لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟


آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    آخر نشاط
    03-08-2010
    على الساعة
    08:21 PM
    المشاركات
    699

    1 44 لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟

    لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم ؟



    السؤال: إذا كان الناس سيموتون جميعهم ثم يحييهم الله جميعا يوم القيامة , فلماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم مرة أخرى ؟


    الجواب:


    الحمد لله


    ذكر الله تعالى في كتابه الكريم قصة صعق بني إسرائيل ، ثم بعثهم بعد الموت ، في موضعين اثنين ، وقد جاءا في سياق الحديث عن بني إسرائيل وما أنعم الله به عليهم ، وذكر حالهم وما قابلوا تلك النعم بالكفر والجحود والنسيان .


    يقول الله تعالى :

    ( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ . ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة/55-56.


    ويقول سبحانه :

    ( يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا ) النساء/153.


    فقد كانت الصاعقة عقوبة لهم على جرأتهم على الله ، وإصرارهم على التعنت في السؤال ، والتكلف في تحقيق أسباب الإيمان ، ومكابرتهم رغم كل الآيات والبراهين التي أراهم الله عز وجل ، ومع ذلك سألوا الله أن يروه جهرة في الدنيا ، وعلقوا إيمانهم بهذه الآية ، وقد تعالى جل وعلا عن أن تراه العيون الضعيفة الكليلة في الدنيا ، وإنما تراه في الجنة ، فعاقبهم بالموت بالصاعقة التي أخذتهم أخذا شديدا ، ولكنه سبحانه لحلمه وعفوه وصفحه وتجاوزه عن عباده بعثهم بعد الموت إلى الدنيا ، ليعلموا عظيم نعمة الله عليهم ، ويشكروه سبحانه على إمهاله لهم ، ومنحهم الفرصة مرة أخرى للتوبة والأوبة ، فكانت الصاعقة عقوبة لهم ، وكان البعث بعد الموت آية ومنحة منه سبحانه ليعتبروا ويذكروا بها ، ثم يشكروا نعمة الله تعالى عليهم حق شكره ، ولذلك ختم الآية في سورة البقرة بقوله : ( لعلكم تشكرون )


    يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله :

    " اذكروا نعمتي عليكم في بعثي لكم بعد الصعق إذ سألتم رؤيتي جهرة عيانًا ، مما لا يستطاع لكم ولا لأمثالكم ، كما قال ابن جريج .


    قال ابن عباس في هذه الآية : ( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً )، قال : علانية " انتهى باختصار.


    " تفسير القرآن العظيم " (1/264)


    ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " قوله تعالى : ( وإذ قلتم يا موسى ) أي : واذكروا أيضاً يا بني إسرائيل إذ قلتم...؛ والخطاب لمن كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكن إنعامه على أول الأمة إنعام على آخرها ؛ فصح توجيه الخطاب إلى المتأخرين مع أن هذه النعمة على من سبقهم . قوله تعالى : ( لن نؤمن لك ) أي : لن ننقاد ، ولن نصدق ، ولن نعترف لك بما جئت به .


    قوله تعالى : ( فأخذتكم الصاعقة ) يعني الموت الذي صعقوا به .
    وقوله تعالى : ( بعثناكم من بعد موتكم ) : هذه نعمة كبيرة عليهم أن الله تعالى أخذهم بهذه العقوبة ، ثم بعثهم ليرتدعوا ؛ ويكون كفارة لهم ؛ ولهذا قال تعالى : ( لعلكم تشكرون ) أي : تشكرون الله سبحانه وتعالى ؛ و " لعل " هنا للتعليل " انتهى باختصار.

    " تفسير سورة البقرة " (1/191)


    يقول الطاهر بن عاشور رحمه الله :
    " وكان ذلك إرهابا لهم وزجرا ، ولذلك قال : ( بظلمهم ) ، والظلم هو المحكي في سورة البقرة من امتناعهم من تصديق موسى إلى أن يروا الله جهرة ، وليس الظلم لمجرد طلب الرؤية ؛ لأن موسى قد سأل مثل سؤالهم مرة أخرى : حكاه الله عنه بقوله : ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ) الآية " انتهى.


    " التحرير والتنوير " (4/301)


    والله أعلم .

    «« توقيع حاشجيات »»

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    آخر نشاط
    01-05-2009
    على الساعة
    12:53 AM
    المشاركات
    633

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    «« توقيع عبداللطيف »»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    آخر نشاط
    19-03-2016
    على الساعة
    05:36 AM
    المشاركات
    383

    افتراضي

    هكذا هم بني اسرائيل مع الله وأنبيائة
    أكثر الناس مادية ومماطلة وليس عندهم شيء اسمه غيبيات بل إيمانهم يكون بما في أيديهم وتحت أرجلهم فقط
    فقد أنعم الله عليهم بالمن والسلوى بدون جهد ولكنهم فضلوا علية زرع الارض لعدم ثقتهم في في أمداد السماء لتلك الهبة
    وهذا من سوء الظن بالله
    وتاريخهم أسود في ذلك
    اللهم أرنا فيهم يوما أسودا
    بارك الله في الفاضل صاحب الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة حاشجيات ; 06-02-2009 الساعة 08:21 AM

    «« توقيع جمعة شلبي »»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    آخر نشاط
    03-08-2010
    على الساعة
    08:21 PM
    المشاركات
    699

    افتراضي


    أخي عبد اللطيف بورك فيك على المرور الطيب
    أخي الفاضل جمعة.. صدقت فيما ذكرت
    فالله المستعان..عليهم من الله ما يستحقون
    {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ }البقرة88

    «« توقيع حاشجيات »»

لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية في حرب اكتوبر ؟
    بواسطة قسمه في المنتدى قسم الحوار العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-03-2012, 12:08 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-11-2011, 10:07 AM
  3. صفات توضح بأن المسيح رسولا من الله لبنى إسرائيل وليس إلاه
    بواسطة ali9 في المنتدى قسم النصرانيات العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-05-2008, 12:17 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-08-2006, 04:20 PM
  5. لماذا يبعث الله تعالى في آخر الزمان عيسى عليه الصلاة والسلام وليس نبينا صلى الله عليه
    بواسطة عمرو إبن العاص في المنتدى قسم الرد علي الشُبهات والأسئلة حول الإسلام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2004, 04:10 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟

لماذا أمات الله بني إسرائيل بالصاعقة ثم أحياهم؟