مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

صفحة 6 من 16 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 158

الموضوع: مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

  1. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    02:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهلا بالزميل النصراني ابو فراس

    والذي كنت اتمنى منه ان يقرأ الموضوع جيداً وبتركيز لانه قد كرر نقاط تمت الاجابة عليها في البحث

    لكن لاباس من تناول اي نقاط مرة اخرى فنحن بفضل الله مستعدين لأي شيء دائماً
    اولا عزيزي . لا تستطيع ان تنكر انتة ولا أي شخص اخر حقيقة مهمة موجودة في مصادر اسلامية كثيرة وفي كتب السيرة من ان عبد المطلب وابنه عبد الله تزوجوا في يوم واحد . وقد ذكرت حضرتك العديد من هذه المصادر عند تناولك الموضوع .


    نعم ، واكرر الجزء الذي اشرت إليه فيما سبق مرة اخرى
    قال صاحب أسد الغابة :
    إن العلماء لا يختلفون في أن حمزة أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، وأختلف في عدد السنين ؛ فقال البعض أنه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، وقيل‏:‏ باربع سنين، والاول اصح‏ .‏[1]

    قال الحافظ بن سيد الناس :
    وذكر الزبير [2] أن حمزة أسن من النبي بأربع سنين وحكى أبو عمر نحوه وقال : هذا لا يصح عندي لان الحديث الثابت أن حمزة وعبد الله بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن تكون أرضعتهما في زمانين . قلت " وأقرب من هذا ما روينا عن بن إسحاق من طريق البكائي أنه كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين ، والله أعلم . [3]

    وهذا ثابت بنصوص صحيحة :
    عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أين أنت يا رسول الله عن ابنه حمزة أو قيل ألا تخطب بنت حمزة بن عبد المطلب قال إن حمزة أخي من الرضاعة .[4]


    تقول
    الغريب عزيزي وانتة ترد على الشبهة حاولت ايهام القارئ ان راوي الرواية وهو الواقدي غير موثوق به ووصفته بصفات سيئة من خلال علماء المسلمين مع العلم اخي العزيز ان الواقدي نفسه هو الذي تحدث عن نسبة كبيرة من معجزات محمد رسول الاسلام ولم يكذبه احد لا ادري لماذا !!


    وهنا انت من يزيف الحقائق ويحاول إيهام القراء بذكرك لأمرين

    أولهما :

    قولك اني حاولت إيهام القاريء بان رواية الواقدي غير موثوق فيها ، وهذا محض افتراء .

    فكان الأولى لك ان تقول هذا الكلام لو انني تتبعت الهوى ولم اتبع المنهج العلمي والدليل والبرهان في كلامه ، بل أن كلامي كله موثق وبالدليل والبرهان ، وهذا شأننا دائماً ، فما نكتب حرفاً واحداً إلا ونحن نملك عليه أدلة .

    فالحق أن مرويات الواقدي لا يعتمد عليها ولا تصح ، وقد ذكر فيه العلماء جرحاً وتعديلاً ، بل ان الإجماع على ترك هذا الراوي ، واكرر مرة اخرة :

    محمد بن عمر بن واقد الأسلمي مولاهم أبو عبد الله المدني الحافظ البحر .
    قال أحمد بن حنبل : هو كذاب يقلب الأحاديث ؛ يقلي حديث بن أخي الزهري على معمر ونحو ذا .
    وقال بن معين : ليس بثقة .
    وقال – مرة : لا يكتب حديثه .
    وقال البخاري وأبو حاتم : متروك .
    وقال أبو حاتم أيضاً والنسائي : يضع الحديث .
    وقال الدارقطني : فيه ضعف .
    وقال بن عدي : أحاديثه غير محفوطة والبلاء منه .
    قال ابن الجوزي وغيره : هو محمد بن أبي شملة . دلسه بعضهم .
    وقال أبو غالب ابن بنت معاوية سمعت بن عمرو : سمعت ابن المديني يقول : الواقدي يضع الحديث .
    وقال المغيرة بن محمد المهلبي : سمعت ابن المديني يقول : الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي لا أرضاه في الحديث ولا في الأنساب ولا في شيء .
    وقال البخاري : سكتوا عنه ، ما عندي له حرف .
    وقال ابن راهوية : هو عندي ممن يضع الحديث .
    وقال الأمام الذهبي : واستقر الإجماع على وهن الواقدي .


    فلا حجة لك فيما ذكرته علينا باطلاً في هذا الإدعاء الأول

    والثاني الذي تقول فيه
    مع العلم اخي العزيز ان الواقدي نفسه هو الذي تحدث عن نسبة كبيرة من معجزات محمد رسول الاسلام ولم يكذبه احد لا ادري لماذا


    وهذا كذب منك يا ضيفنا ، ناتج عن قلة قراءة ودراية واطلاع

    فنحن أمة لا تتبع الهوى في تلقي الأخبار بالقبول أو الرفض ، بل لدينا علم تفردت به امة الإسلام عن سائر الأمم وهو علم الجرح والتعديل ، فنحن أمة السند

    ولسنا نحن من نقبل خبر من راوي متهم لأن في خبره ما نستحسنه ، ونترك خبره اذا لم نجد فيه ما لا ينفعنا ، فهذا شأن أهل الهوى ولم يكن في يوم شأن أمة عندها علم اسمه الجرح والتعديل

    ولأضرب لك مثل يفند عكس كلامك ، وذكر لأخبار وردت عن الواقدي نفسه فيها مناقب للرسول عليه الصلاة والسلام ورفضها اهل العلم وضعفها :

    الحديث الذي رواه الواقدي :

    " أنا أعربكم ، أنا من قريش ، ولساني لسان بني سعد بن بكر " .

    قال الألباني رحمه الله في الضعيفه :

    موضوع .
    رواه ابن سعد ( 1 / 113 ) : أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا زكريا بن يحيى بن يزيد السعدي عن أبيه مرفوعا .
    قلت :
    وهذا سند تالف ، محمد بن عمر هذا ، هو الواقدي ، وهو كذاب ، ومع ذلك أورده السيوطي في " الجامع الصغير " ، من رواية ابن سعد هذه ! ولم يتكلم المناوي عليه بشيء ! وزكريا بن يحيى وأبوه لم أجد من ذكرهما .

    وآخر لا علاقة له بمدح أو غيره في شخص سيدنا رسول الله او في الدين ، بل هو يصف نعيم الجنة :

    أرض الجنة بيضاء ، عرصتها صخور الكافور ، وقد أحاط بها المسك مثل كثبان الرمل ، فيها أنهار مضطردة، فيجتمع فيها أهل الجنة أدناهم وآخرهم فيتعارفون ، فيبعث الله ريح الرحمة فتهيج عليهم ريح
    ذلك المسك ، فيرجع الرجل إلى زوجته ، وقد ازداد طيبا وحسنا ، فتقول له : قد خرجت من عندي ، وأنا بك معجبة وأنا بك الآن أشد عجبا .

    قال الألباني ايضاً في الضعيفة :

    ضعيف جداً أو موضوع

    اخرجه ابن أبي الدنيا في " صفة الجنة " ( 20/ 28 ):
    حدثني هارون بن سفيان: ثنا محمد بن عمر: ثنا أبو بكر بن أبي سبرة عن عمر بن عطاء بن وراز عن سالم أبي الغيث عن أبي هريرة مرفوعاً.
    قلت: وهذا إسناد موضوع، أو ضعيف جداً على أقل الأحوال ؛ آفته ( محمد ابن عمر ) - وهو: الواقدي -: متروك متهم بالكذب.
    ونحوه شيخه ( أبو بكر بن أبي سبرة ).
    و ( عمر بن عطاء بن وراز ) - الأصل: " عن عرادة... خطأ " -: ضعيف.
    وهارون بن سفيان - هو: ابن بشير أبو سفيان مستملي يزيد بن هارون يعرف بـ ( الديك ) -: له ترجمة في " تاريخ بغداد " ( 14/ 25 ) برواية جمع أخر عنه، مات سنة ( 251 )، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.

    فلا حجة لك فيما ذكرته من محض كذب وافتراء على ديننا ، فلم يُضفعف الواقدي لانه تحدث عما تظنيه يسيء لشخص حضرة المصطفى ، ولم تُقبل روايته لانه ذكر معجزات أو مناقب له كما زعمت .

    بل قد تم بيان ذلك بأمثلة حديثة واقوال المحدثين وتعليقاتهم عليها .

    تقول يا فراس
    هل تعلم استاذ ان هذه الصفات السيئة التي يتصف بها الواقدي كما تقول هي نفس الصفاة التي يتصف بها ( حفص ابن سليمان ) راوي القران ورغم ذلك تأخذون القران منه !!! اليس هذا غريب اخي العزيز .


    تستهل جملتك بهذا السؤال :

    هل تعلم ؟

    وفي الحقيقة أنا اريد ان يعلم الجميع من هو الذي يعلم ومن له الحق ان يسأل هذا السؤال .

    واجاوبك بهذا السؤال

    ما هو الفرق بين كلا من حفص بن سليمان المنقري البصري وبين حفص بن سليمان بن المغيرة المقرئ الكوفي ؟

    تقول

    عني ارجع للموضوع واسمحلي ان اقتبس من كلامك بعض الاسطر .

    وحتى على فرض صحة الرواية ؛ فإن زواج عبد الله وعبد المطلب لا يعني دخولهما على زوجتيهما في وقتٍ واحد ، وذلك لإمكانية حمل الزواج على الخطبة ، وأن التزويج لا يلزم الدخول .
    وهذا واقع وحاصل ، وأقرب مثال على هذا هو زواج سيدنا رسول الله بأم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
    فعن هشام عن أبيه عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين ، وأدخلت عليه وهي بنت تسع سنين .
    فعبد المطلب وعبد الله لم يدخلا على زوجتيهما في وقتٍ واحد أبداً .

    لاادري هنا من المقصود بكلامك هل عبد المطلب ام عبدالله !!!!!! وبغض النظر من المقصود فهذا الكلام خطير جدا عزيزي !!!!! كان المفروض مع اعتزازي اخي انتفحص الكلام جيدا !!!! لماذا ؟؟؟ اقولك

    1 . مثلك على عائشة زوجة رسول الاسلام محمد لا ينطبق عزيزي بسبب ان الفترة التي قضتها عائشة بين الزواج والدخول بها كانت ثلاث سنوات في حين انتة تعلم ان عبدالله توفى بعد شهور قليلة من زواجه بامنة وقبل ولادة ابنه محمد .

    2 . لوكان المقصود بان عبد المطلب تاخر بالدخول على زوجته هالة اخت امنة ام محمد فلا يمكن ان تكون الفترة سوى شهر اوشهرين لان عبد الله توفى كما تعرف قبل ولادة محمد . وهنا يجب ان يكون محمد اكبر من الحمزة بفترة قليلة وهذا لا ينطبق مع الواقع الذي يقول ان الحمزة اكبر من محمد بسنتين او اربع !!!!


    تسأل عن المقصود بالكلام هل هو عبد الله ام عبد المطلب ، وسبحان الله العظيم

    فانا لم اخص شخص بعينه بل ذكرت موقف جامع لهذين الشخصين عبد الله وعبد المطلب

    وقد زعمت ببطلان المثال الذي ضربته ودللت عليه بان الزواج لا يستلزم الدخول بدعوى ان المدة بين زواج الرسول من السيدة عائشة رضي الله عنها وبين دخوله بها ثلاث سنوات ، وان عبد الله بن عبد المطلب والد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد توفى قبل ميلاده .

    وهذا زعم باطل منك لعدم وجود علاقة بين المدة بين زواج الرسول عليه الصلاة والسلام بالسيدة عائشة وبين زواج عبد الله ابي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسيدة آمنة بنت وهب امه .

    كما ان عبد الله قد توفى في الوقت الذي كانت فيه السيدة آمنة بنت وهب قد حملت بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اي انه قد توفى بعد ان دخل بها .

    وتقول في احدى الاعاجيب
    لوكان المقصود بان عبد المطلب تاخر بالدخول على زوجته هالة اخت امنة ام محمد فلا يمكن ان تكون الفترة سوى شهر اوشهرين لان عبد الله توفى كما تعرف قبل ولادة محمد . وهنا يجب ان يكون محمد اكبر من الحمزة بفترة قليلة وهذا لا ينطبق مع الواقع الذي يقول ان الحمزة اكبر من محمد بسنتين او اربع !!!!


    فمن بالله عليك قال ان المقصود هو ان عبد المطلب هو الذي تاخر دخول عبد المطلب على السيدة هالة اخت السيدة آمنة ، عن تاخر دخول عبد الله على السيدة آمنة بنت وهب أم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    من بالله عليك ؟

    حقيقي لا تعليق ولا اعرف كيف ولا من اين تاتي بهذه الاستنتاجات

    ثم تقول
    3 . طبعا لايمكن ان نقول ان عبدالله تاخر في الدخول على امنة لان كتب السيرة تقول بانه دخل عليها في بيت ابيها وهب وهذا كان من العرف المعمول به عند العرب انذاك . دعني اخي انقلك بعض ما كتبت كتب السيرة حول دخول عبدالله على امنة في بيت ابيها .

    عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.

    الطبقات الكبرى لابن سعد.باب تزويج عبد الله ابن عبد المطلب امنة بنت وهب ام رسول الله.
    السيرة الحلبية.باب تزويج عبد الله ابو النبي امنة امه وحفر بئر زمزم.
    الاستيعاب في تميز الاصحاب لابن عبد البر باب محمد رسول الله واسد الغابة


    طبعا كما تعودنا

    فانتم تنقلون من انفسكم هكذا بدون اي وعي ولا مراجعة ولا علم للاسف

    فانت بذلك قد وضعت نفسك في موقف المدلس

    هل تعلم لماذا ؟

    اؤجل كلامي بعد ان نرى الرواية بشكلها الصحيح لا بعد عمليات التجميل التي تمت لها

    الطبقات الكبرى 1 / 75 ط الخونجي :

    قال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الاسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته ام بكر بنت المسور بن مخرمة عن ابيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن ابي طالب عن يحيى بن شبل عن ابي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا كانت امنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب ابي رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب عليه امنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب اليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب على نفسه فزوجه اياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب واخاه من الرضاعة .

    قال اخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن ابيه وعن ابي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب امنة بنت وهب اقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم اذا دخل الرجل على امراته في اهلها‏.‏‏

    فكما هو واضح

    فقد قمت بشيئين قمة في التدليس وهما :

    1- اختصارك للسند بهذه الطريقة الفاضحة :
    عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: .... الخ

    ففي سند هذه الرواية الواقدي وهو متروك كما بينا ، كما انها منقطعه لان المسور بن مخركة لم يشهد زواج عبد المطلب وكذلك ابي جعفر ، وهذا ما قمت بإخفاؤه .

    2- عمل " مونتاج " وقمت بدمج روايتين في رواية واحدة

    فالجزء الذي ذكرته في نهائة الرواية

    فكان حمزة عم رسول الله في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.

    ليس من ضمن الرواية التي ذكرتها ، بل هي زيادة عنها ، ورواية اخرى غيرها

    قال اخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن ابيه وعن ابي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب امنة بنت وهب اقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم اذا دخل الرجل على امراته في اهلها‏.‏‏

    وقد قمت بدمج الروايتين في بعضها لتوهم الناس بالباطل ان عبد الله دخل بالسيدة امنة بنت وهب حين تزوجها مباشرة ، وهذا لم يحدث ، وعرض الراوايتين دون التدليس المفضوح انفاً يبين ذلك .

    باقي مداخلتك لا حاجة لنا بها فقد تناولتها جميعاً في بحثي ولا حاجة لنا بمناقشتها مرة اخرى

    واشكرك على ثناؤك على بحثي المتواضع

    خي العزيز abcdef_475 تحية وتقدير للجهد المبذول في الموضوع



    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  2. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    آخر نشاط
    23-12-2010
    على الساعة
    05:05 AM
    المشاركات
    34

    افتراضي مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

    الاخ abedef_475 .

    سارد على كلامك بالتفصيل وستكون اخر مداخلة لي في منتداكم لان شروط المنتدى لا تسمح في النقاش بأكثر من موضوع في ان واحد وهذا لا يناسبني لاني احب ان اناقش في اكثر من موضوع . وحتى لا تقولوا النصارى يهربون من الحوار هذا ردي عليك .

    اولا عزيزي . كان الاجدر بك قبل ان ترد على كلامي ان تجيب على الاسئلة الثلاثة التي وضعتها في مداخلتي ومن ثم تبذأ بالرد . رغم اني بحت عنها في الردود لم اجدها لا اعرف لماذا . لايهم هذا فانا محتفظ بها وموجودة عندي وسارد من خلالها عليك . ولاكن اولا دعني اعيد الاسئلة ثم استكمل ردي عليك .

    1 . هل تستطيع اخي ان تنكر ان عبدالمطلب وابنه عبدالله تزوجوا في يوم واحد . اذا استطعت فقل انا ارفض كل كلام العلماء .

    2 . هل تستطيع ان تنكر ان الحمزة مات في السنة الثالثة من الهجرة في معركة احد وكان عمره 59 سنة

    3 . هل تستطيع اخي ان تنكر ان محمد رسول الاسلام مات في السنة الحادية عشر من الهجرة وكان عمره 63 سنة .

    لناخذ السؤال الاول لانه الاهم !!! انتم تنكرون ان عبد المطلب وابنه عبدالله تزوجا في يوم واحد ورفضكم استند على ان من روى هذه القصة وهو الواقدي والواقدي مشكوك في امره . دعني اتفق معاكم في هذه النقطة . واضع لك اقتباس من كلامك
    .
    فحمزة موجود قبل أن يولد الرسول ، وهذا كافي لهدم مزاعم هذا النصراني .
    فحمزة أكبر من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإجماع النسابين وعلماء التاريخ والسير . فليس إذاً في الامر أمر كما يقول الكاتب .

    اجبني اخي الان . متى تزوج عبد المطلب ؟؟؟ ومن هي ام الحمزة ؟؟؟؟؟ اذا لم تكن هالة بنت وهيب !!!
    ومتى تزوج عبد المطلب هالة بنت وهيب ؟؟؟ وهل هالة هي التي ولدت الحمزة ام امراءة اخرى ؟؟؟ هل تزوجها قبل ان يتزوج عبدالله اختها امنة ؟؟؟ وكم كانت الفترة بين زواجه وزواج عبدالله ؟؟؟ وهل لديه منها ابناء ؟؟؟؟

    اقتباس اخر .

    وحتى على فرض صحة الرواية ؛ فإن زواج عبد الله وعبد المطلب لا يعني دخولهما على زوجتيهما في وقتٍ واحد ، وذلك لإمكانية حمل الزواج على الخطبة ، وأن التزويج لا يلزم الدخول .
    فعبد المطلب وعبد الله لم يدخلا على زوجتيهما في وقتٍ واحد أبداً . حتى على مستوى الروايات
    الضعيفة ، فهي تؤكد هذا ؛ لأن هذه حقيقة ثابتة ليست بمحل للنزاع :

    هذا الاقتباس اخي محتاج وقفة لانه مهم جدا . وبه سؤالين محتاجة منك الاجابة لطفا .

    1 . هل هنا تعترف ضمنيا ان عبد المطلب وعبدالله تزوجا في وقت واحد ؟؟؟
    2 . من منهم دخل بزوجته اولا ؟؟؟؟ أي من منهم امراته حملت اولا ؟؟؟ فلا يمكن ان تكتب كلام وتتركه بدون تفصيل . حتى نفهم كبف الحمزة اكبر من محمد رسول الاسلام .

    اقتباس جزء من كلامك

    فرجع عبدالمطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت حمزة وصفية فولدت ثم تزوج عبدالله بن عبد المطلب امنة بنت وهب فولدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش حين تزوج عبدالله بآمنة فلج أي فاز وغلب.

    هل تقصد هنا ان عبد المطلب تزوج هالة بنت وهب قبل ان يتزوج عبدالله اختها امنة ؟؟؟ يارجل انتة تحاول تغير التاريخ !!!!! اعطيني دليل واضح يقول ان عبد المطلب تزوج هالة قبل ان يتزوج عبدالله امنة !!! في اي كتاب للسيرة او أي مرجع معتمد موجود هذا الكلام !!!!!

    اقتباس .

    والدخول في جدال حول تحديد عدد السنون التي يكبر بها حمزة النبي صلى الله عليه وسلم امرا غيرمُجدي ، خصوصاً أنه من المعروف ومن الثابت أن حمزة أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا أمر طبيعي ولا يوجد فيه أي شيء ولا أي منفذ لتوجيه أي مطعن حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كما قد بينا من قبل .

    من قال لك انا مختلفين في ان الحمزة اكبر من محمد رسول الاسلام !!!!! اكيد لسنا مختلفين !!!! ماهية هاي المشكلة !!! التي يدور عليه الحوار !!!!!
    اما فيما قلت من ان الجدال في تحديد عدد السنين التي يكبر بيها الحمزة لمحمد رسول الاسلام غير مجدي !!! لالالالا عزيزي مجدي جدا وذلك لغرض معرفة الفترة الزمنية التي تزوج بها عبد المطلب من هالة قبل ان يتزوج عبدالله من امنة . كم سنة اثنتين والة اربع سنوات !!! حتى تتاكد روايتكم التي ترفضون بها الروايات التي تقول ان عبدالمطلب وعبدالله تزوجا في يوم واحد مهم جدا اخي بل في غاية الاهمية لاثبات أي من الروايتين هي الاصح .

    اقتباس .

    أما القول بأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد ظل في بطن أمه أربع سنوات ، فهذا كلام ركيك تافه لا يرقى لمستوى التناول او الرد ..
    نقول أننا نتحدى أي شخص في العالم أن يحضر حديث أو أثر صحيحاً ، أو حتى ضعيفا ليثبت هذه المسألة .
    فهل من مجيب ؟؟

    عندما تثبتون اخي في أي عام تزوج عبد المطلب وكم من السنين تفصل بين زواجه من هالة وبين زواج عبدالله من امنة وانهم لم يتزوجوا في يوم واحد . ولم تحمل نسائهم في فترة واحدة متقاربة . عندها تكون هذه الشبهة باطلة . وبعكسه ستبقى الشبهة قائمة .
    على فكرة هل سئلت نفسك سؤال لماذا مفتي مصر تكلم عن امكانية بقاء الحمل عند المراءة لمدة اربع سنوات ولا تعتبر زانية . ولاكن اربع سنوات ويوم واحد تعتبر زانية . سئلت نفسك ما الحكمة من ان مفتي مصر يتطرق لمثل هكذا موضوع .

    سارد الان على بعض النقاط التي وردت في ردك على مداخلتي .

    اقتباس .

    واجاوبك بهذا السؤال ما هو الفرق بين كلا من حفص بن سليمان المنقري البصري وبين حفص بن سليمان بن المغيرة المقرئ الكوفي ؟

    هل تريد ان توهمني اخي بان حفص بن سليمان راوي القران ليس هو من طعن بامانته بل المقصود هو ( حفص بن سليمان المنقري البصري ) اليك ماكتب علماء الجرح والتعديل عن حفص بن سليمان راوي القران من كتبكم ( كتب السنة )

    الكامل - عبد الله بن عدي - ج 2 - ص 380

    حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي القارئ ويقال له الغاضري وهو حفص بن أبي داود كوفي ثنا احمد بن علي بن الحسن المدائني ثنا الليث بن عبيد قال سمعت يحيى بن معين يقول أبو عمرالبزاز صاحب القراءة ليس بثقة هو أصح قراءة من أبي بكر بن عياش وأبو بكر أوثق منه ثنا محمد بن علي المروزي ثنا عثمان بن سعيد قال سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال ليس بثقة قلت يروي عن كثير بن زاذان من هو قال لا أعرفه ثنا ابن حماد ثنا عباس عن يحيى قال أبو عمر الصراف ضعيف ثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد عن أبيه قال حفص بن سليمان أبو عمر القارئ متروك الحديث قال وكان أبو بكر صدوقا وكان حفص كذابا ثنا البخاري ثنا حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي وهو حفص بن أبي داود أراه القارئ عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه سمعت ابن حماد يقول : قال البخاري : حفص بن سليمان: تركوه سمعت ابن حماد يقول : قال السعدي حفص بن سليمان أبو عمرقد فرغ منه منذ دهر .

    تاريخ ابن معين ، الدارمي - يحيى بن معين – ص 98
    وسألته عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال : ليس بثقة

    العلل - أحمد بن حنبل - ج 2 380– ص
    سمعت أبي يقول حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ متروك الحديث

    التاريخ الكبير - البخاري - ج 2 - ص 363
    حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ ، عن علقمة بن مرثد وعاصم ، تركوه وهو حفص بن أبي داود

    الضعفاء الصغير - البخاري - ص 35
    حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر عن علقمة بن مرقد تركوه وقال أحمد بن حنبل قال يحيى أخبرني شعبة

    قال أخذ مني حفص بن سليمان كتابا فلم يرده قال وكان يأخذ كتب الناس فينسخها

    كتاب الضعفاء والمتروكين - النسائي - ص 167
    حفص بن سليمان يروي عن علقمة بن مرثد متروك الحديث

    الجرح والتعديل - الرازي - ج 1 - ص 140
    حفص بن سليمان . حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال قال احمد - يعني ابن حنبل - :
    قال يحيى أخبرني شعبة قال : اخذ مني ( 37 م ) حفص بن سليمان كتابا فلم يرده قال وكان يأخذ كتب الناس فينسخها .

    الجرح والتعديل - الرازي - ج 3 - ص 173 - 174
    حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر المقرئ وهو البزاز وهو ابن أبي داود صاحب عاصم بن بهدلة في
    سمعت أبي يقول : حفص بن سليمان - يعنى ابا عمر القارئ متروك الحديث . حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبى نا أبو قدامة السرخسي قال سألت يحيى بن معين عن حفص بن سليمان يعنى ابا عمر القارئ - فقال : ليس بثقة . حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبى عن حفص بن سليمان الكوفي الذي يروى عن علقمة بن مرثد وليث ابن أبي سليم فقال . لا يكتب حديثه ، وهو ضعيف الحديث ، لا يصدق متروك الحديث

    كتاب المجروحين - ابن حبان - ج 1 - ص 255
    حفص بن سليمان الأسدي القارئ أبو عمر البزاز وهو الذي يقال له حفص بن أبي داود الكوفي ، وكان من أهل الكوفة سكن بغداد ، يروى عن علقمة بن مرثد وكثير بن شنطير ، روى عنه هشام بن عمار ومحمد بن بكار ، كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع

    الكاشف في معرفة من له رواية في كتب الستة - الذهبي - ج 1 - ص 341
    حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي مولاهم ، البزاز ، المقرئ ، صاحب عاصم وابن زوجته ، له عن علقمة ابن مرثد ، وقيس بن مسلم ، وعنه لوين ، وابن حجر ، وعمرو الناقد ، ثبت في القراءة ، واهي الحديث ، قال البخاري : تركوه ، توفي 18 وله تسعون

    ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 1 - ص 558 - 559
    حفص بن سليمان [ ت ، ق ] ، وهو حفص بن أبي داود ، أبو عمر الأسدي ، مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة ، وابن امرأة عاصم . ويقال له حفيص . روى عن شيخه في القراءة عاصم ، وعن قيس بن مسلم ، وعلقمة بن مرثد ، ومحارب بن دثار ، وعدة . وأقرأ الناس مدة ، وكان ثبتا في القراءة واهيا في الحديث ، لأنه كان لا يتقن الحديث ويتقن القرآن ويجوده ، وإلا فهو في نفسه صادق . قرأ عليه هبيرة التمار ، وعبيد بن
    قال عبد الله بن أحمد - عن أبيه : متروك الحديث ، فهذه رواية ابن أبي حاتم ، عن عبد الله . وأما رواية أبى علي بن الصواف ، عن عبد الله ، عن أبيه فقال : صالح . وقال ابن معين أيضا : ليس بثقة . وقال البخاري : تركوه . وقال أبو حاتم : متروك لا يصدق . وقال ابن خراش : كذاب يضع الحديث . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة . وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع
    .
    الكشف الحثيث - سبط ابن العجمي - ص 101
    حفص بن سليمان [ ت ق ] وهو حفص بن أبي داود أبو عمر الأسدي مولاهم الكوفي الغاضري صاحب القراءة وابن امرأة عاصم ويقال له حفيص قال ابن خراش كذاب يضع الحديث وقال ابن حبان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويروي من غير سماع .

    تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 2 - ص 345 – 346
    قال عثمان الدارمي وغيره عن ابن معين ليس بثقة وقال ابن المديني ضعيف الحديث وتركته على عمد وقال الجوزجاني قد فرغ منه من دهر وقال البخاري تركه وقال مسلم متروك وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال في موضع آخر متروك الحديث وقال صالح بن محمد لا يكتب حديثه وأحاديثه كلها مناكير وقال الساجي يحدث عن سماك وغيره أحاديث بواطيل وقال أبو زرعة ضعيف الحديث وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا يكتب حديثه هو ضعيف الحديث لا يصدق متروك الحديث قلت ما حاله في الحروف قال أبو بكر بن عياش أثبت منه وقال ابن خراش كذاب متروك يضع الحديث
    أخرج النسائي حديثه في مسند علي متابعة . قلت : وقرأ عليه هبيرة التمار وأبو شعيب القواس وعبيد بن الصباح وقال ابن حبان كان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل وحكى ابن الجوزي في الموضوعات عن عبد الرحمن بن مهدي قال والله ما تحل الرواية وعنه وقال

    لسان الميزان - ابن حجر - ج 7 - ص 86
    أبو عمر اسمه حفص بن سليمان * قد فرغ منه منذ دهر *

    الان اخي مارايك . هل هو حفص راوي القران ام حفص الاخر ؟؟؟؟؟؟ فقط اريدك اخي ان تركز على هذه الصغة لانها مهمة جدااااااا .

    وحكى ابن الجوزي في الموضوعات عن عبد الرحمن بن مهدي قال والله ما تحل الرواية وعنه .
    اذا كانت الرواية لا تحل عنه !!! كيف اخذتم منه روايته للقران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجوك اذا رغبت في الرد لا تستقطع هذه الصفات لحفص راوي القران حتى تكون عندك مصداقية .

    نعود الى حوارنا ودعني اقتبس هذا المقطع .

    تسأل عن المقصود بالكلام هل هو عبد الله ام عبد المطلب ، وسبحان الله العظيم فانا لم اخص شخص بعينه بل ذكرت موقف جامع لهذين الشخصين عبد الله وعبد المطلب

    لا عزيزي كان يجب ان تخص واحد من الشخصين . لماذا لان حوارنا كله منصب عن هذين الرجلين لان لا ثالث بينهما حتى نعرف من تزوج اولا ومن تاخر . اليس هذا هو الهدف من النقاش . حتى تثبت حضرتك فرق العمر بين الحمزة ورسول الاسلام .

    اقتباس

    فمن بالله عليك قال ان المقصود هو ان عبد المطلب هو الذي تاخر دخول عبد المطلب على السيدة هالة اخت السيدة آمنة ، عن تاخر دخول عبد الله على السيدة آمنة بنت وهب أم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    اسف عزيزي لم افهم الجملة !!! وماذا تقصد بها !!!!

    اقتباس

    فانت بذلك قد وضعت نفسك في موقف المدلس

    عيب هذا الكلام !!! لا تطلق صفة المدلس على شخص الا اذا كان مطلقها هو المدلس . تعرف لماذا . لانك حاولت التدليس على القارئ من خلال نفي الشبهات عن راوي القران وربطها بشخص اخر . واعتقد انا اعطيتك الدليل على تدليسك . انا اسف اكتبلك هذا الكلام ولاكنك اجبرتني واسف مرة اخرى .


    اقتباس .

    فكما هو واضح

    فقد قمت بشيئين قمة في التدليس وهما :

    1- اختصارك للسند بهذه الطريقة الفاضحة : عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: .... الخ

    ففي سند هذه الرواية الواقدي وهو متروك كما بينا ، كما انها منقطعه لان المسور بن مخركة لم يشهد زواج عبد المطلب وكذلك ابي جعفر ، وهذا ما قمت بإخفاؤه .

    2- عمل " مونتاج " وقمت بدمج روايتين في رواية واحدة

    فالجزء الذي ذكرته في نهائة الرواية
    فكان حمزة عم رسول الله في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.

    ليس من ضمن الرواية التي ذكرتها ، بل هي زيادة عنها ، ورواية اخرى غيرها

    لقد وصفتني بالمدلس واتهمتني باني عملت مونتاج بدمج روايتين في رواية واحدة وانا ساريك واجعل القارئ يرى من هو المدلس ومن هو الذي يحاول الضحك على عقول الناس .
    هذا رابط كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد المذكور به الرواية التي اتهمتني باني عملت لها مونتاج . ارجوا من كل الاخوة ان يفتحوا هذا الرابط . وليروا هل الرواية واحد ام روايتين .

    http://www.al-eman.com/islamlib/view...D=185&CID=4#s3

    الطبقات الكبرى لابن سعد الجزء الاول صفة 4 من 18 باب ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المكتبة الاسلامية )

    الان اضع لك نص الرواية كما مذكورة في الكتاب وسوف نرى من هو المدلس وهل انا عملت مونتاج وربطت روايتين برواية واحدة .

    ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى اليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب اليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب على نفسه فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب وأخاه من الرضاعة قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن أبي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها‏.‏‏.‏
    هل هي روايتين واله رواية واحدة يامدلس . اسف على الكلام . واقولها مرة اخرى اسف على الكلام فانا لست متعودا على هذه الالفاض في كتاباتي ولاكنك اجبرتني .

    شكرا اخوك ابو فراس 21

    ملاحضة
    اوجه كلامي للاخ المشرف العام على المنتدى لماذا حجبت موضوعي حول القران ( ضاع القران بين حفص وعثمان ) هل الموضوع خطير لدرجة لا تريد احد ان يطلع عليه . شكرا

    «« توقيع ابو فراس 21 »»

  3. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    17-09-2023
    على الساعة
    07:05 PM
    المشاركات
    1,916

    افتراضي

    ملاحضة
    اوجه كلامي للاخ المشرف العام على المنتدى لماذا حجبت موضوعي حول القران ( ضاع القران بين حفص وعثمان ) هل الموضوع خطير لدرجة لا تريد احد ان يطلع عليه . شكرا
    لأنه منقول كوبي وباست وتم توضيح ذلك .

    كما أننا وضعنا روابط للرد على ما نقلته ... وقد تم فتح الموضوع إن كان لديك أي تعليق على ما جاء بالروابط من ردود .


    تحياتي وتقديري ..

    «« توقيع السيف العضب »»

  4. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    02:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلا مجددا بضيفنا النصراني ابو فراس ، واهديه باقة الورةج هذه

    آملاً في أن تكون سبباً في هدوء اعصابه وأن تجعله يتمالك نفسه ويركز في الحوار أكثر من هذا .....

    لم يضيف ضيفنا النصراني اي جديد ، فلا جديد في اي شيء سوى جزء عن حفص منقول بالحرف من احد مواقع الروافض وسنتناوله بالرد بأمر الله في دوره

    بداية وقوله

    اولا عزيزي . كان الاجدر بك قبل ان ترد على كلامي ان تجيب على الاسئلة الثلاثة التي وضعتها في مداخلتي ومن ثم تبذأ بالرد . رغم اني بحت عنها في الردود لم اجدها لا اعرف لماذا . لايهم هذا فانا محتفظ بها وموجودة عندي وسارد من خلالها عليك . ولاكن اولا دعني اعيد الاسئلة ثم استكمل ردي عليك .


    وهنا يقول اني لم ارد على اسئلة وتركتها بحجة اني لم اتناولها في بحثي مع عدوم وجودها اصلا - وسيأتي بيان ذلك هل هي موجودة ام لا - .

    لكن لا بأس فلنعيد تناول هذه النقاط الضعيفة التي يتشدق بها الضيف كي لا يظن انها قوية واننا نتهرب منها

    فيقول أولاً :

    1 . هل تستطيع اخي ان تنكر ان عبدالمطلب وابنه عبدالله تزوجوا في يوم واحد . اذا استطعت فقل انا ارفض كل كلام العلماء .


    والحق ، وما عجز عن ادراكه الضيف ، انه لا يهمني ان كان تزوج عبد المطلب او عبد الله في يوم واحد ام لا ، فالثابت ان سيدنا حمزة اكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يتعارض ذلك مع ما قُدم في الموضوع لسبيين :

    أولها : أن ما استند عليه النصارى لا يصح بما ذُكر من علل من ناحية الإسناد .
    والثاني : هي أن التزويج لا يلزم الدخول ، فليس كل من تزوج أمراة دخل عليها في وقتها وضرب بذلك مثل في زواج حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة رضي الله عنها .

    ولهذه الأسباب فهذا الأمر لا يهم في موضوع البحث شيئاً .

    وهذا ما قد تناولته في رسالتي رقم 4 في الموضوع .

    2 . هل تستطيع ان تنكر ان الحمزة مات في السنة الثالثة من الهجرة في معركة احد وكان عمره 59 سنة

    هناك خلاف في المسألة

    فذهب البعض إلى أن سيدنا حمزة قد كبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنوات ، وقد ذهب بعضهم إلى انه اكبر بسنتين فقط ، وهذا هو الصحيح

    وقد اشرت الي ذلك في بحثي فقلت :
    3 . هل تستطيع اخي ان تنكر ان محمد رسول الاسلام مات في السنة الحادية عشر من الهجرة وكان عمره 63 سنة .قال صاحب أسد الغابة :
    إن العلماء لا يختلفون في أن حمزة أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، وأختلف في عدد السنين ؛ فقال البعض أنه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، وقيل‏:‏ باربع سنين، والاول اصح‏ .‏[1]

    قال الحافظ بن سيد الناس :
    وذكر الزبير [2] أن حمزة أسن من النبي بأربع سنين وحكى أبو عمر نحوه وقال : هذا لا يصح عندي لان الحديث الثابت أن حمزة وعبد الله بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن تكون أرضعتهما في زمانين . قلت " وأقرب من هذا ما روينا عن بن إسحاق من طريق البكائي أنه كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين ، والله أعلم . [3]

    وهذا ثابت بنصوص صحيحة :
    عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أين أنت يا رسول الله عن ابنه حمزة أو قيل ألا تخطب بنت حمزة بن عبد المطلب قال إن حمزة أخي من الرضاعة .[4]


    فيبدو أن حضرتك كنت تلبس عصابة سوداء عند قراءة هذا الجزء من البحث .

    واتمنى ان تقرأ الموضوع اولا قبل ان تناقشه .

    لناخذ السؤال الاول لانه الاهم !!! انتم تنكرون ان عبد المطلب وابنه عبدالله تزوجا في يوم واحد ورفضكم استند على ان من روى هذه القصة وهو الواقدي والواقدي مشكوك في امره . دعني اتفق معاكم في هذه النقطة . واضع لك اقتباس من كلامك
    .
    فحمزة موجود قبل أن يولد الرسول ، وهذا كافي لهدم مزاعم هذا النصراني .
    فحمزة أكبر من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإجماع النسابين وعلماء التاريخ والسير . فليس إذاً في الامر أمر كما يقول الكاتب .

    اجبني اخي الان . متى تزوج عبد المطلب ؟؟؟ ومن هي ام الحمزة ؟؟؟؟؟ اذا لم تكن هالة بنت وهيب !!!
    ومتى تزوج عبد المطلب هالة بنت وهيب ؟؟؟ وهل هالة هي التي ولدت الحمزة ام امراءة اخرى ؟؟؟ هل تزوجها قبل ان يتزوج عبدالله اختها امنة ؟؟؟ وكم كانت الفترة بين زواجه وزواج عبدالله ؟؟؟ وهل لديه منها ابناء ؟؟؟؟


    نكرر للمرة الثالثة

    لا مشكلة لدينا في التكرار ...

    سواء ان تزوج عبد المطلب وعبد الله في يوم واحد لا توجد مشكلة في ذلك

    لاننا قلنا ان ليش شرطاً ان يدخل الرجل على المرآة التي تزوجها في يومها ، بل قد يدخل عليها بعد سنين .

    فانت تجاهد في مسالة زواج عبد الله وعبد المطلب في يوم واحد ، وانا اسير معك واوافقك في ذلك جدلاً لأسئلك

    هل معنى ان زواج عبد المطلب السيدة هالة وزواج عبد الله من السيدة آمنة يستلزم دخولهما هما الاثنين عليهن في وقت واحد ؟

    الاجابة تكون بنعم أو لا ؟

    ثم ثانياً

    هل صح شيء فيما قيل من زواج عبد الله من السيدة آمنة وزواج عبد المطلب من السيدة هالة في موقف واحد ؟

    الاجابة بنعم او لا ؟

    ثم ان كان هذا صحيح في اعتبارك ، فما هو تعليقك على ما رواه الواقدي الذي تدافع عنه حينما ذكر ان حمزة كان موجود قبل ميلاد النبي في قصة النذر ؟

    ثم تقول ايها الفاضل

    حتى على فرض صحة الرواية ؛ فإن زواج عبد الله وعبد المطلب لا يعني دخولهما على زوجتيهما في وقتٍ واحد ، وذلك لإمكانية حمل الزواج على الخطبة ، وأن التزويج لا يلزم الدخول .
    فعبد المطلب وعبد الله لم يدخلا على زوجتيهما في وقتٍ واحد أبداً . حتى على مستوى الروايات
    الضعيفة ، فهي تؤكد هذا ؛ لأن هذه حقيقة ثابتة ليست بمحل للنزاع :

    هذا الاقتباس اخي محتاج وقفة لانه مهم جدا . وبه سؤالين محتاجة منك الاجابة لطفا .

    1 . هل هنا تعترف ضمنيا ان عبد المطلب وعبدالله تزوجا في وقت واحد ؟؟؟


    ولا ادري اين الاعتراف الضمني الذي خُيل إليك ههنا ؟

    فانا اقول

    على فرض ، هل لاحظت هذا

    اتحدث على فرض لو تزوجا في يوم واحد ، وحتى لو حدث هذا فسيكون عبد المطلب هو من دخل اولا على السيدة هالة ، قبل ان يدخل عبد الله على السيدة آمنة .

    واتمنى منك التركيز جيداً في كلامي ، فلا وقت لدينا لنضيعه في اعادة كلام مكتوب مرة اخرى

    اقتباس جزء من كلامك

    فرجع عبدالمطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت حمزة وصفية فولدت ثم تزوج عبدالله بن عبد المطلب امنة بنت وهب فولدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش حين تزوج عبدالله بآمنة فلج أي فاز وغلب.

    هل تقصد هنا ان عبد المطلب تزوج هالة بنت وهب قبل ان يتزوج عبدالله اختها امنة ؟؟؟ يارجل انتة تحاول تغير التاريخ !!!!! اعطيني دليل واضح يقول ان عبد المطلب تزوج هالة قبل ان يتزوج عبدالله امنة !!! في اي كتاب للسيرة او أي مرجع معتمد موجود هذا الكلام !!!!!
    وهذا كان جزء من رواية تقول :

    عن عبدالعزيز بن عمران عن عبدالله بن جعفر عن ابن عون عن المسور بن مخرمة عن ابن عباس قال إن عبدالمطلب قدم اليمن في رحلة الشتاء فنزل على حبر من اليهود قال فقال لي رجل من أهل الديور يعني أهل الكتاب يا عبدالمطلب أتأذن لي أن أنظر إلى بعضك قال نعم إذا لم يكن عورة قال ففتح إحدى منخري فنظر فيه ثم نظر في الآخر فقال أشهد ان في إحدى يديك ملكا وفي الأخرى نبوة وإنا نجد ذلك في بني زهرة فكيف ذلك قلت لا أدري قال هل لك من شاغة قلت وما الشاغة قال زوجة قلت أما اليوم فلا قال فإذا رجعت فتزوج فيهم فرجع عبدالمطلب فتزوج هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة فولدت حمزة وصفية ثم تزوج عبدالله بن عبدالمطلب آمنة بنت وهب فولدت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش حين تزوج عبدالله بآمنة فلج أي فاز وغلب عبدالله على أبيه عبدالمطلب .

    وقد ذكرت بأن عبد المطلب قد تزوج بالسيدة هالة بنت وهب ، ثم تزوج عبد الله بالسيدة آمنة بنت وهب

    ومن المعروف ان ثم حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي

    بمعني ان عبد المطلب قد تزوج السيدة هالة ، وبعدها تزوج عبد الله السيدة آمنة بنت وهب


    فلا تتهمنى كذباً بتزوير التاريخ ، وها هي رواية مذكور مرجعها يقول هذا ، وان كانت رواية ضعيفة إلا اني كما قلت انها حقيقة لا تقبل النزاع وهي ان عبد الله لم يدخل في نفس الوقت الذي دخل فيه ابيه .


    تقول
    اقتباس .

    والدخول في جدال حول تحديد عدد السنون التي يكبر بها حمزة النبي صلى الله عليه وسلم امرا غيرمُجدي ، خصوصاً أنه من المعروف ومن الثابت أن حمزة أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا أمر طبيعي ولا يوجد فيه أي شيء ولا أي منفذ لتوجيه أي مطعن حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كما قد بينا من قبل .

    من قال لك انا مختلفين في ان الحمزة اكبر من محمد رسول الاسلام !!!!! اكيد لسنا مختلفين !!!! ماهية هاي المشكلة !!! التي يدور عليه الحوار !!!!!
    اما فيما قلت من ان الجدال في تحديد عدد السنين التي يكبر بيها الحمزة لمحمد رسول الاسلام غير مجدي !!! لالالالا عزيزي مجدي جدا وذلك لغرض معرفة الفترة الزمنية التي تزوج بها عبد المطلب من هالة قبل ان يتزوج عبدالله من امنة . كم سنة اثنتين والة اربع سنوات !!! حتى تتاكد روايتكم التي ترفضون بها الروايات التي تقول ان عبدالمطلب وعبدالله تزوجا في يوم واحد مهم جدا اخي بل في غاية الاهمية لاثبات أي من الروايتين هي الاصح .


    طبعاً الجزء الملون بالأحمر غير مفهوم وغير معلوم بالمرة

    وانا اسالك سؤال

    لو قلت لك ان حمزة اكبر باريع سنوات ، ماذا سيتغير في الموضوع ؟

    ولو قلت لك ان حمزة اكبر بسنتين ، ماذا سيتغير في الموضوع ؟

    وانت مصمم على اثبات انك كنت ترتدي عصابة سوداة على عينك اثناء قراءة البحث كله وليس عند جزء معين .

    فتسأل عن عدد السنين التي يكبر بها حمزة ، وكأني لم أوضح هذا في بحثي مع اني قلتها بكلام مدعم بالأدلة كما افعل دائماً ولله الحمد :
    قال صاحب أسد الغابة :
    إن العلماء لا يختلفون في أن حمزة أكبر من النبي صلى الله عليه وسلم ، وأختلف في عدد السنين ؛ فقال البعض أنه أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، وقيل‏:‏ باربع سنين، والاول اصح‏ .‏[1]

    قال الحافظ بن سيد الناس :
    وذكر الزبير [2] أن حمزة أسن من النبي بأربع سنين وحكى أبو عمر نحوه وقال : هذا لا يصح عندي لان الحديث الثابت أن حمزة وعبد الله بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن تكون أرضعتهما في زمانين . قلت " وأقرب من هذا ما روينا عن بن إسحاق من طريق البكائي أنه كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين ، والله أعلم . [3]

    وهذا ثابت بنصوص صحيحة :
    عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أين أنت يا رسول الله عن ابنه حمزة أو قيل ألا تخطب بنت حمزة بن عبد المطلب قال إن حمزة أخي من الرضاعة .[4]


    اقتباس .

    أما القول بأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد ظل في بطن أمه أربع سنوات ، فهذا كلام ركيك تافه لا يرقى لمستوى التناول او الرد ..
    نقول أننا نتحدى أي شخص في العالم أن يحضر حديث أو أثر صحيحاً ، أو حتى ضعيفا ليثبت هذه المسألة .
    فهل من مجيب ؟؟

    عندما تثبتون اخي في أي عام تزوج عبد المطلب وكم من السنين تفصل بين زواجه من هالة وبين زواج عبدالله من امنة وانهم لم يتزوجوا في يوم واحد . ولم تحمل نسائهم في فترة واحدة متقاربة . عندها تكون هذه الشبهة باطلة . وبعكسه ستبقى الشبهة قائمة .

    على فكرة هل سئلت نفسك سؤال لماذا مفتي مصر تكلم عن امكانية بقاء الحمل عند المراءة لمدة اربع سنوات ولا تعتبر زانية . ولاكن اربع سنوات ويوم واحد تعتبر زانية . سئلت نفسك ما الحكمة من ان مفتي مصر يتطرق لمثل هكذا موضوع .


    واكرر

    نحن نتحدي

    رجالات الكنيسة جميعاً واي مسيحي على وجه الأرض ، تحدياً لصغارهم قبل كبارهم ، ان يحضروا لنا اي دليل على هذه المسالة

    من اثر صحيح او ضعيف او حتى قول لعالم من علماء المسلمين قال ذلك ؟

    فهل ستتحمل هذا العبأ وتنتصر للنصرانية هذا الإنتصار يا ابو فراس ؟

    عبد المطلب قد دخل على السيدة هالة قبل ان يدخل عبد الله على السيدة آمنة بنت وهب بسنتين على الاقل ، وهي المدة بين دخول هذا وذاك .

    فها نحن نجاوب على اسئلتكم ، فين حين اننا لم نرى منكم الا التملص والهروب وعدم مجاوبة النداء

    اما ما يضحكني في الموضوع هو ربطك لهذه الشبهة التاهفة وبين ما جاء في ان اقصي مدة للحمل هي اربع سنوات كما قال البعض

    فعندما قال الاراجوز زكريا بطرس ان الرسول قد حملت به امه اربع سنوات كان تعليقاً ناتج من اوهامه حول الفترة العمرية بين سيدنا حمزة بن عبد المطلب وبين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس لقول بان مدة الحمل اربع سنوات .

    وها انت تربط بين هذه وتلك بتلك الطريقة المضحكة خلافاً لزكريا بطرس مطبقاُ لمبدأ " الغريق يتعلق بقشاية " .

    وعموما نحن لن نسى مدة الحمل في الاسلام وهذا بيان لتلك المسألة في المرفقات ارجو الرجوع اليه .

    يتبع

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة abcdef_475 ; 05-06-2010 الساعة 02:37 AM

    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  5. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-05-2020
    على الساعة
    11:51 PM
    المشاركات
    4,765

    افتراضي


    سارد على كلامك بالتفصيل وستكون اخر مداخلة لي في منتداكم لان شروط المنتدى لا تسمح في النقاش بأكثر من موضوع في ان واحد وهذا لا يناسبني لاني احب ان اناقش في اكثر من موضوع


    عزيزي هذا القانون يُطبق على العضو الذي تم تخصيص له حوار ثُنائي فقط وبما أن ليس لديك أرتباط في حوار ثُنائي تسطيع المشاركه في أكثر من موضوع

    مع العلم أنت مُلزم بالرد على العضو الذي قام بالرد على مشاركتك في أي موضوع قمت بالمشاركه فيه وعدم ترك الموضوع في نصف المشاركه والمشاركه في مواضيع أخرى


    وحتى لا تقولوا النصارى يهربون من الحوار هذا ردي عليك


    لا تقلق صديقي الفاضل فحن لا نتهم أحد ألا بالحق


    وأسمح لي أن أتعجب في شيء فأنت في أحد المواضيع غضبت من أحد الاعضاء لأنه أستخدم معاك أسم نصراني وقلت أنهم طائفه أخرى وطلبت منه أن يستخدم معاك أسم مسيحي وأرى ألآن أنك تنسب نفسك أليهم ومع العلم وبالنسبه لنا أن نقول لك نصراني أفضل من مسيحي


    محمد رسول الاسلام .


    صديقي الفاضل تم تنبيهك من قِبلي بعدم ذكر أسم الرسول ( مجرداً ) بكما ينص عليه قانون المنتدى فأكتفي بقول رسول الاسلام بدون ذكر أسم محمد



    اوجه كلامي للاخ المشرف العام على المنتدى لماذا حجبت موضوعي حول القران ( ضاع القران بين حفص وعثمان ) هل الموضوع خطير لدرجة لا تريد احد ان يطلع عليه . شكرا


    نصيحه لك صديقي الفاضل لا تتحمس كثيراً أذا رأيت مثل هذه ألامور وتعيش جو القوي فالموضوع لم يحذف أنما أغلق فقط وتم فتحه مره أخرى من قبل أخي الفاضل السيف العضب

    وشكراً
    التعديل الأخير تم بواسطة الكونت ; 05-06-2010 الساعة 02:53 AM

    «« توقيع الكونت »»

  6. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    02:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    على بركة الله نكمل

    اذهب لباقي حديثك عن موضوع النسب ، تاركاً للجزء الخاص بحفص لنهاية كلامنا في هذه الجزئية ، على ان اتناوله في نهاية كلامي

    تقول

    لا عزيزي كان يجب ان تخص واحد من الشخصين . لماذا لان حوارنا كله منصب عن هذين الرجلين لان لا ثالث بينهما حتى نعرف من تزوج اولا ومن تاخر . اليس هذا هو الهدف من النقاش . حتى تثبت حضرتك فرق العمر بين الحمزة ورسول الاسلام .


    سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    تقول
    لقد وصفتني بالمدلس واتهمتني باني عملت مونتاج بدمج روايتين في رواية واحدة وانا ساريك واجعل القارئ يرى من هو المدلس ومن هو الذي يحاول الضحك على عقول الناس .
    هذا رابط كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد المذكور به الرواية التي اتهمتني باني عملت لها مونتاج . ارجوا من كل الاخوة ان يفتحوا هذا الرابط . وليروا هل الرواية واحد ام روايتين .

    http://www.al-eman.com/islamlib/view...D=185&CID=4#s3

    الطبقات الكبرى لابن سعد الجزء الاول صفة 4 من 18 باب ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المكتبة الاسلامية )

    الان اضع لك نص الرواية كما مذكورة في الكتاب وسوف نرى من هو المدلس وهل انا عملت مونتاج وربطت روايتين برواية واحدة .

    ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى اليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب اليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب على نفسه فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب وأخاه من الرضاعة قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن أبي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها‏.‏‏.‏
    هل هي روايتين واله رواية واحدة يامدلس . اسف على الكلام . واقولها مرة اخرى اسف على الكلام فانا لست متعودا على هذه الالفاض في كتاباتي ولاكنك اجبرتني .


    جميل جدا

    انا اريدكم ان تقارنوا بين ما نقله النصراني ابو فراس من زميله النصراني الاخر وبين ما نقله من موقع الايمان لنرى الفرق

    فهذا ما نقله النصراني ابو فراس كوبي وبيست من الموقع النصراني

    عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛
    فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.


    وهذا ما نقله من موقع الايمان
    ال حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى اليه عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب اليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب على نفسه فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب وأخاه من الرضاعة قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن أبي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها‏.‏‏.‏


    فما هو الفرق ؟

    ما جاء في موقع الايمان روايتين مختلفتين

    الاولي وقد رويت بإسنادين :

    حدثنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمي قال حدثني عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن أبيها قال وحدثني عمر بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يحيى بن شبل عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قالا ... الخ الرواية والتي انتهت عند قوله وأخاه من الرضاعه .

    ثم لتبدأ بعد ذلك رواية جديدة رويت بإسنادين هي الاخرى

    قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن أبي الفياض الخثعمي قالا ...

    وما فعله ابو فراس النصراني ومن نقل عنهم هو ان قام بعمل المونتاج الذي اشرنا اليه بحذف الإسنادين الثانيين الذين اشرت لهما لجعل الروايتين رواية واحدة ليدلل على ان عبد الله قد دخل على السيدة امنة في نفس الوقت الذي دخل فيه عبد المطلب على السيدة هالة .

    ولكن هيهات .

    فالرواية الاولي تتحدث عن زواجهما هما الاثتنين في وقت واحد ، وهي ضعيفة بالمناسبة

    والاخرى تتحدث عن زواج عبد الله وحده فقط ودخوله وحده فقط ، ولا ذكر لعبد المطلب فيها ، واكرر ايضا ما قلته سابقاً عنها
    ففي سند هذه الرواية الواقدي وهو متروك كما بينا ، كما انها منقطعه لان المسور بن مخركة لم يشهد زواج عبد المطلب وكذلك ابي جعفر ، وهذا ما قمت بإخفاؤه .


    والغريب انك لم تتحدث عن موضوع النقاط التي وضعتها بدل من الاسناد

    هل علمت من هو المدلس فينا ؟

    عيب يا ابو فراس ، فالحمد لله معروف من هو abcdef_475 عند النصراني قبل المسلم

    فاكتب من نتاج فكرك ولا تنقل من احد وتردد كالبغبغاء حتى لا تقع في هذا الخطأ مجدداً

    يتبع والدفاع عن حفص رضي الله عنه


    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

  7. #57
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    02:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    قبل الدخول في نقطة حفص اريد ان اعلق على بعض النقاط تعليق سريع ان امكن
    اولا :
    الزميل ابو فراس ان متهم بالتدليس وسوء الامانة العلمية وعليك توضيح الاتي :

    لقت نقلت لنا روايات مختلفة عما هو موجود في الكتب الاسلامية وعليك توضيح لنا سبب اختلاف ما هو مظلل باللون الاحمر عما نقلته انت من روايات فقد قلت بالحرف الواحد

    عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.


    مع ان الموجود على المواقع والكتب مغاير لذلك والاختلاف مظلل تحته




    فما هو سبب هذا الاختلاف ؟


    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  8. #58
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    02:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    لم يسأل احد لماذا تم التدليس بهذه الطريقة وما هو الغرض منه ؟
    حينما قام ابو فراس بالتدليس قصد امرين :
    الاول : هو ان يقوم بحذف السند كاملاً من الرواية الاولي ليخفي العلل القادحة به ، فسند الرواية يوجد به علتان على الاقل .
    فلهذا قال الاتي :
    عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي .. .. عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا .... الخ
    والثاني : هو ان يقوم بالتلبيس على الناس بان ادخل رواية تخص زواج عبد الله بن عبد المطلب وحده ودخوله بام الرسول امنة بنت وهب وحده فقط بالرواية السابقة التي تتحدث عن زواجهما الاثنين في وقت واحد .
    اذ قال بالحروف الواحد ايضا
    فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.

    مما يعني ان هذا جزء من الرواية الاولي وهذا طبعا تدليس واضح كالشمس فقد انتهت الرواية الاولي عند " فكان حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب وأخاه من الرضاعة " وتبدا رواية جديدة باسنادين جدد فتقول " قال أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه وعن أبي الفياض الخثعمي قالا لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها‏.‏‏.‏ " .
    فلا املك سوى الضحك من هذا التدليس الغبي والمفضوح ولكن لا مفاجاة لي في ذلك فلقد تعودنا على هذا منهم
    والمفاجيء لابوفراس ان كلا الروايتين ضعيفتين ولم تصح اي منها للعلل التي ذكرها الاخ abc

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  9. #59
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    06-06-2013
    على الساعة
    02:44 AM
    المشاركات
    264

    افتراضي

    استمرار مع مسلسل الاسفاف النصراني
    عندما تثبتون اخي في أي عام تزوج عبد المطلب وكم من السنين تفصل بين زواجه من هالة وبين زواج عبدالله من امنة وانهم لم يتزوجوا في يوم واحد . ولم تحمل نسائهم في فترة واحدة متقاربة . عندها تكون هذه الشبهة باطلة . وبعكسه ستبقى الشبهة قائمة .
    على فكرة هل سئلت نفسك سؤال لماذا مفتي مصر تكلم عن امكانية بقاء الحمل عند المراءة لمدة اربع سنوات ولا تعتبر زانية . ولاكن اربع سنوات ويوم واحد تعتبر زانية . سئلت نفسك ما الحكمة من ان مفتي مصر يتطرق لمثل هكذا موضوع .


    بالفعل قد اثبتنا كل ما طلبته !!
    - لم يصح اي شيء فيما تقدم من ان عبد الله قد تزوج مع عبد المطلب في مجلس واحد وخالفنا واثبت لنا عكس ذلك ان كنت باحثاً كما تدعي
    - عدد السنين الفارق بين دخول عبد الله وعبد المطلب هو سنتين على الاقل كما وضح abcd وهي المدة التي يكبر بها حمزة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو الاثبت في كلام المحققين واهل السير والانساب
    - ولهذا ستظل كلامكم اتفه من ان يقال عليه شبهة بل هو كذب او هذيان يهذي به كل حاقد وستظل تافهة وواهية الا ان تثبتون العكس

    «« توقيع Maverick »»
    [CENTER]

    إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ




  10. #60
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الديانة
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-09-2017
    على الساعة
    02:33 AM
    المشاركات
    5,015

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تورريس

    نكمل على بركة الله

    سألت الضيف " الباحث " ابو فراس هذا السؤال

    ما هو الفرق بين كلا من حفص بن سليمان المنقري البصري وبين حفص بن سليمان بن المغيرة المقرئ الكوفي ؟


    فكانت اجابته

    هل تريد ان توهمني اخي بان حفص بن سليمان راوي القران ليس هو من طعن بامانته بل المقصود هو ( حفص بن سليمان المنقري البصري ) اليك ماكتب علماء الجرح والتعديل عن حفص بن سليمان راوي القران من كتبكم ( كتب السنة )


    ويأخذ في النقل حرفياً لأقوال بعض المُجرحين من احد المواقع الرافضية ولا اعلم هل انتحل شخصية رافضي وهو صاحب هذا الموضوع ونقله هنا الينا مرة اخرى ام لا

    المهم

    ضيفنا يعتقد ان القول بان
    حفص بن سليمان المنقري البصري هو المقصود بالطعن لمن قبيل الايهام .

    والحقيقة فهو له عذره ، فمن تكلم بغير فنه فقد اتي بالاعاجيب ، والضيف لا يعرف اي شيء لا عن منهج التحقيق ولا البحث العلمي وكل ما في وسعه هو ترديد الكلام وراء من يطرحه ولو كان بالكذب كما حدث في موضوع " المونتاج " وغيره

    هذا الموضوع قد قتل بحثاً ، وبما ان الضيف لم يتعب نفسه في البحث والقراءة والاستنتاج ، فأقل مجهود منه كان سيخرج بالنتيجة النهائية ويصل لرد الشبهة بنفسه

    لذا سأنقل لك ايضاً ردا مختصراً للعلامة المهندس زهدي جمال الدين حول الموضوع

    ونرجي المناقشة بيننا الي ان تقرر المناقشة والبحث حقا بدلا من هذا الاسلوب

    الطعن في

    حفص بن سليمان بن المغيرة الأسَديّ
    الكوفي القارئ
    والرد عليه



    قال النصارى نقلاً عن الشيعة اتهامهم لحفص بن سليمان بن المغيرة القارئ ما يلي:

    افتحوا المصاحف ستجدون مكتوب على كل مصحف؛ " كتب هذا المصحف الشريف وضبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي" .
    والآن لنري ما قاله علماء الجرح والتعديل في "حفص" هذا الذي تتعبّدون بالقرآن، الذي لا يأتيه الباطل، بروايته:
    قال أبو قدامة السرخسي، و عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين : ليس بثقة.
    وقال على ابن المديني : ضعيف الحديث، وتركته على عمد .
    وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : قد فرغ منه من دهر .
    وقال البخاري : تركوه .
    وقال مسلم : متروك .
    وقال النسائي : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه .
    وقال في موضع آخر : متروك .
    وقال صالح بن محمد البغدادي : لا يكتب حديثه ، وأحاديثه كلها مناكير .
    وقال عاصم أحاديث بواطيل .
    وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث .
    وقال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبى عنه ، فقال : لا يكتب حديثه ، هو ضعيف الحديث ، لا يصدق ، متروك الحديث .قلت : ما حاله في الحروف ؟ قال : أبو بكر بن عياش أثبت منه .
    وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : كذاب متروك يضع الحديث.
    وقال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .
    وقال يحيى بن سعيد، عن شعبة : أخذ منى حفص بن سليمان كتابا فلم يرده، و كان يأخذ كتب الناس فينسخها .
    وقال أبو أحمد بن عدى، عن الساجي ، عن أحمد بن محمد البغدادي، عن يحيى بن معين : كان
    حفص بن سليمان، وأبو بكر بن عياش من أعلم الناس بقراءة عاصم ، و كان حفص أقرأ من أبى بكر، وكان كذابا، و كان أبو بكر صدوقا .
    هذا حال "حفص بن سليمان" الذي يتعبّد المسلم بروايته للقرآن:
    ليس بثقة، متروك عن عمد، قد فرغ منه الدهر، لا يكتب حديثه، أحاديثه كلها مناكير، أحاديثه بواطل، لا يصدّق، كذّاب، يضع الحديث، يأخذ كتب الناس فينسخها. النتيجة هي أن القرآن كتاب مكذوب مفقود الثقة فيه كلياً، باطل،مردود بيقين!!!!!..



    الرد

    مقدمة هامة


    منهج البحث التاريخي

    إن منهج البحث التاريخي منهج استردادي يقوم بحركة معاكسة للتاريخ وذلك بهدف استعادة مجرى أحداث التاريخ الماضية ذهنياً والاهتداء إلى الواقعة التاريخية التي اختفت والتثبت منها واسترجاعها بطريقة فكرية صرفه ، ويتم ذلك بضرب من تركيب أو إنشاء الواقعة التاريخية بالاعتماد على الآثار التي خلفتها أحداث الماضي .

    إذن نقطة البدء في المنهج التاريخي هي الوثائق أي الآثار المادية التي تركتها الوقائع، وهذه الآثار تنقسم إلى نوعين:

    1 ـ الآثار والأشياء المصنوعة.

    2 ـ الآثار الكتابية التي قد تكون وصفاً لحادث تاريخي، أو قد تكون رواية عينية لهذا الحادث التاريخي، وهذا النوع من الوثائق هو الذي يهمنا من منهج البحث في كافة الدراسات التي قمنا بها والمتعلقة بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والكتاب المقدس .
    ونقطة البدء في المنهج التاريخي هي الوثائق، والوثائق التي تهمنا في هذا البحث هي الوثائق الكتابية والتي تنقسم إلى قسمين:

    1ـ روايات مباشرة وضعها مؤلف الوثيقة بنفسه :

    ولكن هذا وحده لا يكفي ليدلنا على صحة الوثيقة بل علينا أن ننظر في الأحوال التي وضعت فيها الوثيقة والظروف التي أحاطت بالمؤلف سواء أكانت هذه الظروف والأحوال خارجية عامة أم كانت ظروفاً شخصية متصلة بالمؤلف نفسه ، هذا إذا كان مؤلف الوثيقة كان قد عاين الحادث مباشرة وجاءتنا روايته مباشرة ، أما إذا لم يكن قد عاين الحادث، بل كانت روايته عن أخر عاينها أو قد ضم أخباراً متفرقة عن مخبرين متنوعين لتكوين أخبار عن حادث معين فإنه في هذه الحالة يكون قد قدم لنا وثائق غير مباشرة ، وأكثر المؤرخين إنما يسيرون على هذا الأساس ، فقليل من المؤرخين هم الذين شاهدوا الأحداث التاريخية، وقليل من المؤرخين هم الذين استطاعوا أن يبلغوا مرتبه واحدة فيما بين الحادث الأصلي وبينهم هم أنفسهم ، وهنا يتعين علينا أن نلجأ إلى طريقة أخرى وهي طريقة التسلسل .

    2ـ طريقة التسلسل :

    ويقصد بطريقة التسلسل أي محاولة التسلسل فيما بين الرواة المتوسطين حتى نصل إلى الراوي الأصلي الذي يكون قد عاين الحادث ، فإذا استطعنا أن نبلغه تمكنا حينئذ من أن نحدد الرواية من حيث قيمتها الحقيقية على وجه التقريب ، كما هي الحال تماما إذا كانت الرواية مباشرة وعند هذه النقطة نتبع منهجاً مشتركا في دراسة الرواية المباشرة وغير المباشرة حيث أننا قد وصلنا إلى الراوي الأصلي ، فننظر في هذا الراوي من حيث أمانته ودقته والظروف التي وجد بها ، ولكن معرفة ذلك عسيرة وتبلغ في أكثر الأحيان درجة الاستحالة ولا نكاد نجد لها شبيها في أي علم من العلوم إلا في حالة واحدة فقط ، تلك الحالة هي التي اختص بها الحديث الشريف فهي الحالة الوحيدة والفريدة التي وردت برواياتها راوٍ عن راوٍ حتى نصل إلى الشاهد الحقيقي في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ وهو الصحابي الجليل الذي استمع مباشرة من الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ونقله إلى من خلفه وهذا بدوره نقله إلى من يليه حتى تم تدوينه .


    فالخطوة الأولى في المنهج التاريخي هي خطوة البحث عن الوثائق ، فعلينا أن نجمع كل ما يمكن جمعه من الوثائق المتعلقة بعصر من العصور أو بحدث من الأحداث أياً كان نوع هذه الوثائق ومن أي مصدر كانت ، سواء أكانت هذه الوثائق كتابية أو رواية عينية أو شفهية.

    إذا انتهت هذه الخطوة أمكن للعلماء أن يعنوا بهذه الوثائق ويقوموا على دراستها ليستطيعوا عن طريق النقد المنهجي أن يصلوا إلى الأحداث التاريخية أو النصوص الأصلية كما وقعت وكما قيلت بكل دقة.
    فعلينا إذن كخطوة أولى أن نضم كل الوثائق المتعلقة بشيء ما سواء أكانت حدثاً أم كتاباً.

    فإذا تحرينا نفس المنهج عند الحديث عن الكتاب المقدس فكيف يكون..
    نحن لا ننكر الجهود الضخمة التي بذلت لتدوين تاريخ بني إسرائيل من خلال كتابهم الذي وضعوه بأيديهم وأضفوا عليه قداسة خاصة ونعتوه بألفاظ أقل ما يقال فيها أن كل حرف بل كل نقطة من أسفار العهد القديم قد دونت بوحي من الله تعالى، هم يقولون هذا ونحن لا نعرف سندا لذلك القول، فمن الذي قاله هل هو نبي مرسل أم حبر من الأحبار، لا نعرف رداً ولا علماؤهم يحرون جواباً بل إن أسفار العهد القديم وهي الوثائق التي تحت أيدينا فهي إما أن تكون روايات مباشرة وضعها مؤلف الوثيقة نفسه ولا نملك أن ننكرها ويتعين علينا معرفة الظروف والأحداث التي أحاطت بالمؤلف لنطمئن من صحة تدوين الوثيقة فإذا انعدمت تلك الظروف فإن ذلك يجعلنا نعيد النظر ألف مرة ومرة في هذه الوثيقة، هذا في حالة ما إذا عاين المؤلف الحادث مباشرة وجاءتنا روايته مباشرة، ولكننا نفاجأ في وثائق العهد القديم بأن الراوي يذكر روايته عن راو أخر قد عاين الحدث وراح يحدث عنه الأمر الذي يجعله يقدم لنا وثيقة غير مباشرة مما يضطرنا إلى اللجؤ لسلسلة الرواة المتوسطين بين راوي الحدث والراوي الأصلي له والذي يكون قد عاين الحدث لأن ذلك اللجؤ يمكننا من تحديد الرواية وذلك من حيث قيمتها الحقيقية كما لو كانت الرواية مباشرة، لأننا بالوصول إلى الراوي الأصلي يمكننا عندئذ النظر فيه من حيث أمانته ودقته وعدالته والظروف التي وجد فيها ومر بها الأمر الذي يجعلنا نطمئن لصدق الحدث.
    وهذا الأمر لا تجده إلا في الحديث الشريف وهو ما يفتقر إليه الكتاب المقدس وهذا وحده دليل كاف لهدم نظرية إلهامية الكتابة.
    يقول القس صموئيل حبيب مشرقي راعي الكنيسة الخمسينية بالقاهرة يقر في كتابه " الكتاب المقدس يتحدى مشاكل الاعتراضات " ص 43 ما نصه:{ هيمن الوحي على كل كلمة فيه، بل حدد لكل حرف مكانه }.
    ويقول الدكتور القس منيس عبد النور رئيس الطائفة الإنجيلية بالقاهرة في كتابه " شبهات وهمية حول الكتاب المقدس " ص 264 ما نصه : { التاريخ المقدس منزه عن الخطأ وهذا يستلزم الإلهام لأن البشر يخطئون في أقوالهم وكتاباتهم ، فيثبت إذن أن الكتب التاريخية المقدسة كُتبت بإلهام الروح القدس } .
    فعلى أي أساس بنيا قوليهما؟..
    والذي ينظر إلى( تاريخ الطبري) للإمام أبو جرير الطبري يجده يتبع ذلك المنهج عند روايته للأحداث، حيث أنه يهتم بسلسلة رواة الحدث أو سند الحدث نفسه، فعن راوٍ وعن راوٍ وهكذا بالعنعنة حتى يصل إلى الحدث الأول نفسه ثم يذكر الحدث بعد ذلك وعليه فإن هذا المنهج الذي نقول به ليس بدعاً من القول وإنما هو موجود ومعمول به بالفعل ويعمل به علماء المسلمين اليوم بعد أن سطره علماؤهم بالأمس، وهذا المنهج أدعى ما يكون عند الحديث عن كتاب يدعي أصحابه أنه منزل من عند الله سبحانه وتعالى، فالمتن الذي بين أيدينا يفتقر إلى تسلسل السند مما يفقده قيمته ويجعلنا لا نُعوّل عليه، لأنه كيف يتأتى لنا النقد الداخلي أو النقد الباطن للرواية والذي يقوم ويعتمد على امتحان الرواة المكونين لسلسلة السند الطويلة لأن الرواة المتوسطون بين الحامل الحالي للنص وبين الأصل المنقول عنه النص يجب وضعهم تحت مجهر دقيق للتحقق مما قاموا به منذ بداية سماعهم للنص حتى نقلهم له لمن هو بعدهم وفقاً لمعايير دقيقة يجب أن يتحلوا بها وذلك من حيث أمانتهم في الرواية من جهة ومن حيث دقتهم في الرواية من جهة أخرى بالإضافة أهلية التحمل والأداء والسماع المباشر والعدالة والضبط والأمانة والنزاهة في العلم والدقة في البحث.
    ويزداد الأمر سوءاً وتعقيداً إذا عرفنا أن النصوص التي بين أيدينا مختلف فيها بين طوائف الملة الواحدة ولقد أجملت أكثر من ألف(1000) اختلاف بين النصوص المقدسة وأفردت لها فصلاً منفصلاً في كتابي صيحة الحق.
    وهذا الجزء من الدراسة بالذات استغرق العمل فيه أكثر من عشرين سنة متواصلة..أفند فيه كتاب الدكتور القس منيس عبد النور صفحة صفحة بالحجج والأدلة والبراهين الدامغة وكنت أبعث إليه ما أكتب أولاً بأول..ومثله مع القس صموئيل حبيب مشرقي..وكلاهما من كنيستين مختلفتين ..زد على هذا محاوراتي مع مدير المركز الدولي للتبشير بلندن والذي أمدني بكتب ومراجع بالمجان وكلها طعون في الإسلام وبحمد الله وتوفيقه رددت عليها كلها..وهو كاثوليكي المذهب..
    وهنا تكمن المشكلة أمام الباحث المنصف..
    فنسخة الكتاب المقدس الكاثوليكية تختلف كلياً عن نسخة البروتستانت تختلف عن نسخة الأرثوذكس، فعلى أي نسخة يعتمد الباحث المنصف إذا ما تناول دراسة المتن للكتاب المقدس ؟ .
    بعد هذه المقدمة، أقول لأنصاف المتعلمين من الأفاضل الذين ينتسبون لدين السيد المسيح، والذين سيتبرأ منهم بإذن الله تعالى على ما حرفوا وبدلوا من بعد مماته عليه السلام، ونسأل الله لهم الهداية قبل فوات الأوان.
    وبعد :
    نعود إلى الطعن في حفص بن سليمان بن المغيرة ألأسدي..
    إلى هؤلاء النصارى الجهلة ومعهم غلاة الشيعة المغرضة، ومن ولاهم نقول:

    أين تكمن المشكلة؟..


    إنها تكمن في طبيعة الخلط بين:
    ( حفص بن سليمان المِنْقَرِيِّ البصري ) و ( حفص بن سليمان بن المغيرة المقرئ الكوفي).

    وذلك على النحو الوارد تفصيلاً كالآتي:
    1ـ نقل محمد بن سعد البصري نزيل بغداد ، كاتب الواقدي ، ( ت 230 ھ ) وأحمد بن حنبل البغدادي ( ت 241ھ) عن يحيى بن سعيد القطان البصري ( ت 168ھ ) رواية عن شعبة بن الحجاج تتعلق بحفص بن سليمان المِنْقَرِيِّ البصري ، لكنها نُسبت بعد ذلك إلى حفص بن سليمان الأسدي القارئ الكوفي الأصل ، راوية عاصم .
    ذكر ابن سعد في كتاب الطبقات مَن نزل البصرة مِن أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم –ومَن كان بها بعدهم من التابعين وأهل العلم والفقه ، وذكر في الطبقة الرابعة منهم:
    (( حفص بن سليمان مولى لبني مِنْقَر ، ويكنى أبا الحسن، وكان أعلمهم بقول الحسن ، قال يحيى بن سعيد ، قال شعبة : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباً فلم يَرُدَّهُ عليَّ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ) .ا ھ. [(الطبقات الكبرى) / لكاتب الواقدي محمد بن سعد بن منيع البصري الزهري (ت23 ھ) / تـ . جماعة من المستشرقين الألمان / ط ـ 1 (1903 ھ) / (مصورة) دار صادر ـ بيروت.].
    وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : (حدثني أبي، قال سمعت يحيى بن سعيد يقول : عطاء بن أبي ميمون مات بعد الطاعون ، وكان يرى القَدَرَ ، وحفص بن سليمان قبل الطاعون بقليل ، فأخبرني شعبة قال : أخذ مني حفص بن سليمان كتاباً فلم يَرُدَّهُ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها).[(العلل ومعرفة الرجال) / للإمام أحمد بن حنبل (241 ھ) [ رواية عبد اللَّه بن أحمد ] / تـ . د . وصي اللَّه عباس / المكتب الإسلامي ـ بيروت / دار الخاني ـ الرياض / ط ـ 1 (1408 ھ ـ 1988م).].
    ولا يخفى على القارئ أن حفص بن سليمان المذكور في قول شعبة هو المنقري ، وليس حفص بن سليمان الأسدي راوي قراءة عاصم ، لكن بعض العلماء نقل هذا القول في ترجمة حفص بن سليمان الأسدي بعد ذلك، وصار دليلاً على ضعفه في الحديث .
    واستقرت هذه الرواية في ترجمة حفص بن سليمان الأسدي القارئ بعد ذلك ، ولم يتنبه المؤلفون إلى أنها رواية بصرية تخص أحد رواة الحديث من البصريين .
    مع العلم أن البخاري وهو من أئمة الحديث كان يعي تمامًا التفريق بين المنقري البصري، والأسدي الكوفي.
    فقد فرق بينهما في (الأوسط) [التاريخ الأوسط (2/24).] فقال: قال يحيى مات عطاء بن أبي ميمونة بعد الطاعون، وكان يرى القدر، وحفص بن سليمان قبل الطاعون بقليل.

    وقال: في موضع آخر[التاريخ الأوسط (2/184).]:

    حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي، وهو حفص بن أبى داود، هو القارئ عن عاصم وعلقمة بن مرثد سكتوا عنه... قال وأما حفص بن سليمان المنقري البصري، ثقة، قديم الموت. )...[ (التاريخ الأوسط) / للإمام أبي عبد اللَّه محمد بن إسماعيل البخاري (256 ھ) / تـ . محمد بن إبراهيم اللحيدان/ دار الصميعي ـ الرياض/ ط ـ 1 (1418 ھ ـ 1998م).].

    وفي التاريخ الكبير (2/363) ترجم لهما فقال: 2764 ـ

    حفص بن سليمان البصري المنقري عن الحسن روى عنه حماد بن زيد والتميمي يقال مولى بني منقر قال يحيى مات قبل الطاعون بقليل ومات عطاء بن أبي ميمونة بعد الطاعون. ...

    2767 ـ حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ عن علقمة بن مرثد وعاصم تركوه، وهو حفص بن أبي داود الكوفي. ا ھ.

    (التاريخ الكبير) / للإمام محمد بن إسماعيل البخاري (256 ھ) / تـ . محمود إبراهيم زائد/ دار الوعي ـ حلب / ط ـ 1 (1404 ھ ـ 1984م).

    2ـ ولقد ذكرت كتب التراجم عدة أشخاص من رواة الحديث باسم حفص بن سليمان ، عاشوا في القرن الثاني ، ذكر البخاري منهم في كتابه التاريخ الكبير أربعة، هم :
    أ . حفص بن سليمان البصري المنقري ، عن الحسن .
    ب . حفص بن سليمان الأزدي ، روى عنه خليد بن حسان .
    ج . حفص بن سليمان ، سمع معاوية بن قرة عن حذيفة ، مرسل ...
    د . حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ ...
    ومن المعروف أن الفصل بين الرواة المتشابهين من دقائق علم الرجال، وكم زلت أقدام الكبار في الخلط بين المتفقين والمفترقين من كبار النقاد خاصة المصنفين منهم: كابن عدي، والدار قطني، وابن الجوزي، وغيرهم.. ولذا كان التمييز بين الرواة من الجوانب التي أوليت عناية تامة عند المصنفين في علم الرجال. وكذلك أولاها المتأخرون عنايتهم فمن أشهر من اهتم بهذا اللون من التراجم المزِّي (رحمه اللَّه) في كتابه (تهذيب الكمال) حيث تتبع رواة التمييز وأفردهم بتراجم عقب التراجم الأصلية، ثم تبعه على هذا النهج الذهبي، ومُغلطاي، وابن حجر، وغيرهم.
    نشرع في فحص أحوال هؤلاء الرواة ونرى من منهم يشتبه بحفص بن سليمان القارئ.







    «« توقيع abcdef_475 »»

    وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

    זכור אותו האיש לטוב וחנניה בן חזקיה שמו שאלמלא הוא נגנז ספר יחזקאל שהיו דבריו סותרין דברי תורה מה עשה העלו לו ג' מאות גרבי שמן וישב בעלייה ודרשן

    תלמוד בבלי : דף יג,ב גמרא

    تذكر اسم حنانيا بن حزقيا بالبركات
    ، فقد كان سفر حزقيال لا يصلح ان يكون موحى به ويناقض التوراة ، فاخذ ثلاثمة برميل من الزيت واعتكف في غرفته حتى وفق بينهم .

    التلمود البابلي : كتاب الاعياد : مسخيت شابات : الصحيفة الثالثة عشر : العمود الثاني


    [/FONT][/SIZE]
    [/CENTER]

صفحة 6 من 16 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ** تشكيك العدو لا يزيد المسلم الصادق إلا قوة **
    بواسطة عبد السلام الأدنداني في المنتدى قسم الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-05-2009, 09:35 AM
  2. الرد المتين على شبهة عدم زهد الأمين.
    بواسطة الفيتوري في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 18-05-2006, 04:50 PM
  3. الرد علي كتاب فترة اليقين في حياة الصادق الأمين ج 1 للدكتور إبراهيم عوض
    بواسطة Karam_144 في المنتدى مكتبة الفرقان للكتب والابحاث
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-02-2006, 09:10 AM
  4. الحب الصادق للزوجه الصالحه
    بواسطة abualnor في المنتدى قسم الأدب والشعر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-06-2004, 01:54 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين

مذبحة المشككين في نسب الصادق الأمين