة ابن اشعياء الذي ولدته النبية الشابة زوجة اشعياء .. وبالمناسبة أنا لست مطالب أن أقنعك :hp: .. وهل المسيح عليه السلام أقنع بني اسرائيل؟ .. أليس الكتاب يقول "الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله" .. وايضا "كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا"
المفضلات